الثلاثاء، 22 فبراير 2011

حديث الديوان عن ما يحدث !!

حديث الديوان عن ما يحدث !!

@حديث

كالعادة في الديون الأحد الماضي دارت أحاديث عن ما يحدث في عالمنا العربي , ولماذا تساقطت جمهوريات بلمح البصر ليتبدل الحال .

والبعض ما زال يؤمن بنظرية المؤامرة , وان كل الذي حدث هو مخطط لة من الغرب ومرسوم وقدم الدليل , أنا شخصيا ارفض مصطلح مؤامرة رفضا كليا لكونها أسهل قول يقال , وحتى تقدم بدون دليل .

أنا شخصيا اعتقد أن ما حدث أمر طبيعي لسبب مهم هو أن كافة دول العالم من الشرق إلى الغرب تحكمها أنظمة ديمقراطية وتداول سلطة وشفافية , بينما نحن في منطقتنا العربية نرى العكس لا يوجد تداول سلطه أنما أشخاص يحتلون الكراس لازمان طويلة لهذا الشعوب في ظل الانفتاح الإعلامي ترى أن تجرب أو تستورد أنظمة الغرب في الحكم كما استوردت كل شي من هناك من الهاتف النقال إلى الطائرة .

وأنا ادلل على نموذج قريب في التاريخ , وهو من فكك الاتحاد السوفيتي العظيم ؟هل دخلت القوات الأمريكية أو الأوربية موسكو لأحداث انقلاب , طبعا لا , الذي فكك الاتحاد السوفيتي هو الثقافة الأمريكية والأعلام أو بمعنى السينما الأمريكية التي نحرمها في دولنا أو نستخف بها .

السؤال كيف؟ , ببساطة في الاتحاد السوفييتي كان المواطن هناك يشاهد الفيلم الأمريكي ويري المواطن هناك يملك منزلا جميلا , وسيارة أحدث طراز , ويتنقل في كافة دول العالم بينما المواطن الروسي لة سكن ملك الحكومة وإذا أراد اقتناء سيارة ينتظر 11 سنة حتى يأتيه الدور ولا يستطيع السفر وإذا أراد شراء الدواء أو الطعام ينتظر في طابور بينما الأمريكي يراه في الأفلام يدخل سوبرماركت ويشتري ما يريد وكذلك يراه يذهب لصندوق الاقتراع ليغير حكومته كل أربع سنوات .

ألان حدث عندنا نفس الشيء المواطن العربي يشاهد عبر الإعلام الأمريكي من سينما ووسائل اتصالات حديثة كيف يغير الأمريكي والأوربي حكومته كل أربع سنوات , وكيف أن الأسمر الأمريكي المنبوذ اوباما في الستينيات يصبح حاكم لأكبر دولة .

إذا ما نقوله أن الثقافة الغربية التي بثت لنا هي التي جعلت أنظمة تتهاوي بلمح البصر وليس المؤامرات , لهذا يجب أن نتعلم من الدرس فالثقافة التي تبث لنا ونستخف بها عبر فيلم أو مسلسل هي التي ستطيح بنا إذا لم نصحح من أنفسنا ونستفيد من الأفضل منها وننبذ الأقبح .

@ قال عثمان

أمس سألت عثمان وهو مواطن مصري يعمل بالكويت , ما وضع الناس في المنطقة التي يسكن بها اهلك في مصر , قال ( هناك شي غريب الناس سعداء وفي راحة تامة لان حدث هناك تغيير)

وسلامتكم وسلامة الوطن .

____________

من مدونة حمد الحمد

22-2-2011 الثلاثاء س 7 ود 38 ص


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق