الأحد، 15 أغسطس 2010

الله يسامحكم بالنووي برمضان الكريم !!

الله يسامحكم بالنووي برمضان الكريم !!

@ قلم

عندما تكتب مقالة وترسلها إلى صحيفة ما , ففي أعلى رأسك يفترض عدة رقابات , رقابة الحكومة ورقابة المجتمع ورقابة أخلاقية ودينية ,فإذا أغفلت احدي الرقابات وبدأت تكتب بدون وعى فأنك ستقع بخطأ عظيم,هذا إذا لم يتدارك الموقف المشرف على الصفحة ويوقف نشر المقالة فحتما أنت في مأزق.

@ بالنووي

بألامس في تاريخ 13-8 كتبت كاتبة لا اعرفها مقالة في جريدة الوطن, لا اعرف كيف مرت المقالة مرور الكرام ,وفى المقالة عددت الكاتبة أمنياتها وهى كوكتيل من الأمنيات احد الأمنيات ( أن يكون هناك هيروشيما جديدة لإيران ) هذه الفقرة استاء منها كل كويتي وكانت هناك ردود غاضبة ضد الكاتبة في جريدة ألان الالكترونية ( كيف إنسان مسلم يتمنى نووئ لإيران الجارة المسلمة) اعتقد أنها هفوة جسيمة من الكاتبة وقد تكون كتبت ما كتبت قبل الفطور وكانت في حالة عدم اتزان , ولكن الصحيفة تتحمل المسئولية , لهذا نتمنى من الكاتبة الاعتذار عن ما كتب وكذلك الصحيفة.

@ إذا كان هناك مكان

مثل تلك الهفوة الخطيرة , أيضا تعرضت جريدة الأهرام المصرية إلى خطا فادح , حيث وصل الجريدة في أخر لحظة وقبل الطبع خبر عن وفاة شخص هام وكتب رئيس التحرير بقلمه (إذا كان هناك مكان ) بمعنى إذا كان هناك مكان ينشر الخبر , ولكن عندما صدر عدد الجريدة ظهر الخبر كالتالي ( انتقل إلى رحمه الله السيد فلان بن فلان ومسكنة الجنة إذا كان هناك مكان ) !!

@ أحاديث وفتاوى

في رمضان وقبلة تكثر الأحاديث الدينية في قنوات عديدة ,لكن بعض من يقدم تلك الأحاديث لا تعرف ما هي الرسالة التي يود أن يرسلها ,هل هي للكبار أو للصغار وما هو مستواه العلمي , واذكر استمعت إلى شاب يلقى حديثا دينيا وبانفعال عن الجنة ويقول الخيمة في الجنة ارتفاعها 60 ميل , طبعا تستغرب كمشاهد من هذه الروايات التي لا تعرف من أين مصدرها . لهذا هل كل من ظهر على الشاشة مؤهل, اعتقد لا.

@ صلاة الجمعة في التاسعة صباحا

هل يجوز أن تصلى صلاة الجمعة في الساعة التاسعة صباحا , هذا ما أفتى بة مفتى مصر على جمعة أخيرا, حيث استند على فتوى الأمام احمد يجوز تقديم الصلاة صلاة الجمعة مبكرا عند اشتداد درجة الحرارة وان الرسول فعل ذلك وفق الروايات فقد صلاها مرة بعد صلاة الضحى ومرة أخرى بعد صلاة الظهر , وقد يقول قائل لا يجوز لان المساجد مكيفة , طبعا هذا رأى سليم ولكن هناك أماكن في العالم الإسلامي لا يوجد في مساجدها تكييف كالسودان والصومال وموريتانيا لكن العلم عند الله .

@ التشدد سلبي

في الصومال استولت حركة الشباب المسلم الصومالي وهى حركة متشددة على أنحاء من العاصمة مقديشو , ومنعت الإذاعات المحلية من إذاعة الاغانى لأنها حرام , وامتنعت القنوات واكتفت بموسيقى خفيفة كفواصل بين البرامج , ولكن قيل أيضا الموسيقى حرام , هنا الأخوان أصحاب القنوات وضعوا بين البرامج كفواصل أصوات طبيعية, مواء قطط ونباح ..و !! وهكذا

@ غار حراء

سأل احدهم الشيخ بن عثيمين عن صحة ما أوردة بعض المؤرخين عن وجود حمامة وعنكبوت نسج على باب غار حراء فقال ابن عثيمين هذا باطل لان الحماية إلهية بمعنى نفى قصة الحمامة والعنكبوت مصدر ذلك كتاب فتاوى ودروس الشيخ بن عثيمين جمع د عبدالله الطعيمي ط 2009.

نحن درسنا في المدارس حكاية العنكبوت والحمامة فهل ما درسناه غير صحيح وهل نحتاج إن نعيد ونصحح ما ورد في مناهجنا, لا اعلم.

@ شعر

يقول أبو العتاهية ( لأن كنت في الدنيا بصيرا فإنما بلاغك منها مثل زاد المسافر / إذا أبقت الدنيا على المرء دينه فما فاتة فليس بضائر )من كتاب المستظرف .

_______

من مدونة حمد الحمد

5 رمضان صباح الأحد 15-8-2010 س 1 ود2

Hamad-al-hamad.blogspot.com


 


 


 


 


 

.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق