السبت، 23 أكتوبر 2010

رسالة إلى معالي الشيخ ناصر المحمد – الازدحام المروري هل يحتاج إلى جلسة خاصة من مجلس الوزراء وحكومتكم الرشيدة ؟

رسالة إلى معالي الشيخ ناصر المحمد -الازدحام المروري هل يحتاج إلى جلسة خاصة من مجلس الوزراء وحكومتكم الرشيدة ؟

@ ازدحام

هذه الأيام - لا يشتكي المواطن والمقيم من ارتفاع سعر الطماطم أو الأسماك , أنما همة الأول هذا الازدحام المروري الذي كنا نعهدة سابقا في ساعات الصباح الأولى , ولكن ألان أصبح الازدحام طوال اليوم وليس فقط على الطرق الداخلية , أنما حتى على الطرق السريعة وطوال العام .

وفي ساعات الصباح الأولى تشاهد طوابير السيارات نحو العاصمة حتى الدائري السادس هل يعقل هذا , لا اعتقد .

@ تفكير

أمس تطالعنا الصحف ببدء دراسة مشروع المترو , طبعا الآن دراسة وإذا كان هناك تنفيذ فيحتاج أكثر من 10 سنوات على الأقل , ولكن هل المترو يحل المشكلة أيضا لا اعتقد

@ حلول ذكية

الازدحام المروري ليس فقط في الكويت ولكن في كل أنحاء العالم , ومهما وسعت الطرق أو بنيت جسور فلن تحل المشكلة بشكل كامل لان هناك ازدياد في أعداد السيارات والبشر , إذا ما هو الحل .

الحل هو أن هناك حلول ذكية تساهم بشكل كبير في تخفيف المشكلة , وهذه الحلول استخدمت في معظم الدول الأوربية , ونجحت , ورغم أنها مزعجة ومكلفة للمواطن فأنها عملية وفي النرويج وعواصم أخرى كما سمعت و خففت تلوث البيئة بنسبة كبيرة وخففت الازدحام , إذا ما هي تلك الحلول

ومنها علي سبيل المثال :

إذا أردت دخول المدينة في ساعات الصباح الاولى او في وقت الذروة فهناك رسوم على كل سيارة حيث تلتقط الكاميرا رقم السيارة وترسل لك الفاتورة على هاتفك , لهذا يتوقف البعض عن الذهاب في ساعات محددة .

أو إذا أردت دخول الديرة واعني العاصمة فعليك غرامة إذا كنت تقود سيارتك بمفردك ويجب أن يكون معك شخصا أخر .

أو أن يكون هناك ضرائب على السيارات الكبيرة الحجم فيضطر الإنسان لشراء سيارة ا اصغر حجما مما يخفف الازدحام ( طبعا تجارنا ما يرضون ) ,

ا وان يكون هناك مواقف خارج الديرة توقف سيارتك وتركب حافلة تاخذك إلى داخل البلد وبهذا تخفف الزحام على الطرق .

حتما هناك أساليب ذكية عديدة لكن للأسف هنا في الكويت لا نرى أي حلول حتى هذه اللحظة بينما الأمارات سبقتنا وطبقت نظام سالك والسعودية طبقت نظام ساهر ونحن ما زلنا في نظام ساكت كما ذكرت في مقالة سابقة .

@ مسج

قبل أسبوع زارني في الكويت قريب لي من السعودية وحدثني عن نظام ساهر فقال انة قبل أن يأتي للكويت قاد سيارته في احد الطرق ونسى وتجاوز السرعة المقررة ,يقول ما هي إلا ثواني ألا ووصلته مسج على هاتفة النقال تقول ادفع غرامة تعادل على ما اذكر 500 ريال وإذا تأخرت تزيد الغرامة , وبعد تلك المسج وعينة على لوحة عداد السرعة .

ونظام ساهر السعودي متطور حيث يقوم جهاز الكمبيوتر بإبلاغ رجال الأمن عن أي سيارة مطلوبة أو مسروقة بالطرقات إلى اقرب دورية في ثواني .

@ جسور الدائري الرابع

يوميا أمر تحت جسور الدائري الرابع الحديدية وهذه الجسور بناها الكوريون قبل أكثر من ثلاثين سنة على أن تكون مؤقتة وصالحة لعشرين سنة فقط ,الآن تجاوزت عمرها الافتراضي ولا اعرف هل تجرى عليها صيانة أم لا , لا اعرف ولكن كل ما أمر تحتها وأشاهد الصدى الذي يلف بعض الأجزاء أقول الله يستر .

@ شارع الحب

قبل عدة سنوات مررت بالدائري الثاني في المساء ووجدت ازدحام في هذا الشارع وكنت استغرب الازدحام في هذه الفترة ورحت أفكر ولم اصل إلى نتيجة حتى اخبرني شخص أن هذا شارع الحب , حيث يقود الشباب سيارتهم ثم يعودون مرة أخري مما يسبب الازدحام , ولكثرة ترددهم أوضحت دراسة أن أكثر نسبة تلوث بالكويت ليس بأم الهيمان ولكن بالمنصورية , ولهذا استغرب البعض لماذا المنصورية وليس بها مصانع وكان تحليلي الخاص ولم يسبقني الية احد أن التلوث من سيارات الشباب وبسبب الحب وشارع الحب كون المنصورية في الدائري الثاني , ولم أكن اعرف أن الحب يعمل تلوث . ( أكيد بيزعلون الشباب ولكن المصلحة العامة أهم )

@ صرخة

أتمنى من كل المدونين والشباب وغيرهم أن يكرروا هذه الصرخة في مدوناتهم وعبر المسجات كل يوم احد وهو وقت اجتماع مجلس الوزراء وأتمنى إرسال المسج لأكبر عدد عبر البلاك بري وغيرة من هواتف ولكم الأجر فلقد وصل السيل الزبى كمل يقال وهذه الرسالة التالية التي أتمنى إرسالها :

( إلى معالي الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء , نريد اجتماع عاجل لحكومتكم الرشيدة لحل مشكلة الازدحام المروري , لقد طفح الكيل )

وسلامتكم

____________

من مدونة حمد الحمد

السبت 23-10-2010 س 1 ود 4

هناك تعليق واحد: