الاثنين، 14 فبراير 2011

الجزيرة من ناقل للخبر ومحلل إلى محرض!!

الجزيرة من ناقل ومحلل للخبر إلى محرض !!

@ استغراب

يستغرب الكثيرون في العالم العربي دور قناة الجزيرة في الأحداث التي جرت في الوطن العربي في تونس ومصر , من قناة مقرها في دولة خليجية صغيرة وهي قطر, قناة يفترض أن تلتزم بالمهنية وهي تحليل ونقل الخبر إلى دور المحرض على أحداث تغيير في الأنظمة السياسية في الوطن العربي والترويج للديمقراطية على النمط الغربي , إلى دور تحريض الشعوب على حكامها بشكل سافر .

بغض النظر عن رغبة الكل في أحداث تغيير في أشكال الحكم إلا أن السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان كيف تقوم قناة بهذا الدور الكبير ومقرها ومصدر تمويلها من دولة خليجية وهي قطر التي لا تتمتع بأي شكل من أشكال الديمقراطية وهذا ما نعرفه .

والسؤال الأهم هو لماذا تقوم الجزيرة بالتعرض لدول وتغض النظر عن دول أخرى, وكذلك هل من يخطط للجزيرة هو محرض وداعم من خارج قطر مثلا إيران أو أنظمة غربية, وهل ستتحمل قطر وشعبها أي ردات فعل من آخرين فقدوا مصالح أو أي انفلات في تلك الدول الذي حدث بها التغيير .

استغراب ما بعدة استغراب .

هذا لا يعني أننا لا نؤيد التغيير في أنظمة الحكم في الوطن العربي المتوارثة من شكل حكم القبلية حيث شيخ القبيلة لا يتنازل عن الحكم إلا بالموت أو الاغتيال أو بالقوة , وهذا ما نعرفه في كتبنا من بداية الدولة الأموية وتلتزم به أنظمتنا السياسية رغم ثوبها الديمقراطي الشكلى بتاريخنا الحديث , ولكن ما هذه الصحوة في تونس ومصر التي أبهجتنا وهل ستستمر.

السؤال وهل بوش الابن هو من زرع بذرة الديمقراطية عندما أزاح صدام بحكمة الدكتاتوري وشكل نوع من الديمقراطية والانتخابات في العراق في عام 2003وما زال هذا الشكل متبع رغم تلك المتاعب التي ألمت به العراق .

اليوم أعجبني الكاتب صالح القلاب في مقالة في جريدة الجريدة أخر صفحة عندما قال معلقا عن ما حدث في مصر حيث قال :في تلك الثورة المصرية الجديدة لم نشاهد احد يحرق أعلام إسرائيل أو أمريكا وهذا يحدث لأول مرة .

ثورة مصر ثورة نظيفة بكل المقاييس لم نرى مثلها من قبل في عالمنا العربي قادها شباب ليبرالي لم نتوقع أن يستلم القيادة .

وسلامتكم

________

من مدونة حمد الحمد

14-2-2011 الاثنين س 5 ود 16 م


 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق