السبت، 19 فبراير 2011

صديقنا ناصر البدون الكويتي !!

صديقنا ناصر البدون الكويتي !!

@ صديقنا ناصر

كنا طلبة في الثانوية وذلك في أوائل السبعينيات, وكان احدنا أسمة ناصر وما يميزه عن الغير أنة دائما حزين ولا يشاركنا الضحك أن ضحكنا ولا اللعب أن لعبنا ,ولا نعرف سر ذلك, انتهت فترت دراستنا الثانوية وذهب كل منا في طريقة وأنا التحقت بجامعة الكويت , ولا اعرف أين ذهب ناصر.

وفي منتصف السبعينيات كنت أسير بمفردي في شارع فهد السالم , وبدون مقدمات إلا وناصر صاحبنا يخرج من احد العمارات وهو يبتسم ويقبل نحوي . واستغربت ابتسامته وراح يصافحني ويحضنني ويقول ( حصلت على الجنسية ) وكان يحملها بيده , وهنا عرفت سر سعادته ولكن لم نكن نعرف أنة ليس كويتي وهذا سبب حزنه , وما حدث أنة خرج من ذلك المبني الذي يصرف وثيقه الجنسية, و في ذلك الوقت سمعنا أن قرارا قد صدر بمنح الجنسية لكل طالب يحصل على الثانوية العامة .

أمس تذكرت ناصر ولم التقي بة بعد ذلك , ولكن ما زلت اذكر حالة وهو في قمة السعادة .

أمس تظاهر مجموعة من البدون وارتبكوا أعمال تخل بالأمن , ونحن على يقين أن معظم من تظاهر قد لا يستحق ولكن هناك مجاميع تستحق وتنتظر منذ زمن , وحقيقة المجتمع الكويتي لم يقصر ككتاب بالصحف وجمعيات نفع عام ووسائل أعلام ومجلس أمة لتنبيه لهذه القضية لإيجاد مخارج وحلول لها فكم كتبنا بالصحف وكم صاح أعضاء مجلس الأمة لحل هذه القضية ولكن لا منادي ,ولم نرى أي شفافية من الحكومة في معالجتها .

الدولة اعتبرتها قضية سيادية ويجب أن لا يتدخل بها أحد رغم أنها قضية مجتمع وليست قضية أمنية فقط .

يفترض أن يستحق الجنسية من يستحق أما الذي أخفى وثائقه وجاء أخيرا فهذا مخالف وليس له حق وله معاملة أخرى وفق القوانين .

اعتقد إذا ترك الأمر لوزارة الداخلية فلن نرى إي حلول أنما يفترض أن يكون لجمعيات المجتمع المدني دور بارز ومشاركة لحل مشاكل المجتمع وان لا يكون لهم دور ديكوري ولا نرى لهم أي مساهمات فيفترض أن تلتفت الحكومة لذلك وتطلب مشاركتهم في المساهمة في قضايا مجتمعهم فهم حتما مغيبون من الجهات الرسمية .

@ الجمعة والثورات

عام 2011 عام مزعج وعالمنا العربي مصاب بوعكة صحية لا نعرف هل يتجاوزها أم لا , أيضا يوم الجمعة بدلا من أن يكون يوم راحة وعبادة أصبح يوم ثورات واضطرابات ومظاهرات وأيام غضب الله يكفينا شر الغضب , أمس كنا في مجلس وطالب احدنا بعدم استخدام جهاز الريموت كنترول والتنقل في القنوات لان كل ما فتحت على قناة عربية وجدت اضطرابات ومظاهرات في كافة إنحاء الوطن العربي , ومنها البحرين التي نحبها ونتمنى أن تتوقف تلك المطالبات من بعض الأخوان هناك لتعود الأمور لحالتها الطبيعية وإيجاد حلول لذلك , السؤال هل ما يدور سيكون ايجابي اعتقد في بعض الدول قد يكون ولكن في دول أخرى قد يحدث انفلات كما حدث في الصومال .

ولكن السؤال لماذا 2011 لا اعرف , ولكن نتمنى أن يمر هذا العام على خير على عالمنا العربي .

دعاء

وسلامتكم .

_______________

من مدونة حمد الحمد

19 -2-2011 السبت س 7 ود 50 ص


 


 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق