الخميس، 30 سبتمبر 2010

بعد التحية , خذها مني يا وزير الداخلية !!

بعد التحية , خذها مني يا وزير الداخلية !!

@ شكر

عبر هذا المقال نقدم شكر وعتاب , فالمجتهد لا بد أن يُشكر والرسالة نتمنى أن تصل إلى معالي وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد أبو نواف .

الشكر لوزارة لأنها أكثر الوزارات تطوراً في خدمة المواطن , ونرى ذلك في مراكز الخدمة المنتشرة في كافة أنحاء الكويت , فجهود من يعمل في هذه المراكز من رجال ونساء يشهد لها الجميع بالتميز في التعامل مع المواطن ويجب أن يقلدون وسام من ذهب .

والشكر الأخر للوزير لان في عهدة تم أنشاء الشرطة النسائية وأعطي للمرأة الكويتية دور في أداء مهام أمنية يحتاجها الوطن .

@ يا وزير الداخلية عتاب - ومن هذا خالد الشليمي

يا وزير الداخلية من هذا خالد الشليمي الذي أصبح دولة داخل دولة , لا يعترف بالنظام ولا بالقوانين ولا يحترم المجتمع ويهدد الدولة فهو يعقد ندوات ما انزل بها من سلطان , وأمس قرر أن يعقد ندوة أبطلتها وزارتكم وهذا عمل جليل , ليس فقط أن توقف ندواتة وإنما يجب أن يحول للعدالة ويحاسب حتى لا يشغل السلطات الأمنية بندوات لا معنى لها تعطل مصالح الناس ويناقش قضايا معروضة على العدالة . لهذا يا وزير الداخلية إذا كان لديكم قانون ينظم التجمعات فطبقوه أو عدلوه فلا يعقل أن تقام ندوات في منازل وديوانيات وتغلق الشوارع فقط لأجل أن يقيم خالد ندوة ويظهر أسمة بالصحف .

يا وزير الداخلية , طبق القانون على الجميع سواء مواطن أو نائب وحاسب كل من يخالف , فنحن مع الحرية وليس مع الفوضى و تعطيل مصالح الناس , ففي كل دول العالم الندوات تقام في مسارح مخصصة لذلك وليس في منازل خاصة .

@ هجوم

لا اعرف سبب الهجوم النيابي على وزير الداخلية وشغل الناس بقضايا معزولة , ويفترض من النواب الاهتمام بقضية اكبر وهي الازدحام المروري الذي يعتبر كارثة على الجميع ويحتاج أن يجتمع مجلس الوزراء يوميا لعمل حل ومخرج ., وسأحاول أن أقدم في مقال قادم حلول مؤلمة قد لا تعجب البعض وأنا احدهم ولكنها ضرورية.

@ الشرطة النسائية السعودية

تكلمنا عن الشرطة النسائية الكويتية , وأمس في جريدة الاقتصادية السعودية ظهر مقال للأمير سعود بن منصور يطالب بتكوين شرطة نسائية سعودية كما هو معمول في كافة دول العالم , وسبب طلبة هو إن الإرهاب الماكر نهش من امن المجتمع , والسبب في طلبة إن أكثر المطلوبين للعدالة في السعودية يتنقلون باللباس النسائي .

الخبر نشر أمس في جريدة الإنباء الكويتية نقلا عن وكالة يو- بي

حتما سيأتي من يفتي ويقول حرام , ولكن نقول عند الضرورة تحل المحرمات رغم أن الأمر ليس محرم , وقد يأتي من يقول هل تقبل أن تعمل مثلا ابنتك شرطية أقول طبعا لا والف لا رغم أنها مهنة شريفة , ولكن هناك من هن وأهلهن بحاجة ويرغبن بالعمل بهذه المهن وتسمح ظروفهن الاجتماعية بذلك .

@ ثورة في ثواني لا منع بعد اليوم

كل يوم يقدم لنا الغرب انجازات هي ثورات وليس ثورة , بالأمس اطلعت علي على جهاز الأيفون الخاص بابني , وعبر هذا الجهاز وجهاز الأي باد الذي تحمله بيدك تستطيع أن تلغي فكرة الرقابة , فبالأمس عبر الأي فون التابع لابني دخلنا على موقع واحد فقط , وهذا الموقع يتيح لك قراءة 33000 ثلاثة وثلاثين ألف كتاب باللغة ألانجليزية مجانا, منها احد الكتب عن أبي العلاء المعري , هذا موقع واحد فقط , لقد صدق بيل غيت عندما قال ( إلى الآن لم تبدأ ثورة الانترنت) .

السؤال قضية منع الكتب والفكر انتهت, والمنكر الذي نحاربه على الأرض أصبح يأتي عبر الفضاء .

وزارة التربية لمنع فكر جديد للأسف قلصت من مادة الفلسفة في مراحل الدراسة الثانوية إلى حصتين بالأسبوع بدلا من 3 حصص , الفلسفة تدعو إلى التفكير ومجتمعاتنا العربية ترفض ذلك وتقول لا حاجة لذلك (هناك من يفكر عنك) .

_____________

من مدونة حمد الحمد / صباح الخميس 30-9-2010 س 7 ود 3

الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

لماذا طرد من المسجد ؟

لماذا طرد من المسجد ؟

@ طرد ومنع

عندما تمنع كتابي كأنك تطردني وترفضني , هذا الموضوع يثير أزمة في الكويت بسبب منع عدد من الكتب , وسياسة المنع هي إقصاء للفكر مع الأيمان بأن المنع يفيد إذا منعت كتب مثلا ستشعل حرب طائفية أو تهدد أمن البلد ولكن غير ذلك فلا نستطيع منعة في عصر الانترنت .

@ أبن رشد

حديثا اليوم عن طرد مفكر عربي ولد في قرطبة عام 1126 م , واشتعل بالفلسفة وكانت علية وبالا , فيذكر فرح أنطون في كتابة عن ابن رشد , أن هذا العالم العربي عاش في مجتمع فيه جماعة من الشعب تنصر الفلاسفة وجماعة تكرهها , حيث إن معلوم أن الجماعة التي تكره الفلسفة تلصق الكفر بكل من يشتغل بها .

لهذا كانت حالة الأمة من صلاح وفساد متوقفة على السلطان أو الحاكم أو النظام , فإذا كان الحاكم من انتصار الفلسفة والعلم والعقل أطلق العلم من كل قيد , وإذا كان من محبي الشهرة لدى الشعب قيد العلم بقيود من حديد تزلفا إلى ذلك الشعب .

وفي الأندلس كان هناك الخليفة الحكم خليفة عظيم لا يذكر في كتبنا ,هذا الخليفة كان محبا للعلم راغبا في نشرة فأرسل لجمع الكتب من كافة الأقطار وكان في مكتبته 400 ألف كتاب , وكان الكتاب يصل إلى الأندلس ويقرا قبل أن يقرا في بغداد حيث كتب , فعلى اثر ذلك انتشرت المحبة بين كل أطياف الشعب من مسلمون ومسيحيون ويهود , ولكن هذا العهد انتهى بعد أن جاء حاكم أخر وجمع كل الكتب الفلسفية والمنطقية والفلكية وأمر فأحرقت في ساحات قرطبة أو طرحت في أبارها أما باقي الكتب فبيعت بثمن بخس, وانزوى كل مشتغل بالفلسفة والعلم

لن نتكلم كثيرا عن بن رشد وعلمه ولكن اشتغاله بالفلسفة والتنوير ساهم باضطهاده , فقد روى الأنصاري عن ابن الحسن عن ابن رشد أنة قال ( أعظم ما طرا علي في النكبة أني دخلت أنا وابني عبدالله مسجدا بقرطبة وقد حانت صلاة العصر فثار لنا بعض سفلة العامة فأخرجونا منة )

وقد قام الشاعر بن جبير بهجاء بن رشد بالأبيات التالية

الحمد لله على نصرة

لفرقة الحق واشياعة

كان ابن رشد في مدى غية

قد وضع الدين باوضاعة

فالحمد الله على أخذة

واخذ من كان من اتباعية

@ داخل السياق

كأن اليوم لم يتغير عن الأمس في عالمنا العربي والإسلامي فهل سبب تخلفنا أن الأنظمة حتى تبقى بالحكم عليها أن تنصاع لفكر العامة , اعتقد ذلك ., وكثير من الإسلاميين دائما ما يشيدون بازدهار العلم بالأندلس في تلك الفترة , ولا يعرفون إنهم ضد هذا النهج الآن .

______________

من مدونة حمد الحمد/ صباح الأربعاء 29-9-2010 س 7 و9 د


 


 


 

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010

نحن وفكر الدبل ستاندر !!

نحن وفكر الدبل ستاندر !!

@ الدبل ستاندر

في الحقيقة لم أتمكن من ترجمة فكر الدبل الستاندر , هذا الفكر الذي نتعايش معه في الكويت وفي عالمنا العربي .

نحن نتعايش مع هذا الفكر الذي اعتقد أنة فكر أناني , بمعنى تبني رأيك وفكرك حسب مصلحتك وليس حسب المبادئ التي تؤمن بها.. السؤال كيف ؟

@ كيف ؟

أنا ا شخصيا منذ معرفتي بالإطلاع لم أميل للفكر الشيوعي أو الاشتراكي لسبب أنة لا يتوافق مع طبيعة البشر, حيث يجنح هذا الفكر إلى إلغاء الملكية الخاصة ويرفض الأديان ,والدولة تكون هي المتحكمة بكل شي , إذا لهذا ارفضه وما زلت .

وكنت وما زلت إميل للفكر الليبرالي لأنة يؤمن بحرية الإنسان وبملكيته الخاصة وبالأديان , وهذه تتوافق مع الدين الإسلامي في مجملها , وليس مع الفكر الإسلامي , لان هناك فرق بين الفكر الإسلامي الذي هو في أغلبة أفكار و اجتهادات بشر , أما الدين الإسلامي فهو مبين في القران بكلمات واضحة لا لبس فيها .

@ ما علاقة الأمر بالدبل ستاندر

اوضخ ذلك, وهي أن الكثير من الكويتيين والعرب مثلا يؤيد نهج حزب الله في لبنان ودورة في الحياة السياسية ,وعندما تقول لهذا الشخص أنت تؤيد حزب الله الذي هو دولة داخل دولة ومسلح ويستلم أموال من دولة أجنبية , يقول نعم , ولكن عندما تقول له هل تؤيد أن يكون لحزب الله فرع في الكويت أو مصر او في السعودية مثلا ويكون بيده السلاح , يقول لا لا لا أؤيد ذلك بتاتا .

وعندما يقول أخر أنا أؤيد طالبان , وعندما تقول له هل تؤيد أن تنهج الحكومة فكر طالبان وتمنع ابنتك أو حفيدتك من الدراسة أو العمل وتبقى حبيسة جدران المنزل أو ان تحدد الحكومة طول لحيتك كما فعلت طالبان يقول ..لا لا اقبل .

السؤال إذا لم تقبلون وتساندون أن يكون فكر حزب الله أو فكر طالبان مطبق على أهل لبنان أو أفغانستان بينما ترفضون أن يطبق عليكم .

أنا شخصيا لا أميل إلى نهج حزب الله في سياسته الداخلية ولا أميل إلى فكر طالبان لهذا لا أساندهم , ولكن البعض يقول فقط أنا أميل لهم لكونهم يعادون أمريكا أو الغرب .

أنا أعتبر أن هذا الفكر الدبل ستاندر والذي له وجهين فكر غير طبيعي وأناني , فما لا أقبلة في بلدي يفترض أن لا أقبلة لبلد أخر .

@ من أين جئت من هذا الكلام

دكتور حسن الموسوي اليوم قي مقالة في القبس صفحة مقالات ذكر التالي ( قال الرئيس السابق بوش الابن إن الشرق الأوسط جاءه 25 نبي ولم يتغير وما زال أفكاره متخلفة وجاهلية !!) يا دكتور اعتقد أن الكلام من عندك أو سمعته في ديوانية , ويفترض منك ككاتب في القبس الجريدة الرصينة أن تذكر مصدر هذا القول , وأين وجدته وفي أي صحيفة .

مع أن القول قريب من الصحة فها هو كل العالم يريد مصالحة الأخوان من حماس وفتح ولم يتفقوا لهذا كيف ستتحرر بلادهم .

@ ردود على قراء المدونة

ابوعبدالملك لم يعجبه مقال الأمس عن الإشادة بالشيخ احمد عبدالعزيز بن باز ويقول النار ما تورث إلا الرماد , ونقول هناك فرق بين بن باز الأب وبن باز الابن, الأب رحمة الله مفتي له انجازاته أما بن باز الابن فهو مفكر يطرح أفكاره ولنا أن نحترمه أو نختلف معه لا أن نسفهه وهو خريج اعرق الجامعات السعودية .

أما الأخ mrk فيشيد بفكر بن باز الابن ويطلب معلومات عنة , لهذا بإمكان من يرغب الدخول على موقع جريدة الوطن السعودية ( الوطن اون لاين )

www.alwatan.com.sa وكتابة اسم احمد عبدالعزيز بن باز في خانة البحث وستجد جميع مقالاته ولا اعرف هل مازال مستمرا بالكتابة أو لا فما يقدمه يلاقي معارضة شديدة , أو دخول اليوتيوب لتجد مقابلاته .

__________

من مدونة حمد الحمد / صباح الثلاثاء 28-9-2010 س 9 و8 د

الاثنين، 27 سبتمبر 2010

ابن باز وأبناء الصين !!

ابن باز وأبناء الصين !!

@ سالفة أبناء الصين ونحن

بالأمس وأنا استمع إلى أذاعه bbc بالعربي , لفت انتباهي إلى أن مشاكلنا بالعالم العربي تعود إلى قضية عدم تحديد النسل , بمعنى أن كل دولة لا يمكن أن تعيش إلا وفق إمكانيتها بالتوازي مع عدد السكان وألا ستنتهي وتعيش في مشاكل وحتى ثورات مستقبلية , فحكاية الصين خير نموذج , فقبل 30 سنة, شعر الصينيون بأنهم مهما عملوا لن يمكنهم من منافسة الغرب والتقدم بدون السيطرة على عدد المواليد , لهذا انتهجوا سياسة الطفل الواحد لكل عائلة و بعد تطبيق التجربة تمكنوا من تخفيض عدد السكان بما يقارب 400 مليون , ألان عدد سكان الصين حسب الموسوعة العالمية مليار و330 مليون و141 الف و295 شخص , وأنا استمع لهذه المعلومة تذكرت إن شخصاً عاقلاً في عالمنا العربي وهو الشيخ احمد عبدالعزيز بن باز طالب بتطبيق أفكار تحديد النسل في بداية هذا العام ولم يسمع كلامه احد , وقد كتبت أنا مقالة في جريدة الرأي في فبراير الماضي ونُشرت وكان عنوانها ( ابن باز والتحليق خارج السرب ) وهي كما نشرت في الفقرة التالية

@ مقالة ابن باز والتحليق خارج السرب

(نحن هنا لا نتحدث عن الشيخ المفتى عبدالعزيز بن باز رحمه الله , أنما نتحدث عن ابنة الشيخ احمد عبدالعزيز بن باز ,وهو من شيوخ الدين الشباب المجددين, في العقد الثالث من عمرة ,درس بكلية الشريعة وحصل على الماجستير من جامعة الأمام محمد بن سعود ,والشيخ احمد له عمود أسبوعي في احد الصحف السعودية ,

وأنا احرص على متابعة ما يكتب من فترة, وارى فيه نفسا جديدا تنويرا ,وهو يحلق خارج سرب شيوخ الدين التقليدين, الذين يقدمون أراء أو فتاوى هي تكرار لما قبلهم, ولا يراعون تغير الزمان والمصالح , لهذا يستغرب الكثيرون ما أتى بة الشيخ احمد بن باز الابن, والذي يتصادم مع المألوف.

وهنا يتوجب أن نلقى الضوء على أقوالة التي أتت في مقابلة نشرت في جريدة الوطن السعودية عدد 13 فبراير 2010 ومنها بين أقواس :

(قيادة المرأة للسيارة حق من حقوقها فهي كالرجل في الإسلام ولا ولاية للرجل على المرأة ألا في النكاح,وما يحدث هو تغليف الكثير من العادات بالدين )

(نعم أنا أؤيد الاختلاط لان الاختلاط ليس له اصل في الشرع ,والخلوة هي المحرمة شرعا لان الخلوة قد تؤدى للنكاح )

(أدعو بشدة إلى تقنين النسل لأننا نعيش انفجارا سكانيا والكثير من علمائنا صامتون والصحابة كانوا يعزلون حتى لا تحمل نساؤهم)

( عظمنا القضايا الخلافية كالحجاب والاختلاط وصلاة الجماعة وحكم إلزامها لأنها خلافية ويجب عدم إلزام الناس الصلاة جماعة وهذه إشكاليات مجتمعنا )

(نعم قطعنا شوطنا كبيرا في محاربة الإرهاب ولكن اصل الإرهاب هو الفكر ولهذا مطلوب أن نحارب الفكر )

مختصر لحوار شيخنا المجدد, الصوت الجديد ,الذي يرفض أن يردد ما يطرب له العامة ,لهذا أتمنى أن اسمع صوت تنويري كويتي ,كهذا الصوت ليتعلم شيوخ الدين عندنا الذين يخلطون الدين بالسياسة , ولا نسمع أصواتهم ألا بالتحريم عن غير علم)

@ في نفس السياق

في هذا الصيف اخذ احد الأشخاص سيارته وقادها في احد الطرق الخارجية , وبدلا من أن يكون عدد ركاب السيارة 8 أشخاص وهو العدد المحدد لهذا النوع من السيارات, وضع بالسيارة 12 راكباً مع العديد من الحقائب مع كبار وبالغين واطفال ونساء من عائلة واحدة , النتيجة انقلبت السيارة وتوفي الجميع رحمهم الله ما عدا طفل صغير , الدول هكذا إذا زاد عدد السكان عن العدد المحدد ليس لها حاضر ولا مستقبل ومصيرها الفناء .

@ تصحيح

في بداية مقال الأمس وهو عن الرقابة على الفكر كتبت عام 1942 والصحيح 1924

_______

من مدونة حمد الحمد / صباح الاثنين 27-9-2010 س 7 و22 د


 

الأحد، 26 سبتمبر 2010

نكتة لجنة الوحدة الوطنية !

نكتة لجنة الوحدة الوطنية !

@ نكتة

خرج علينا البعض أو أشاع بأن على الحكومة أن تشكل لجنة للوحدة الوطنية بمعنى الأعضاء من السنة والشيعة والمسيحيين وأبناء الحضر و القبائل وآخرين , أنا اعتبر أن هذا الأمر ( لعب أطفال ) أو أن البعض يروج لهذا ليكون احد أعضاء هذه اللجان .

لا يوجد شي أسمة وحدة وطنية , الذي يوحد الناس هو القوانين فهم سواسية , لكن الاختلافات موجودة في كل مجتمع ولو اجتمعت الأنس والجن لن توحد أفكارهم .

لنفترض إن اللجنة اجتمعت ما موضوع الحديث ( خلني احبك وتحبني ) أمر سخيف أن نفكر بمثل هذه النوعية من اللجان التي لا معنى لها وأفكار سذج القوم والحكومة تصدقهم .

عبدالله السالم جلب كبار القانونين من البلاد العربية ليضعوا القوانين التي وحدت الناس ولم يفكر هذا سني وهذا شيعي وانتهى الأمر.

وألان نعود للمربع الأول لنفكر بمثل هذه لجان .

@ السؤال

لنفترض صدقت الحكومة لمن يروج لهذه الأفكار , وتشكلت اللجنة أنا حمد الحمد من يمثلني كمسلم سني معتدل وليبرالي ابغض التعصب واكره من يعود لبعض الكتب القديمة وينبش ما بها من خلافات ليثيرها ويبزغ نجمة , ومن يمثل الطرف الأخر هل هم معتدلين أم متشددين .

@ الوحدة الوطنية

الوحدة لا تحتاج لا لدروس ولا لجان ولا توعية من الحكومة أو غيرها ,الوحدة الوطنية هي تطبيق مسطرة القوانين وتأتي بدون موعد إن تعرض الوطن للخطر وخير مثال عام الغزو حيث وقف الجميع ضد المعتدي الغاشم وتعاونوا .

@ الخبيث وشق الوحدة

الحبيب كاد أن يشق الوحدة , أعجبني قول الدكتور محمد الفيلي في قناة الرأي بأن الحكومة لم تتيح أن يأخذ القانون مجراه بإحالة الموضوع للقضاء ليبت في ما قال, أنما الذي حكم هو الشارع وهذه أول مرة تحدث في الكويت أن يكون الناس هم الحكم بسحب الجنسية أو معاقبة شخص وصفة النائب الأول بالتافه , اليوم عرفت أن الحبيب نطق بالكلام القبيح ليس قبل أسبوع أو شهر أنما قبل 3 سنوات .

@ خارج السياق

أمس تم اختراق عدة مدونات كويتية وتم وضع صورة صدام حسين , لهذا نتمنى أن لا يأتي الدور على مدونتنا ,ومن عمل ذلك الفعل فهو عمل خسيس ولن يبيض صورة المقبور و أفعالة.

من مدونة حمد الحمد / صباح الأحد 26-9-2010 س9 ود 49


 

السبت، 25 سبتمبر 2010

السيف البتار على الكفار الذين يقولون المطر من البخار !

السيف البتار على الكفار الذين يقولون المطر من البخار !

@ الكتاب

العنوان أعلاه ليس عنوان مسرحية أنما عنوان كتاب صدر في بغداد في عام 1942 , وهو اعتراض على من يقول أن المطر من البخار .

في الحقيقة نحن نتحدث عن قيام الجهات الرقابية في وزارة الأعلام بمنع العديد من الكتب لكتاب وأدباء مصريين , حيث حدثت ضجة بالقاهرة ( ازاي كدا يمنعون كبار كتاب مصر ) صراحة معاهم حق , رغم الضجة التي أثيرت فأن وزارة الإعلام لم ترد على تلك الهجمة وتبين لماذا منعت كتب فهمي هويدي وسليم العوا وهيكل والغيطاني ومحمد منسي قنديل ( يعمل بالكويت ) واصلان والاسواني بكتابة شيكاغو , لقد اطلعت علي كتاب شيكاغو ولو سمح لى لوزعته بالمجان لأنة عبارة عن لصق أحداث ولن يموت أي قاري كويتي أو تخرب أخلاقة لو اطلع علية.


@ نعود لحكاية كتاب السيف البتار ولماذا تخلفنا كعرب .

لاجدال بأننا كعرب متخلفون عن بقية دول العالم , والسبب أن الحكومات العربية ما زالت تعتبر أن المواطن هو ابن لها لهذا يجب عليها أن تسمح له أن يطلع على هذا الكتاب أو ذاك لهذا جاءت عملية المنع .

وحكاية التخلف تعود إن الخلافة العثمانية جثمت على صدر العرب ما يقارب ستة قرون وعزلتنا عن الغرب والشرق فكريا , ولم نتنفس الصعداء إلا بعد الحرب العالمية الأولي ( 1915 ) حيث ضعفت تلك الدولة وبدا العرب الاتصال بالغرب والإطلاع على حضارتهم .

ففي كتاب العالم العراقي د. على الوردي( دراسة في طبيعة المجتمع العراقي) الناشر دار الوراق يقول ( قد يصح القول أن الحرب العالمية الأولى كانت أعظم حدث اجتماعي في تاريخ العراق الحديث , فقد كانت نقطة تحول هائل فقد كان العراق في العهد العثماني يعيش في شبة عزلة اجتماعية وجاءتهم حضارة الغرب بغتة وبزخم شديد وبعجائب المخترعات وكان الناس في العراق يرفضون كل شي جديد فدخول المدارس حرام وقراءة الجرائد حرام وتعلم اللغات الأوربية حرام وكذلك لبس القبعة حرام وتعليم البنات من اشد المحرمات )

@ مصر لماذا سبقت العرب بالنهضة

يفسر هذا- الكاتب مؤمن المحمدي في كتابة الباشا ويعني محمد علي الالباني الاصل الذي حكم مصر من عام 1805 وحتي 1849 وكان لا يتكلم العربية وهو جد الملك فاروق , وقد عزل نفسه عن الحكم العثماني التركي مبكرا , فيقول المحمدي بين قوسين ( فالقاهرة في عهد المماليك كانت مهبط العلماء والأدباء وكانت وريثة بغداد في ميدان العلوم والمعرفة والفنون ولما غزا العثمانيون مصر تحولت القاهرة إلى مدينة ثانوية وأخذت العلوم بالانحطاط وأفل نجم الثقافة والتعليم فلم يكن العثمانيين أصحاب أي ماضي في العلم والثقافة وكانوا يجهلون اللغة العربية ) وعندما جاء محمد علي استقدم الخبراء في كافة العلوم من فرنسا وايطاليا وأوروبا وهذا يؤسس مدرسة للجيش وأخر للطب وأخر للطب البيطري والتعليم ومنهم الذي أطلق أسمة على شارع مشهور في القاهرة وهو سليمان باشا فهو فرنسي اسلم وأسس مدرسة للجندية كانت نواة الجيش المصري

@ إبراهيم البليهي ونظرية التخلف

المفكر السعودي ابراهيم البليهي مفكر إسلامي ليبرالي , سأله تركي الدخيل في برنامجه أضاءات الذي يعرض كل جمعة بقناة العربية ( يا شيخ هل نحن( يعني العرب) متخلفون ) فقال البليهي بما معناه ( هذا جيد إذا حنا متخلفين لان المُتخلف يجري في أخر السباق بمعنى يمكن يكون التاسع أو العاشر , لكن حنا (ويعني العرب) ما دخلنا السباق أصلاً حتى نتخلف !! ) بمعنى تونا على المقاعد نتفرج على السباق , قول بليغ ما يحتاج تفسير.

لمزيد من المعلومات عن أبراهيم البليهي أبحث في جوجل او يوتيوب لسماع مقابلاته والإطلاع على كتبة.

@ ازدهار عربي

في أوج الحكم العربي في العصر العباسي كان المسلمون يترجمون كتب الفرس والهنود واليونانيون وكتب الفلسفة وكافة فروع العلوم , ألان لو تذكر كلمة فلسفة لرموك بالزندقة إذا التخلف ومنع الفكر اكتسبناه من الحكم العثماني الذي استمر 600 سنة لان الأتراك لم يكن لهم حضارة أنما قبائل صحراوية متناحرة فبل أن يؤسسوا دولتهم وفي عهدهم حتى آلة الطباعة كانت محرمة لزمن .

@ كتبي الممنوعة

أنا شخصيا اشتري الكتب التي تمنعها عني ( البابا الحكومة ) من بيروت ودبي والبحرين والقاهرة , وفي البحرين وجدت كتاب ممنوع من 100 سنة بالعالم العربي , وألان على رفوف المكتبات في لبنان والبحرين . هذا الكتاب لو يباع في معرض الكويت القادم لقامت ندوات بالكويت من الجهراء الى الفحيحيل وتكون المطالبة بسحب الجنسية الكويتية عن بدر الرفاعي مدير المعرض ( هالأيام أسهل حل سحب جنسية أي كويتي وتنهي المشكلة ).

@ لماذا تخلفنا

تخلفنا لتلك الفجوة التي تفصلنا عن الغرب والشرق ومنها سهولة استيراد المواد الاستهلاكية تلفزيون سيارة ثلاجة غسالة موبايل ولكن نرفض استيراد الفكر وهو موجود في الكتب وهناك موانع في استيراده لنقص حركة الترجمة لمحاذير كثيرة , والتركيز على العلوم النظرية , وحتى ندلل على ذلك ففي الولايات المتحدة ما يقارب نصف مليون شخص من حملة الدكتوراه 400 الف منهم في مراكز الأبحاث وهؤلاء هم الذين يصنعون معجزات التكنولوجيا الحديثة , بينما في عالمنا ما زلنا نناقش هل الغناء حرام أم حلال وأكثر حملة العلم عندنا هم في الجانب النظري .

@ رد علي استفسار

امس سأل الزميل صاحب مدونة mrk عن معنى كلمة جظاع وانا لا اعرف المعنى ولكن سألت المتبحرين في الشعر النبطي وقالوا تعني التململ والتحمل .

وسامحونا على الإطالة.

_____________

من مدونة حمد الحمد صباح السبت 25-9-2010 س 8 ود 34


 

الجمعة، 24 سبتمبر 2010

استراحة الجمعة / مع الشاعر محمد بن مشعي الدوسري

استراحة الجمعة / مع الشاعر محمد بن مشعي الدوسري

@ كتاب قديم

في مكتبتي كتاب قديم نسخة اصلية للشاعر محمد بن مشعي ال صالح الدوسري عنوان الكتاب الكنوز الشعبية الرموز العربية تاريخ الطبع جماد الثاني 1381 _ نوفمبر 1961 طباعة القاهرة ومجلد تجليدا فاخرا وعمر الكتاب ما يقارب 50 سنة .

@ من هو محمد مشعي

هو محمد ابن مشعى ال صالح الدوسري , ولد في وادي الدواسر وختم القران في بلاد العمور وانتقل إلى بلاد سبيع وادي رنية وصارت هي الوطن لة وعمرة عند اصدار الكتاب 65 سنة , وله من الأولاد , مشعي , وصالح , وخالد , وطارق

@ ومن أشعاره

دار الزمان ثم دار وافر وخذنا منه في دورته درس وأفكار

ذقنا حلاواتة وذقنا منه مر ومن عاش في الدنيا تجرع بلامرار

اصبر على المكتوب ولا تجظر يا حيف الرجل يكون جظار

@ تهديد قاسم

والشاعر لم يقصر فقد وقف مساندا للكويت عند تهديد عبدالكريم قاسم عام 1961 وكتب عدة قصائد ومنها قصيدة أرسلت للشيخ عبدالله السالم منها هذه الأبيات :

الايا نديبي فوق ما يبعد المسراح مسير الشهر يمشية في ساعتين له

على كدلك قدمه خفيف الحصا طفاح شواصية عن كل المطبات مشتلة

وسلم على عبدالله السالم الصباح وليث الكويت وحاكم مقدم السلة

ترانا معاك في الشر ما همنا الأرباح معك في نهار عندها حظه وشلة

@الغزل في شارع الوزير

وتغنى في شارع الوزير وهو شارع بالرياض

أنا ما عذابي كون من شارع الوزير اللي جيت بسلا شفت الرعابيبي

نطحني ثلاث بيض فيهن غزال صغير وأنا قد سليت وصار هو من تسابيني

@ أهمية الكتاب

لا اعرف أهمية الكتاب ومستوى محتواة من الشعر وهو يتكون من 300 صفحة ويؤرخ لحياة الشاعر والمجتمع, وآخرة تصحيح لعديد من الصفحات لكونه مطبوع في مصر وباللهجة الخليجية .

والكتاب وجد في متعلقات المرحوم طاحوس بن شديد العتيبي- النوخدة الكويتي رحمه الله المتوفي عام 1964, م وقد يكون الشاعر أهدى الكتاب له .

@ لماذا

نوهت عن الكتاب في مدونتي فقد يكون شخصا أخر مهتم بالكتاب أو يريد الحصول على نسخة مصورة منة, فنحن على استعداد فالكتاب يحتوي على قصائد آخرين ومن يرغب الاتصال عبر البريد الالكتروني alhamad225@hotmail.com

وسلامتكم

__________________

من مدونة حمد الحمد _ صباح الجمعة 24-9-2010 س 9 و 33 د


 

الخميس، 23 سبتمبر 2010

إلى الأستاذ عبداللطيف الدعيج في بلاد العم سام مع التحية !

إلى الأستاذ عبداللطيف الدعيج في بلاد العم سام مع التحية !

@ تحية من الكويت

كتب الاستاذ عبداللطيف الدعيج عدة مقالات عن زوبعة الحبيب, ومن المقالات مقال ( الحريات أولا ) الذي يحيي الذي أقاموا ندوات في السابق بدون أذن الحكومة وتجمعات هنا وهناك , نعم إنا أقف معه في هذا الرأي وقد حضرت ندوة مناصرة الجاسم في الاندلس وكذلك في العقيلة ومناصرة خالد الفضالة في النزهة واستمعت بتلك الندوات لكونها منظمة ومن حق الناس أن تعبر عن نفسها وتسمع صوتها , ولكن مع هذا اقو أنا مع الحريات وإقامة الندوات ولكن في كل بلاد العالم المتحضر الندوات والتجمعات دائما مقيدة بقانون وضوابط ليس لمنعها أنما لحماية الأفراد والجمهور والمجتمع .

ما نود قولة يجب أن يكون هناك قانون واضح يضبط هذه الندوات ليس لمنعها أنما لتنظيمها , و احكي لكم ما يحدث في تلك الندوات التي حضرتها واستمرت إلى منتصف الليل في جو حار :

أولا : أقيمت الندوات في منازل والجمهور في الخارج يجلس على الكراسي التي جلبت ,وهذا منظر غير حضاري فالميكرفونات يصل صداها لكيلو , لقد تم إزعاج الجيران من أول الشارع لآخرة فكم من مريض وكبير بالسن وطفل كانت له الندوة أذى و أزعجته .

ثانيا : لان الموقع غير مخصص هكذا ندوات وفي جو حار فقد تم إغلاق الشوارع من كثرة الزحام وإيذاء المارة وإزعاج الجيران .

ثالثا : ندوة التحالف في النزهة أقيمت في قاعة لا تتعدى عدة أمتار فلو لا سمح الله - حدث حريق أو تدافع لحدثت كارثة.

الأستاذ الدعيج يقول يجب أن لاتمنع الحكومة الندوات أو تهدد أصحابها , نقول يا أستاذ عبداللطيف أنت تعيش في أمريكا بلاد العم سام فهل بمكانك أن تعقد ندوة في منزلك أو تقيم مظاهرة بدون أذن اعتقد لا وألف لا , ألا تعرف يا أستاذ كم سببت ندوة الشليمي لأهل الجهراء من أذى رغم أنها لم تعقد, لقد تسببت بالغاء عدة أعراس في تلك الليلة بعد أن أغلقت الطرق وكانت الخسائر بالآلاف لعدة مواطنين وألان المواطنين يطالبون الحكومة بالتعويض .

لقد سمعنا حكاية تري جونز الذي أراد حرق المصحف وتراجع وشغل العالم وأمريكا , الحكومة هناك لم تصفق له إنما عندما انتهت حركته, قالت لة يا جونز ألان ادفع 180 إلف دولار لإزعاجك السلطات وحمايتك و الآن أصبح جونز يحك شعر راسة .

رابعا : هل كل مواطن بغض النظر عن اهليتة بأمكانة أن يعقد ندوة أو ينظم بدون علم الجهات المعنية , اعتقد لا هذا المنطق .

ما نعني كل أمر في المجتمعات المتحضرة له قوانين وضوابط تنظمه , فإذا كان لدى الحكومة قانون بشأن التجمعات فلتطبقه فالقوانين لم توضع لكي تحفظ في الإدراج .

أعضاء مجلس الأمة وضعوا ضوابط لحفلات هلا فبراير ولم يضعوا ضوابط تنظم فوضى الندوات التي تسبب إزعاج للآخرين وتعقد في منازل .

الاقتراح من قبلنا , أن يكون هناك في كل محافظة مسارح مكشوفة أو غير مكشوفة تعقد بها تلك الندوات بعلم السلطات للمحافظة على الأمن وليس لمنعها , وان لا تسبب مواضيعها إثارة النعرات الطائفية والقبلية التي يعاقب عليها القانون .

@ سؤال

اليوم نطالع في الصحف عن تجمع بقيادة السيد عادل الخرافي اسم التجمع( مهني) هذا التجمع غريب وعجيب , فهو يعلن دائما بالصحف بآلاف الدنانير وبصفحات كاملة , السؤال من يدعمه ماليا وهل عثر أصحابة على كنز . فمعظم جمعيات النفع العام لا تقدر أن تعلن عن نشاطها بمربع 3 ب 3 في الصحف , نتمنى أن يدلنا الأخ عادل عن مصدر تمويله .

_______________

من مدونة حمد الحمد/ صباح الخميس 23-9-2010 س9 د 28


 

الأربعاء، 22 سبتمبر 2010

هل هذا زمن التافهين ؟

هل هذا زمن التافهين ؟

@ تافه

مقالة مؤثرة كتبها الكاتب السعودي المتميز مشاري الذايدي بجريدة الشرق الأوسط بعنوان (هل هذا زمن التافهين) عدد 21-9-2010 صفحة الرأي بين قوسين هذا ما قاله ( القس تيري جونز تافه , والواعض الشيعي الكويتي المقيم بلندن ( من أمس أصبح غير كويتي ) تافه والواعظ السني الكويتي الذي هدد بقتل الشيعة تافه , أن هؤلاء المتطرفين في كلماتهم ومواقفهم لا يعبرون عن الجميع وليس هم من يحددون بوصلة الاهتمامات العامة ) وكان سؤال الذايدي العميق والذي يحمل ألف معنى هو ( إذا كانوا هؤلاء بهذا القدر من التفاهة والخواء فلماذا يخضون عالمنا خضاً , وإذا كان المتحدث سفيه أو نكرة فلماذا نبالي به )

www.asharqalawsat.com

تعليق كاتب المدونة _ يا أستاذ مشاري هذا أول غيث التافهين .

@ لسنا أغبياء

هذه افتتاحية القبس أمس عدد 21-9 من هذا الشهر , كتبت ( هل نحن أغبياء حتى يفقد مجتمعنا صوابه ويهز أركانه شخص غير مسؤول , وختمت الافتتاحية بجملة معبرة وهي ( لقد سبق للحكومة أن سكتت عن المشككين في الأنساب والأصول والهويات فكان طبعا أن يصل التشكيك إلى العقائد )

www.alqabas.com.kw

لنفس الموضوع الإطلاع على ما كتب زميلنا صاحب مدونة الحلم الجميل

www.7ilm.blogspot.com

وفي القبس عدد اليوم 22-9 مقالة المواطن مبارك الدويلة الذي أفاد بأنة هدد الحكومة وانصاعت لتهديداته .

@ لم يخضع

الشيخ مبارك الصباح رحمة الله بجسده النحيل وإمارته الصحراوية ببيوتها الطينية , ببداية القرن الماضي لم يخضع لتهديدات اكبر إمبراطورية في ذلك الزمن وهي الدولة العثمانية حتى وفاتة عام 1915 م التي كانت تحكم من مراكش حتى الإحساء , لم يخضع مبارك الكبير لتلك الدولة , وألان نحن نخضع لتهديد خالد الشليمي والربع !! .

نحتاج تفسير والمعنى بقلب الشاعر .

@ الأنة خلصنا من ياسر

بعد سحب الجنسية يفترض خلصنا من ياسر فهو غير كويتي , فيفترض أن لا نطالب بشي أو نستفز لما يقوله فوفق ما ذكرته جريدة الوطن أمس سيبث على قناته كلام لم يقله من قبل .

إذا ارتحنا ونتمنى أن لا يأتي عضو مجلس امة ويقول (قال ياسر) فهو ليس كويتي ولا حكم للحكومة و لنا علية ولنلتفت لقضايانا الأصلية ونترك خرابيط ياسر والتافهين مثله .

@ الجويهل وأبني سليمان رحمة الله

إحدى صحفنا ذكرت قبل يومين أن السيد محمد الجويهل رغم كثرة القضايا المرفوعة ضده والأحكام التي صدرت بحقه سافر إلى باريس, لا اعرف للعلاج أم للسياحة فإذا كان للعلاج فنتمنى له الشفاء , ولكن ما يثير استغرابي أنه مفترض ممنوع من السفر إذا كان علية أحكام ويفترض أن يعامل مثل المعاملة التي تلقاها ابني سليمان رحمة الله عندما ذهب للمطار للسفر واُبلغ أنة ممنوع من السفر لأن الحكومة تطالبه بمبلغ خمسة دنانير فقط مخالفة مرورية عاد سليمان رحمه الله خائبا للمنزل , وألان السيد الجويهل يسافر إلى باريس لتفقد قناته التي تسب أهل الكويت وتثير الفتن .

للإطلاع على تفاصيل حكاية ابني سليمان رحمه الله الذي لم يؤذي احد في حياته ومنعة من السفر , الدخول على مقالات مدونتي شهر يوليو على اليمين والدخول على المقال المعني تاريخ 9-7-2010وعنوانه (التعسف في استعمال السلطة ضد ابني سليمان رحمه الله ) .

ولكن لا تستغرب فبعد التحرير وضع اسم سجين محكوم علية بالإعدام على قائمة المرسلين للعلاج بالخارج !! لكونه يعاني من مشاكل قلبية ولم يوقف أرسالة للعلاج إلا عندما تسرب الخبر للصحافة.

وسلامتكم

____________

من مدونة حمد الحمد صباح الأربعاء 22-9-2010 س 8 و37 د

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2010

وأخيرا رضخت الحكومة تحت التهديد !!

وأخيرا رضخت الحكومة تحت التهديد !!

@ رضوخ

بألامس حذرت من أن ترضخ الحكومة للتهديد الذي صدر من بعض الأعضاء وبعض المواطنين بمنحها 24 ساعة لاتخاذ قرار السحب , ولكن رضخت وشكرت الذين هددوها , وهذا للأسف له تداعيات أخرى , وكان بإمكان الحكومة أن تأخذ قرارها في وقت أخر وفق الإجراءات الرسمية المتبعة وليس تحت ضغط التهديد , فقد تأتي جماعة أخرى وتهددها فهل ترضخ ! .

وهل سترضخ إذا جاء احد الأعضاء وقدم لهم كشوفات الجويهل والذي كما يدعى تحمل عشرات أو مئات الأسماء من المزدوجين وطلب سحب جنسياتهم .

الأمر الأخر صياغة السحب ليس صياغة قانونية وإنما صياغة قد تكون من قبل أحدى الجمعيات .

@ أسئلة على الطاولة

حتما هناك أسئلة ويفترض أن يحاسب من أوصلنا إلى هذه المرحلة ويجب أن لا يمر الأمر مرور الكرام .

ومن الأسئلة - من اخرج ياسر من السجن ؟ ومن أخرجه من الكويت ؟ أليس يفترض أن يحاسب , فإذا لم يحاسب فسيدخلنا بمشكلة اكبر بالمستقبل ؟

وما هو دور امن الدولة في القيام بواجبها في التقصي عن وضع هذا الشخص في لندن عبر سفارة الكويت هناك ومن يموله , ولماذا لم تسحب الجنسية من قبل- لأنة حتما لدية جواز أخر .

@ لا ندافع

نحن لا ندافع عن ياسر لأنني أصلا املك من العقل بأنني لا استمع لأحاديث المعتوهين والذين لا يعلمون نتائج أفعالهم وما اكثرهم .فرفوف المكتبات ومكتبتي مليئة بكتب المفكرين العقلاء وليس بياسر وأمثاله .

@ استغراب

البعض يستغرب من سحب الجنسية ممن حصلوا عليها بالتبعية , السؤال لنفترض أن الذي سحبت منة الجنسية سواء هذا الشخص أو غيرة له زوجة تعمل وأولاد صغار بمدارس الكويت ما علاقتهم بالأمر ,حيث كل دساتير العالم والشرائع تقول العقوبة شخصية , فالمجرم لا يسجن معه مثلا أفراد عائلته كونه والدهم سرق أو قتل او تعدى بالقول - فلا وازرة وزر أخرى , فهذا الشخص ارتكب جرم شخصي بالقول وأساء للمجتمع ولم يزور في محررات رسمية للحصول على الجنسية فيفترض أن تسحب منة الجنسية هو فقط وينظر فيما بعد بأفراد اسرتة .

@ سؤال ذكي

طالما سحبت الجنسية من ياسر فأصبح غير كويتي ولا علاقة لنا بة إذا لماذا المطالبة بجلبة وما هو الهدف وهل سيلحق بقائمة البدون, هذا يذكرني بحادثة جرت لثلاثة شباب من البدون , لم يحصلوا على الجنسية واعتبروا من المقيمين غير الشرعيين وفي احد الأيام قرروا طالما إقامتهم غير قانونية الخروج من الكويت عبر الحدود إلى السعودية وقد يكون بلدهم الأصلي, ولكن قبض عليهم الأمن الكويتي لكونهم يردون الخروج من الكويت وسجلت بحقهم قضية !!.

@ هل انتهت المشكلة

طبعا لا.. فياسر المعتوه فسيظهر على الأعلام ويقول من القول الفاحش أكثر مما قال , فهل ستتوقف البلد وتنشغل الحكومة ويطالب أعضاء مجلس الأمة بتجهيز الجيش الكويتي لغزو لندن , وجلبة بالقوة وألا سيعقدون الندوات , حدث العاقل بما يعقل , ونقول الله يستر أن يظهر ياسر أخر معتوه من ربعنا أو ربعهم هنا أو هناك وتنشغل البلد , طالما دخلنا هذا النفق .

@ فيه مناقصة تبي تحريك

في صحف اليوم خبر أن المخزون المائي بدا ينقص وفي خطر , هذا معناه أن هناك مناقصة واقفة ويبون يحركونها ويخوفون العالم .

________________

من مدونة حمد الحمد صباح الثلاثاء 21-9-2010 س 7 و19 د


 


 


 


 

الاثنين، 20 سبتمبر 2010

حديث وتعليق رداً على معالي الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء بالنيابة

حديث وتعليق رداً على معالي الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء بالنيابة .

@ نرد على الحديث

اطلعنا على حديث الشيخ جابر المبارك رئيس الوزراء بالنيابة لرؤساء الصحف والذي نشر في صحف اليوم , وصراحة الشيخ جابر المبارك نكن له كل الاحترام فهو يتمتع بسمعة حسنة وهي أنة نظيف اليد هذا ما نسمعه, ونتمنى أن يكون الجميع كذلك , ونرد على أقوالة التي ذكرت ( بين قوسين ) في الاجتماع حيث نتفق معه ونختلف كالأتي :

( السكين وصلت العظم )

نعتقد أن هذا غير صحيح وهل يُعقل إن قول شخص أهوج في لندن يحدث ذلك إلا إن تكون القضية مفتعلة من بعض الأطراف لعمل اختبار للحكومة وللتغطية على قضايا اخرى .

(الحزم في تطبيق القوانين لا يكفي )

يا معالي الوزير هناك قوانين أصلا الحكومة لم تطبقها بتعمد وهي التي أحدثت الفتن ومنها فتن الجويهل , فلا قانون المريء والمسموع طبق ولا قوانين الرياضة ولا قوانين تتعلق بسوق المال

( المجتمع الكويتي هش )

لا اعتقد ذلك ولكن خروج وسائل إعلامية هي التي تروج لذلك والجميع يصيح منها ويمولها أشخاص متنفذين وللأسف بعض أصحاب تلك القنوات من الأسرة الحاكمة , ولماذا لا تكون الحكومة هشة ؟.

( سنمنع بقوة القانون الندوات المخالفة )

ونحن معكم ولو طبقتم القانون فلا يعقل أن يظهر فلان وفلنتان يقيمون ندوات ويغلقون الطرق ويستنفرون الأمن ويعطلون مصالح الناس هذا غير مقبول في دولة لديها قوانين مكتوبة

( وسائل الأعلام تتحمل جزء من المسؤولية )

هذا صحيح ولكن من رفض وما زال يرفض تطبيق المرىء والمسموع وخاصة بند مراقبة التمويل أليس الحكومة , فالحكومة تتحمل مسئولية كبرى وتم استجواب بهذا الشأن وتعهدت الحكومة بالتطبيق ولم تفعل .

( بعض الصحف تتعرض لقضايا خارجية )

نعم مثل السياسة وغيرها تتدخل بالشأن اللبناني الملتهب ومع هذا لا تطبقون عليها القانون لماذا

( سحب الجنسية )

نحن نعتقد من الخطأ أن تلتفتون إلى مجموعة من الأعضاء أو الأشخاص يهددون الحكومة بسحب جنسية الحبيب خلال 24 ساعة وترضخون لأوامرهم, وإنما يترك الأمر للجهات الرسمية حتى تتحقق إذا كان المعني حصل على جنسية أخرى , أما أن يعطونكم بعض التجمعات مهلة لاتخاذ قرار أو أقامة ندوات فهذا إهانة للحكومة وللشعب ولا ندري من سيأتي غدا ويهددكم !.

وسلامتكم

والله من وراء القصد.

__________

من مدونة حمد الحمد صباح الاثنين 20-9-2010 س 9 و33 د

الأحد، 19 سبتمبر 2010

الآن جاء وقت التحدي يا حكومة .. لقد نصحكم ريتشارد !!

الآن جاء وقت التحدي يا حكومة .. لقد نصحكم ريتشارد !!

@ نظرة رييتشارد دكمجيان

الأمريكي ريتشارد هرير دكمجيان أصدر في عام 1985 كتاب بعنوان الأصولية في العالم العربي , تطرق للكويت وحذر من تنامي التيار الأصولي , حيث رأى أن الكويت وهي دولة متحررة قد بدأت في استقطاب المطرودين من بلدانهم ويعني الأخوان وسمحت لهم بأنشطة سياسية وإعلامية تقوم بمهاجمة الأنظمة الأخرى المعادية لأمريكا وذكر مجلة المجتمع وجمعية الإصلاح حيث تعتبر هذه الجمعية كبيرة بالنسبة لقياس الكويت وهي كما يقول الكاتب تحظى بتعاطف عدد من الشخصيات البارزة في النظام والأسرة الحاكمة , وتوقع الكاتب من حكومة الكويت وذلك قبل أكثر من 25 سنة أن تدعم الحكومة القوي الأخرى الليبرالية العلمانية ضد القوى الإسلامية لعمل توازن .

هذا رأى الكاتب ريتشارد , والكتاب من 300 صفحة , ونرى أن الذي حدث هو العكس فالحكومة سمحت للجمعيات الدينية بالانتشار سنية وشيعية تحت مسميات أفرع جمعيات خيرية غير مرخصة وحلقات تحفيظ قران تحت ادراة وزارة الأوقاف يُدرس بها أجانب يبثون أفكار أخرى لا علاقة لها بالقران أنما للترويج لتيارات سياسية ودعم غير محدد لتلك الجمعيات والحركات التي خرجت عنها .

وأمس واليوم هذه الجمعيات تتحدى الحكومة وتقيم ندوات غير مرخصة ولا تهتم بأمن البلد والمشكلة أن ممثليهم في كل مرافق الدولة من منصب وزير إلى منصب مدير ومع هذا يعلنون التحدي على قضية مفتعلة خلقها شخص واحد هدفه خلق فتنة ونجح بامتياز وممكن أن تتعامل معها الدولة وفق القوانين وليس وفق الأوامر من هذا أو ذاك .

أرجو الإطلاع على مقال جيد للكاتب سعود السمكة في القبس عدد اليوم ومقال د ساجد العبدلي في الجريدة بنفس موضوعنا هذا .

@ مثل له معنى من أمريكا الجنوبية

كلما تسلقت إلى أعلى كلما تعرضت أكثر للخطر.

@ غريبة

غريب أمر البعض بأن كل مجنون نطق كفرا, أن تسحب منة الجنسية بدون الرجوع للقوانين , السؤال وما علاقة أفراد عائلته الزوجة والأبناء الذين لا علاقة لهم بالموضوع من قريب أو بعيد حيث أن القانون ينص على سحب الجنسية عنهم أيضا.

_____

من مدونة حمد الحمد صباح الأحد 19-9-2010 س9و31د

السبت، 18 سبتمبر 2010

إلى أبناء الشيوخ الآتية مناصبهم !!

@ رسالة إلى أبناء الشيوخ الآتية مناصبهم

وزير الداخلية (شيخ )

وزير الأعلام (شيخ)

مدير امن الدولة ( شيخ )

أغلبكم من سلالة الشيخ مبارك الصباح , وتم تعيينكم بمراسيم أميرية وليس عن طريق الأعراف أو (المساسر), وهذه المراسيم وفق قوانين نابعة من الدستور وموقعة من صاحب السمو حفظه الله , فإذا لا تستطيعون القيام بواجبكم فتنحوا ليستلم غيركم المهام , السؤال ما الموضوع ؟

الموضوع _ بالأمس شاهدت قناة تدعى صفا أشاهدها لأول مرة , وكانت تنقل ندوة أقامها النائب محمد هايف بمشاركة خالد السلطان وعثمان الخميس وآخرين , الذي سمعته بالندوة يتعدى ما تلفظ بة ياسر الحبيب في لندن من خزعبلات , ما قيل خرج عن موضوع الدفاع عن السيدة عائشة ام المؤمنين وراح يمس امن البلد , امن كل أسرة كويتية وكل إنسان كويتي واتضح أن هناك أيدي خارجية تحرك الأمر .

ما نعنيه كيف سمح لإقامة مثل هذه الندوة ومن مول إقامتها ومن تحمل تكلفة الإعلان عنها وما الهدف من إقامتها وهل راجع الوزراء ما قيل بالندوة من خطب ؟

الأمر الأخطر قناة صفا وغيرها من قنوات والذي بح صوتنا ونحن مطالب بتفعيل القوانين لمعرفة من يمولها وهل تمول من أموال كويتية أو خليجية أو يهودية أو إيرانية لان بثها لمثل هذه الندوة يعني ببساطة أنها غير مهتمة بأمن كل كويتي .

الأمر الأخر خالد الشليمي مواطن كويتي أعلن عن ندوة لنفس الموضوع السؤال من أمرك يا خالد ومن دفع تكاليف الندوة ومن دفع الإعلان ومن سيدفع تكاليف تحرك القوات لمنعها وإثارة البلبلة داخل منطقة الجهراء وإلغاء عدة أعراس تقام بجانب الندوة لا علاقة لهم بالأمر, تقول يا خالد (انا ناشط) نقول من( نشطك) وأي صفة تحمل حني تقيم ندوات في مكان عام وتقلق السلطات وهل أنت مواطن سوبر كمحمد الجويهل لا احد يردعك , ولا سمح الله لو اندس شخص حاقد يا خالد بين هذه الجموع من الخارج أو الداخل وقام بعمل تخريبي وقتل من قتل وأصيب من أصيب من المسئول هل هو خالد أم الدولة أم أبناء الشيوخ الذين سلمناهم الأمانة .

يا أصحاب المناصب من أبناء الأسرة هذه رسالتي كمواطن كويتي .

أمن البلد خط احمر من يتجاوزه حتما لا يبغي للكويت خيرا سواء عضو مجلس امة أو مواطن اصلي أو غيرة

لهذا ندوات نتقبلها إذا كانت قضايا حريات او مطالبة بإسقاط قروض أو أمر أخر أما قضية تمس الوحدة الوطنية وأمن البلد فهذا لا نقبله , الأمر خطير ومفتعل ويجب أن لا يمر ما حدث مرور الكرام ولنعرف كشعب كويتي من يمول تلك المحطات التي تبث الفرقة من جويهل وغيرة أو قنوات دينية تضرب على الوتر الطائفي , ولنعرف تلك الندوة أو غيرها من شارك و خطط لإقامتها ومن دفع تكاليفها ومن أعلن عنها ومن قدم التجهيزات لها ومن عرضها جميعا ومن تحدث بها يجب أن يتم تحويلهم لأمن الدولة ليس لحبسهم ولكن لنعرف أهدافهم وهل يتبعون تنظيمات ومن خلفهم وهل هم يدركون ما يفعلون .

هنا نذكر قبل عدة اشهر عندما قامت امن الدولة بسحب خمسة مصريين من أمام مركز سلطان لقيامهم بتنظيم تجمع لمناصرة البرادعي تم سحبهم وتسفيرهم وقيل تهديد لأمن البلد , يجب أن يعامل من ينظم ندوات تمس امن البلد كويتي أو غير كويتي عضو مجلس امة او غير مجلس امة بالمثل ليس بتسفيرهم ولكن لمعرفة من يحركهم حتى لا يتكرر ما حدث بالأمس , ويجب معاقبة من يخرج عن القوانين .

تنويه

لم اذكر أسماء الشيوخ لأننا كمواطنين وأعضاء مجلس أمة بح صوتنا ونحن نطالب أبناء الشيوخ من أصحاب تلك المناصب بمراقبة الأموال التي تصرف والتي تجمع و القنوات التي تبث وتهدد الوحدة الوطنية وبعض الأشخاص الذين لا يعون ما يفعلون وإنما حبا بالظهور ودغدغة مشاعر الناس بدون معرفة عواقب ما سيحدث من أخطار .

وسلامتكم

____________

من مدونة حمد الحمد

صباح السبت 18-9-2010 س8 ود15


 


 

الجمعة، 17 سبتمبر 2010

كلامك يا سيادة الرئيس غير قابل للتطبيق !!

كلامك يا سيادة الرئيس غير قابل للتطبيق !!

@ كلام غير قابل للتطبيق

عقد بالأمس مؤتمر جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية في الكويت ,وقد نوة رئيس مجلس الأمة السيد جاسم للخرافي أثناء كلمته إلى مقترح وفد مجلس الكويتي الذي ينص على ( إصدار قرار دولي يحظر المساس بالأديان السماوية والرموز الدينية ) ,ارجع للقبس عدد أمس 16-9 ص 8 .

نحن نعتقد إن هذا المقترح يا سيادة الرئيس رغم إن نيتك صادقة , غير قابل للتطبيق أو حتى المناقشة من جانب المجتمع الدولي وخاصة الأمريكتين و أوروبا وشرق أسيا والدول المتقدمة , لان معظم هذه الدول بنت حضارتها وتقدمها الحديث على النهج العلماني وهو فصل الدين عن السياسة , والنهج العلماني بطبيعته لا يوجد لدية قدسية لمقدسات ولا رموز دينية أو غير دينية , وكل أمر في تلك الدول قابل للنقد والمناقشة .

أمر أخر لنفترض أن المقترح تمت الموافقة علية فقد يكون ضدنا فهذا يعني أعادة النظر بجميع أدبياتنا الدينية خاصة من تفاسير أو حتى فتاوى والتي تصف أصحاب الديانات الأخرى بالكفار.

هذا كلام واقعي .

@ مقالات من ذهب

قليلة تلك المقالات التي تشعر أنها كُتبت عن فكر وإطلاع وليس فقط من اجل (أنا اكتب مقالة يومية !!) ارجع ل www.aljarida.com

المقال الأول بعنوان (حفلة زار طائفية والراقصون كثر ) د ساجد العبدلي جريد الجريدة ص 8 عدد 16-9

المقال الثاني بعنوان ( الحبيب والخميس والهويات القاتلة ) بقلم الكاتب طالب المولي جريدة الجريدة ص 8 عدد 16-9

مقالات تستحق أن يطلع عليها كل مسلم لأنها كُتبت من قبل ناس عقلاء يبتغون مصلحة المجتمع وليس مجانين يعشقون إثارة الفتن , وما أحوجنا لمثل هذه النوعية .

@ مرضى

أنا شخصيا اعتقد أن الشخص الذي يقوم كل صباح وينتقد تصرفات جارة بدون أن يبحث في امورة الخاصة , هذا إنسان يعاني من مشكلة نفسية تحتاج لعلاج , وهو مشابهة للشخص الذي ينتمي لمذهب وطوال الوقت يبحث في مخالفات المذهب الأخر بدلا من أن يبحث في مخالفات مذهبة .

@ صياح

تم أمس في اجتماع مجلس الوزراء بحث فكرة تفعيل بعض القوانين بمعنى نحن لم نفعل بعض القوانين لغرض في نفس يعقوب , يا حكومة , كل الشعب ومجلس الأمة والصحف تصيح منذ اكثر من سنة طبقوا القوانين الخاصة بالإعلام ولكن لا مجيب , الآن فقط تفعيل بعد وقع الفأس بالرأس.

___________

من مدونة حمد الحمد

صباح الجمعة 17-9-2010 س 8 و39 د


 


 


 

الخميس، 16 سبتمبر 2010

لم تعجبني حكومة س _ و _ل !!

لم تعجبني حكومة ..س_ و_ ل !!

@ الشفافية والأعلام

في صحف الأمس اطلعت على بيان لجمعية الشفافية بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية والذي أعلنت فيه أن الكويت تحتل المركز الأول عربياً ,ولكن ختمت بيانها بعبارات يفترض أن لا تصدر منها , حيث قالت أن الديمقراطية الكويتية مشوهة وأننا قدمنا نموذجا سلبياً لأهل الخليج ,

نقول لمن صدر البيان , ديمقراطية مشوهة أفضل من لا ديمقراطيه , وان بعض أهل الخليج يتمنون 5% من ديمقراطيتنا , والأمر الأخر من قال أننا وضعنا ديمقراطيتنا كنموذج للآخرين .

أما بيان وزارة الإعلام الخجول فيقول أن الوزارة لن تتردد في معاقبة من يبث الفرقة بين الشعب الكويتي , السؤال ومن قال لكم تترددون لديكم قوانين لا تقومون بتطبيقها , سكتم على الجويهل وهو يطعن بفئة من الشعب الكويتي فظهر الحبيب يطعن بالسنة وأخر سني يطعن بأفكار الشيعة و الأتي أعظم .

لهذا كلمات حكومة تستعمل (س) بمعني سنطبق و ( ل ) لن نتردد غير مقبولة من حكومة لديها كل الصلاحيات وتقول س _ و_ ل

@ الرياضة

احترنا في مشكلة الرياضة اجتماع أخر الليل و يصدر قراراً بإقالة بعض أعضاء الهيئة العامة للشباب , لماذا لأنهم سيطبقون قوانين الدولة , اغرب قرارات صدرت اطلعت عليها قبل العيد ونسيت هل صدرت من نادي أو اتحاد وأحد مواد ذلك القرار يقول( أن لا ينظر اللاعب في عين عضو مجلس الإدارة ) , حتى صدام تردد أن يصدر مثل هذا القرار .

@ أستغراب

أنا صراحة استغرب أن يقيم مواطن ندوة جماهيرية داخل منزلة ويغلق الطرقات ويزعج الجيران ر غم إن هذا المواطن ( لا في العير ولا في النفير) ولا أحد يعاقبه .

ومواطن أخر يقيم معرضاً تجارياً داخل منزلة وأيضا يغلق الطرقات ويزعج الجيران

يا حكومة هذه المساكن خصصت للسكن الخاص ولا يجوز لأصحابها استغلالها في غير هذا الغرض .

القوانين لا تسمح بذلك ولكن الحكومة دائما تتردد لماذا _ حتى يقع الفأس بالرأس .

لهذا نتمنى حماية المواطن من هذه المظاهر الخارجة على القوانين _ لان الجار لا يرغب أن يذهب للمخفر ويشتكى على جارة يفترض الحكومة هي التي تحميه.

@ عدنا

عدنا لكتابة المدونة بعد الأعياد , رغم أن الكتابة اليومية متعبة , وطوال شهر شهر رمضان وكذلك فترة العيد وأنا منشغل بالانتهاء من طباعة ومراجعة كتاب سيصدر لي بأذن الله في أكتوبر القادم مع افتتاح معرض الكتاب , ومع مواصلتي الكتابة لأيام اكتشفت أن الجلوس طويلا أمام اللابتوب للطباعة مؤلم بالنسبة للرقبة لكن كان علي أن انهي كتابة ذلك العمل , وعنوان الكتاب ( حديث الديوانية ) .

_______________

من مدونة حمد الحمد

صباح يوم الخميس 16-9-2010 س 7 ود23


 

الأربعاء، 8 سبتمبر 2010

خطة اوباما وخطتنا وعيدكم مبارك !!

خطة اوباما وخطتنا وعيدكم مبارك !!

@ عيدكم مبارك

نبارك لزوار مدونتي عيد الفطر السعيد , واشكر المساندة من كافة الأخوان والأخوات , ولكن في البداية اشكر ابني عبدالمحسن لتصميمه الموقع وتشجيعه لي للاستمرار, وهذه معلومات عن مدونتي :

  • دشنت المدونة في 17-6-2010
  • بلغ الزوار حتى تاريخه ما يقارب 9166 زائر ومتصفح ,بمعدل يومي بين 150 و200 زائر
  • ارتفاع عدد الزوار الجدد يوميا بنسبة 50%
  • عدد المقالات اليومية حتى تاريخه بلغت 72 مقالاً من يونيو حتى اليوم.
  • أدرجت المدونة بالمواقع والمدونات التالية ,وشكرا لهم وكان الأدراج بطلب مني أو بمبادرة من الزملاء فشكرا لهم جميعا :

    Jkobalsora

    Estekakana

    Botamba

    Superkuwait

    Msmar

    Lekuwait

    Bawabah

    Acadmlist

    7lim.blog

    Lookq8.org

    فشكرا للجميع على الاهتمام والتعاون.

    @ خطة اوباما وخطتنا

    هناك مقارنة طريفة من مدونة أي كويت تشرح بالأرقام الفرق بين خطة اوباما وخطة التنمية التي أقرت من الحكومة ومجلس الأمة وحتى تاريخه هناك سين جيم عليها , مقارنة المدونة تحمل الكثير من الأرقام, لا اعرف مدى صحتها لكن أتمنى الرجوع إليها وإفادتي ادخل على www.whatkuwait.blogspot.com

    @ وداعاً والى لقاء

    نقترب من الأعياد وتتوقف المدونة عن الصدور, ورغم أن الكتابة اليومية متعبة إلا إنها مفيدة فقد تعلمنا الطباعة على الكمبيوتر بعد أن هجرنا الكتابة في صحفنا المحلية , وحتما هناك أخطاء عديدة ولكن كاتب المدونة لا يكتشف ذلك إلا بعد الإرسال .

    ونلتقي بأذن الله بعد فترة الأعياد

    وشكرا

    __________

    من مدونة حمد الحمد

    صباح الأربعاء 29 رمضان 8-9-2010 س 1 ود2


     


     

الثلاثاء، 7 سبتمبر 2010

لو كل كلب عوى !!

لو كل كلب عوى !!

@ لو كل كلب عوى

يقول بيت من الشعر ( لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقال بدينار ) هذا ينطبق على ما يهذي به المدعو ياسر الحبيب في لندن , وراح البعض يمارس رمي الحجارة علية حتى أصبح كل كلمة تكتب ضده بمئات الدنانير, كيف ؟

بالأمس اطلعت على بيانات ضد المعني بآلاف الدنانير بصحفنا المحلية , تسأل زميل : كل بيان من تلك البيانات , تكلفته ما يقارب ثلاثة ألاف دينار , يقول هو شخصيا بربع هذا المبلغ دفع مصاريف دراسية لفصل دراسي واحد لطالب محتاج في دولة عربية وأهلة في الكويت ومن ربع المبلغ أيضا دفع رسوم دراسية لأخوات هذا الطالب في المدارس المتوسطة بالكويت , أليس هذا الفعل بمساعدة اسر محتاجة ,أجدى من نشر بيانات لشخص ينبح في لندن , اعتقد بلا شك .

بالأمس انتقد بعض ما كتبت بنفس الموضوع بعض الزملاء في المدونة ,وشخصيا أحترم الآراء , ولكن أخشى أن يصبح ياسر الحبيب بطلا لأنة قد يتمكن من تفكيك الوحدة الوطنية وأثاره النعرات المذهبية بالكويت, بينما صدام حسين بجيشه وقواته وجنوده وأعلامه لمدة سبعة شهور لم ينجح بذلك .

@ رمضانيات

في هذا الرمضان لم أتابع البرامج التلفزيونية أو المسلسلات سوى برنامج واحد أعجبني , وهو برنامج ملوك الكوت بقناة الرأي , رغم إنني لا العب الكوت ولا اعرف أسلوب اللعب , ولكن استمتعت بالبرنامج لأنة برنامج طبيعي بدون تصنع أو تمثيل .

ولكن في صحف الأمس هناك مدح من قبل زميلتنا باسمة العنزي بجريدة الرأي لمسلسل زواره خميس , وهناك ذم شديد ونقد من مدونة لهذا المسلسل www.3erzala.blogspot.com

وأختلف الآراء , لكن هناك من يقول أن بعض الممثلين يتلفظون بألفاظ خارج السيناريو غير مناسبة لكل الأعمار وخاصة المراهقين والأطفال .

يفترض من وزارة الأعلام أن تدرس الموضوع وتبحث هل هناك خروج عن النص الذي تمت الموفقة علية أو الأخوان هناك نايمين بالعسل .

@ شعر لمن يثير الفتن

يقول الشاعر جعيثين اليزيدي وهو يذم أخر (فأنت كما الكلب الذي يجلب القضا بنبح وهو في رفة البيت حاجر ) وهو شاعر عاش بالرياض قبل أكثر من 300 سنة على ما اعتقد.

_______________

من مدونة حمد الحمد

صباح الثلاثاء 28 رمضان 7-9-2010 س 1 و 4 د

HAMAD-AL-HAMAD.BLOGSPOT.COM


 


 

الاثنين، 6 سبتمبر 2010

الحبيب غير الحبيب ووحدتنا الوطنية الهشة !!

الحبيب غير الحبيب ووحدتنا الوطنية الهشة !!

@ الحبيب غير الحبيب

اطلعت على ما ذكرته أحدى الصحف الالكترونية , عن غضب بعض النواب على ما يتلفظ بة المدعو ياسر الحبيب وهو كويتي يعيش بلندن ومتشدد دينيا يتبع المذهب الشيعي , وأنة تهجم على أم المؤمنين سيدتنا عائشة , وان بعض الأعضاء يطالبون باتخاذ موقف حكومي منة كونه يهدد الوحدة الوطنية ومنها سحب الجنسية .

أنا شخصيا أعارض ما جاء بة الأخوان , فلا يعقل أن توقف الحكومة أعمالها من اجل بحث موضوع رجل يهذي بلندن فلا حكم للحكومة علية بغض النظر عن ما يقوله حتى ولو كان كويتي الجنسية, رجل يبحث عن الشهرة والأعلام ويعرف ما يبغض الطرف الأخر من اجل أحداث شوشرة هنا وهناك , السؤال وهل وحدتنا هشة حتى يهزها الحبيب وامثالة من المتشددين , اعتقد لا .

ما يتوجب علينا فعلة هو رفع علية قضايا بالكويت إذا كان ما يقوله يتعارض مع قوانين البلد ومحاكمته إذا عاد للكويت ,أما قضية سحب الجنسية فهذا لا يتفق مع قوانين الدولة فلا تسحب الجنسية إلا ثبت أن المعني حصل على جنسية بلد أخر .

يقولون الشارع الكويتي غاضب , وهل الشارع الكويتي يغضب من مجنون , يفترض أن لا نشغل أنفسنا بة وامثالة فحسابه عند الله سبحانة وتعالى فهو لا يمثل ألا نفسه .

أنا شخصيا لا أتابع تلك القنوات التي تبث مواد تبين مخالفات الطرف الأخر ومعتقداته , لان كل طرف له أراء حر بها وهي ليست أراء وأفكار الجميع من هذا المذهب أو ذاك .

لنشغل انسفنا بأمور مفيدة ولا ننبش كتب الأخر ونحاربه وهو يحاربنا , هذا مضيعة للوقت , ويفترض أن نشغل أنفسنا بأمور أهم ولا نعطل مصالح البلد على قول مجنون يمثل نفسه هنا أو هناك وحتما مدعوم من جهات تبتغي إثارة الفتن .

والله على ما أقول شهيد.

@ حكمة اسبانية

الفاشلون دائما في الطريق الخطأ

__________

من مدونة حمد الحمد

صباح الاثنين 27 رمضان 6-9-2010 س 1 ود2

Hamad-al-hamad.blogspot.com


 

الأحد، 5 سبتمبر 2010

أخبار مفرحة من تركيا والعراق

أخبار مفرحة من تركيا والعراق

@ زكاة وشفافية تركية

في تركيا كان يدور منذ سنوات سؤال ( أين تذهب زكاتي ) وهذا السؤال يطرح من قبل من يدفع الزكاة والتبرعات سنويا , وكان أيضا هناك نقد من الجماعات الليبرالية عن مصير تلك المبالغ وأين تذهب .

الحكومة التركية حتى تقطع الطريق على من يشكك بأموال الزكاة , طبقت منذ سنتين نظام حديث ومتطور , يمكن لكل من يدفع الزكاة أن يدخل على نظام كمبيوتر, وعبر رقم خاص يعرف أين ذهبت أموال زكاته (بالمليم) كم يقال , النظام شفاف ومتطور وقطع الشك باليقين , وأيضا شجع المواطنين الأتراك على دفع زكاتهم , وبذلك ارتفعت نسبة مبالغ الزكوات المحصلة إلى 30 % .

في الكويت نعاني من مشاكل بشأن أين تذهب أموال التبرعات , وكل عام يصلنا اتهام من جهات دولية , فهل نتمكن من تطبيق نفس النظام , اعتقد هنا الكثيرون سيعارضون .

خبر مفرح من تركيا تحدثت عنة بإسهاب قناة الجزيرة.

@ أخبار مفرحة عراقية وسط التفجيرات

جريدة نيويورك تايمز الأمريكية أشادت بتطور يحصل في العراق رغم التفجيرات , حيث سيحتل العراق هذا العام المركز الثاني على مستوى العالم من حيث النمو الاقتصادي , وانخفضت نسبة البطالة بعد أن كانت في مستوى هائل , وإنتاج النفط يعود إلى المستوى الذي كان علية قبل الحرب ويرى البعض انه سينافس الإنتاج السعودي , ويتلقى مليون و700 الف خدمات الانترنت بعد أن كان عددهم لا يتجاوز 4500 فقط أيام صدام الهدام, والأسواق عادت مرة أخرى للحياة وتحسن مستوى الكهرباء رغم المشاكل الأمنية , كما يريد ثلثا العراقيين الديمقراطية والباقي يريد الدولة الإسلامية.

نتمنى أن يكون الوضع كذلك لان استقرار الوضع مرتبط بالنمو الاقتصادي , واستقرار العراق استقرار للمنطقة ولنا بالكويت .

@ مسلسلات و وتصحيح مفاهيم مغلوطة

لم أشاهد مسلسلات هذا العام ,ولكن شدني الإشادة بمسلسل ساهر الليل واحداثة تدور في الجامعة في فترة السبعينيات , وشاهدت مقاطع من أحدى الحلقات حيث تخاطب الطالبة زميلتها أو أختها وتقول (وين الموتر ) بمعنى وين السيارة , لهذا أصحح المعلومة بما أنني طالب وكنت بالجامعة في تلك الفترة وأقول لم نكن نحن الشباب في الفترة نستعمل كلمة موتر وأيضا حتى طلبة الجامعة بالستينيات وكنا نستعمل كلمة سيارة , وكلمة موتر كان يستعملها كبار السن حتى فترة الخمسينيات .

_____________

من مدونة حمد الحمد

صباح الأحد26 رمضان 5-9-2010 س 1 و د2

HAMAD-AL-HAMAD.BLOGSPOT.COM


 


 


 


 


 

السبت، 4 سبتمبر 2010

الدستور في جيبك والمسطرة في يدك يا شيخ !!

الدستور في جيبك والمسطرة في يدك يا شيخ !!

@ الدستور في جيبك

هذا عنوان كلمة جريدة الرأي لعدد أمس الجمعة كلمة قيمة ومعبرة كتبها الأستاذ جاسم بودي , ويقصد بالشيخ رئيس مجلس الوزراء وهو المهيمن على السلطة التنفيذية التي تحت يدها وسائل تنفيذ الخطط ووسائل معاقبة الخارجين على القانون , وفي مضمون الكلمة بأنة يجب عدم إسقاط أي أخفاق على السلطة التشريعية لكونها تشرع قوانين وتحاسب ولا تنفذ .

لهذا يجب أن نعي أن قوة الحكومة من التزامها بتنفيذ القوانين على الجميع وعدم التراخي لان الإرباكات الأخيرة أحدثت خلل في الشارع الكويتي وخلقت ضبابية داخل الأوساط الكويتية وخاصة قضية الرياضة , وبدأ أن الأمر ليس رياضة وإنما صراع داخل مجلس الوزراء بين أفراد الحكم.

والذي يحدث أمر خطير !!

@ وبزغ الفجر كفرا

اطلعت على تصريح الأستاذة فجر السعيد صاحبة قناة سكوب في جريد ألان الالكترونية , ورغم أن البعض لم يفهمها , وركز على أمور سطحية فأنها طرحت موضوع لم يطرح من قبل , وهو اقتراحها بتعديل المادة الرابعة من الدستور بأن لا يكون الحكم فقط في ذرية الشيخ مبارك, وإنما لكافة أسرة الصباح , وهذا الموضوع لم يتحدث بة احد من قبل أو بعد , مع أن الدستور لم ينص أن الحكم لذرية الشيخ مبارك فقط أنما نص فقط لمنصبين , منصب حاكم البلاد وولي العهد أما المناصب الأخرى فبإمكان شيخ أو مواطن من الشعب أن يحتلها .

لماذا تحدثت الأستاذة فجر بهذا الحديث ألان , هذا يذكرني بدكتور عراقي كان أستاذنا لأحد المواد في جامعة الكويت في السبعينيات , ذلك الدكتور قال جملة لا زالت عالقة في ذهني إلى ألان وهي ( إذا قرأت أو سمعت خبر فعليك أن تقرا ما خلف السطور )

لهذا تصريح الأستاذة فجر قد يعني أن نقرا ما خلف السطور كالأتي :

  • سكوب تواجهه مصاعب مالية
  • التمويل توقف أو في طريقة للتوقف
  • وصلها شفهيا من القيادة العليا بالتوقف عن مهاجمة أعضاء السلطة التشريعية وعدم الاستهزاء بهم.

والعلم عند الله

@ العدوى وصلت السعودية

في الكويت استهجان لبعض المسلسلات الكويتية وان بعض الحوارات التي يتحدث بعض الممثلين تخدش الحياء , ولا يجوز أن يسمح بعرضها لمن اقل من 18 سنة ,ناهيك عن مبالغة في الكثير من المشاهد داخل محيط الأسرة الكويتية ,حيث الأخوان يريدون بيع كلية عمتهم والزوج يريد يبيع كلية زوجته للمتاجرة بالسوق و و و الخ , إضافة إلى أن كاتبة سيناريو احد الأعمال صرحت أن بعض المشاهد لم تكتبها.

منذ يومين وصلت العدوى إلى التلفزيون السعودي القناة الأولى وهو أكثر التلفزيونات العربية محافظة وأكثرها تطويرا ونظافة , نعم حدث غضب في البيوت السعودية بعد أن عرض إعلان تجاري لمنشط جنسي مضمونة يفترض أن لا يعرض في قناة تلفزيونية حكومية, حيث تقول الزوجة لزوجها ( ترى العيال حلوا الواجب أنت لا تنسى الواجب !! ), طبعا كانت هناك تعليقات ساخرة عبر البلاك برى والهواتف النقالة.

الخبر على ذمة موقع سبق الالكتروني.

____________

من مدونة حمد الحمد

صباح السبت 25 رمضان 4-9-2010 س 1 و4 د

Hamad-al-hamad.blogspot.com


 


 


 


 

الجمعة، 3 سبتمبر 2010

د ساجد العبدلي والكلباني و أباحة الكلام !!

د ساجد العبدلي والكلباني وإباحة الكلام !!

@ دكتور ساجد

أفضل مقال نشر في صحفنا المحلية هو بدون منازع مقال الدكتور ساجد العبدلي بألامس في جريدة الجريدة عدد 2-9-2010 , مقال متميز , يرسم الأزمة التي يعيشها العرب وهي الحرب النفسية المجتمعية , كيف ؟

عرض د ساجد أزمة الشيخ عادل الكلباني الذي أفتى بإباحة الغناء , وقامت الدنيا ولم تقعد وحورب , وحتى وصلت الخصومة إلى تحريم الصلاة خلفه , يقول العرب الناس لا تقرا , نقول الناس ممنوع عليها الكلام فكيف تقرأ .

التطرف الذي نعيشه ليس هو التطرف بمعنى التفجير والقتل , وإنما التطرف الأشد هو أن أمنعك من الكلام ,لهذا تكالبت المجتمعات والحكومات ضد الكلمة وليس الطلقة .

هذا يذكرنا بحكاية ذلك المثقف قبل 60 سنة, الذي نشر في صحيفته مقال باسم مستعار يدعو لتعليم البنات , وحورب بل وسجن ,وتوقف بعد ذلك عن الكلام .

ننصح بالإطلاع على المقال المتميز لأن المقالات المتميزة نادرة في صحفنا اليومية.

@ خلصنا من المغرب وقطر والآن أهل الأمارات زعلانين

البرامج التي تبثها قنواتنا التلفزيونية أصبحت أزمة لنا , رغم أن لا لنا لا ناقة ولا جمل فيها , ولا تمثلنا ككويتيين , ولكن نتمنى أن يعدي هذا الشهر على خير.

أيضا الأخوان بالأمارات زعلانين على ما بثته قناة سكوب بألامس , في برنامج صادوه , لا أستطيع أن اشرح أكثر وإنما ادعوكم للدخول لهذا الموقع www.banatzayed.com

@ نساء وقضاء

أنا من المساندين لحقوق المرأة ودخولها حتى سلك القضاء ,ولكن لفت انتباهي مقابلة مع قاضية خليجية , وبعد المشاهدة أرى أن لا تكون المرأة قاضية ألا بعمر الستين وما فوق حتى

يستقيم القضاء . ارجع لموقع www.superkuwait.com

@ شكرا للمساندة

اشكر الأخوان و الأخوات أصحاب المدونات الذين أرسلوا تعليقات على بعض المقالات وحتما أرحب بكل الآراء واشكرهم على المساندة وهم كالتالي:

عين بغزي – فرانكوم – الأخ طلال المناور – دكتور كويتي – الراية - mrk –razza

________________________

من مدونة حمد الحمد

صباح الجمعة 24 رمضان 3-9-2010 س 1 و5 د

HAMAD-AL-HAMAD.BLOGSPOT.COM


 


 


 

الخميس، 2 سبتمبر 2010

البداوة والحضارة وشكوى مطيري!!

البداوة والحضارة وشكوى مطيري !!


@ شكوى مطيري

حتما كتب ناصر المطيري مقال في جريدة الوطن عدد 1-9-2010 , وكتبها بحسن نية مرسلة إلى الشيخ ناصر المحمد , والشكوى هي أن اسم القبيلة أقحم في سجالات نيابية مما ساهم بأن يخسر أبناء القبيلة مكتسبات في العلاج بالخارج والالتحاق بالكليات العسكرية !!, طبعا لن نكمل لان الموضوع حتما يخرج خارج عن سياق المعقول وكأن قبيلة مطير أو أي قبيلة أخرى كيان منفصل عن الكيانات الكويتية الأخرى.

الدستور الكويتي كان يعي خطورة أن تكون القبيلة مؤسسة, لهذا لا ذكر لها في الواقع القانوني الكويتي .

وأفضل من تحدث عن القبيلة والبداوة هو الدكتور العراقي علي الوردي في كتابة (دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ) حيث يصف بأن مشاكل العراق على مر التاريخ تعود بأنة واقعا بين نظامين متناقضين من القيم , قيم البداوة الآتية إلية من الصحراء المجاورة , وقيم الحضارة المنبعثة من تراثه الحضاري القديم , لهذا يعاني الشعب صراعا اجتماعيا ونفسيا على توالي الأجيال , فالمجتمع العراقي لا يطمئن إلى قيمة الحضارية لان الصحراء تمده بين آونة وأخرى بالموجات التي تقلق علية طمانينتة الاجتماعية , السؤال هل نعيش نحن في الكويت ودول خليجية أخرى هذه المرحلة ومن ملامحها التشدد الديني والتعصب للعادات والتقاليد حتى لو خالفت جوهر الإسلام .

يقول الشيخ الشاب احمد عبدالعزيز بن باز في مسألة التشدد إذا أتت فتوى استنادا لحديث ما قلت لهم ولكن هناك حديث أخر يخالف ذلك فقالوا ( ولو ) وما نعني أن الشيخ هنا يتحدث بروح حضرية .

نعود لحديثنا عن القبلية وان المجتمع الكويتي في ظل القوانين لا يفرق بين قبلي وحضري لهذا عاش المجتمع متجانس قرون طويلة .

ولكن وفق كاتب المقال الذي ذكر فهو لا يتحدث من فراغ , فالدولة للأسف في السنوات الأخيرة بدأت تخلق مراكز قبلية قانونية بقصد أو بدون قصد , منها مثلا مبرات خيرية قبلية , في ظاهرها مساعدة أبناء القبلية ولكن هناك تخوف أن تستغل لنواحي أخرى مثلا لعب أدوار في الحياة السياسية سواء بدعم من الداخل أو الخارج وهذا خطر كبير على مستقبل البلد.

والمفهوم العام للمبرات هي أن تكون لأشخاص ميسورين يتبرعون من أموالهم ولكن المبرات القبلية وغيرها التي رخصت أخيرا بالعشرات, أصبحت تجمع الأموال من الغير وقد تكون بدون رقابة .

لن نطيل أكثر والمسألة معقدة وكتاب الدكتور علي الوردي يشرح بالتفصيل ما نعنيه , وقد يكون الكتاب ممنوع بالكويت ألا أنة متوفر في مكتبات البحرين ودبي وبيروت.

وسلامتكم

__________

من مدونة حمد الحمد

صباح الخميس 23 رمضان 2-9-2010 س 1 و25 د

Hamad-al-hamad.blogspot.com

الأربعاء، 1 سبتمبر 2010

لم يعجبني مقالك يا شيخ !!

لم يعجبني مقالك يا شيخ !!

@ أزمة أخلاق

الشيخ علي الجابر الأحمد ظهر له مقال في جريدة الشاهد عدد 28-8-2010 بعنوان( أزمة أخلاق ), ونشر المقال أيضا في ألان الالكترونية , المقال لم يعجبني وبعيد عن الواقع الكويتي , يقول الشيخ باختصار بأن هناك تدني لمستوى الأخلاق في واقعنا اليومي الكويتي بسبب بعض النواب والكتاب ومقدمي البرامج التلفزيونية , وان هناك ألفاظ تخدش الحياء في الأماكن العامة وفي المدارس تخلي التلاميذ عن براءتهم وتدني مستوى الحوار بين الصفوة والقدوة !

وطالب الشيخ الكويتيين بأن يترفعوا عن الألفاظ والمفردات السيئة التي أصبحت شائعة لديهم للأسف , هذا بعض ما كتبة الشيخ علي, ولم يعجبني المقال لأنة لا يتوافق مع الواقع الكويتي فأنا مواطن أتعايش مع هذا الواقع واري الأتي:

  • لا أرى تدني في مستوى الأخلاق لدى الكويتيين فسنوات وسنوات وأنا ادخل الجمعيات والأسواق والتجمعات والوزارات والقهاوي والمطاعم والمطار والدواوين والبنوك وغيرها ولم اسمع مفردات سيئة من إخواني الكويتيين وأخواتي الكويتيات بل كل شخص يحترم الأخر وان حدث غير ذلك فقد تكون حالة شاذة والحالات الشاذة لا يقاس عليها .
  • المواطن الكويتي يدخل مركز خدمات وزارة الداخلية ويأخذ رقم ويأتي دورة بدقائق مع تقدير واحترام من الموظفين
  • الكويتي يدخل اقرب مستوصف ويأخذ رقم ويدخل على الطبيب ويخرج وهو محترم .وهكذا في مواقع عديدة


     

    أما ما ذكر عن تدني الحوار بين الصفوة والقدوة فهذا لم افهمه , وأما قولك بتدني مستوى الطرح لدى القنوات التلفزيونية وبعض الصحف فهذا يعترف به الجميع ولكن لا يعود لإخوانك الكويتيين أنما يعود لمن يمتلك هذه القنوات ومن يمولها ونحن نطلق عليها الأعلام الفاسد وهى تمثل نفسها إذا هي لا تمثل أهل الكويت, وهناك حكومة لا تردعها رغم أن القانون مجمد ولا نعرف السبب.

    لهذا يا شيخ نقول

    هل دخلت ذات يوم في جمعية ومسكت (العريانة) لتتبضع !

    هل دخلت إلى مركز خدمات وأخذت رقم بانتظار دورك

    هل دخلت إلى مستوصف وأخذت رقم بانتظار دورك

    هل دخلت احد أفرع البنوك لتجري معاملة

    هل قمت بالسير بمفردك في سوق شرق أو الافنيوز لتسمع تلك الألفاظ التي ذكرتها لن تسمعها.

    هل قمت بزيارة مجلس الأمة في الجلسات العادية وبدون دعوة فلن تسمع تلك الألفاظ التي تضخمها الصحافة.

    هل قمت بكل ذلك وهل سمعت كلمة سيئة واحدة اعتقد لا ,أنما الذي كتب المقالة أو نقل لك أخلاق الكويتيين السيئة هو لا يعرف الكويتيين عن حق !

    أتمنى أن تفعل ذلك لتكتشف رقي معظم إخوانك الكويتيين والكويتيات لكن الحالات الشاذة من مراهقين لا يقاس عليها.

    ارجع للمقال في www.alaan.cc واكتب في البحث ( الشيخ علي الجابر)


     

    @ مقال أخر لم يعجبني

    مقال الأستاذ سامي النصف في جريدة الأنباء عدد 29-8-2010 بعنوان ( لماذا تحولنا إلى جموم الخليج ) بمعنى الكويتيين كسمكة (الجم) وهي سمكة غبية .

    هل هذا كلام مستشار لدى الحكومة !!

    أرجع لنفس الموقع في جريدة ألان الالكترونية الموقع أعلاه.


     

    @ يعطيكم العافية

    يعطيكم العافية النائب محمد هايف ود وليد الطبطبائي لأثارتهم قضية قنوات الفتنة مع رئيس الحكومة.

    ____________

    من مدونة حمد الحمد

    صباح الأربعاء 22 رمضان 1-9-2010 س 1 د5