الجمعة، 20 أغسطس 2010

الكويت .. فيها المدلل زعلان !!

الكويت .. فيها المدلل زعلان !!

@ سالفة المدلل

في أواخر الستينيات أو أوائل السبعينيات يعرض بالتلفزيون حلقات من برنامج عراقي أسمة ( قهوة العزاوي ) , وهو برنامج غنائي جميل عبارة عن جلسة فرقة عراقية ويغنى بالجلسة مقامات عراقية .

ما رسخ في الذهن هو مقدمة ذلك البرنامج, وهي عبارة عن مقطع جميل و معبر وهو( يا قهوة العزاوي فيك المدلل زعلان ) بمعنى حتى المدلل في القهوة زعلان من كثر الدلال . وهنا تذكرت حالنا بالديرة.

في هذا السياق اذكر أن صديق سوري عمل معي , وبعد استقراره جاء بزوجته للكويت التحاق بعائل , ورسخ في ذاكرتي قول زوجته عندما تجولت بالكويت وشهدت ولمست ما تقدمة الدولة للمواطن من تعليم وعلاج الخ ومع هذا تلمس عبر الصحف شكوى و تذمر المواطن الكويتي الذي لا يعجبه الحال, واستغربت من هذا الأمر.

وهنا ينطبق علينا سالفة ذلك المدلل الزعلان.

@ شهادة

للأسف أكثر الصحف وحتى كونا لم تغطى الخبر الذي نشر بالقبس بالأمس رغم أهميته , فالخبر يقول أن مجلة النيوزويك الأمريكية الشهيرة الرصينة في عددها الأخير , صنفت الكويت ضمن قائمة جودة الحياة والصحة والتعليم والاقتصاد السياسة حيث احتلت الكويت المركز الأول عربيا والمركز الأربعين على العالم ضمن 100 بلد

واعتمدت المجلة تصنيفها على عدة عوامل هي التعليم والصحة والمساواة والتباين في مستوى الفقر ومستوى المعيشة وأسس أخرى, حتما كتاب االاعمدة في صحفنا المحلية لن يتطرقوا لهذا الانجاز الذي يحسب للدولة والمجتمع .

في صحفنا المحلية هناك كم هائل من السواد وعدم الإشادة بانجازات الإفراد أو حتى الدولة ولكن كل ما نسمعه أن البلد رايحة فيها , نعم هناك إخفاقات كثيرة ولكن علينا أن نحمد الله على ما تحقق من انجازات .

@ شكوى

يلتحق الطالب بالجامعة وتصرف له مكافأة تعادل راتب عدة موظفين في دول اخرى ومع هذا هناك مطالبة بزيادتها للضعف وتشتكي.

تذهب إلى المستوصف تأخذ رقم وتدخل على الطبيب وتتلقى العلاج المجاني وتشتكي

الكهرباء والماء تصل إلى منزلك ولا احد يطالبك بالدفع وتشتكي

هناك قوانين للدعم الاجتماعي لكافة إفراد المجتمع من عاطلين إلى محتاجين إلى ذوي الإعاقة

هناك قوانين تحمي الحريات الخاصة والعامة

لا ضرائب لا على التاجر ولا الفقير

الأسواق والجمعيات تفيض من الخيرات ومع هذا لا حمدا ولا شكورا من البعض

عشرات الجمعيات الخيرية التي تساعد المحتاجين.

لن أكمل ولكن قد يقول احدنا هذا واجب الدولة ومن الثروة الوطنية وهي البترول وليس منة, وأقول كلام صحيح ولكن كم من دولة عربية لديها ثروات ولا يصل للمواطن خيرات هذه الثروات.

@ ثلاث وظائف

عندما كان ابني عبدالمحسن يدرس في الولايات المتحدة كان يقول لي أن أكثر الطلبة بالجامعة يعملون خلال الدراسة بشفت او شفتين وفي الصيف من اجل توفير رسوم الجامعة.

@ تراب

تألمت عندما سمعت في اذاعة ال bb c أن بعض قرى الهند تعيش فقر مدقع حتى أن الأمهات يطعمن صغارهن التراب ليمدهم بالأملاح التي تبث فيهم بعض الروح.

@ الشكر لله

لهذا علينا أن نشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعم التي لا تتوفر للغير .

@ قول

القناعة كنز لا يفنى

______________________

من مدونة حمد الحمد

صباح الجمعة 10 رمضان 20-8-2010 س 1 و16 د

Hamad-al-hamad.blogspot.com


 


 

هناك 3 تعليقات:

  1. معادلة المواطن الكويتي

    اخذ بدون عطاء

    ماجري شصاير فينا !! تغير حالنا وصرنا بس نبي من هالديرة والكل يحس ان الديرة على وشك الانتهاء فيسارع الى كسب المزيدوالبحث عن الاكثر !! وبالمقابل قلّة قليلة اللي تعطي من دمها

    ردحذف
  2. يقول الله عز وجل:
    وقليل من عبادي الشكور
    .
    .
    .
    تقرير بلير عن الازمات التي ستصيب الكويت كان في اوائل الصفحات مع اهتمام كبير من قبل الصحافه والعامة ولكن تقرير المجله لم يكن سو خبر صغير لم يهتم له احد
    .
    .
    الحمدلله على النعمة
    :)

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا مبارك عليك باقي الشهر
    ثانيا مبارك عليك المدونة الجميلة ،وسأحرص على زيارتها بإستمرار.

    أخوك عيد الدويخ

    ردحذف