الأحد، 10 أكتوبر 2010

هل نستطيع أن نصك حلوجهم ؟

هل نستطيع أن نصك حلوجهم ؟

@ ابو فهد

التقطت قول الشيخ احمد الفهد في المؤتمر الصحفي الذي عقدة قبل أيام وفكرت بة كثيرا حيث قال ( لأجل الكويت راح أصك حلجي ) و( ولولا ذلك لسمعتم كلاما أخر ) .

اعني أن ( صكة الحلج ) أو الفم في الدول الديمقراطية غير محمودة , لان الشفافية هي ديدن المجتمعات الحية بمعني أن تقول ما لديك حتى يطمئن القوم . هذه الأيام كلما تدخل في مجلس أو وجود حدث ما أو تصادم بين السلطتين في الكويت , إلا وقالوا ابوفهد هو السبب , من الرياضة وحتى النفط ,ولم يبقى إلا أن يقحم اسم الرجل حتى في ارتفاع سعر الطماطم .

لهذا ألا يحتاج ذلك توضيح من ابو فهد , اعتقد ذلك وضروري .

@ عدم الكلام

( صكة الحلج ) بمعنى أن لا تسمح للناس بالكلام مزعجة لي شخصيا , لأننا أصبحنا لا نعرف ما يدور ولا نعرف الحقيقة من لا حقيقة , ولقد دفعنا ككويتيين الثمن غاليا بالسابق عندما حل مجلس الآمة قبل الغزو وأقرت الحكومة الرقابة ( صكة الحلج )على الصحف , بمعنى منع الكلام أو الحديث عن أي أخطاء أو أخطار وكان على حدودنا قبل 2-8 ألاف الجنود والمدرعات ونحن نيام .

أنا شخصيا أخاف من( صكة الحلج) وسأحكي الحكاية كالتالي :

( قبل الغزو بأيام كنت في باريس مع عائلتي( نصيف) مثل باقي الناس , وعرفنا عبر الصحف العربية هناك أن للعراق نية للتعدي على الكويت وهناك خطر داهم , أنا كمواطن أردت التحوط وخاصة أنني في أخر أيام أجازتي والفلوس بتخلص, وفعلت المفروض أن أفعلة وهو أن اتصل وأنا قلق بزملاء العمل في البنك التجاري وسئلت عن أوضاع الكويت , وقالوا( ماكو شي كل شي تمام ) , واتصلت بشخص أثق بة في مؤسسة حكومية مالية كبرى وهو يحتل منصبا رفيعا وقلت( يا فلان شلون الأوضاع) ضحك وقال ( ما كو شي) , هنا اطمئن قلبي , ولكن ماهي ألا يومين ألا وتصل المكالمة الصاعقة من نفس الشخص تقول الجيش العراقي دخل الكويت ويتجولون بالصفاة .

غادرت باريس بعد يومين مع أطفالي وصلت الرياض وليس على جسدي ألا دشداشة واحدة هي التي املكها , وفي يوم أخر أرى في أحدى الصحف العربية صورة كويتي مع عائلته وقد فر من الكويت وهو يغط في نوم عميق من التعب في حديقة بعاصمة عربية ) .

@ أنا ألان صراحة غير مطمئن

قرأت مقالة محمد الجاسم الأخيرة وخاصة اخر فقرة حيث أوضح أن هناك صراع على الحكم بين إفراد من الأسرة الحاكمة على المناصب العليا , وان هذا يساعد هذا ضد ذاك وأن هذا يستقطب تلك المجموعة ضد الأخر. هل هذا صحيح أم لا ,لا نعرف ولكن الناس (ما تصك حلوجها ) وتتكلم . , ( وتبي تعرف الحقيقة ) حتى لا تستيقظ في احد الصباحات وتكون هي الضحية , وقرأت مقالة اخطر عن أوضاعنا النفطية لاحمد الديين تتناقض مع طموحاتنا لخطة التنمية.

السؤال هل الأستاذ محمد الجاسم يختلق تلك القصص من خيالة ويؤلب هذا الشيخ ضد ذاك وهذا الشيخ ضد الأخر أم أن هناك أمر أخر , الناس تريد الحقيقة .

@ خريج تاريخ

أنا كاتب المدونة خريج تاريخ جامعة الكويت عام 1977 , واعرف أن التاريخ الإسلامي أو العربي من بعد الخلافة الراشدة هو تكالب على الحكم بين أفراد أسرة الحكم , وهذا قاتل وأخر ومقتول , ولكن حكم ال الصباح يخرج عن القاعدة فقد استمر ما يقارب 300 سنة إذا استثنينا فترة محدودة أو فترة الغزو , فترة حكم مستقرة ومتواصلة بتعاون الشعب , حتى حكم هذه الأسرة الكريمة أل الصباح لم يماثل أكثر الدول الإسلامية شهرة , فالدولة الأموية لم تستمر أكثر من 135 سنة والدولة الفاطمية 200 سنة وبعض الدويلات على شهرتها لم تكمل قرن واحد , وحتى الدولة السعودية الأولى والثانية تقطعت بسبب خلاف أبناء العمومة حتى أعاد الحكم الملك عبدالعزيز لتستقر الجزيرة العربية .

@ نخاف من هذا

ما يروج له البعض أن المجتمع أو الدولة تنهار إذا مثلا ارتكب أفراد من الشعب مخالفات مثل شرب الخمر أو انحدر آخرون إلى مستوي أخلاقي غير مقبول أو ا واو لم يلتزموا بواجباتهم الدينية أو السماح بقيام حفلات لنانسى عجرم هذا غير صحيح , وهذا ديدن الجماعات الدينية فهي تنتقد المحكوم وتخاف من انتقاد الحاكم أي صاحب السلطة, الدولة تنهار إذا كان الفساد والخلافات والتكالب على المناصب وصل إلى القيادات العليا في السلطة التنفيذية حيث أن الحاكم أطال الله في عمرة أوكل لهم القيادة ولكن حتما لم يسمح لهم أن تكون هناك دائرة صراع بينهم , فالمؤتمر الأخير ومشروع (ذخر) أعطى انطباع لدى البعض أن هناك حكومة داخل حكومة ! .

فعلا الناس تتكلم (وما تصك حلوجها) لان العرب يقولون لا دخان بدون نار.

وسلامتكم

______________________

من مدونة حمد الحمد

10-10-2010 صباح السبت س 7 و2 د


 


 

هناك تعليق واحد: