الخميس، 30 ديسمبر 2010

النصف والحديث غير المنصف في الاستجوابات والتنمية !!

النصف والحديث غير المنصف في الاستجوابات والتنمية !!

@ الأستاذ سامي

الأستاذ سامي النصف أمس قدم صورة غير مطابق للحقيقة ويستهجنها الكثيرون وهي أطلاق مفاهيم غير منطقية , ففي الأنباء عدد أمس نشر مقالا بعنوان ( دول الخليج تفرغت للتنمية ونحن تفرغنا للاستجوابات ) وأيضا تحدث في قناة العربية يروج لهذه الأفكار .

سنجادل الأستاذ سامي هداة الله , وهو ما علاقة الاستجوابات بالتنمية , فالاستجواب حق دستوري ولا علاقة له بأعمال الدولة اليومية وخططها , فلم نسمع أنة إذا قدم استجواب لوزيرة التربية مثلا ,بأن وزير الكهرباء أو غيرة سيعطل أعمال وزارته ويغلق أبوابها حتى تجتاز وزيرة التربية الاستجواب , كلام غير منطقي .

أمس كان استجواب رئيس الحكومة وكانت كل وزارات الدولة تعمل , والأسواق والمولات تكتظ بالناس وحركة المطار تسير كالمعتاد والطلبة يذهبون لمدارسهم والناس تأكل في المطاعم والبنوك والبورصة شغالة والقطاع الخاص يمارس أعمالة.

إذا الربط يا أستاذ غير منطقي , وعلينا أن نعرف أيضا حكاية الكذبة التي روجها البعض لهدف في نفس يعقوب, وهو أننا تخلفنا عن دول الخليج ,وهذه كذبة سأحاول أن أتحدث عنها في مقالة قادمة , فهل إخواننا في الخليج يصنعون طائرات تنافس طائرات البوينغ ونحن لم نصنع مثلا.

فما الفائدة يا أستاذ سامي أن نشيد أبراج لنقول أننا عندنا تنمية , ولا يدافع نوابنا عن كرامة الإنسان الكويتي في استجواب مستحق .

الأمر الأخر الذي يثار من قبل الأستاذ سامي والنائبة رولا دشتي في لقاء مع قناة الرأي قبل يومين وهي تقول للنائب الوعلان (لماذا النزول للشارع ), أقول لها الشارع هم الناس الذين انتخبوا ممثلين لهم لمراقبة الحكومة , لهذا النزول للناس من صلب عمل النائب وهو حق وليس منة .

وأقول للأستاذة رولا دشتي إثناء الحملة الانتخابية حضرت ندوتك وكنت تعقدين ندواتك في الشارع وليس تحت قبة عبدالله السالم , ولم اقتنع بحديثك ولم أصوت لك , لهذا لم تصلي للبرلمان إلا بأصوات الشارع وألان ترفضين عقد ندوة في الشارع أو حتى النزول له لتبررين موقفك من الاستجواب وموقفك من الترحيب بضرب مواطنين وأعضاء في البرلمان هم أخوان زملاء لك .

@ شكر وتقدير

أتقدم بالشكر لمن يتابع مقالاتي على صفحتي بالتويتر والذين ابلغوني بذلك عبر الايميل , لهذا اشكرهم وهم بالعشرات ولكن اذكر منهم ,محمد الموسوي –كويتي –محمد السميط- فيصل-بن بسام-فواز المويزري-راشد-خالد السهيل-عبداللطيف –محمد الحسينان-حسين مكي-مشعل-راكان الفضالة-عادل-كاسك يا وطن-الباتل-ناصر المطيري-رسايل-ولادة-سرا –بلهان-محمد عبدالله-خليفة-محمد-صلاح العلاج-عبدالله العتيبي-عبدالعزيز جاسم-نجد-ابوشيبه-حسين اليوسفي-غبرائيل-بوبدر-احمد العمر-جراح المطيري-عبدالقادر بن جاسم-قدساوي- رائد الحمد-ج ك .

وآخرين لا أستطيع أن اعددهم واعتذر عن ذلك ولكن اشكر الجميع على الثقة .

@ قول

قال مهيار الديلمي قبل ما يقارب 1000 عام :

يا دار لست اليوم مثلك أمس لي

ظهرت مفارقة وبان خلافُ

وسلامتكم

والخلاف حالة صحية في المجتمعات التي تحتكم لدساتير مكتوبة.

____________

من مدونة حمد الحمد

30/12/2020 س 6 د49 ص


 

هناك تعليقان (2):

  1. جميع دول الخليج تتطور بوتيرة متسارعة مع انه ليس لديهم مجالس تشريعية تشرع لهم القوانين لتساعدهم على التطور والرقي واللحاق بركب الحضارة !!!!!!! والنهوض بشعوبهم والبناء لاجيالهم القادمة (هذولا إللي ماعندهم ديمقراطية ) , اما الكويت وباقي الدول العربية التي اما لديها مجالس تشريعية او استشارية فهي غارقة في بحر التخلف والانحدار والجهل وما يسمى بالفساد والمشاحنات السياسية " والتشيحط بالديمقراطية" . اتمنى واحد يذكرلي من سنة 1992 الى يومنا هذا كم مشروع تنموي قدم من مجلس الامة الموقر ساعد في نهضة الكويت واوصلها إلى مصاف الدول الخليجية المتقدمة غير قانون اللحى وحلق شعر الجنس الثالث ومراقبة المايوهات.
    طبعا نستخلص من واقعنا الخليجي والعربي (فقط) ما يلي :
    دولة + ديمقراطية وحرية = تخلف
    دولة – ديمقراطية وحرية = ازدهار وتطور
    لا الوم مجلس الامه على التخلف اللي احنا فيه ليش؟ لان كل إناء بما فيه ينضح , بمنعنى ان مادام اعضاءنا ماعندهم فكر تقدمي وما اعرفون شي بالحضارة غير تخليص المعاملات وارسال المرضى الى الخارج وتشجيع الشعب على العوده الى القبلية والفئوية وتمزيق النسيح الاجتماعي, وين بنشوف التطور , فالمتخلف يقودك الى تخلف اكبر , عمرك شفت مدرس عربي مايعرف يقرا ولا يكتب ؟؟؟!!!
    اما موضوع ان الاستجواب كان شغال والناس وبالوزرات تعمل وبالاسواق تتسوق او تتسكع والمدارس تدرس والمطارات مكتظة والبورصة شغالة , هذا الكلام منطقي "هندرد برسنت" ولا نختلف علية لان المدرس شغلته مدرس مو نائب عشان اشارك بالاستجواب والموظفين بالوزارات والشركات كانو يؤدون عملهم الذي تم توظيفهم عشانه واكيد مو من ضمن عملهم المشاركة بالاستجواب لانهم مو نواب والمتسوقون بالاسواق فسبب وجودهم بالسوق هو التبضع يعني ناس كان عندهم شي مفقود ويلازم يعوضونه يعني شي ماله شغل بالسياسة .... الخ , يعني كل واحد كان يؤدي دوره بالمجتمع إلا نواب الامة كانوا يجرون البلد الى الوراء يوجدون الازمة تلوى الازمة والمشكلة تلوى المشكلة واقرار قوانين اللحى وملاحقة المايوهات والمنيكانات بالفترينات . والصحيح هنا ان الاستجوابات تعطل التنميه ولكنها لا تعطل العمل القائم , كيف؟ الحكومة اذا لم تعطى الوقت لكي تعمل وقضت جل وقتها اما قلقه من الاستجواب او للتحضير للاستجواب ,وين بيكون عندها وقت لكي تنفذ خططها وماشاريعها (اللي اقرها مجلسنا الموقر) اما ماتم تنفيذه من المشاريع فلن يقف بل سيستمر بالعمل.
    الشباب السعودي صنع سيارة سعودية ويمكن يفتحون مصنع سيارات باجر, الطيران القطري الحين افضل طيران ناشئ هذا غير انهم فازوا بتنظيم كاس العالم ,الامارات تسيطر على اغلبية موانئ العالم (تشغيل)حاليا ودبي بدأت تتعافى من ازمتها المالية وقد اخذت درس ستستفيد منه بالتأكيد. صحيح انهم لا يصنعون طائرات في الوقت الحالي ولكن دول الخليج تستورد الاموال من جميع بلدان العالم اما نحن في لكويت نصدرلهم الاموال سواء كانت اموال اقتصادية او اموال سياحية , احد اوجة الحضارة هو العمل على خلق مصادر دخل متنوعه ودائمة مما يؤدي الى ازدياد الثروة واستقرارها في البلد. وهذا احد الفروق ,الكويت حتى هذة اللحظة احادية المصدر (النفط) والى الان لم نفكر في خلق مصدر ثاني للثروة والكويت ايضا طاردة للاموال بعكس (صرنا عكس ابكل شي)دول الخليج جاذبة للاموال وبمعنى ان عدم صنع الطائرات لديهم لا يعني اننا متقدمون عليهم او حتى مساوون لهم . (حتى ابدربيل ماراح انشوفهم)

    ردحذف
  2. كلمة نائب تعني قيام شخص بتمثيل مجموعة من الاشخاص يوافقونه بالرأي والفكر والتطلعات والتوجهات امام جهة خاصة او جهة عامة , ولكي تصبح نائبا وجب تتعرف هذه المجموعه عليك عن طريق الاجتماعات والندوات والزيارات الاجتماعية واللقاءات التلفزيونية ووسائل الاعلام المقرءه والمسموعه لكي تقف على مالديك من راي وفكر وتوجه وترى قدراتك ومواهبك وطرقك في ايصال ماتنوب عنهم به, وكل هذا يتم في الشارع , بمعنى ان الاختيار تكون مراحلة الاولى في الشارع , وعندما تنال اعجاب المجموعة واستحسانها وتؤمن هي انك الشخص المناسب والاحق بتمثيلها تتوجه هذة المجموعه الى صناديق الانتخابات لكي تؤكد اما اجهة المراد النيابه امامها انك اختيارهم الاوحد وبهذا رسميا تكون نائبا عنهم, هنا ينتهي دور الشارع نهائيا ويبدأ دور النائب تحت قبة البرلمان وليس خارجة فنيابة الامة تكون في مجلس الامة وليس في الشارع وإلا لماذا انتخب من الاساس لماذا اوجد مجلس للنواب اصلا ( هل انتخبوه عشان اصرخ بالشارع ؟ ), لان الغرض منه هو تمثيلهم داخل البرلمان , الغرض من انتخابة هو ايصال رايهم وفكرهم الي داخل البرلمان وليس خارجه فمن منا يحتاج الى نائب خارج البرلمان؟ اما الرجوع الى الشارع فهذا يعتبر فشل للنائب فهو حينما لا يستطيع ايصال فكرهم ورايهم وتوجههم بسبب تفوق نائب او مجموعه اخرى من النواب عليه وجب على هذا النائب الفاشل اما ان يؤمن بان ماحصل هي عمليه ديمقراطية اللتي من الاساس هو اتى من خلالها او الاستقالة من المجلس وترك المجال لمن هو افضل منه .
    اما النزول الى الشارع والصراخ فيه وشحن الشعب الى مافية دمار للبلد فلا يعتبر ديمقراطية , بل يعتبر تخلف وغوغاء وتعصب لراي واحد وسلب لحرية المجاميع الاخرى المخالفه في الفكر والتوجه في ابداء اراءها. وهنا اقول ماهو الغرض من النزول الى الشارع وما الفائدة المرجوة من النزول الى الشارع , اذا النائب داخل البرلمان مو قادر ايسوي شي وفشل وهو نائب ,اذن شنو بسوي بالشارع
    اخيرا مايصير المرشح يسوي ندوته تحت قبة البرلمان لانه مرشح وليست له صفه غير انه مواطن , للحينه ماصار نائب, واذا بيسمحون حق المرشحين اسوون ندوات بالمجلس ماراح اخلصون هذا اولا, ثانيا المرشح يبدأ اولى خطواته للبرلمان من الشارع وليس من تحت قبة المجلس.
    هم اخيرا , واحد مسك المنتخب شهور معدودة وياب بطولتين , وواحد قوانينة خلت الفيفا واللجنة الأولومبيه توقف الكويت من المشاركات الخارجية , منطقيا الحين نوقف مع منو ؟ منو اللي رجع البسمة للشعب الكويتي وخلاة يفرح ويرفع راسه ؟

    ردحذف