الجمعة، 30 مارس، 2012

الشيخ عجيل النشمي والنقي وهياج مجتمعي !!

الشيخ عجيل النشمي و النقي وهياج مجتمعي !!

0 قبل يومين حدث هياج مجتمعي في الكويت ضد ما نسب لشاب يدعى حمد النقي وقيل انه نشر كلام قبيح ضد الرسول في صفحته بالتويتر, وحدث هياج مجتمعي ليس من العامة فقط أنما من أساتذة جامعات وكذلك شيوخ دين وأعضاء مجلس الأمة ضد ذلك الشخص , رغم أن المؤمن يفترض أن يتبين الحقيقة قبل أن يطالب بالقصاص كما طالب الشيخ ناظم المسباح و د عادل الدمخي عضو مجلس الأمة في تغريدة له , وكذلك حدث تجمع أمام مجلس الأمة وحرق العلم الإيراني رغم أننا لا نعرف ما علاقة ذلك بما حدث .

بل طالب أعضاء مجلس الأمة بتشديد عقوبة على مثل هذه النوع من الجرائم رغم أن القوانين تشرع إذا أصبح الأمر ظاهرة وليس حالة فردية, حالة فردية لم نتبين صحتها وهل ذلك الشاب معتوه أم مخمور أم هناك من انتحل شخصيته لان الكلام الذي كتب لا يقوله عاقل كامل الأهلية ضد الرسول ص.

صباح اليوم كتب الشيخ عجيل النشمي في تغريدة بصفحته بالتويتر مع صورته الشخصية كتب الأتي وانقل ذلك حرفيا ( حمد النقي موحد لله تعالى ويقر بنبوة النبي محمد ويستحال عليه ان يشتم الرسول ص وما جرى تزوير وتلفيق فاضح مع تحيات ..عجيل النشمي ).

هذا ما كتبه الشيخ الدكتور عجيل النشمي بحق ذلك الشاب ولا اعرف على ماذا استند , وكنت أتمنى أن يحذو حذوه الآخرين , وان يكفوا عن تهييج الشارع بل التيقن من الحدث قبل أبداء الرأي وهذا من صميم ديننا .

ما ذكره الشيخ عجيل في الرابط التالي رغم أن البعض معترض على قول الشيخ ويدعي أن حساب الشيخ مزور ...والعلم عند الله .

https://twitter.com/#!/AjeeIAlnashmi/status/185502960309112833

والله يهدي الجميع .

_________________

من مدونة حمد الحمد

الجمعة 30 مارس 2012 س 9 ود 52 ص

الخميس، 29 مارس، 2012

حتى أنت يا ( القبقب) !!

حتى أنت يا ( القبقب )!!

0 أمس اجتاز رئيس الحكومة الشيخ جابر المبارك أول استجواب له بنجاح ولم تتوقف عجلة التنمية كما يوهمنا البعض منذ سنوات ,لان لا علاقة مباشرة بين تنمية وسين وجيم لرئيس وزراء أو حتى وزراء .

شخصيا ليس من متابعي الاستجوابات ولا حتى الكورة وإنما اعرف واهتم ب (الزبدة ) بالصحف , ولكن لدي صديق يتابع جلسات مجلس الأمة صورة صورة على التلفزيون وكذلك بالصحف أنا لا اهتم ولكن اعتب على بعض صحفنا التي ابتعدت عن قضايا أهم وانحسر همها في أن لو (كح )عضو مجلس وضعت خبر (كحته ) بمانشيت في صفحتها الأولى .

ما لفت نظري في استجواب الأمس هو وقوف المشجع الكروي الظريف المعروف ( القبقب ) مع العضو المستجوب النائب الفاضل صالح عاشور وجلوسه في مدرجات مجلس الأمة للتشجيع ضد رئيس الحكومة استغربت , وقلت حتى (أنت يا قبقب) مع احترامنا له ومع علاقة تشجيع الكرة بالسياسة ( انظر مربع هرج ومرج ..والقبقب- في جريدة الجريدة عدد اليوم ص1 ).

ولكن لم استبعد أن تقوم فرق مشجعين بدور سياسي , ففي الحقيقة لم يدور ذلك في عقلي حتى عرفت مؤخرا عن طريق متابعة القنوات المصرية أن الحكومة السابقة في مصر كانت تدعم عن طريق الأعلام فرق روابط المشجعين التي يطلق عليها (الترا ), وكان الدعم الإعلامي الحكومي ممنهج من اجل أبعاد الشباب والشعب عن التحزب السياسي والديني وانشغالهم بالتحزب الكروي .

نحمد الله أن رياضتنا في الكويت ( حوسة ) وهذا أمر ايجابي وابتعد الشباب عنها للاهتمام بالشأن السياسي والفكري ونزلوا للساحات واسقطوا مجلس الأمة السابق مع الحكومة وهذا شي جيد .

من اجل أثبات ما أقول مرفق بالرابط التالي مقال لحسن حنفي يبين دور جماهير كرة القدم الممنهج في الشأن السياسي في مصر قبل الثورة .

http://www.azzaman.com/index.asp?fname=2012%5C03%5C03-12%5C779.htm&storytitle=

وسلامتكم

______________

من مدونة حمد الحمد

الخميس 29 مارس 2012 س 9 ود 35 ص


 


 

الأربعاء، 28 مارس، 2012

يا نار شبي حطبكي !!

يا نار شبي حطبكي !!

0يا نار شبي حطبكي مقطع مختصر من بيت للشاعر خلف بن هذال العتيبي , وقد يأتي في سياق ما يدور في منتديات التواصل الاجتماعي من رغبة البعض في إشعال النيران بين مكونات المجتمع , رغبة كامنة لديهم بدون وعي .

أنا شخصيا لا ادخل في مواقع تشعل الفتن حيث أن الكثير من روادها مهوسون بقضايا لا تستطيع حسمها بين المذاهب لهذا الدخول فيها بجدال حتما يؤدي إلى تشتيت العقل ويفترض أن تترك لأناس عقلاء لا إلى صبية وجهال لا يعون ما يطرحون .

قول شهير ناقل الكفر ليس بكافر , واعتقد انه في أيامنا هذه ناقل الكفر كافر بحكم القانون كون الناقل مشارك والنقل قد يسبب فتنة اكبر وقد يكون هو مشارك فيها , قبل فترة اطلعت على مقال كتبته فتاه شابة في مدونتها والكلام يجرمه القانون فبدلا من أن أشهر بالفتاة وابلغ الآخرين بما كتبت أبلغتها برسالة أن كلامها مخالف للقانون , تقبلت الفتاة النصيحة وراحت في اليوم التالي ومسحت معظم الكلام .

في الإعلام المفتوح وشبكات التواصل الاجتماعي أتيح لبعض السفهاء الدخول على مواقع مثل الفيس بوك والتويتر وكتابة تعليقات أو تغريدات لا يكتبها حتى سفيه أو جاهل أو مخمور , لهذا قيام البعض بإعادة نشر ما يكتب أنما رغبة في إشعال النار وزيادة حطبها .

إذا نحن أمام واقع أعلامي منفتح ويفترض أن تقوم الدولة وحتى أجهزة الإعلام بتوعية شاملة عبر كافة الوسائل لخطورة تجاوز القوانين وبث الفتن وخاصة للشباب والكبار الذين يجهلون القوانين .

ولكن الغريب حتى أعضاء مجلس الأمة وبعض العقلاء يستعجلون و يساهمون بإشعال النار حتى قبل التأكد من ما ينقل وحتى قبل أن يأخذ القانون مجراه , ففي أيامنا هذه وفي غياب قوانين واضحة بإمكان إي شخص فتح حساب باسم شخص أخر وإطلاق تغريدات تثير الفتن وتعصف بالمجتمع .

إشكالية من يريد إشعال الفتن ونقل الكفر تعتبر حالة نفسية متأصلة ويجب أن يحاسب عليها , ويفترض من المواطن الصالح أن يبلغ عن الكفر أو ما يخالف القوانين اعني ما يثير الفتن إلى الجهات المختصة لا أن يساهم بنشره ويزيد النار اشتعال .

وسلامتكم والله يهدي الجميع .

____________________

من مدونة حمد الحمد

28 مارس 2012 س 9 ود 22 ص

الثلاثاء، 27 مارس، 2012

عقولنا بين التحريم والترهيب !!

عقولنا بين التحريم والترهيب !!

0اليوم في جريدة الجريدة مقال جميل لتركي الدخيل عن التحريم وان الأصل هو الإباحة , ما نعنيه أن قضية تحريم كل أمر اخذ اكبر من حجمه , وان الكثير من الأمور أنما هي حقوق والحقوق لا يستفتى عليها فهي كما هي حق للرجل فهي حق للمرأة .

واذكر أنني عندما كنت رئيس اللجنة الثقافية برابطة الأدباء أن اتصلت بدكتور كويتي من كلية الشريعة بجامعة الكويت ودعوته لتقديم محاضرة ولكن اعتذر بأدب لسبب واحد أن المسرح مختلط وقبلت العذر رغم انه غير منطقي , وكنت أود إن أساله ( أنت يا دكتور تركب الخطوط الكويتية والخطوط السعودية فهي مختلطة فهل ترفض ركوب الطائرات ).

عموما تحدث تركي الدخيل عن تحريم دخول النساء مدرجات الملاعب الرياضية , وهنا اعتقد أن التخوف مبالغ فيه بالكثير من الأمور مثل التخوف من قيادة النساء للسيارة آو غيرها وان الرجال سيتعرضون للنساء في الشوارع وهذا تخويف لا مبرر له فالإنسان بطبعه وبالذات الخليجي والعربي الأصيل لا يقترب من النساء ألا إن كان عديم الأخلاق وهؤلاء ندرة في مجتمعنا .

هذا الشهر أقيم معرض الكتاب بالرياض وكان المعرض مختلط والجو طبيعي ولم يشاهد أن الشباب السعودي أو الخليجي هجم على النساء هجوم الذئاب إنما كان الكل في قمة الأخلاق والرقي , إذا التخوف غير مبرر وان الدعوات غالبا بالتحريم هي ترهيب للأخر ولا تكون في نسق طبيعي .

الأمر الأخر المضحك هو أن هناك جامعة مختلطة بالسعودية بينما أعضاء مجلسنا من الأخوان والسلف والقبليين يحرمون الاختلاط في جامعتنا وهذا أمر غريب أن نعود للوراء بينما السعودية تتقدم للأمام في أمور كانت طبيعية بالنسبة لنا .

مقال تركي الدخيل في الرابط التالي بجريدة الجريدة :

http://aljarida.com/2012/03/27/2012463143/

___________________

من مدونة حمد الحمد

27 مارس 2012 س 9 ود 18 ص

الاثنين، 26 مارس، 2012

لكم الله يا أهل سوريا وأمريكا !!

لكم الله يا أهل سوريا وأمريكا !!

0 لم أتمنى أن أعيش في هذا الزمن الذي أرى فيه أهلنا في سوريا يقتلون يوميا , بما يعادل 100 سوري من المدنيين الأبرياء من أطفال ونساء وغيرهم من الجرحى وتهدم البيوت على رأس ساكنيها ليس من عدو أنما من حاكم عربي يقتل شعبه, والعرب وغيرهم من المسلمين في كافة بقاع العالم ما لهم إلا الدعاء أو ضرب كفا بكف .

نعم نخجل أن نعيش في هذا الزمن ولا نرى أية مظاهرات في ديار المسلمين وهم الين يثورون لو مست ورقة من القران وهو ورق مطبوع ومحفوظ في القلوب وفي الصدور .

نعم كانت المظاهرات تنتشر في بقاع الأرض لو أطلق صاروخ على غزة وهذا حق ولكن لا نرى مظاهرات تسير في الشوارع في ديار مسلمينا لقتل أكثر من 100 مدني مسلم في سوريا .

نعم نحزن لذلك لقد عجز أهلنا في سوريا عن تنظيم صياحهم كل جمعة طلبا للنجدة ولكن لا مجيب , صمت العالم وصمت العرب وبقية المسلمين , أين المسلم اخو المسلم , أو لو تداعى جسد.... .

ضحكت اليوم عندما عرفت أن مجاميع في المغرب في ثورة واحتجاج لان راقصة إسرائيلية ستشارك في مهرجان للرقص الشرقي في المغرب أو لان عارضة ايطالية أخذت صور أمام مدرسة تراثية اتضح أن في جدار المدرسة نقوش بحروف من آيات قرآنية أو أن خطيب جمعة في الكويت يبين مفاسد الاحتفال بعيد الأم .

هنا اعتقد أن لا منقذ لهم إلا الولايات المتحدة والغرب أخر الآمر , واذكر عندما عاش المسلمون الأمرين من الصرب في البوسنة والهرسك وقف بوسني مسلم تشرد ولم يجد له مسكن مع أفراد أسرته إلا كوبري هذا المسلم رفع يده للسماء وقال ( أنقذنا يا كلينتون ), وجاءت طائرات أمريكية ومن الناتو لتقصف بلغراد وتنهي مأساة المسلمين هناك وتفكك يوغوسلافيا إلى دويلات وأيضا هذا ما حدث في كوسوفو وأخيرا في ليبيا عندما أراد القذافي إنهاء تمرد شعبه بضربهم بالطائرات حتى جاء الإنقاذ من الغرب .

نعم لا إنقاذ لأهلنا في سوريا إلا بتدخل دول قوية كالولايات المتحدة أو الغرب وليس دول لا تستطيع أن تحمي نفسها وإلا سيباد الشعب السوري بأكمله ويبقى حاكم مع زمرته .

نعم لكم الله يا أهل سوريا ولكن عند الضرورة تحل المحرمات .

___________________

من مدون حمد الحمد

الاثنين 26 مارس 2012 س 12 ود 49 ظ


 


 

الأحد، 25 مارس، 2012

خلفان يتحرش بالإخوان في الكويت !!

خلفان يتحرش بالإخوان في الكويت !!

0في لقاء مع القبس قال ضاحي خلفان قائد عام شرطة دبي أن الإخوان في الكويت سيتسلمون زمام الأمور في الكويت من عام 2013 .

الأخ ضاحي خلفان لا اعرف لماذا بدأ يتحرش بإخوان الكويت ومصر قبل ذلك , وفعلا نستغرب أن يثير قائد شرطة أمور سياسية تخص دول أخرى .

نعم الكل لا يأخذ تصاريح الأخ خلفان على محمل الجد كونها لا تستند على دليل ولكن هو قد يعاني معهم مشكلة في الإمارات لا نعرف .

شخصيا بالنسبة للكويت اعتقد أنها كدولة ومجتمع لم يرفض جميع الحركات الدينية سواء سنية كالسلف والإخوان وحتى الشيعية منها بل فتح لهم المجال للعمل تحت الأضواء ولم نقوم بقمعهم كما فعلت أنظمة أخرى كمصر وتونس وليبيا وسوريا لهذا كان مكانهم السجون مما ولد تطرف وتفجيرات وكانت النتائج إن وصلوا للحكم بثورات الربيع العربي .

الكويت كدولة ومجتمع استوعبت فكرهم بل وصلوا لمجلس الأمة وهناك وزراء في الحكومة منهم ومناصب تنفيذية في أجهزة الدولة .

لهذا اعتقد أن تجربة الكويت كمجتمع وكنظام يحتذى بها لكن عزل هؤلاء كما يخوفنا السيد ضاحي خلفان غير مبرر وقد يكون التخويف غير واقعي .

فكر الإخوان والسلف مبني على فكر ديني بشري ماضوي بمعنى لو أتيح له الممارسة على الواقع قد يفشل لان الأمم المتقدمة يحرك تقدمها فكر الإحياء وليس الأموات الذين اجتهدوا و استنبطوا نظم تتطابق مع واقعهم في ذلك الزمن وقد لا تكون مناسبة للزمن المعاصر .

لقاء السيد ضاحي خلفان في الرابط التالي بالقبس عدد اليوم :

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=780831 &date=25032012

_____________

من مدونة حمد الحمد

الأحد 25 مارس 2012 س 12 ود 42 ظ

السبت، 24 مارس، 2012

أهل مصر ودعاء أخوانهم وسلفهم !!

أهل مصر ودعاء أخوانهم وسلفهم !!

0قبل الربيع العربي كان من الصعب انتقاد السلف والإخوان كونهم ليس لهم يد في تدبير الأمور ولكن ما إن وصلوا في مصر وغيرها إلى سدة الحكم إلا وانفتحت عليهم أبواب النقد من كل حدب وصوب , وأهل مصر أهل نكته لهذا وجدت في الفيس بوك مصري كتب دعاء للإخوان والسلف من اجل مصر وهي كالتالي مع حق تصرف بسيط وهذا هو الدعاء :

اللهم بلغنا ديمقراطية العرب من أهل الخليج.

ورخاء الصومال وحرية السودان وإيمان أفغانستان.

وحضارة باكستان واستقرار الشيشان ووحدة السودان.

وائتلاف العراق وإخاء لبنان وحرية إيران.

اللهم لا توقعنا في ديكتاتورية أمريكا ولا تخلف انجلترا ولا قمع اليابان

ولا إرهاب فرنسا ولا مجاعات سويسرا ولا جهل ألمانيا ولا كفر الهند ولا كسل أهل الصين .

----------------

وحتى لا تتوهق مع ابن قصاب صعيدي شاهد هذا المشهد في الرابط التالي :

http://www.youtube.com/watch?v=3IDSUTG8Tv4

مع تحياتي

_______________

مدونة حمد الحمد

السبت 24 مارس 2012 س 9 ود 23 ص


 


 

الجمعة، 23 مارس، 2012

ملتقى النهضة ..لا حرية بلا حدود !!

ملتقى النهضة .. لا حرية بلا حدود !!

0 بدون مقدمات ظهر علينا ما يسمى بملتقى النهضة ويقال أن الداخلية منعت إقامته بفندق , ولكن هناك ضبابية لما يطرح بهذا الملتقى وهل مصرح به وفق قوانين الدولة وهل هو ليبرالي ام اخواني ام سلفي اختلط الأمور لدينا حتى أننا لا نعرف ما الموضوع .

هناك من صرح بان لا قيود على الحريات واعترض على منع الملتقى ولكن أقول هناك قيود وضوابط على الحريات كما القيود على التجارة وقيادة السيارة وكل شي في المجتمع ولا تترك الأمور فقط لأهواء الناس.

السؤال الذي اطرحه ويغيب عنا هل الملتقى مصرح به وهل هناك أذن رسمي بإقامته في الكويت بغض النظر عن الموضوع , حتى ألان لا نعرف .

وفي هذا السياق اذكر أنني استلمت أدارة جمعية نفع عام كأمين عام و رئيس مجلس الإدارة قبل عدة سنوات , واكتشفت في الأسبوع الأول أن هناك عضو يقيم ملتقى أسبوعي بدون أذن خطي ويدعو أفراد من خارج الجمعية بدون أذن بل يدعو الصحافة والأعلام , هنا أبلغته بان ملتقاه غير قانوني وغير مرخص ويجب وقفه ولكن أصر على الاستمرار وتمادى فما كان مني إلا أن انذره عدة إنذارات وعندما لم يوقف الملتقى تم فصله من العضوية , وتوقف نشاط الملتقى حيث إن نظام الجمعية لا يجيز للأعضاء أقامة أية أنشطة إلا بموافقة خطية وفق النظام وبموافقة اللجنة الثقافية.

أمس كتبت في التويتر أنني كمواطن لا أوافق على إي نشاط أو ملتقى فكري او غير فكري إلا وفق النظم المعمول بها بالدولة وإلا كانت البلد فوضى وقدمت مثال لو أنا فلان الفلاني قمت بدعوة غلاة الشيعة والسنة من كافة الأقطار وعملت بينهم مناظرة فكرية من هو المسلم الحقيقي هل أهل السنة والجماعة أو الشيعة وبدون أذن الدولة أو علمها بهدف أن هذا من حرية الرأي الذي يجيزه الدستور.. اعتقد غير مقبول .

ولكن يفترض من الحكومة أن تبين للجمهور لماذا الغي الملتقي ولماذا الغي من قبل معرض للفنانة شروق أمين وان تبين الأسباب لأننا جميعا لا نعلم هل هناك مخالفات أم انه فقط لضغط البعض .

نتمنى ذلك ونريد أن نعلم حتى نستطيع أن نحكم .

___________________

من مدونة حمد الحمد

الجمعة 23 مارس 2012 س 9 ود 37 ص


 

الخميس، 22 مارس، 2012

نقابات (كلنا لها)!!

نقابات ( كلنا لها ) !!

0 أمس توقف الإضرابات وعاد الجميع إلى إعمالهم , ورغم أن هناك تأثير غير حميد على البلد إلا أن هناك نتائج ودروس طيبة يفترض أن يتعلمها المجتمع والحكومة من الإضرابات وهنا نتذكر المثل الشعبي ( كل طراق بتعلومه).

قطعا الكويت كدولة صغيرة ليست كالولايات المتحدة إذا اضرب قطاع أو ميناء أو حتى شركة طيران تتوقف الحياة طبعا لا, ولكن الكويت غير فأنك تقطعها من أولها لآخرها بساعة ونصف لهذا إي إضراب في أماكن حساسة مؤلم .

ثبت أن الأجهزة الحكومية لديها فائض من الموظفين زائد عن الحاجة فأن اضرب معظمهم تستطيع أن تعمل بعدد محدود , فلهذا قد تتشكل نقابات جديدة مستقبلا مسماها ( كلها لها ) في كل وزارة وقطاع من العاملين الحاليين والمتقاعدين .

نقابات (كلنا لها ) أعضاء هذه النقابات على شكل بعض المواطنين في اليونان الذين قالوا للحكومة اخصموا من رواتبنا أو لا نريد رواتب أنما نريد أن نذهب للعمل بدون اجر حتى تتجاوز البلد أزمة العجز المالي .

ثبت أن الكثير من القطاعات الحكومية يجب أن تتخلص منها الدولة ولا حاجة أن تديرها مثل البريد وقنوات التلفزيون وتحصيل فواتير الكهرباء والماء والفحص الفني للسيارات والرياضة ومجالات كثيرة انتهى عهد الدولة آن تضعها تحت يدها وان تستغل موظفي هذه القطاعات في أماكن أخرى .

المواطن استفاد من تجربة الاضطرابات فقد اكتشف مواد غذائية أخرى محلية تسد التي انقطعت من الخارج وبأسعار أفضل .

ثبت آن الحكومة التي ذهبت ارتكبت أخطاء كبرى كارثية نعجز أن نحلها في أيام ومنها الكوادر التي ظلمت الكثير من أفراد الشعب وجعلت البعض لا يصدق ما حصل عليه , لهذا يجب أن ينصف من ظلم .

ثبت أن الحكومة يفترض إن لا تنساق خلف الشارع أو حتى أعضاء مجلس الأمة إلا بعد أن تعرف سلبيات وايجابيات أية قرارات مستقبلية .

النقابات وقعت في أخطاء عندما استعملت أسلوب التهديد الذي جعل جميع أفراد الشعب يصطف مع الحكومة ويساندها .

لهذا نصيحة لحكومتنا الجديدة أية قرارات مستقبلية يجب أن تدرس من كافة الجوانب سلبياتها وايجابياتها حتى لا تقع في مطبات يعجز تجاوزها .

عدم رضوخ الحكومة أمام تهديد البعض بشل البلد اكسبها شعبية لا تحسد عليها وقوة وافقد بعض أعضاء مجلس الأمة شعبيته لدى الشارع .

في العالم المتقدم عندما تحدث أزمة وتنتهي تشكل لجنة لبحث ايجابيات ما حدث والسلبيات وذلك لاستلهام الدروس والعبر منها --- هنا نتمنى أننا استفدنا من ( الطراق ).

نتمنى

__________________

من مدونة حمد الحمد

الخميس 22 مارس 2012 س 9 ود 16 ص


 


 

الأربعاء، 21 مارس، 2012

نورنا يا أسامة مناور !!

نورنا يا أسامة مناور !!

0ان تنور الناس هو أن تعلمهم بأمر يخفي عليهم , لكن أن تلقي بتهم غير صحيحة وتترك الناس لا يعلمون ما القضية بالأصل هذا تصرف غير مقبول, بالأمس صرح النائب الجديد أسامة مناور بأن في الكويت سيعقد ندوة ضد النظام في السعودية , ووقع بين الناس سوء فهم لكون عنوانها يتعارض مع سياسة الكويت .

ولكن صرح بالأمس الأخ سعد العجمي احد منظمي الندوة بان المعلومات الذي قدمها عضو مجلس الأمة مغلوطة ولا تمت للحقيقة , وان الندوة تتعلق بالدولة المدنية والمجتمع المدني وان كان يشارك بها أخوان السعودية لا يعني أنها ضد دولة ما .

النائب أسامة مناور من قبل فترة صرح بهدم الكنائس وأثار ضجة في وكالات الأنباء العالمية حيث حرف الخبر بأن مجلس الأمة بأكمله يطالب بهدم الكنائس في الكويت , ما نود قوله للأعضاء الجدد هو عدم التسرع في أطلاق التصريحات أنما التركيز بالعمل داخل المجلس لأننا للأسف نراهم هذه الأيام في مقابلات في القنوات أكثر من عملهم داخل المجلس أو العمل في اللجان وكأنهم يعيشون في جو الانتخابات الأخيرة.

في الرابط تصريح الأخ سعد العجمي عن المؤتمر المذكور وتوضيح أهداف المؤتمر :

http://www.sabr.cc/inner.aspx?id=26025#.T2h4Xpgj74s.twitter

لهذا نتمنى من الأعضاء الجدد التركيز على العمل داخل اللجان وتشريع قرارات تخدم المصلحة العامة وليس أثارة البلبلة داخل المجتمع الكويتي .

لهذا نتمنى أن ينورنا النائب الفاضل الأستاذ أسامة بما يفيد تلاحم المجتمع الكويتي وليس ما يثير قضايا قد لا تكون حقيقية في الواقع .

_____________

من مدونة حمد الحمد

الأربعاء 21 مارس 2012 س 8 ود 57 ص


 

الثلاثاء، 20 مارس، 2012

الله الحافظ يا حكومة !!

الله الحافظ يا حكومة !!

0 لدينا قول شعبي وهو (الله الحافظ ) ويقال إذا أردت أن يـأخذ شخص ما الحذر , رغم أن الله لا يحافظ إلا على الذين يحافظون على أنفسهم , وهنا قول غربي جميل وهو ( الله لا يساعد إلا الذين يساعدون أنفسهم ) بمعنى لا تترك الأمور بدون ضوابط وتشريعات حتى لا يقع المحذور .

عملت في شركة نفط الكويت من عام 1977 وحتى 1982 , واذكر كان لدينا بولسي وهي السياسة كتبت من قبل الانجليز وهي دستور يبين جميع القوانين والنظم التي تحكم الموظف والمدير وكل أمر في نطاق الشركة وهي بمثابة شي مقدس نعود إليه ولا نرجع لمصدر أخر أن اختلفنا في أمور الشركة.

ومن البنود الذي اذكرها نص خاص بقيادات الشركة العليا من أعضاء مجلس الإدارة الى قيادات عليا وهي انه لا يجوز تواجد هذه القيادات في مكان واحد مثلا لا يجوز تواجد المدير العام ونائبه في مكان واحد في التجمعات أو في احتفال أو حتى لا يجوز سفر القيادات العليا بطائرة واحدة خشية أن يحدث مكروه وتفقد الشركة قياداتها العليا أو بعض من قياداتها .

تذكرت أعلاه وأنا أشاهد في القبس صورة احتفال أقيم أمس في الكويت لتخريج طلبة من الكلية العسكرية حيث بدا في الصور جلوس جميع قيادات البلد في مكان واحد وهم حضرة صاحب السمو حفظة الله وولي العهد ورئيس الحكومة الشيخ جابر المبارك والنائب الأول الشيخ احمد الحمود ورئيس مجلس الوزراء وقيادات أخرى حفظهم الله جميعا .

بمعنى جميع قيادات الدولة العليا في مكان واحد ورغم أن الله حافظ إلا أن علينا اخذ الحذر من تواجدهم في مكان واحد خشية أية أعمال مضرة بالبد سواء عمل طبيعي يهدد سلامتهم أو عمل متعمد من الخارج أو الداخل لا سمح الله وتخلو البلد من قياداتها ويتهدد امن البلاد والعباد.

لهذا ضرورة أن يشرع قانون مشابه لما ذكرت يلزم الحكومة بعدم تواجد جميع القيادات العليا في مكان واحد عام قد يهدد سلامتهم وهذا يحد من إي مخاطر على امن البلاد ويلزم الحكومة بتنفيذه سواء القانون من الحكومة أو من المجلس .

مرفق رابط يبين ما تحدثنا عنه حيث أحدى الصور تبين ذلك :

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=779677&date=20032012

والله الحافظ والله من وراء القصد .

______________

من مدونة حمد الحمد

20 مارس 2012 س 8 ود 25 ص

الاثنين، 19 مارس، 2012

الشيخ الذي قص شواربه !!

الشيخ الذي قص شواربه !!

0 حكاية إضراب الشباب الكويتي عن العمل في الكثير من المرافق ومنها الموانئ حكاية غريبة حيث أخذت من جانب واحد وهو أن الإضراب سيضر بالحكومة فقط وليس بالمواطن والمضرب نفسه .

وهي تذكرنا بحكاية حدثت في غابر الزمان وهي أن شيخ قبيلة مفتول الشوارب اختلف مع زوجته وحتى يعاقبها قام وبدون وعي وبدون تفكير بالنتائج وهو إن قام بقص شواربه وبهذا ما أن انبلج الصبح إلا و أصبح أضحوكة لإفراد قبيلته لان الشوارب تعادل الشرف في سابق الزمان وليس الآن , وفقد صاحبنا مشيخته وسمعته وزوجته وخيمته , طبعا ما ذكر أنما تحريف من (عندياتي) لحكاية يعرفها الجميع لكن نعيد كتابتها بتصرف .

اليوم في صحفنا أعلن أهل التجارة والتأمين أن القضية ليست إضراب وتجلس في منزلك أنما أنت أيها المضرب لن تنجو وبلدك من الخسارة فستتم زيادة الرسوم والتامين على السلع القادمة للكويت وبضائعنا ستحول إلى مواني قريبة , وكل سلعة في الكويت ستزيد للضعف .

وغدا إذا أردت السفر لعلاج أو الدراسة أو أمر هام فأقرب مطار هو مطار البصرة والنجف .

لهذا احسبوها عدل يا شباب ولا يكون المواطن هو الخاسر قبل الوطن ولنتذكر حكاية شيخنا الذي قص شواربه .

__________________

من مدونة حمد الحمد

19 مارس 2012 س 8 ود 6 ص

الأحد، 18 مارس، 2012

وداعا مراعي وداعا دقوس !!

وداعا مراعي وداعا دقوس !!

خلت رفوف الجمعيات والأسواق في الكويت من لبن المراعي اللبن الحبيب المحبب لقلوب أهل الكويت نتيجة لإضرابات موظفي الجمارك وآخرين , ومع هذا الحمد لله لم نسمع أن كويتي واحد قضى نحبه عندما لم يشرب ذلك اللبن , وارتفعت أسعار الطماطم وغيرها وبأذن الله لن يموت كويتي أن لم يأكل سلطة أو يصب الدقوس الأحمر على حبيبات الرز .

ما نعنيه أن الإضرابات من اجل زيادة المعاشات حتما فرصة للحكومة لمعرفة كيفية تصرف الحكومة والكويتي إذا حدثت أزمات اكبر لا سمح الله مثل حروب حولنا , أو حدث نقص ما في استيراد المواد الغذائية مستقبلا نتيجة لحروب لا سمح الله أو مثلا لو اتخذت الأمم المتحدة أو الولايات المتحدة أو حتى أوروبا مستقبلا قرار بمقاطعة الخليج بأكمله اقتصاديا وجويا بحريا ونفطيا وبريا إذا لم نطبق الديمقراطية حرفيا .. مشكلة و إي مشكلة .

حسنا فعلت الحكومة عندما قررت أن لا زيادات تحت الضغط وتعطيل مصالح البلد , لكن المضحك أن في بقاع العالم العربي حروب ومظاهرات ودماء تسيل تطالب بالكرامة وحريات ودساتير ونحن هنا في خضم ما يحدث نطالب بأموال .

المثل الشعبي يقول (لو يدري عمير كان شق ثوبه) لو يدري عمير أو البعض أن أساتذة الجامعة الذين يريدون الإضراب كذلك رواتبهم تزيد على 3000 الاف دينار ولا نحسدهم ويستاهلون لكن أكثر من ذلك سيجعل عمير لا يشق ثوبه بل سيخرج من القبر .

لكن المضحك هو إضراب الكويتيه وهذا بالنسبة لي غريب فهي تكلف الدولة خسائر لا حد لها وهي كم طائرة أذا حلقت تعود لخلل ما أو لقدمها لهذا أنا وعائلتي لم نسافر عليها من سنوات عديدة .

نعم من حق كل مواطن المطالبة بتحسين وضعه لكن وفق المعقول وحدث العاقل بم يعقل .

يحكى بعض المتقاعدين أنهم في الخمسينيات كانوا يذهبون لإعمالهم في الحكومة سيرا على الإقدام ويلتزمون بالعمل خوفا من التفنيش الآن البعض لا يعمل ويتقاضى راتب ويضرب .

في الغزو لم يتوقف كل كويتي عن العمل في المرافق الحكومية الهامة من اجل عودة وطن وألان البعض يشمر ذراعه من أجل الإضرار بوطن .

في هذا السياق اذكر في الثمانينيات قرر جميع المراقبين الجويين في أمريكا الإضراب مما سيعطل الحياة في امريكا بأكملها , لهذا قرر الرئيس رونالد ريغان قبل يوم من الإضراب بتفنيش جميع المراقبين وعدد أكثر من عشرين الف أو أكثر, وسرحهم في الشوارع وجاء بمراقبين من الجيش بدلا منهم وتولوا المهمة وقاموا بتدريب جدد بينما أنهيت خدمات من قرروا الإضراب وطلب منهم البحث عن وظائف أخرى .

مثال نطرحه ولا ندعو لذلك ولكن امن البلد ومصالحه وسمعته فوق مصالح البعض وان جميع المطالب تناقش وفق أسس منطقية وواقعية وليس بلوي الاذرع

_____________

من مدونة حمد الحمد

الأحد 18 مارس 2012 س 10 ود 4 ص

الاثنين، 12 مارس، 2012

هل تفشل الثورات العربية عام 2012 !!

هل تفشل الثورات العربية في عام2012 !!

0 يمر عام كامل على الثورات العربية والقوم في هذه الدول يسعون لكتابة دساتير جديدة تحفظ حقوق الجميع بينما يقفز على السلطة أغلبية سياسية ترتدي الثوب الديني مما يترك تخوف أنها ستفصل الدساتير وفق نهجها الذي قد يلغي الأخر .

في مقال نشر في جريدة الجريدة عدد 25 فبراير 2011 هناك مقال مترجم كتبته أن ابلبوم بالواشنطن بوست تحت عنوان ( الوضع في العالم العربي اشبه بعام 1848
لا 1989 ) ويوحي أن هذه الثورات التي تحدث في العالم العربي قد ينجم عنها في عام 2012 انتكاسات وفشل وذلك بنشوب نزاعات طائفية وقبلية ودينية كما حدث في أوروبا في القرن التاسع عشر , وان تكون نهاية الثورات العربية سيطرة الأحزاب الحاكمة الجديدة إلى الأبد وتحولها إلى أنظمة تسلطية أو قفز أنظمة دكتاتورية على السلطة .

نحن لا نتمنى ذلك ولكن هذا ما كتب بعد ظهور الثورات بشهر فقط , وكاتب هذه المدونة تحدث عن المقال في حينه , ومرفق مقال الواشنطن بوسط الذي نشر بجريدة الجريدة الكويتية في الرابط التالي :

http://aljarida.com/2011/02/25/436038/

وهذا ما كتبه أنا في حينها في مارس 2011 في مدونتي في الرابط التالي تحت عنوان نجاح الثورات عام 2011 وفشلها عام 2012 ):

http://hamad-al-hamad.blogspot.com/2011/03/2011-2012.html

لا نتمنى الفشل ولكن التخوف موجود وأمام أعيننا الثورة الإيرانية التي أتت بثوب ديني و ألغت الجميع لتفصل الدستور والنظام وفق ثوبها وتلغي حتى الأخر الديني المختلف معها .

________________

من مدونة حمد الحمد

الاثنين 12 مارس 2012 س 8 ود 56 ص

الأحد، 11 مارس، 2012

إضراب..آت وزياد..آت !!

0 لعدة أيام كنت خارج الكويت لهذا كنت مبتعدا عن ما يحدث هنا وذلك لكوني أتعمد عدم الاطلاع على الأخبار سواء بالصحف أو النت عند السفر.

ولكن بعد العودة اليوم أطالع تهديد عدة جهات للحكومة بالإضراب وتعطيل مصالح المواطنين , طبعا نحن لا نساند الإضراب إذا كان غير مشروع ولكن مع رواتب أفضل للمواطن تتناسب مع ارتفاع الأسعار وليس رواتب لا تتناسب مع الجهد الذي يقوم به الفرد.

قبل ثلاثة أشهر اضرب حملة شهادة القانون في عدة وزارت واتضح إن العمل لم يتوقف لكون الكثير زائد عن الحاجة بل العمل كان أسلس بغيابهم .

ما نود قوله أننا لا نتمنى أن نصل في الكويت إلى مرحلة كما يحدث في اليونان حيث كانت الأحزاب اليونانية هناك توظف أشخاص في القطاع العام فقط لأهداف سياسية مع رواتب مرتفعة و الآن وقعت في أزمة مالية كبرى أوروبا بأكملها تعجز عن إنقاذها.

وحاليا الأمر أصبح مؤلما حيث وصل الحال في المواطن اليوناني أن يصل إلى مرحلة المقايضة لنقص الأموال في يده مثلا إذا أراد اقتناء غرض ما لمنزله وأسرته فما علية مثلا يقايض شخصا أخر مثلا أن يعطيه ملابس ويعطيه الشخص الأخر غرض أخر إي لا تعامل بالمال , وان يوافق الموظف اليوناني على تخفيض راتبه بأي نسبة فقط من اجل أن لا ينظم إلى جموع العاطلين .

أمر أخر أصعب وهو إن بعض الموظفين هناك يقبلون البقاء بالوظيفة وان يعمل يوميا بدون راتب من اجل فقط أن يخرج من المنزل وكأنه يعمل على أمل أن تتحسن الأوضاع .

مع مطالبات وإضرابات وكوادر وانسياق الحكومة في الكويت لإرضاء البعض نخشى أن نصل في احد الأيام إلى ما وصلت اليه اليونان ودول أخرى وان نعتمد على ( اصرف ما في جيب الحكومة يأتيك ما في الغيب ).

نتمنى أن لا نصل إلى هذه المرحلة لكن تقارير الشال وأهل الاقتصاد تقول لا مفر من ذلك في وضع الصرف الذي بنذر بوضع صعب نعظ به أصابع الندم .

_________________

من مدونة حمد الحمد

الأحد 11 فبراير 2012 س 9 ود 27 ص

الأربعاء، 7 مارس، 2012

الربيع العربي ل اللحى !!

الربيع العربي ل اللحى !!

0 ما إن جاء الربيع العربي إلا وأينعت لحى عديدة في مجالسنا المنتخبة من تونس حتى مصر والكويت رغم أن الديموقراطيات لا علاقة لها بشكل الإنسان إلا أن اللحية المسكينة أقحمت في الموضوع بدون أن تدري .

ففي القاهرة هناك رجال شرطة تحدوا القانون وأعفوا لحاهم وانشغلت الحكومة بالقضية بدلا من الانشغال في كيفية ضبط الأمن و إنعاش البلد اقتصاديا وفي المجالس المنتخبة ظهرت أكثرية بلحى , هنا السؤال ما علاقة اللحية مثلا بالعمل أو الإنتاج , يفترض أن تجرى دراسة .

أمس كان هناك لقطات لاجتماعات مجلس الشعب الصيني وعددهم 3000 ألاف نائب والجميع ظهر غير ملتحي , وحتى لو رجعنا لمجلس النواب الياباني وغيره عالميا هل هناك لحى , ورغم هذا تعتبر هذه مجالس تنجز الكثير من الأعمال ولا علاقة لشكل النائب بإنتاجه أو أخلاصه .

شخصيا احترم من يعفي لحيته أو من يحلقها وهذا من الحريات الشخصية ولكن لا اجزم بالشكل أن هذا أفضل من هذا إلا عندما اعرف مدى جديته بالعمل .

المفكر الفرنسي المسلم رونية جارودي قال ذات مرة بما معناه (أنني لا اهتم بمن يقف أمامي هل هو مسلم , مسيحي , يهودي ولكن اهتم بانجازاته وإعماله) .

أخشى أن يكون ربيع اللحى وانشغالنا به أن ينسينا ربيعنا العربي الذي حتى ألان أعتقد أننا لم نجني زهوره ولا عنبه .

________________

من مدونة حمد الحمد

الأربعاء 7 مارس 2012 س 9 ود 29 صباحا .


 

الأحد، 4 مارس، 2012

أهلا بالإخوان المسيحيين!!

أهلا بالإخوان المسيحيين !!

0 احد رواد ديوانيتي ذكر لي بأنه قبل عدة سنوات زار طهران , وأعجب بالمدينة والبلد إلا انه في أحد الأيام استاء عندما دخل محل في طهران حيث قال له البائع ( هل أنت شيعي أم سني ) استاء صاحبنا وقال ( أنا مسلم ).

ما أن ظهر نظام الملالي في أواخر السبعينيات وعالمنا يشهد فرز على أساس مذهبي شيعي وليس ديني فقط . وبعد الثورات والربيع العربي ظهر لنا فرز ديني من نوع أخر حيث أصبحت الثورات تصبغ بلون ديني سني .

السؤال هل إقحام في الدين في السياسة طبيعي وإذا كان طبيعي فيفترض إلا يقود إلى حروب وصدامات و إقصاء الأخر كما يحدث في إيران كما حدث في الانتخابات الأخيرة حيث يجب أن لا يخوض الانتخابات إلا فئة متدينين .

اليوم طالعتنا الصحف بخبر بأن المسيحيين في مصر سيقومون بتأسيس حزب جديد يطلق عليه الإخوان المسيحيين حيث سيضم جميع المسيحيين وآخرين (طالع جريدة الجريدة عدد 4 مارس 2012 في الرابط التالي :


http://aljarida.com/2012/03/04/2012450764/

وفي الكويت نتيجة لإقحام الدين في التيارات السياسية نتج لنا مجاميع في المجلس اغلبها متشدد دينيا سني شيعي والصدام بينهم متوقع مما يشغلهم عن قضايا أهم .

السؤال كيف نتفادى الصدام بين مكونات المجتمع اعتقد أن ذلك صعب جدا أذا غفلت الحكومات عن ذلك بل وشجعت النهج الديني الذي يكفر الأخر أو يقصي الأخر .

اذا أهلا بالإخوان المسيحيين فقد دخلتم الساحة .

___________________

من مدونة حمد الحمد

4 مارس 2012 الأحد س 8 ود 57 ص

السبت، 3 مارس، 2012

صباح الدعم الكويتي !!

صباح الدعم الكويتي !!

0 تناقلت وسائل الإعلام العالمية جميعها ما تمخض عن جلسة الأمة أمس من توصية بشأن الوضع السوري , والأعلام العربي والعالمي اغفل محتوى بنود التوصية وركز على بندها الأخير الذي أكد أن مجلس الأمة أوصى بدعم الجيش السوري الحر لنيل حقوقه وفهم من ذلك الدعم العسكري.

عموما مجلس الأمة وافق على توصية غير ملزمة للحكومة والتوصية من 11 بند معظمها دعم الشعب السوري إنسانيا وسياسيا وليس عسكريا ونشرت بالقبس عدد 2 مارس 2012 ص 13 وكانت كالأتي :

0اصدار بيان استنكار تجاه ما يحدث للشعب السوري

0ارسال بعثات طبية لسوريا

0علاج المصابين في الأحداث في الكويت

0مخاطبة البرلمانات العربية لاستنكار ما يحدث

0تنظيم حملات تبرع للشعب السوري

0انظمام الكويت إلى الدول المنادية بإحالة ما يحدث من جرائم إلى محكمة الجنايات الدولية

وبقية البنود مشابه للبنود أعلاه ولكن البند الأخير هو الذي التقطه الإعلام العربي والعالمي وقال أن مجلس الأمة يوصي بدعم الجيش الحر عسكريا وكان البند الأخير كالتالي :

0 قطع كل العلاقات السياسية والتجارية والمواصلات ودعم الجيش الحر لنيل حقوقه .

البند الأخير هو ما التقطه الأعلام العربي والعالمي بدون أن يبين أن التوصيات التي يصدرها مجلس الأمة غير ملزمة للحكومة كما اعرف ولكن الحكومة تأخذ منها ما يمكن تطبيقه وفق الأوضاع السياسية والقوانين , فالحكومة غير ملزمة بالدعم العسكري لكونه تدخل بالوضع الداخلي لدولة أخرى وهذا يتعارض مع الدستور الكويتي .

شخصيا كنت أتمنى عدم ذكر البند الخير وخاصة بدعم الجيش الحر حيث أن العالم يعرف أن هناك خلافات داخل المعارضة السورية وكنت أتمنى من الحكومة أن توضح ذلك في بيان رسمي .

ما نود قوله أن أعضاء مجلس الأمة يجب عليهم الحذر في مثل هذه القضايا (فلا يندفعون ويركدون ) فالمنطقة ملتهبه وجيرانك سواء الشرق والشمال لديهم اضطرابات ويتعاطفون مع الحكومة السورية بل ويساندونها ونحن في الكويت نتمنى أن لا نقحم أنفسنا ونخرج عن الإجماع الخليجي حيث أن لدينا تجارب سابقة في الثمانينيات نتيجة لاندفاعنا فلم نجني منها سوى خطف الجابرية والاعتداء على موكب الأمير وتفجيرات المقاهي الشعبية وغيرها لا زالت بالذاكرة وراح على أثرها ضحايا .

شخصيا أرى أن النظام السوري بتصرفاته أصبح شكل شاذ في العالم العربي وكذلك دوليا ولن يتمكن من العيش طويلا فلا يعقل لنظام يقصف منازل أبناء وطنه براجمات الصواريخ ويقتل يوميا أكثر من مائة مواطن ويردد بأنه يريد الحوار مع الشعب .

___________

من مدونة حمد الحمد

3 مارس 2012 السبت س 9 ود23 ص