الأحد، 13 فبراير 2011

لماذا التراجعات الكويتية والعربية خلال عقد !!

لماذا التراجعات الكويتية والعربية خلال عقد!!

@ تراجعات

كانت أمنية كل فرد في امتنا العربية هو التقدم نحو مركز أفضل , إلا أنة لسؤ الحظ فقد كان التراجع حليفنا في دولنا العربية كافة ما عدا العراق خلال عقد كامل .

وفي الكويت كنا نتمنى أن نحقق تقدما في مؤشرات الحكم الجيد إلا أنة للأسف لم نحقق ذلك , ففي مؤشرات الحكم الجيد لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعقد من عام 2000 الى 2009 حدث تراجع .

المؤشر يعده معهد بروكينغز والبنك الدولي والمؤشر يضم ستة جوانب منها الكفاءة والتصويت والحريات وحقوق الإنسان وحرية الصحافة ووجود انتخابات نزيهة .

طبعا يفترض أن نستثني دولة العدو إسرائيل فهي كما ظهر في المؤشر تحتل المرتبة الأولى في الحكم الجيد بفارق كبير وهو الضعف 67.3 عن بقية الدول في المنطقة رغم تراجعها بفارق بسيط , والدولة العربية الوحيدة التي تقدمت بفارق كبير هي العراق 13.7, بينما تراجعت جميع الدول العربية .

وعندما نتحدث عن الكويت فقد تراجعت رغم احتلالها مركز متقدم بعد لبنان بمؤشر الحكم الجيد , لبنان تحتل المركز الأول بين الدول العربية في الحكم الجيد مؤشرها 35.7 تليها الكويت , الكويت عام 2000 كان مؤشرها 41.3 وفي عام 2009 تراجع المؤشر إلى 31.3 .

طبعا مؤلم أن نتراجع في الكويت وخاصة في الفترة الأخيرة لكن نأمل أن نصحح الوضع بعد مبادرات صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الأخيرة بوقف الأحكام الخاصة بسجناء الرأي .

لهذا نتمنى من حكومتنا تصحيح الوضع لمركز أفضل , فبعد الثورات التي حدثت في تونس ومصر سيتغير الوضع وسنكون في وضع لا نحسد علية .

تقرير المؤشر ووضع كل دول عربية بألا مكان الإطلاع علية في جريدة القبس عدد اليوم صفحة 49

وسلامتكم

___________

من مدونة حمد الحمد

13-2-2011 الأحد س 10 ود 10 ص


 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق