الثلاثاء، 10 أغسطس 2010

البغدادي وأسماء شوارعنا !!

البغدادي وأسماء شوارعنا !!

انتقل إلى رحمة الله الدكتور احمد البغدادي بالأمس في احد مستشفيات ابوظبى, وسينقل جثمانه إلى الكويت بطائرة خاصة مقدمة من الشيخ محمد بن راشد, وقد أعلن خبر وفاته في خبر عاجل بقناة العربية.

الدكتور كأستاذ جامعي له انجازات كثيرة منها عدة كتب في الفكر الاسلامى (12 كتاب ) واطروحاتة كانت تواجه بشراسة من قبل التيارات الإسلامية بالكويت كونها نقد يمس كيان تيارات سياسية,حتى أن مقابلة له مع صحيفة كتبت من قبل طالب جامعي قادته للسجن ,والسبب أنة ذكر كلمة (فشل) بمعنى أن العرب والمسلمون لا يفشلون لهذا لا يجوز أن تذكر كلمة فشل , وتاريخنا يشهد على ذلك فهزيمة جمال عبدالناصر في حربة مع إسرائيل ليست فشل أو هزيمة أنما نكسة واحتلال الكويت ليس احتلال أنما هو أزمة , وحسن نصرالله في حربة مع لبنان لم يفشل أو ينهزم ولكن انتصر , نعود للدكتور البغدادي فذكره لكلمة فشل قادته للسجن , وكان راس الدكتور (يابس) فلم يعتذر لهذا حكم علية بالسجن.

لانجازات الدكتور العلمية وسمعته ومكانته كدكتور جامعي نتمنى أن يتقدم احد أعضاء مجلس باقتراح بإطلاق اسمه على احد الشوارع .

@@@

أسماء شوارعنا

في سياق أسماء الشوارع نقترح أن يطلق اسم الدكتور البغدادي على احد الشوارع ,لان هناك في الكويت فوضى لا نحسد عليها في أطلاق الأسماء على الشوارع , تستيقظ صباحا لتكتشف أن اسم الشارع الذي ترعرعت في الحي الذي تسكن فيه قد تغير إلى اسم جديد, وان الشارع الذي قدت دراجتك فيه وأنت طفل قد الغي من الذاكرة , والاسم الجديد للشارع ليس مثلا اسم مخترع آو مكتشف أو شهيد دافع عن حياض الوطن ,أنما اسم والد أو جد احد الجيران الذي احد أفراد عائلته مفتاح لدى نائب مجلس بلدي أو امة, واسم الشارع مذكور ثلاثي فلان بن فلان بن فلان وكأن العائلة سترث الشارع.

يا حكومة , كيف تسمحون بتغيير أسماء الشوارع ,هذه الأسماء مدونه بنظام إل GABSالعالمي ومخزنة في الخرائط العالمية والورقية , والناس عناوينهم البريدية وبطاقاتهم المدنية مدونة فيها هذه الأسماء كيف تم التغيير بدون استئذان الناس.

تمر في شارع وترى الاسم وتقول( من هذا ) يقال هذا كان مختار المنطقة أو فلان الفلاني تاجر كبير, نقول هؤلاء والنعم فيهم لكن هم موظفون أو رجال أعمال وانجازاتهم على مستوى عملهم أو مناطقهم , ولكن يفترض أن تسمى الشوارع على أسماء من لهم انجازات على مستوى الدولة.

في هذا السياق قبل عدة سنوات كنت أمارس رياضة المشي في اليرموك حيث اسكن ,ولمحت مقاول أيراني يقف أمام سيارته ويحك رأسه مستغربا وينظر إلى لوحة اسم الشارع , عرفت الموضوع واقتربت منة وقلت ( فيه مشكلة معلم ) قال ( أنا ابحث عن الشارع الفلاني في منطقتكم لم أجدة منذ ساعة ) قلت ( وصلت خير هذا الشارع اللي تبحث عنة فالبلدية غيرت الاسم قبل يومين إلى اسم جديد ,الاسم الجديد لا اعرف ما هي انجازاته) .

@@@

داخل سياق الموضوع

يقال أن عواصم أحدى مدن المغرب العربي كان بها شارع أسمة شارع احمد محمود الخبل وهذا الرجل قد يكون سياسي سابق ,ولكن كان هناك تهكم البعض من أهل المشرق والخليج وقالوا أن الخبل تعنى المجنون لدى أهل الخليج , لهذا تم تغيير اسم الشارع إلى( شارع احمد محمود ( الخبل سابقا)).

طبعا أنا غيرت في الاسم لان الاسم الذي سمعته أشنع وغير مقبول بتاتا.

@@@

موسيقى

يقول شاعرنا الدكتور خليفة الوقيان ( وفى فمي ماء وجرحي نازف والروح ثكلى / أهلا برقص سنابل القمح المذهب/ تحضن الجوري/ ترسم في الدجى قمرا مطلا ) من ديوان حصاد الريح

____________

من مدونة حمد الحمد

صباح الثلاثاء 10-8-2010 س 6 د 15

Hamad-al-hamad.blogspot.com


 


 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق