الأربعاء، 25 أغسطس 2010

المزدوج ..والمزدوجون !!

المزدوج .. والمزدوجون !!


 

@ المزدوج

الدول الصغيرة المساحة , وأيضا التي لا تكفي مواردها لتلبية حاجات السكان الأصلية تضطر إلى السماح للمواطن بالحصول على جنسية أخرى , وفي عالمنا العربي دول عديدة تسمح بذلك ومنها مثلا سوريا ولبنان وتونس وغيرها من بلدان , لهذا عندما يضيق بالمواطن الحال في هذه الدول يهاجر إلى ارض الله الواسعة طلبا للرزق وليس السياحة .

في الكويت قد لا تنطبق علينا الحال في أوضاعنا الحالية كون البلد تعطى المواطن ولا تأخذ ,والأوضاع المالية للدولة بخير والحمدلله , ولكن مستقبلا لا نعرف ما هو الحال.

ازدواجية الجنسية قد تبدو لدينا جريمة ولكن في دول أخرى هو حل ناجع , فلبنان معظم المواطنين هم بالخارج يعيشون في ارض الله الواسعة ويحملون جنسيات أخرى بمعنى مزدوجين وهذه ليست صفة دونية .

@ أهبب أية

قبل عدة سنوات كنت في تورنتو بكندا ,وفي أحدى مدن الألعاب التقيت أنا وعائلتي بعائلة مصرية رجل وزوجته ولديهم طفلين , ودار الحديث عن كندا وأوضاعهم المعيشية , وسئلت الزوجة ( ألا تحنون إلى بلدكم مصر ) ( ألا تودون العودة إليها وترك كندا ) ابتسمت السيدة قائلة ( نروح لبلدنا نهبب آية !!) وأضافت ( خلال سنوات قليلة في كندا حصلنا على وظائف محترمة ولدينا فيلا وسيارات عايزين آية أكثر من كدا ).

@ المزدوج

الأخوة أعضاء مجلس الأمة هذه الأيام شغلوا وزير الداخلية بموضوع أن هناك صحفي إسرائيلي دخل الكويت وأجرى لقاءات صحفية , والوزير ينفي ويقول لا توجد صحة لهذا الموضوع , كلام الوزير صحيح 100% , لان الذي دخل هو قد يكون إسرائيلي , ولكن قدم جوازه لموظف الجوازات جواز أمريكي أو أوروبي , بمعنى مزدوج أي أمريكي وإسرائيلي , لهذا لا يحق لوزير الداخلية أن يمنع مثلا صاحب جواز أمريكي أو أوربي ولكن سيمنع أي صاحب جواز إسرائيلي أو جواز مزور .

@ حل

بعد حرب 1948 و1967 تشرد ألاف من أهل فلسطين , ولم يكن أمامهم ألا حل النزوح إلى دول مجاورة , وفعلا أقيمت المخيمات لهم في سوريا ولبنان والأردن , وراحت الدول العربية والأمم المتحدة تتكفل بالرعاية المالية من اجل العودة إلى ديارهم .

ألان مضى أكثر من 60 سنة وهم في مخيمات في بعض الدول العربية ويعيشون أجيال وأجيال في وضع بائس , اذكر التقيت بفلسطيني سائق تاكسي من سكان مخيم اليرموك في دمشق يقول جئت كلاجئ إلى سوريا مع أهلي وعمري سنة واحدة وما زلت إلى ألان لاجئ وأموت لاجئ.

سمعت عن حل رفضه الفلسطينيون في السبعينيات حيث تقدمت كندا وأمريكا ودول أوروبية أخرى لأصحاب المخيمات وهو أن ينتقلوا إلى كندا آو أمريكا للعمل والعيش بمستوى أفضل من السكن في هذه المخيمات, طبعا رفضوا وفضت الدول العربية هذا الحل.

ولو أتيحت لهم الهجرة لكان وضعهم ألان أفضل حتى من اختنا المصرية التي قالت( اهبب أية).

@ تجسس

في عام 1977 عملت في شركة نفط الكويت بألاحمدي , وكان لدي زميل بالقسم فلسطيني الجنسية , وبين صيف وأخر يذهب لزيارة أهلة في الضفة الغربية وكانت تحت الاحتلال الإسرائيلي , وعندما يعود من أجازته يقول لي ( إذا وصلت إسرائيل يحقق معي اليهود ,فيقولون لماذا ذهبت لمكتب المدير الفلاني في ذلك اليوم وأسئلة أخرى) بمعنى هم يعرفون ما يحدث في الشركة التي يعمل بها بالكويت .

@ تجارة

رجل أعمال كويتي قام برحلة لأوروبا لزيارة احد المعارض , يقول أعجبني منتجات أحدى الشركات وقررت أن استورد بعض منها , ولكن تراجعت بعد أن لاحظت أن المنتج كتب علية صنع في إسرائيل , ضحكت المسوقة وقالت ( تصلك البضاعة لمكتب في الكويت ) قال( كيف هذا ممنوع ) ردت ( أنت وقع وبس , وتصلك بضاعتنا كتب عليها صنع في الهند أو الصين )

@ مقال أعجبني

مقال بعنوان ( الجرح عميق وساخن) للدكتور ساجد العبدلي في جريدة الجريدة عدد 24-8-2010 ص 8 .

( تعليق ) يا دكتور كتبنا وما كتبنا أصواتنا كالأذان في مالطة لا يسمعك احد.

______________

من مدونة حمد الحمد

صباح الأربعاء 15 رمضان 25-8-2010 س 1 د 3

Hamad-al-hamad.blogspot.com


 


 


 


 

هناك تعليقان (2):

  1. لو يحصلي أعيش في دولة تعطيني حقيقي بدون تعب وكل وملل وفيها موارد وطاقة ووظيفة ومعاش يكفيني ويكفي عيالي وبيت يشيلني وكل شي (آخر الاطا)

    إي ليش لا :)

    بس مدة مو طويلة طبعا
    5 الى 10 سنوات وبعدين أرد

    مثل السمك

    ردحذف