الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2011

من هو السفيه ؟

من هو السفيه ؟

0في القاموس – سفه يسفه فهو سفيه وهي تعني الجهل أو بالمثل الشعبي ( الخبل ما يعرف نفسه ).

وهنا أقوال أكتبها تدل على ملامح السفيه.

0 يتحول من مذهب والده وجده ليس عن اقتناع أنما من أجل منصب وجاه .

0 هو متقلب لمصالح تتغير مع الوقت .

0 يسقط في برنامج من يربح المليون وينجح في انتخابات الأمة .

0 يصرح لقنوات عالمية وينفي أنه صرح بذاك المعنى .

0يقبل منصب وهو ليس أهل له .

0 يقود السيارة في الطريق السريع بسرعة 200 ك م في الساعة بينما الحد الأقصى 120 كم .

0 يرسل مسج إلى الإطفاء طالبا نجدة لبيته المحترق بينما خط هاتف جهاز الإطفاء ارضي.

0 يسمع نصيحة والدته بأن يخالف الجميع حتى يعرفه الناس .

0 يمثل الشعب ويتكلم باسمه وهو قبيض ( كلام من المغرد العوضي )

0 من يضع أمواله ف بورصتنا وهو سمكه بينما الهوامير واسماك القرش تنتظره بفرح .

0 من يركب بالدرجة الأولى في الطائرة بتكلفة تعادل راتبه الشهري.

0 أن فتاة ذات منصب وجمال تعاكسه بالحلم وتطلب أن تتعرف علية ويرفض لأن هذا حرام ! ( حلم يا أخي ).

اللهم ابعد عنا السفهاء الذين أفعالهم تقودنا إلى طريق لا تحمد عقباه واحفظ كويتنا كما كانت جميله وابعد عنا أصحاب الفتن .

__________________

من مدونة حمد الحمد

22 نوفمبر 2011 الثلاثاء س 9 ود 33 ص


 


 


 

الاثنين، 21 نوفمبر، 2011

المصاب كويتي سعودي

المصاب كويتي سعودي

0 خلال الأيام الماضية كان هناك تلاحم شعبي بين أبناء الخليج , فقد تناقل الخبر غياب أحباء لا نعرفهم في حوادث مؤسفة , ولولا التويتر لما كان هذا التلاحم الشعبي لأن الصحف الورقية و الاعلام الرسمي لا يشعرك بآهات الناس أنما أهات النخبة .

نعم المصاب لم يكن كويتي أو سعودي أنما كان للجميع ,حيث تناقل التويتر خبر مقتل فتاة كويتية اسمها عائشة الفيلكاوي على يد خادمتها في ليله عرسها , وقبل أمس توفت المربية ريم النهاري وكذلك المعلمة غدير كتوعه في حريق بمدرسة خاصة في جدة , وتوفت أمس 11 طالبة جامعية سعودية في حادث تصادم مروع في إنحاء حائل , نعم حدث ما حدث ولا رد لقضاء الله ورحمهم الله جميعا , إلا أن التويتر جزاه الله خيرا ينقل للشعوب الأحداث في لحظتها , وتناقل التويتريون ألاف التغريدات الحزينة لمقتل أفراد من أهلنا في السعودية والكويت , ولولا التويتر لمر الخبر مرور الكرام في صحفنا , لكن التغريدات الحزينة عن ما حدث في السعودية تشعرك بألم وكذلك تغريدات سعودية تتألم لما حدث في الكويت من مقتل فتاة في ليلة عرسها .

يقال أن المربية السعودية ريم النهاري ضحت بنفسها وأخرجت جميع التلميذات أثناء الحريق لتلقى حتفها رحمها الله.

في الدول المتقدمة لا يكتفى بنقل الخبر أنما تستمر رسالة الإعلام لمعرفة الأسباب وتلافي ذلك مستقبلا .

فعلا المصاب كويتي سعودي ونتألم لما حدث ونعزي اسر الضحايا ونتمى لو يخبرنا التويتريون بعنوان أهالي الضحايا حتى نقوم بالواجب أو حتى إرسال برقيات تعازي .

__________________

من مدونة حمد الحمد

21 نوفمبر2011 الاثنين س 9 ود 13 ص


 

الأحد، 20 نوفمبر، 2011

بدر الصميط يقول وين مودينا يا حكومة ويا ..!!

بدر الصميط يقول وين مودينا يا حكومة ويا ...!!

0 صاحبنا أبو فهد / السيد بدر جاسم الصميط له اليوم مقال جميل في القبس رابطه مرفق , يلقي اللوم كله على الحكومة , وأنها تقودنا والأبناء والأحفاد في بوم سفار إلى طريق مجهول أو إلى الغبة , وان السيد احمد السعدون هو يفترض من يقود المجلس المنتخب لا أن يقوده كما فهمت رئيس يدافع عن الحكومة وليس عن الأمة وهذا مخالف لكل برلمانات العالم , ويعدد خطايا الحكومة التي لا تغتفر بتاتا , وأنا شخصيا أشاطره الرأي ففي تاريخنا الحديث لأول مرة نجد حكومة تفكك المجتمع فتجعل طائفة معها وطائفة أخرى ضدها وقبيلة معها وأخرى ضدها ودووايين معها ودووايين ضدها, وقنوات معها وقنوات ضدها وموالي معها ومعارض مؤزم ضدها , ومن يزرع الخطايا والفتن يحصد العاصفة .

نكتب لان العاصفة اقتربت ولكن ستزيل كل من يتأمر على الوطن لأن الحق دائما واضح وسينتصر وأني أراه قريب بأذن الله .

وهذا مقال السيد بدر الصميط وهو صاحبنا ولا يكتب إلا إذا طفح به الكيل وعرف أن العاصفة اقتربت لهذا كتب , ومقاله في الرابط التالي في القبس .

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=750345&date=20112011

____________

من مدونة حمد الحمد

20 نوفمبر 2011 الأحد س 9 ود 22 ص

السبت، 19 نوفمبر، 2011

صراحة بالكويتي الفصيح .. ما فهمتكم !!

صراحة بالكويتي الفصيح ..ما فهمتكم !!

0 اليوم في جريدة الجريدة مقال طريف للدكتورة بدرية البشر وهي تكتب عن حكام عرب بعد سنوات طويلة بالحكم أولهم بن علي يقول لشعبه ( الآن فهمتكم ) والقذافي يقول لشعبه ( من أنتم ) , وهنا السؤال لماذا يـتأخر الفهم لدى البعض وأنا احدهم .

أنا صراحة لم افهم دخول شباب وأعضاء مجلس الأمة يوم الأربعاء وبالتحديد قاعة عبدالله السالم , ولكن مع هذا اعتبره أمر عرضي غير مدبر لأننا لم نعرف ما حدث قبله , وأين حراس المجلس الذين يتقاضون رواتب لماذا لم يقوموا بدورهم ,وأين رئيس المجلس ونائبه , ولكن أضع بعض النقاط تحت الحروف وليس فوقها من الصور التي نشرت كالتالي :

0 صورة شاب يقف على منصة بالمجلس , هل فعلا هذا تربية مدارس أو بيوت أو دواويين الكويت لا اعتقد .

0 صورة شاب يجلس على كرسي الرئيس ويشرب كأس ماء , هل هو فعلا يحمل الجنسية الكويتية ويعرف ما هو الدستور والقانون لا اعتقد .

0 صور الكثير من الشباب المندسين أنما اعتقد قدموا لفزعة قبلية ليس إلا , ولا علاقة لهم بما يحدث ولا اعتقد يمثلون إي تيار سياسي .

0 من الطرائف التي ذكرت بالتويتر هو أن احد الشباب التي ظهر بالصور ثبت أنه خارج الكويت لمرافقة مريض ويفترض متواجد بالخارج , هل دخل بجواز أخر يعني مزدوج , احتمال.

0 يقال أن هناك مشاركة أعداد من الشباب الخليجي ولا استغرب ذلك , فهناك ألاف منهم مواليد الكويت ولا يعرفون غيرها ولكن جنسيتهم خليجية ويفترض عدم تواجدهم في التظاهرات وهل هناك تنظيم داخلي دفعهم أو شخص ما واستبعد تنظيم خارجي أو هي فزعة قبلية .

0 يفترض أن لا نضخم ما حدث ونعتبر حادث امني خرج عن انفعال وتصادم وليس مدبر ونتعامل معه بهذه الصورة وفق قوانين البلد ونعرف المتسببين به حتى لا يتكرر , وكنت أستغرب بعد الحدث أن يبث تلفزيون الدولة أغاني وطنية وكأن هناك اعتداء على الحدود.

0 صدمت لمعلومات أن الأمن سيغلق ساحة الإرادة وفقا لقرار , أنا ابصم أن من أتخذ القرار غبي بالشمع المختوم , ففي البحرين اتخذ قرار بإزالة دوار اللؤلؤة , ولكن أصبحت كل قري البحرين وشوارعها دورات لألي , أتمنى أن لا يكون الخبر صحيح .

وفي هذا السياق اذكر خبر اطلعت عليه قبل سنوات حيث كانت هناك مسيرة في دولة أوروبية وصراخ من الجماهير بمطالبات , وهنا تقدم صحفي لفتاة تسير ضمن المتقدمين بالمظاهرة , وقال لها ما هي مطالبكم , فابتسمت وقالت : صراحة لا اعرف ولكن وجدت الشباب في مظاهرة وسرت معهم .

أنا ما فهمت ما حدث وخاصة دخول قاعة عبدالله السالم , ولكن حتما هناك مطالبات يجب أن نفهم ما هي ولا نعتبر أن الموضوع أمني فقط , وكما قال اليوم النائب صالح الملا قبل عام اقتحم أحد أفراد الأسرة مرفق حكومي ولم يطبق عليه إي قانون وحتى لم تؤخذ أية بصمات , هل نلوم الشباب عندما يقتحمون بيتهم رغم عدم فهمنا لما حدث .

_______________

من مدونة حمد الحمد

19 نوفمبر 2011 السبت س 8 ود 53 ص


 

الجمعة، 18 نوفمبر، 2011

الحل الأمني غير أمن !!

الحل الأمني غير أمن !!

0 أمس معظم صحفنا ركزت بأن الحل الأمني هو السبيل لوقف ما حدث يوم الأربعاء , ولم يطرح مسببات هذا التصادم الفعلي بين المجلس والسلطة التنفيذية , لهذا الحل الأمني غير أمن وشاهدنا ذلك في دول عديدة , الحل هو أن يجلس من بيدهم الحل والعقد وان يبحث هذا التصادم الذي سيقود إلى عواقب اكبر لن تخمدها أية حلول أمنية , لأن مصلحة الكويت وسمعتها أهم من أبن الأسرة هذا أو ذاك فالكويت باقية , فكم ضحت الأسرة من قبل بأبناء لها من اجل استمرار الكويت أمنة .

أمس صاحب السمو حفظه الله طلب تنفيذ القوانين , وهذه المرة الإلف الذي تطالب به الحكومة بتنفيذ القوانين من قبل صاحب السمو ولكن لا مجيب فقانون المري والمسموع حتى هذه اللحظة لم ينفذ بقصد وهو أبو المشاكل, طالما هذه القنوات غير المرخصة تشوه السلطة التشريعية ورموزها وتخدم الحكومة وتشعل الفتن بين فئات الشعب ولا نعرف من يمولها .

البارحة استمعت لحديث الوزير محمد البصيري بقناة الرأي , وما أثارني هو حديثه عن مشروعية شطب الاستجواب الأخير وهو سبب الأزمة وذلك لقرار المحكمة التفسيرية وفقا لرأي المستشار المصري في المجلس سيد حسن رغم اختلاف الدكتور محمد الفيلي وكذلك المقاطع فهما يؤكدان أن قرار المحكمة التفسيرية لم يقول بعد مشروعية الاستجواب أنما هناك تفسير , السؤال – هل بعد مرور 50 سنة لم يجد مجلس الأمة غير حقوقي غير كويتي يفسر الدستور وقرارات المحكمة الدستورية , هل عقمت الكويت وهل غير الكويتي أحرص على الدستور وامن البلد من غير الكويتي مع احترامنا له .

قال البصيري أيضا أن الحكومة جادة في تطبيق قانون المري والمسموع , وهذا الكلام نسمعه دائما ولكن لا تنفيذ لهدف في نفس يعقوب , ويقال في النت أنه ذكر أن المليونيات ما هي إلا غسيل أموال وليس رشاوي وهذا عذر أقبح من ذنب إذا كان ما ذكر صحيح ,وكيف عرف أنها غسيل أموال ولم يخبر الشعب ( هذه المعلومة الأخيرة اطلعت عليها بالتويتر وغير متأكد انه قالها ).

أخيرا لا حل إلا بالحل وحكومة جديد لكي نعود للمسار الصحيح , غير ذلك سنجد بالشوارع مسيرات تؤيد القيادة و مسيرات أخرى ضد العبث بالدستور ومشهد كما نراه في دول عربية أخرى تتساقط قيادتها واحدة تلو الأخرى , ولكن نحن لدينا دستور يحمينا نرجع اليه لهذا مستقبلنا أفضل بأذن الله .

اللهم بلغت .

____________

من مدونة حمد الحمد

18 نوفمبر 2011 الجمعة س 9 ص

الخميس، 17 نوفمبر، 2011

الضرب بين أربعاء و أربعاء !!

الضرب بين أربعاء وأربعاء !!

0 أمس كنت متواجدا في مسرح الدسمة مستمتعا بندوة عن الإيقاعات الشعبية الخليجية وعلاقتها بالموسيقى العربية وكان المتحدث الدكتور حمد الهباد , وكنت أعلم علم اليقين أن تجمع الأربعاء في ساحة الإرادة لن يمر على خير بعد أن تم العبث بالدستور من قبل الحكومة وبتعاون تام مع رئيس المجلس الذي يفترض أن يكون هو صمام أمان لكن للأسف هو غير ذلك بتاتا وهو للأسف أصبح جزء من الأزمة ,وان كنا نتمنى أن يكون غير ذلك .

الضرب بين أربعاء وأربعاء حيث العام الماضي ضرب أعضاء مجلس الأمة في ديوان الحربش في يوم الأربعاء وأمس تم ضرب مواطنين يوم الأربعاء رغم أننا لا نؤيد ما تم القيام به من قبل الشباب , ولكن الأمور وصلت إلى طريق مسدود , وإذا كانت الحكومة منعت القنوات مثل الجزيرة وغيرها فأن الهواتف النقالة تنقل كل شاردة وواردة , حيث بثت قناة اورونيوز الأوربية بالصوت والصورة التقرير التالي صباح اليوم ( حدث صدام بين مواطنين ورجال الأمن في الكويت وذلك للاعتراض على حالة فساد في الحكومة وعلى 15 عضوا من أعضاء مجلس الأمة وطالبوا بإقالة رئيس الوزراء).

ما نود قوله بالعربي الفصيح أن الأمور وصلت إلى طريق مسدود ,وان النظام علية أن يختار طريق أسلم لفك الاشتباك وهو أجراء انتخابات مبكرة وحكومة جديدة أما غير ذلك فنحن نحو أزمات اكبر قد تهدد هيبة النظام والوطن , فدخول شباب مجلس الأمة والسماح لهم بذلك ماذا يعني للنظام !! , فهل التجمهر أمام منزل رئيس الحكومة أهم من مجلس أمة بأكملها .سؤال .

ما حدث بالأمس لخص سببه الدكتور محمد المقاطع كالتالي في القبس عدد اليوم حيث كتب ( إن جلسة المجلس بالأمس تشير إلى تسارع خطوات التنقيح الواقعي للدستور من الحكومة ورئيسها الذي وفقا لكل المعايير الدستورية والبرلمانية فقد أهلية البقاء في منصبه ولا عزاء للدستور باحتفالات به وهو يتعرض للاغتيال اللهم إني قد بلغت ).

يقال أن هناك اجتماع لمجلس الوزراء والقيادة وارى أن الحلول تنحصر في الأتي :

0 استقالة بعض الوزراء كالهارون والمليفي

0 استقالة الحكومة بأكملها

0 نحو انتخابات جديدة مبكرة وحكومة جديدة .

0 غير ذلك لا أرى حلول أفضل واسلم لهذا البلد الجميل , اما ما يراه بعض السطحيين بتعطيل المجلس لمدة سنة كاملة فهذا يعني أن الضرب سيكون يوميا وليس فقط كل أربعاء , اللهم أني قد بلغت .

________________

من مدونة حمد الحمد

17 نوفمبر 2011 الخميس س 9 ود 24 ص


 


 

الأربعاء، 16 نوفمبر، 2011

حكومة اللزقة لها حل !!

حكومة اللزقة لها حل !!

0 هل هي فعلا حكومة (لزقة) لا تتزحزح رغم أن البلد لعدة سنوات يعيش في صدام مع المجلس المنتخب مما ساهم لأول مرة في صدام في الشارع.

0 هل هي حكومة دائمة للأبد ليس لها تاريخ صلاحية وليس كما يحدث في كل دول العالم حتى العربية منها .

0 هل هي حكومة شرعية ترفض أن يستجوب رئيسها وتحصنه وأن حدث مسالة فهي من وراء ستار .

0 هل هي حكومة واقعية يستقيل منها وزراء من الأسرة ولا نعرف السبب سوى أن احدهم يقول ولد عمي ما وقف معاي أو يعمل ضدي , والوزير الأخر صامت في الأمور الداخلية وهي الأهم ولا نعرف مسببات الاستقالة .

0 إقرار كوادر ورواتب بدون دراسة علمية لفئات من العاملين بالقطاع العام عن غيرها خلقت أزمة و أزمات بالمجتمع الكويتي وتعطيل مصالح الناس والإضرار بسمعة البلد وهدر الميزانية العامة .

الحل الأمثل لحكومة اللزقة :

0 كما يحدث في كل الدول هو استقالة الحكومة وحل المجلس وانتخابات جديدة بحكومة جديدة , وأن تكون الانتخابات تحت رقابة أو إشراف من جمعيات المجتمع المدني محليا أو عالميا لنضمن نزاهتها .

غير هذا لا يوجد حل ومن يرى ذلك فهو مكابر مكابر مكابر .

________________________

من مدونة حمد الحمد

16 نوفمبر 2011 الأربعاء س 10 ود 6


 

الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2011

باي باي دينار !!

باي باي دينار !!

0 في السنوات الأخيرة هناك تسابق محموم من حكومتنا ومجلسنا في فتح اليد وصرف ما يمكن صرفه من المال العام , سواء بمشاريع بمبالغ مضاعفة ومليونيات غامضة أو كوادر ما أنزل بها من سلطان , أو هبات وعطايا بدون النظر بعقلانية إلى وضعنا المالي الحالي والمستقبلي , واليوم في الصحف تصريح من وزير المالية الشمالي عن خطر ما يحدث وقد يؤدي إلى خفض دينارنا لا سمح الله - فقد يصبح دينارك ربع دينار- حتى عامل الجمعية لن يقبل به كإكرامية وسيقول (بابا شنهو هازا ).

هذا يذكرني بحادثة يرويها أحمد أمين في كتابه ( حياتي ) وهو اديب عاش في زمن الملكية في مصر الحكاية كالتالي وهي حقيقية وبما معناه :

( يقول أحمد أمين بأن أحد باشوات مصر كان غنيا واسع الثراء, ولكن كان كريما في نفس الوقت ومحبوب لكثر عطاياه وأعماله الخيرية, ولكن به صفة تكبر الباشوات , فقد حدث إن قررت الحكومة آنذاك فتح خط للترام أمام قصره , ولكن رفض الباشا أن يفتح الخط وقاوم , ولكن تم فتح الخط حيث يمر الترام أو القطار الصغير أم قصره كل صباح , الباشا الغني المحبوب راح ( يعاند ) ويقوم بإيقاف سيارة العائلة التي تنقل أطفاله للمدارس أمام الخط كل صباح ويضطر الترام للتوقف حتى تتحرك سيارة العائلة .

ما حدث كما يقول الأديب احمد أمين هو أن مع مرور الأيام والسنين , الباشا يتعثر ماليا لكثرة صرفه المال وكرمه وتوزيع العطايا على المحتاجين , وتقوم البنوك بالحجز على أمواله وأملاكه وبيعها فلم تكن معظم الأموال إلا قروض من البنوك , أفلس الباشا , وعاش حياة صعبة , حتى أن احمد أمين شاهده يقف بالطابور مع العامة من أجل أن يركب الترام , فلم يعد يملك حتى سيارة تنقله فقد تبخرت كل الثروات بسبب الصرف الزائد- على نهج اصرف ما بالجيب يأتيك ما الغيب .

لهذا نتمنى أن ننظر بجدية إلى تصريح وزير ماليتنا فالرجل (ما يتغشمر) ونتمنى إلا نقول باي باي دينار كما قال غيرنا , ففي العهد الملكي في مصر كانت قيمة الجنيه المصري آنذاك أعلى من الجنيه الإنجليزي كما يقال .

__________

من مدونة حمد الحمد

15 نوفمبر 2011 الثلاثاء س 9 ود 9 ص

الاثنين، 14 نوفمبر، 2011

باب النجار ..الأمن أولا والأمن أخيرا !!

الأمن أولا والأمن أخيرا..باب النجار !!


0باب النجار مخلع – مثل متداول يدل على أن النجار عندما لا يقدر أن يصلح باب منزله فأنه حتما لن يقدر على إصلاح أبواب الزبائن .

هذه الأيام نشعر أن وزارة الداخلية متهمة بأنها أصبحت جزء من المشكلة و يفترض إصلاحها , طبعا سأسرد شواهد مقلقة على ما يحدث ومنها :

0 حوادث أو حتى جرائم ترتكب من رجال أمن وتنشر بالصحف .

0 رجل أمن يشتكى عبر الصحف بأنه فصل من العمل بدون أسباب وتعلن الداخلية بأنه فصل لكون اتصل بمدرسة وابلغ بلاغ وهمي عن وجود قنبلة .

0 شاب مغرد يعمل بأمن الدولة وجد انه يغرد عبر التويتر باسم وهمي ويسب الوزراء والنواب والحكومة .

0 سيارة صاحب هذه المدونة وهي سيارة قديمة للمكتب سرقت عام 2010 وعثر عليها وسرقت عام 2011 وأعيدت له, وتم بيعها لأخر وسرقت من المشتري أيضا والمشتري باعها لثالث وسرقت منه أيضا .. ماذا يعني هذا ؟ وكم عدد السيارات التي تسرق يوميا ( التفاصيل تجدها بالمدونة في مقالات سابقة ).

0 قبل يومين حدث سلب جماعي في خيطان لاسيويين و قبض عليهم السكان , وقيل من قبض عليهم متلبسين خرجوا بردا وسلاما من المخفر بسياراتهم الفارهة .. سؤال محير كيف ؟ .(لم ينشر هذا الخبر بالصحف ولكن سمعته من شاهد عيان ولا اعرف مدى صحته )

0 صباح اليوم تألمت لقيام مواطن بضرب خادمته حتى الموت أمام مكتب خدم السؤال هل كل مواطن بإمكانه استخدام خدم حتى لو كان له صحيفة سوابق سؤال .

أشارات مقلقة لا تبشر بخير للأمن في كويتنا .

_________________

من مدونة حمد الحمد

14 نوفمبر 2011 الاثنين س 8 ود 42 ص


 

الأحد، 13 نوفمبر، 2011

تلفزيون حكومتنا بين التنوير والتجهيل !!

تلفزيون حكومتنا بين التنوير والتجهيل !!

0 الدول المتقدمة يكون من بين برامجها التنموية خطة تنوير للشعب عبر وسائل متاحة , ولكن أن يكون هناك برنامج للتجهيل أي لنشر الجهل والخرافات فهذا أمر مؤلم في عصر الانفتاح , هنا أتحدث عن رسالة تلفزيون دولة الكويت الرسمي وهل لديه رسالة أم فقط هو يسير وقف أهواء نجهلها , أقول هذا وأنا في اندهاش لما شاهدته هذا الشهر بتلفزيون الكويت الرسمي وهو كالأتي :

0 برنامج صباحي قبل أسبوعين يبث فقرة لتفسير الأحلام على الهواء مباشرة .

0 برنامج مسائي قبل يومين يبث فقرة تقدمها سيدة لكيفية أعداد طبخات لفك السحر من البيوت وطرد الكآبة .

مؤكد أن ما يبث هو فقط لأهواء البعض وليس وفق خطة مدروسة وهو لتجهيل الناس بعرض مواد غير مثبتة علميا أو حتى دينيا وتساهم بإرباك بالعقول أو ترويج لمواد هي أصلا ممنوعة من الأجهزة الحكومية ومنها وزارة الصحة .

نتمنى أن يصل هذا المقال لمن يهمه الأمر وهو وكيل وزارة الأعلام الجديد لتصحيح ما يمكن تصحيحه بدلا من الاستمرار في التجهيل .

____________

من مدونة حمد الحمد

الأحد13 نوفمبر 2011 س 9 ود 19 ص

السبت، 12 نوفمبر، 2011

الدستور هو السور

الدستور هو السور

0 تذكر الروايات التاريخية بأن شخص ما طلب من الشيخ مبارك الصباح بأن يبني سورا حول الكويت ليحميها من الأعداء فكان جواب الشيخ ( أنا السور ) , و إذا كان ذلك الزمان قد انقضي فأن الشيخ عبدالله السالم قد أمن الكويت في منتصف القرن الماضي بسور أكثر متانة وعصرية وهو إقرار دستور الكويت الذي تم كتابته من قبل نخبة من أفراد الشعب .

نعم الدستور هو سورنا , ونحن نحتفل بمرور فترة تقارب نصف قرن على إقراره , لقد حمى الكويت أثناء الغزو فلم يجد أهل الكويت والنظام إلا العودة للدستور والاتفاق عليه من اجل إقناع العالم المتقدم للوقوف بجانبنا لاسترداد الأرض , وإذا كان هناك عدم اقتناع من البعض ومن الكثير من الدول بالديمقراطية الكويتية قبل 2011 لكونها مزعجة وصوتها مرتفع وغريبة على المنطقة فأن الوضع قد تغير بعد 2011 فكل الدول من تونس ومصر وليبيا وغيرها تبحث عن دساتير تنقذها من الظلم والطغيان والدكتاتورية .

الكويت من مسار الشيخ عبدالله السالم المستقبلي حصنت نفسها بسور عظيم يجب أن تحافظ عليه وتطوره لحقوق وضمانات أفضل للشعب والنظام لان دستورنا الحالي يحتاج صيغة أفضل توازي دساتير جديدة قد تعلن في تونس أو مصر أو غيرها من دول .

لن نطيل ولكن علينا أن نوقف العبث بالدستور لان هو سورنا نعود له إذا اختلفنا بينما دول وشعوب ودول تبحث عن دساتير تستعين بها فلا تجد .

______________

من مدونة حمد الحمد

12 نوفمبر 2011 السبت س 9 ود 7 ص

الجمعة، 11 نوفمبر، 2011

الربيع العربي هل هو ربيع !!

الربيع العربي هل هو ربيع !!

0 سألوا الفنانة المصرية أمال ماهر والتي أقامت حفلة بالكويت مؤخرا ( ايه رأيك في الربيع العربي ) فردت ( ايه يعني الربيع العربي !! ).

فعلا حتى ألان نحن في ملامح تشكل أو ولادة نظام سياسي عربي جديد وفق النظم السياسية العالمية ولم نشهد الربيع حتى الان , حيث منذ 1400 سنة وعالمنا العربي يحكم بأنظمة أسرية أو قبلية بمعنى وفق نظام القبيلة حيث تسمى الدول ليس بأسماء دولها أنما بأسماء فروع قبائل أو أسر أو أسماء عسكر أو حتى تحت أسماء مصطنعة ولكن في باطنها هي دكتاتوريات عسكرية .

فنذكر الدولة الأموية والعباسية والفاطمية وهي فروع من قريش أو العثمانية , أو الأيوبية أو الإخشيدية وهكذا وهذه الدول غالبا لا تستمر لأجال طويلة وتنتهي أو تضمحل إلى دويلات فالدولة الأموية لم تستمر أكثر من 130 سنة .

اليوم نتعايش مع وضع جديد بدأ في تونس وهو وفق الديمقراطية الغربية انتخابات وحزب يحكم لفترة وهناك يفترض تداول سلطة ولكن هل ينجح هذا النظام مع أرثنا القديم الذي سبب لنا الكثير من التخلف عن العالم .

نتمنى ذلك ولكن ما نخشاه هو أن الحزب التي يكون له الأغلبية وهي الدينية أن يشكل الدستور على مقاسه , كما حدث في إيران , فالنظام الديني هناك فصل الدستور وفق مقاسه فلا مشاركة لأطياف أخرى سوى إسلامي شيعي محافظ ترضى عنه الحكومة الحاكمة أو الولي الفقيه.

نتمنى أن لا يحدث ذلك , وأن نرى ربيع عربي حقيقي .

______________

من مدونة حمد الحمد

11 نوفمبر 2011 الجمعة س 10 ود 15 ص

الخميس، 10 نوفمبر، 2011

التغريد الحرام والتغريد الحلال !!

التغريد الحرام والتغريد الحلال

0 قبل العيد أصبت بوعكة صحية نتيجة تغير الأجواء , وهذا ساهم لا إراديا عن الابتعاد عن التويتر الذي أدمنت عليه مؤخرا , هذا الابتعاد كان له جانب ايجابي حيث أبعدني عن تصفح صفحتي على التويتر مما حجب عني بعض التغريد الحرام

نعم هناك تغريد حرام ومزعج من البعض يصلك من أشخاص لا تعرفهم , أو يقتحمون صفحتك أو يساهمون بالتعليق على قضايا فكرية هم على عدم دراية بها لعدم تصفحهم كتاب واحد منذ زمن طويل أو يبثون أخبار وإشاعات لا صحة لها , لهذا هذا التغريد مزعج ويعكر المزاج ولا فائدة منه .

وكما قال المثل الشعبي ( ابعد عن الشر وغنيله ) لهذا الابتعاد عن التغريد مفيد لان الإدمان عليه مزعج وفعلا أبعدني عن كتابات كنت انوي إكمالها ومنها مواصلة الكتابة في مدونتي التي أعود لها اليوم بعد انقطاع لفترة طويلة .

التغريد الحرام غير مفيد للصحة لهذا سأبتعد عنه لفترة حتى أتمكن من أكمال بعض المشاريع الكتابية التي انوي إكمالها .

وسلامتكم من التغريد الحرام ولكن التغريد الحلال لا بأس به ومفيد .

______________

من مدونة حمد الحمد

10 نوفمبر 2011 الخميس س 9 ود 45 ص