الثلاثاء، 3 أغسطس 2010

عفوا كلهم حرامية !!

عفوا كلهم حرامية !!

في جريدة الجريدة عدد 1 أغسطس 2010 , نشر خبر عن التقرير الاقتصادي الاسبوعى لشركة الشال وهى شركة متخصصة بالتحليل الاقتصادي , الشال وما أدراك ما الشال تقول بالخط العريض ( الفساد أصبح ظاهرة وبائية ولا احد يعترض وان المفسدين أصحاب نفوذ وان القوانين تعاقب ( الحرامية) ولكن لا احد ينفذ) هذا ما ذكر بالشال بمعنى أن الفساد أو السرقات أصبحت أمر عادى لدينا , حتى أن أعضاء المجلس الأعلى للبترول انتقدوا احمد السعدون لكونه فقط وجهة سؤال ( هل هناك تضارب مصالح).

ما جاء بالشال يذكرني بقصة قصيرة كتبها كاتب ايطالي على ما اذكر ,ونشرتها أحدى المجلات, وفحوى تلك القصة الطريفة أتمنى أن لا ينطبق على حالنا .

مضمون القصة أن هناك قرية في مكان ما , تلك القرية أصبح كل سكانها (حرامية ), وصارت (الحرمنة) عادية ولا احد يعترض , الذي يحدث يوميا في تلك القرية انك كمواطن تستيقظ في الصباح ولا تجد علبة حليب في ثلاجة منزلك فما عليك ألا أن تقفز على سور جارك وتدخل منزلة وتفتح الثلاجة وتسرق علبة حليب , وجارك إذا لم يجد خبز يقوم بدورة بسرقة الجار الآخر , وهكذا سارت الأمور بالقرية فكل شخص من الجيران يتسلل إلى بيت الجيران ويسرق ما يريد والكل راضى على هذه الحال .

ولكن في احد الأيام استيقظ ضميره احد مواطني القرية ورفض عملية السرقات , وقرر هذا المواطن إغلاق باب منزلة وأنة يرفض أن يدخل احد منزلة ليسرق , طبعا هاج القوم وثاروا وقالوا بما معناه (عفوا كلنا حرامية لماذا ترفض ) وحدثت أزمة كبرى بالقرية لان احد المواطنين رفض عملية السرقات (وتحول إلى إنسان شريف) وخرج عن العادات والتقاليد.

هل وصلنا إلى مرحلة أن الفساد أصبح عادى كما قالت الشال, اعتقد ذلك ومثال على ذلك عندما صوت أعضاء مجلس الأمة على تجديد الثقة بالحكومة على أن الأمور عادية عندما تقوم شركة إعلانية بتنفيذ لوحات قماش للانتخابات بمبلغ ثلاثة ملايين دينار بينما التكلفة الأصلية لا تتعدى الآلاف ,وعندما تكون تكلفة احتفال بالعيد الوطني لهذا العام قيمتها كما يقال سبعة ملايين دينار ,وعندما يرصد في ميزانية الدولة خمسين مليون للاحتفال بمرور خمسين سنة على استقلال الكويت .

غدا سأكتب عن حالة غريبة عندما اكتشفت صدفة أن الحكومة تطالبني بمبلغ ستة وستين إلف دينار عدا ونقدا وإنا لا اعلم وكذلك الحكومة لم تطالب بالمبلغ

غدا سأكتب الحكاية بالتفصيل لأنها تحتاج مساحة.

_______________________

إعلان غير مدفوع الأجر للمهتمين .

جميع إصدارات كاتب هذه المدونة من روايات ومجموعات قصصية تباع لدى رابطة الأدباء بالعديلية ت22518282 – ت22518286

أما كتاب (الكويت والزلفي – هجرات وعلاقات وأسر ) بحث توثيقي في علاقة الكويت بنجد صدر هذا العام في بيروت لكاتب هذه المدونة عن دار نشر لبنانية فيباع لدى مكتبة ذات السلاسل فرع مطار الكويت. وفى الرياض يباع لدى المكتبة التراثية شارع الملك عبدالله.

مدونة الكاتب حمد الحمدhamad-al-hamad.blogspot.com

Alhamad225@hotmail.com

صباح الثلاثاء 3 أغسطس 2010 س8 و12 د


 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق