الأحد، 1 أغسطس 2010

محمد حسنين هيكل واحتلال الكويت .. لن ننسى !!

محمد حسنين هيكل واحتلال الكويت ..لن ننسى !!

تمر علينا غدا ذكرى ثقيلة وهى احتلال الكويت من قبل جيش صدام, الذي اعتقد بغباء أن احتلال بلد صغير بحجمه هو نزهة برية ,ولكن ما حدث كان وبالا علية وعلى شعبة وعلى المنطقة .

انقل أدناه ما كتبة الدكتور فؤاد زكريا رحمة الله عن/ المثقف العربي الكبير هيكل الذي صمت يوم الاحتلال وصمت أيضا عدد كبير من المثقفين العرب بل أنهم استبشروا خيرا بالغزو كونه مسار توحيد الأمة العربية وعودة فلسطين.

هذا ما كتبة المفكر الكبير د فؤاد زكريا أثناء الاحتلال في مقالاته العديدة مناصرا الحق الكويتي ونشر الاتى في كتاب ( الثقافة العربية وأزمة الخليج) ط1991, وهذه مقاطع من كتاباته:

  • لم أتألم لشئ – بعد ذلك اليوم الأسود الذي غزت فيه جيوش العراق ارض الكويت – بقدر تألمي لصور المظاهرات التي خرجت في بعض المدن العربية تضامنا مع ذلك الغزو ولموقف القيادة الفلسطينية المساندة للغزو.

    (القبس الدولي 13-8-1990)

  • على فلاسفة المظاهرات المتشنجة أن يسألوا أنفسهم أي الطريقين أسهل مظاهرات ضد التدخل الاجنبى أم الضغط على العراق للانسحاب من الكويت ولكن الكارثة الحقيقة تكمن في أولئك المثقفين وأهل الرائ الذين وقفوا مع المعتدى.

    ( الأهرام 25-8-1990)

  • لقد سكت محمد حسنين هيكل عن الإدلاء براية في هذه الأزمة طويلا (احتلال الكويت) وكان سكوته يدعو للارتياب وحين تكلم أخيرا, اختار أن يكتب فئ صحيفة بريطانية لا في صحيفة عربية وهى التايمز البريطانية في 12 سبتمبر 1990 , حيث سلم ضمنا بان النظام العراقي يقف في صف فقراء العرب ويذكر بالحدود التي رسمها الاستعمار البريطاني فهيكل يعرب عن استخفافه بالحدود القائمة لأنها حدود رسمها الاستعمار بمعنى إذا جاء حاكم عربي وداس هذه الحدود فلا لوم علية.

    (صوت الكويت-11-1990)

  • لقد استمع الكثيرون إلى تحليلات قدمها المفكر الكبير ادوارد سعيد (امريكى فلسطيني) وكلوفيس مقصود (مصري)على شاشة التلفزيون البريطاني بالحديث عن قضايا لا علاقة لها باحتلال الكويت ويغرقون في التفلسف والتنظير,وانظم لهم محمد حسنين هيكل. وهناك مقال أخر للمثقف المصري ضياء الدين الناصري الذي يحذرنا من الأمريكان الذين سيتلاعبون بالحدود العربية, أما الدكتورة نوال السعداوى ففي مقال لها تقول أنها أفحمت المندوبة الإسرائيلية عندما طالبت الأخيرة أن ينسحب صدام من الكويت فردت الدكتورة نوال (ولماذا لا تنسحبون انتم من فلسطين).

صوت الكويت16-11-1990


 

تنويه / د فؤاد زكريا مواليد 1927 توفى مارس 2010 درس الفلسفة في جامعة الكويت الفترة من 1974 وحتى 1991 وله العديد من الكتب التي أثرت المكتبة العربية وهو ليبرالي المنهج والتفكير وحر في طرح افكارة وناصر الحق أثناء الغزو ولم يسكت.


 

من مدونة حمد الحمد

صباح الأحد 1-8-2010 س8 و46 د

Hamad-al-hamad.blogspot.com

Alhamad225@hotmail.com


 


 


 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق