السبت، 31 يوليو 2010

الدويلة والنفيسى والحديث (الخرافي)!!

الدويلة والنفيسى والحديث ( الخرافي)!!

قبل أسبوعين على ما اذكر كتب الأستاذ مبارك الدويلة في الرؤية يذكرنا بأنة في الثمانينيات طالب بأن يكون هناك اتحاد بين الكويت والبحرين والسعودية ولم يذكر قطر لا اعرف لماذا, وكذلك الدكتور عبدالله النفيسى يذكرنا دائما بحديثة وهو أن لن يبقى في الجزيرة العربية ألا دولتين وهما المملكة العربية السعودية وعمان وان باقي الدول الصغيرة ستنظم إلى هاتين الدولتين.

وهنا نقول بأن ما جاء به الأساتذة الأفاضل من حديث خرافي لا يتوافق مع المنطق ولا إلى حركة التاريخ الحديث وليس القديم.

ونحن نخالف تلك الرؤية للأسباب التالية:

أولا: لم نعرف لا الدويلة ولا النفيسى إنهما من المفكرين الاستراتيجيين الذين لهم اسم أو باع في هذا العلم الحديث .

ثانيا : أن حركة التاريخ الحديث تثبت أن الدول تتفكك ولا تتوحد ونحدد الفترة من بداية التسعينات من القرن الماضي اى من عام 1990م ولنرى الدول الموحدة التي تفككت ومنها:

الاتحاد السوفيتي تفكك إلى 15 دولة منها ست جمهوريات أسلامية

يوغسلافيا تفككت إلى ثمانية دول منها كرواتيا وسلوفينيا ومقدونيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو والجبل الأسود

تشيكوسلوفاكيا تفككت إلى دولتين جمهورية الشيك وجمهورية سلوفاكيا

وألان دول في طريقها إلى التفكك:

بلجيكا هناك الفلامنك المتحدثين بالهولندية يرغبون بالانفصال

اسبانيا كاتولونيا ترغب في الانفصال

الصومال إلام هو ثلاث دول غير معترف بها مقديشو وبونت لاند وصومال لاند

العراق كردستان هو إقليم قائم بذاته

السودان حكومة الجنوب هو إقليم قائم بذاته وينتظر الانفصال بعد الاستفتاء القادم

الصين هناك قوميات ترغب بالانفصال

إيران هناك حركات انفصالية من البلوش والكرد

الأمر الأخر والاهم:

قضية الضم و الوحدة بالقوة نرى نتائجها على العراق الذي أراد ضم الكويت وعربستان ففقد كردستان وانهارت الدولة وأصبحت تحت الاحتلال.

اليمن ضم جنوب اليمن بالقوة ونرى ألان الحراك الجنوبي ماذا يسبب لليمن واستقراره.

اما اتحاد ألمانيا الغربية والشرقية هو الاتحاد الناجح فهذا طبيعي لكونهم شعب واحد قسم بالحرب العالمية الثانية

أما الاتحاد الاوربى فهو تجمع سياسي وليس اتحاد بالمعنى عندنا نحن العرب, فلا يحكمهم حاكم واحد وألان يعانى هذا الاتحاد الأمرين من المصاعب التي يتعرض لها اليورو حتى أن بعض الدول تفكر بالانسحاب.

الأمر الأخر الأهم أيضا:

أن الدول الكبيرة لا ترغب أن تنظم لها دول أخرى لا بالقوة ولا بالاتفاق حيث أن لديها من المشاكل والمصاعب ما يغنيها أن تتحمل مشاكل جديدة.

ونرى أن:

ما طرحة الأساتذة الدويلة والنفيسى يذكرني بحكاية ذلك الشاب المسكين الذي قال لوالدته ( يا والدتي إذا جلست في الدواوين لا يسمع ولا ينتبه لكلامي احد .. ما العمل؟) فردت والدته بحكمة قائلة ( بسيطة يا أبنى إذا تكلمت تكلم بكلام يخالف الناس أو لا يحبه الناس وينتبهون لك )

وأنا شخصيا اعتقد هذا القول يتطابق مع المثل ( خال تعرف ) ولكن هذا المثل يجب إن لا يستعمل في الامور الحساسة التي لا تتوافق مع المنطق ولا التاريخ الحديث كما فصلنا.

وأخيرا

نحن في دول الخليج تحت تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي وعندما انتقل إلى البحرين أو الرياض أو الدوحة أو دبي ومسقط اشعر كأنني في بلدي لهذا لا نعرف لماذا تطرح تلك الأفكار التي لا نعرف الهدف من إثارتها,

من مدونة حمد الحمدhamad-al-hamad.blogspot.com

31-7-2010 صباح السبت س9و21د


 


 


 

الجمعة، 30 يوليو 2010

استراحة الجمعة/ حكم من أشعار وغزل رميزان بن غشام

استراحة الجمعة / حكم من أشعار وغزل رميزان بن غشام

هو الشاعر رميزان بن غشام من أمراء نجد وشعراءها , استولى على أمارة الروضة بنجد قبل 384 سنة , ونذكر هنا في هذه الاستراحة أبيات من أشعاره التي تحتوى على حكم نستفيد منها وهذه مقتطفات من قصيدة طويلة له:

دنيا تغيض أيامها وشهورها

وسنينها تسقى الرجال مرورها

يقطعك يا دنيا صفاها ساعة

عقب تبدل ما صفا بكدورها

أشوف فيها البوم يمشى امن

والحر ما هوب امن من جورها

لولا أنها دنيا تشيب أطفالها

ما كان يخشى ألباز من عصفورها

كد فرخت فيها الدجاج ورززت

راياتها وبنودها بقصورها

ويخرج رميزان من شعر الحكم وأحوال الدنيا ليقول في محبوبتة حيث لم تكن هناك رقابة للإعلام أو رقابة المطاوعة كما يطلق عليهم الان حيث يقول:

متذكر عصر مضى لي فايت

ما قلطت فيه الوشاة سيورها

مع طفلة تسبى الفؤاد بضحكها

كما ابتسام البرق في ديجور ها

مقبولة الأوصاف يوضى خدها

تسوى الحجاز وشامها ومصورها

وصنعا ودمشق والعراق وهندها

وملك النصارى واليهود ودورها

ما أظن بالبيض العذارى مثلها

الحي واللي ميت بقبورها

مقتطفات هذه الإشعار من كتاب قيم اعتز بة كثيرا وعنوان الكتاب (الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص ) للباحث السعودي سعد العبدالله الصويان الناشر دار الساقي بيروت عام2000 عدد الصفحات 616 ص

من مدونة حمد الحمدhamad-al-hamad.blogspot.com

الجمعة 30 -7-2010 صباحا س 9 و2د

ايميل alhamad225@hotmail.com


 

الخميس، 29 يوليو 2010

لماذا أرعب الاستجواب الأخير لوزير الأعلام صحفنا المحلية الجديدة !!

لماذا أرعب الاستجواب الأخير لوزير الأعلام صحفنا المحلية

الاستجواب الأخير لوزير الأعلام رغم أنة لم ينجح, أثار الرعب لدى صحفنا الجديدة مما جعلها تتساقط الواحدة تلو الأخرى.

لقد توقفت (الصوت) وكذلك (أوان) واليوم ستتوقف( الرويئة) (كما ذكر في أخبار الأمس) ولكن ما هي الأسباب لتوقف صحيفة تلو أخرى.

اعتقد بل اجزم الاتى :

أولا: حصل البعض على ترخيص صحيفة يومية لأسباب سياسية بدون دراسة الجدوى الاقتصادية ومعرفة التكلفة المالية, لهذا تكالبت الديون وكان لا بد من الإيقاف والأزمة المالية كانت أيضا سبب لتوقف (الصوت) كون (الصوت) مرتبطة بأحد الشركات المتعثرة, أما الرويئة فالأسباب كونها تتبع تيارات سياسية دينية وليس بمقدورها الحصول على تمويل دائم .

ثانيا: ظهرت بعض الصحف (أوان) مدعومة من جهات نافذة لتحقيق أهداف ألا إن الأهداف لم تتحقق أو أنها لا توازى الطموح المنشود أو أن بعض الأهداف الوقتية تحققت ,إضافة إلى التكاليف المالية الباهظة.

ثالثا: الاستجواب الأخير لوزير الأعلام وتعهد الحكومة بتطبيق المراقب المالي, بمعنى التدقيق على أموال تمويل الصحف أرعب الجميع ,مما دفع البعض إلى الإسراع في الانسحاب حتى لا يتم كشف حسابات لم تكشف من قبل (حتى ألان لم تنفذ الحكومة بند المراقب المالي رغم تعهدها)

ولكن مهما نحدد من أسباب فأن العامل الثالث والاستجواب الأخير لوزير الأعلام هو القشة التي قصمت البعير.

لهذا حقق الاستجواب الأخير الذي قدمه النائب على الدقباسى ممثلا للتجمع الشعبي حقق الهدف المنشود ,رغم عدم نجاح طلب طرح الثقة ,وهنا يبدو نجاح الاستجوابات رغم عدم قبول البعض لها أو الاستخفاف بمقدميها .

من مدونة حمد الحمد hamad-al-hamad.blogspot.com

29-7-2010 صباح الخميس س 9 و3 د

Alhamad225@hotmail.com

الأربعاء، 28 يوليو 2010

اليهودي الذي هجر ليالي فيينا وزار مكة

اليهودي الذي هجر ليالي فيينا و زار مكة

بألامس انتهيت من قرأه كتاب ( الطريق إلى مكة) تأليف محمد أسد ,وبما أنني من المولعين بقراءة كتب الرحلات فقد استمتعت بقراءة هذا الكتاب وعدد صفحاته 450 صفحة.

قصة هذا الرجل عجيبة فهو يهودي الديانة من مواليد فيينا بالنمسا عام 1900 , واسمه الحقيقى ليوبولد فاس ,ترك أهلة وعمرة 26 سنة ليهاجر إلى فلسطين حيث بدأ يراسل الصحف الألمانية , ناصر العرب في فلسطين ضد اليهود.

ترك فلسطين إلى الجزيرة العربية ليكون احد مناصري الملك عبدالعزيز بن سعود أثناء توحيد المملكة وتحول إلى الإسلام ,وقاطعة والدة الذي يعيش في النمسا لتحوله إلى الإسلام وبعد ذلك مات والدة في معسكرات النازيين أثناء الحرب العالمية الثانية.

عاش فترة من الزمن في الصحارى العربية على ظهر جمل حتى كاد أن يلقى حتفه, وفى احد الأيام طلب منة الملك عبدالعزيز بن سعود أن يذهب إلى الكويت في رحلة لمعرفة من يمول فيصل الدويش بالأسلحة, وفعلا ذهب على ظهر جمل مع رفيقة زيد الشمرى, وفى سوق الكويت تنكر أسد بزى تاجر تركى وتمكن من الحصول على المعلومات. توفت زوجته الزا في مكة إثناء الحج ودفنت هناك.

ترك السعودية وسافر إلى باكستان ليحصل على الجنسية الباكستانية ويمثل باكستان في الأمم المتحدة ,كان في مصر والعراق ووقف ضد التواجد الانجليزي وفى ليبيا مناصرا لعمر المختار وجاب أراضى إيران والبلوش وكان من المتابعين لمحمد رضا شاة إيران.

ترك باكستان ليعيش بقية حياته في اسبانيا كمفكر أسلامى وله العديد من الكتب وتوفى هناك عام 1992م.

الكتاب من إصدار المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة ط 2005 ترجمة رفعت السيد على, ترجمة جميلة ولكن ما يعيبها هو ترجمة المناطق والأسماء العربية فلم تكن صحيحة.

كتاب يستحق القراءة للمهتمين بتاريخ الجزيرة العربية ,وأسد رجل مغامر لم يمر على تاريخ المنطقة مثله فمن يهجر ليالى الأنس في فيينا ويمتطى ظهر جمل في صحارينا الحارقة,لمعلومات أكثر ومشاهدة صورته الشخصية في الرياض بإمكانك الدخول على موقع ويكيبيديا وكتابة (محمد أسد) .

من مدونة حمد الحمد hamad-al-hamad.blogspot.com

ايميل alhamad225@hotmail.com

28-7-2010 الأربعاء صباحا س6و41د

تنويه

اشكر قراء المدونة على الاهتمام فقد دخل على مقال الأمس أكثر من 170 شخص من أمريكا وفرنسا وسويسرا واسبانيا وبيروت وعمان وطبعا من الكويت ونواحي أخرى.

الثلاثاء، 27 يوليو 2010

الدويسان بين قرداحى والتشنج المذهبي

الدويسان بين قرداحى والتشنج المذهبي

في عام 1973 التحقت بجامعة الكويت, وكان التيار الليبرالي له الغلبة في اتحاد الطلبة, وكنت أنا وبعض الزملاء من الموالين لهذا التيار اسميا, وبعد حين هب تيار ديني وهو تيار الأخوان وحقق مكاسب في الساحة الطلابية ولم نتغير ونلتحق بة.

واذكر أن يجلس بجانبك شخص من ذلك التيار ويهمس في أذنك ( ليش ما تربى اللحية ) ولم نكترث لذلك وفضلنا البقاء على خطنا المعتدل وبدون لحية.

اذكر ذلك وأنا أشاهد التغيرات للكثيرين لمكاسب هنا وهناك, وألان يأتي التحول الذي حدث للنائب الفاضل فيصل الدويسان الذي انتقل إلى مذهب الأخوان الشيعة, مما حقق له الفوز بعضوية مجلس الأمة ولا اعتراض على ذلك لكن اعتراضنا أنة حمل راية التشدد المذهبي, وأقحم نفسه في أمور لايحبذها لا السنة ولا الشيعة في الكويت

في عام 2008 لم يتمكن الدويسان بالفوز بالمليون في برنامج جورج قرداحى وخسر, لهذا دخل المحاكم ليثبت أن اجاباتة صحيحة ولكن خسر القضية, لهذا نخشى أن يخسر السنة والشيعة أخر الأمر لتشنجه المذهبي.

مؤخرا الدويسان المتغير يحمل راية أخرى وهى طلب تدريس فقه جعفر الصادق في المراحل التعليمية ,رغم أن العقلاء من السنة والشيعة في الكويت لا يرغبون بإدخال الخلافات الفقيه في مدارسنا ,و ولا يتمنى احد أن نقحم ذلك ونقع في مطب الأخوان في العراق الذين يعطلون في السنة 100 يوم وكلها أجازات دينية وتتعطل أجهزة الدولة فقط لحراسة تلك المواكب.

الخلافات المذهبية تختفي مع الزمن فقبل 100 سنة أو اقل كانت طقوس الصلاة تختلف بين مذاهب السنة فالحنفي يصلى بصورة مختلفة عن الشافعي مثلا حتى في الحرم المكي حيث يؤذن لكل مذهب على حده ولكن ألان ذاب الجميع.

يقول الكاتب العراقي داوود البصري في جريدة السياسة (على فيصل الدويسان مراجعة مواقفه فقد وصل إلى مجلس الأمة الكويتي وليس إلى مجلس الشورى الايرانى).

في أواخر الستينيات كنت احد الطلبة في الثانوية ,وكنت أنا والطلبة نحسد احد الزملاء في الفصل حيث سمح له أن لا يحضر حصة التربية الإسلامية, ولم نكن نعرف لماذا سمح (لعيسى) أن يتجول في الممرات بينما نحن نتلقى الدرس ,وعرفنا بعد أن عيسى مسيحي ولم نكترث لذلك ولم تتغير علاقتنا بة.

وبعد حين عرفنا أن بعض الأصدقاء في الفصل لهم مذهب يختلف عنا وهو المذهب الشيعى, أيضا لم نكترث لذلك,وعدم الاهتمام يعود إلى أن المدارس لم تعلمنا (رفض الأخر ) أو حتى أن هناك أخر مختلف فكنا نعيش بسلام مع أنفسنا ومع المجتمع.

أتمنى أن يعيش النائب فيصل الدويسان بسلام مع نفسه ومع المجتمع كما نعيش نحن, ولا نعيش التغير الذي يعتبر حالة تذبذب وقتية لا نعرف أين تقودنا.

من مدونة حمد الحمد

الثلاثاء 27يوليو 2010 صباحا س 10و46 د

Hamad-al-hamad.blogspot.com


 


 


 


 


 

الاثنين، 26 يوليو 2010

القبس والعنوان والتحقيق المغلوط !!

القبس والعنوان والتحقيق المغلوط

لفت انتباهي تحقيق نشر بجريدة القبس عدد 19 يوليو 2010 ص 8 وص9 بعنوان يحمل الكثير من الإبهار الصحفي والمضمون المغلوط وهو ( 68% نسبة زيادة الجريمة بالكويت ) وعنوان أخر (مجتمعنا ينهار ) والتحقيق بقلم مبارك العبدالله بصفحة القانون والعدالة.

استغربت أن ينشر هذا التحقيق بالقبس و الذي يحتوى على الكثير من المغالطات رغم أن القبس المجلة الرصينة التي نحترمها ولكن السؤال ما هي المغالطات

اذكرها باختصار رغم اننى ليس من أهل القانون وهى كالتالي:

  • عندما يتحدث الكاتب عن الجريمة يخلط بين الجريمة والقضية وهذا مفهوم غير صحيح ويعتبر أن ازدياد القضايا ظاهرة غير صحية.
  • هناك فرق كبير بين القضايا والجرائم ففي المحاكم فعندما تسجل قضية سرقة محل من مجهول فهذه جريمة ولكن عندما يذهب صاحب العقار ويقدم شكوى ضد المؤجر الذي يتأخر عن دفع إيجار السكن, فهذه ليست جريمة أنما خلاف بين طرفين أو عندما تطلب مطلقة نفقة من طليقها فهذه ليست جريمة أنما خلاف بين طرفين يفصل بينهما القضاء.
  • كاتب التحقيق خلط بين الجرائم وبين القضايا وهنا خلاف كبير ودمج الاثنين معا قدم نسب مرتفعة للجرائم في الكويت.
  • ارتفاع القضايا في المحاكم يعتبر طبيعي وظاهرة صحية وذلك لازدياد عدد السكان ووجود تجار أقامات يلقون بالعمالة بالشوارع وظاهرة صحية كون ذلك دليل على ثقة الناس بالقضاء بالكويت ففي الدول التي لا يثق الناس بها بالقضاء ليس أمام الأفراد ألا اخذ الحق باليد وبعيدا عن الجهات الرسمية,
  • التحقيق يستغرب ازدياد القضايا المالية وهذا أمر طبيعي لكون الحكومة تعترف بان هناك فساد وعفن بالسوق وشركات ورقية وتلاعب وبنوك تتقاضى فوائد أكثر من اللازم.

    وأخيرا اشعر بعدم مصداقية التحقيقات التي يقدمها الأستاذ مبارك العبدالله ففي عدد القبس اليوم 26 يوليو تحقيق عن الجرائم التي ترتكب في الكويت والخاصة في قضايا المال العام والاعتداء على النفس والضرب والمخدرات وذكر عدد جنسيات مرتكبي هذه الجرائم ,و أن مرتكبيها من الكويتيين وسوريا والسعودية والأردن والهند ولكن الغريب في الأمر أن الأخوة المصريين وهم اكبر جالية بالكويت لم يرتكبوا ولا جريمة واحدة والباكستانيين والإيرانيين لم يرتكبوا ولا جريمة مخدرات واحدة !!

    والبنغال حسب التقرير هم أكثر المقيمين التزاما بالقوانين فلم يرتكبوا ولا جريمة واحدة !!

    شخصيا (آمون ) على القبس فهي الجريدة التي تدخل منزلي منذ 1981 وحتى الآن وأتمنى أن يكون استنتاجي على خطأ.

    من مدونة حمد الحمد

    الكويت 26-7-2010 س 7و19 دقيقة صباح الاثنين

    Hamad-al-hamad.blogspot.com

Alhamad225@hotmail.com

الأحد، 25 يوليو 2010

حسن جوهر و50 الف طفل بدون تعليم في الكويت بلد الخيرات !!

حسن جوهر و50 الف طفل بدون تعليم فى الكويت بلد الخيرات !!

صدمت ليلة البارحة عندما سمعت حديث النائب حسن جوهر ببرنامج مع الصحافة الذي يقدمه داوود الشريان بقناة العربية, حيث قال بالكلام الصريح( أن هناك 50 الف طفل من فئة البدون بدون تعليم يهيمون بالشوارع) .

طبعا صدمت, لان قائل ذلك الكلام هو د حسن جوهر النائب بمجلس الأمة وليس شخصا عاديا ,طبعا صدمت للتصريح لاننى لا اصدق أن هناك هذا العدد الكبير من الأطفال بدون تعليم في بلد الخيرات الكويت ,الذي يفتخر بان خيراته تصل لكل فقراء العالم .

السؤال الذي أطرحة على حكومتنا الرشيدة, هل فعلا هذا الكلام صحيح و يطابق الواقع إذا !!! السؤال

أين أموال الكويت التي تبنى المشاريع وتشيد المدارس والمساجد والمراكز الصحية في الخارج.

وأين أموال بيت الزكاة و الجمعيات الخيرية (الإصلاح واحياء التراث) وغيرهم المزروعة في كل ناحية وصوب وتبنى وتشيد المدارس والمساجد في إفريقيا واسيا وفى كل قرية وناحية.

وأين أموال 70 مبرة خيرية بالكويت عن تقديم العون.

أين أموال هذه الخيرات الحكومية والشعبية عن تشييد مدارس للخمسين إلف طفل بدون أو تبنى مركز صحي لهم

أنا شخصيا لا اعتقد أن كلام الدكتور حسن جوهر صحيح ولا أتحدث عن التجنيس لكونها مسالة سيادية ولكن أتحدث عن تعليم هؤلاء حتى لا يصبحوا مشروع مجرمين.

حتى هذه اللحظة اعتقد أن تصريح حسن جوهر غير صحيح ولكن نتمنى أن يصرح مسئول بالحكومة أو الجمعيات الخيرية عن حقيقة هذا القول الذي صدم الجميع بالكويت وبالخارج وهل فعلا لدينا 50 إلف طفل بدون تعليم من فئة البدون.

تنويه

كتبت في مقال الأمس عن عدم قانونية حلق شعور الشباب من قبل وزارة الداخلية واليوم في جريدة الجريدة أخر صفحة كتب حسن العيسى حيث اعتبر أن حلق الشعور أسلوب الفاشية الحكومي.

من مدونة حمد الحمد (hamad-al-hamad.blogspot.com)

25-7-2010 س8 و21د صباح الاحد

Hamad225@hotmail.com

السبت، 24 يوليو 2010

مظاهر غير حضارية من وزارة الداخلية !!

مظاهر غير حضارية من وزارة الداخلية !!

خلال الفترة الماضية بدت لي ثلاثة مظاهر غير حضارية من وزارة الداخلية ,ويفترض أن يكون هذا الجهاز الهام أكثر الماما بأمور تعنى بحقوق الإنسان وقوانين الدولة وبمهامه الأساسية واذكرها كالتالي :

أولا : في الأسبوع الماضي أو قبلة كان موعد لإطلاق سراح مجموعة من السجناء, الذي حدث أن الجهاز الاعلامى في الوزارة جمع السجناء في صفوف رجال ونساء واستدعى أجهزة الأعلام لالتقاط صور لهم , السؤال هل هذا عمل مهني مميز أن تنشر صور سجناء الذي من المفترض أن( تستر) عليهم طبعا لا .

ثانيا : أصدر مسئول بالداخلية وفق ما نشر بالصحف تعليمات بقص شعر كل شاب يعاكس فئ الأسواق , السؤال هل يوجد في القانون الكويتي بند يذكر( قص الشعر) وهل من مهام وزارة الداخلية أن تقبض وتنفذ, طبعا لا ولكن من مهامها أن تحول هؤلاء للقضاء, وعلى فكرة (هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالسعودية) أوقفت قص شعر الشباب منذ 20 سنة لكونه تصرف غير حضاري.

ثالثا: في الأسبوع الماضي سيرت وزارة الداخلية رجال امن ونساء امن في الافنيوز والمولات الكبيرة , وأنا اعتقد أن هذا خطأ لكون هذه المجمعات تخص شركات كبرى لديها أموال وأجهزة أمن وهى مسئولة عن الأمن بها وليس من مسئولية الحكومة أن تحرسها أو تضبط النظام بها, ويفترض من رجال الأمن التواجد في الضواحي التي تتعرض ليليا للسرقات وخاصة فترة الصيف والتواجد بالشوارع والطرق السريعة لا أن تحرس مجمعات خاصة . وعلى فكرة في هولندا هناك قانون حديث ينص على أن الحكومة غير مسئولة عن السرقات مثلا في الأسواق والسوبر ماركت وإنما أهلها يفترض أن يقوموا بحراستها مثلا إذا سرق طفل حلوى من سوبر ماركت فلا يحق لصاحب المتجر أن يشتكى لكونه أهمل في حراسة ملكة الخاص والدولة غير مسئولة عن اهمالة .

نقول لو أن المظاهر تلك حدثت في الستينيات لقلنا أن اغلب رجال الشرطة في ذلك الوقت غير متعلمين والقيادات لا يحملون مؤهلات عليا ,ولكن ألان أكثر أفراد الداخلية ذوى مؤهلات و تعليمهم جامعي ,ولكن أن تحدث هذه الأخطاء غير الحضارية, لهذا اعتقد أن في الوزارة خلل ما يجب أن يعالج لان ما يحدث لا يتناسب مع وجه الكويت الحضاري بتاتا.

أتمنى قراءة القبس عدد اليوم 24 يوليو ص الأولى وتقرير من جريدة الفورن بولسى وهى أكثر المجلات الأمريكية رصانة عن تراجع الحريات بالكويت في الفترة الأخيرة بشكل كبير وملموس.

أتمنى أن تصل الرسالة إلى القيادات في وزارة الداخلية وفى السلطة التنفيذية.

من مدونة حمد الحمد / السبت 24يوليو 2010 س 6 و 24 د صباحا

Hamad-al-hamad.blogspot.com

أيميل alhamad225@hotmail.com


 

الجمعة، 23 يوليو 2010

استراحة النصائح والحكم للشباب

استراحة النصائح والحكم للشباب

اليوم استراحة من الكتابة ونقدم نصائح أو حكم للشباب ترجمتها من كتاب (كل يوم نصيحة) للكاتب الامريكى واين دبليو داير طبعة 1993 , وأقدمها للشباب كون المطلع على المدونات من هذه الفئة وهى كالتالي:

  • كل عائق فرصة وهو أيضا اختبار
  • بعض الأشخاص يتوقعون المعجزات وليس أن يكونوا هم معجزة
  • لا تستطيع أن تتحكم في ما يحدث بالخارج ولكن بإمكانك أن تتحكم ما بداخلك
  • إذا ظهرت المشكلة أمامك كن هادئا, استخدمها لتتعلم منها
  • ليس كل ما تتخيله بعقلك مستحيلا
  • الكثير قليل والقليل كثير لدى البعض الأخر
  • لا يوجد ضغوط في العالم ولكن الناس لديهم أفكار من هذا النوع
  • لا عائلتك ولا ثقافتك تمنحك الشخصية ولكن أنت تخلقها بنفسك

  •  

    وسمعت هذا القول أيضا بالأمس من شاب في برنامج ترمب الامريكى واعجبنى يقول الشاب ( نعيش حياتنا مرة واحدة لهذا لا بد من المغامرة)

    ونصيحة منى

  • احرص على الصلاة في المنزل ا وفى المسجد فهى تمنحك راحة نفسية


     

    من مدونة حمد الحمد ( hamad-al-hamad.blogspot.com)

ايميل alhamad225@hotmail.com

الخميس، 22 يوليو 2010

الشيخ احمد الفهد حب التملك يقتل الطموح!!

الشيخ احمد الفهد حب التملك يقتل الطموح!!

كتب الأستاذ ماضي الخميس في جريدة الراى عدد 30 يونيو الماضي مقالا بعنوان (دوائر الفهد وأزماته) حيث ختم تلك المقالة بالعبارات التالية ( يحمل الفهد أعباء كثيرة الحكومة والبرلمان والرياضة والتنمية والأصدقاء والأشقاء)

و محتوى المقال لا تعرف هل هو مدح أم غير ذلك, أنما استغراب من الأستاذ ماضي الخميس في آن يحمل الفهد مناصبة الحكومية المتشعبة والكبيرة ومنها رئيس مجلس الوزراء لشؤون التنمية الاقتصادية ووزير الإسكان والتنمية وممسكا بالرياضة,

وهذه الأيام في غياب رئيس مجلس الوزراء يظهر الشيخ الفهد ليصرح عن صندوق جديد للتنمية وعن عفن السوق وإيجاد حلول لأزمته رغم أن هناك حلول من قبل لم تنفذ, وقوانين لم تطبق, ومخالفات لم يحاسب من ارتكبها, ويطرح الفهد أفكار لا نعرف هل تم دراستها أم لا.

يظهر الفهد لتأكيد مقولة تتردد بين العامة والخاصة أنة رئيس مجلس الوزراء القادم رغم اننى شخصيا لا أرى ذلك للأسباب التالية:

أولا: قبول الفهد منصب يتعلق بالاقتصاد والتنمية رغم عدم وجود خبرة عملية له في هذا المجال خطأ كبير وهذا النقد جاء من دوائر اقتصادية ومنها مؤسسة الشال.

ثانيا :عدم تخليه عن مناصب سابقة للتفرغ للمهام الصعبة الجديدة حيث ما زال رئيسا للجنة الاولمبية الكويتية وكذلك رئيس المجلس الاولمبي الاسيوى يظهر عدم الاستعداد للتفرغ للمهام الكبرى الجديدة.

ثالثا: أخفاقة في حل مشكلة الرياضة الكويتية بل تفاقمت رغم مناصبة الاولمبية الرسمية ومنصبة الحكومي الكبير الذي يؤهله لحلها (برمشة عين ) ومع ذلك لم يبادر.

رابعا: في الأسرة الحاكمة من هم اكبر منة سنا وخبرة لاحتلال منصب أعلى وهذا هو المتعارف علية وفق نظام الحكم.

هناك قول أو حكمة تقول (حب التملك يقتل الطموح) فتملكك لعدة مناصب ومهام لا يعنى انك ستنجح ,وعندما تقود مركبتك بسرعة 200 كيلو متر في الساعة من اجل الوصول للمطار(الهدف) لا يعنى انك ستصل فقد يصل من يقود مركبته بسرعة 100 كيلو متر في الساعة.

أتمنى أن يكون استنتاجي غير صحيح ولكن مجرد استنتاج لا اقل ولا أكثر وكاتب الاستنتاج ليس بكافر.

Alhamad225@hotmail.com

من مدونة حمد الحمد (hamad-al-hamad.blogspot.com)

22-7-2010 الخميس س 9و17 صباحا


 


 

الأربعاء، 21 يوليو 2010

لنرفع العقال ل رولا دشتى !!

لنرفع العقال ل رولا دشتى !!

النائبة رولا دشتى وفى سنة أولى مجلس, تمكنت من الحصول على مبلغ ثلاثة ملايين دينار من الدولة للجمعية الاقتصادية الكويتية التي هي رئيسة مجلس أدارتها, لهذا لنرفع العقال لها لتمكنها بذكاء من الحصول على بضعة ملايين للجمعية الاقتصادية التي تأسست عام 1970 بينما عجزت الجمعيات الأخرى على الحصول على ألاف .

وهذا الأمر أثار استغراب جمعيات النفع العام الاخرى ومنها رابطة الأدباء التي رفضت وزارة الشئون طلبها بإعادة مبناها القديم بمبلغ لا يتعدى 600 ألف دينار والطلب ما زال لدى الوزارة منذ أكثر من 10 سنوات رغم أن رابطة الأدباء هي مقصد كل زائر للكويت وكل اعلامى وتقيم نشاط ادبى كل أسبوع .

السؤال هل منحت الجمعية الاقتصادية هذا المبلغ الكبير لمواقف النائبة رولا لمناصرتها الحكومة في الاستجوابات الأخيرة اعتقد لا يوجد سبب أخر.

أمر أخر مجلة العربي التي هي علامة حضارية للكويت وتأسست عام 1958 بمعني قبل الاستقلال مقرها ما زال في عمارة سكنية مستأجرة في بنيد القار.

السؤال على اى بند منحت الثلاثة ملايين دينار هل من ميزانية التنمية أم من بند أخر

في الحقيقة لا نعلم .

Alhamad225@hotmail.com

من مدونة حمد الحمد hamad-al-hamad.blogspot.com))


 


 


 

.


 


 

الثلاثاء، 20 يوليو 2010

في الأمارات سالك والسعودية ساهر والكويت ساكت!!

في الأمارات سالك والسعودية ساهر والكويت ساكت!!

قرأت في أحدى صحفنا المحلية أن هناك دراسات لحل مشكلة الازدحام المروري , طبعا استغربت أن تجرى دراسات ونحن نشاهد طوابير السيارات في ازدحام مروري كل صباح لعدة كيلو مترات من وزارة الإعلام حتى الدائري السادس يوميا أثناء فترة المدارس.

المسألة يا أخوان لا تحتاج إلى دراسات لان هناك أساليب ذكية تكنولوجية جاهزة طبقت في كل دول العالم ونجحت بامتياز.

لن تكلم عن أمريكا أو أوروبا وإنما سنعرج على دول الخليج فالأمارات طبقت نظام سالك والذي يراقب المرور وعليك آن تدفع رسوم في أوقات الذروة مما خفف الزحام في الشوارع.

وفى السعودية طبق نظام ساهر مؤخرا ,حيث زرعت في شوارع الرياض 5000 كاميرا رقمية تضبط المخالفات أولا بأول ونظام مركزي يرسل لك أشارة عبر مسج لهاتفك النقال أو بريدك الالكتروني بمخالفتك في نفس اللحظة ويرصد النظام السيارات المطلوبة والمسروقة التي تسير في الشوارع ويبلغ اتوماتيكيا اقرب دورية لضبطها طبعا هذا يتم عبر جهاز كمبيوتر مركزي.

النتائج لتطبيق نظام ساهر السعودي في الأسبوع الأول كانت مبهرة حيث انخفضت نسبة الحوادث والوفيات و حصل وعى لدى الجمهور وخف الزحام في وقت الذروة.

وجماعتنا في الكويت إلى ألان يدرسون مشكلة المرور, بينما الحلول جاهزة وموجودة وكل الذي عملوه وضعوا لوحات في اعلي الطرق السريعة تذكرك بالسرعة القصوى طبعا كلفت الآلاف من اجل متعهد قبض الثمن ووسيط قبض الثمن.

هل سيستمر نظامنا ساكت بينما حولنا تنفرج الأمور, وتتطور والجماعة يتشاجرون من يأخّذ هذه المناقصة أو تلك بدون أية شعور تجاه ذلك المواطن الذي ينتظر في الزحام كل صباح.

اعتقد آن نظامنا سيستمر ساكت ساكت ساكت.

Alhamad225@hotmail.com

الاثنين، 19 يوليو 2010

هل الانتخابات الأخيرة مزورة!!

هل الانتخابات الأخيرة مزورة ! !

انتخابات مزورة

طبعا لم اقل هذا الكلام الخطير ولكن من أفصح به هو الدكتور عبيد الوسمى وهو دكتور قانون في جامعة الكويت والذي نقل حديثة هو الأستاذ على العدواني في القبس عدد 19 يوليو ص 16.

وحجة الدكتور الوسمى آن السلطة التنفيذية وهى الحكومة ممثلة بوزارة الداخلية لم تنشر نتائج الانتخابات الأخيرة النهائية ليطلع عليها الجمهور حتى تاريخية.

وشخصيا أصبحنا نشكك بالنتائج في السنوات الأخيرة والدليل أخطاء اللجنة المشرفة على الانتخابان في العد وسقوط مرشحين انصفهم القضاء

الأمر الأخر هو سرعة إعلان النتائج مع عدم التأكد من مصداقية الأصوات الذي حصل عليها كل مرشح.

أنا شخصيا كنت أتوقع في الدائرة التي أصوت فيها أن لا يفوز احد المرشحين ولكن النتيجة هو أنة حقق المركز الأول هذا آثار ذلك استغرابي

نأمل أن تعلن وزارة الداخلية النتائج بالسرعة الممكنة حتى تدحض القول الخطير في كلام دكتورنا القدير.

الأحد، 18 يوليو 2010

الحكومة وعوار الرأس !!

الحكومة وعوار الرأس

مركز للقران

لا اعرف من قدم للحكومة هذا المشروع , حيث أعلن مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير عن إنشاء مركز للقران الكريم , طبعا هذا المركز الذي اعتقد أن الإعلان عن تأسيسه غير مبرر فلدينا كلية للشريعة تدرس علوم القران ولدينا وزارة الأوقاف والأمانة العامة للأوقاف من المهتمين بهذا المجال وأيضا بالإمكان الاستعانة بجامعة الأزهر التي تبحث في علوم القران منذ ثمانية قرون.

تأسيس مركز يعنى ميزانية ضخمة وتعيينات حتما من خارج الكويت وتنفيع واضح للتيارات الإسلامية السياسية من سلف وإخوان وذلك بتوظيف المحسوبين عليها.

وقبل أن توضع لبنة للمركز بدأت المشاكل بين السنة وأخوانا الشيعة( انظر الإنباء عدد 10 يوليو وسجال بين النائبين صالح عاشور ومحمد هايف بخصوص المركز) الذين يطالبون بان يكون للشيعة موقع في هذا المركز بينما محمد هايف يقول المركز لعلوم السنة.

وألان فكي نفسك يا حكومة.

____

خطباء من اليمن

أعلنت وزارة الأوقاف بأنها قررت تعيين 200 خطيب وأمام مسجد من اليمن الشقيق, شخصيا لا اعتقد أن الخطوة موفقة رغم احترامي لأهل اليمن.

أولا: اليمن أصبحت موطن للقاعدة وللتشدد في السنوات الأخيرة لهذا نخشى أن يجلب لنا الفكر المتشدد من هناك والذي غالبا ما يناهض الوجود الاجنبى في المنطقة وجارتنا السعودية خير مثال فلا نرى هناك خطباء من اليمن

ثانيا: لا نعرف مستوى الجامعات اليمنية التي سيأتي منها هؤلاء الخطباء وما هو الفكر الذي تتبناه.

ثالثا : يفترض أن نستقدم خطباء من علماء الأزهر المعتدلين لعلمنا بالمنهج الحداثى المتبنى هناك.

من مدونة حمد الحمد (hamad-al-hamad.blogspot.com) الأحد 18-7-1010س 9و20 صباحا


 


 

السبت، 17 يوليو 2010

الجويهل والقضاء والقدر

الجويهل والقضاء والقدر

الجويهل وقانون للحجر

استبشرنا خيرا بفتح الأبواب للقنوات التلفزيونية الخاصة وفق حرية الراى ,ولكن لم نتوقع أن يخرج لنا عبر هذه القنوات السيد محمد الجويهل بقناته السور وهو يتلفظ بألفاظ لا نقبل أن ينطق بها حتى معتوه.

هذا الأسبوع انتبهت إلى قناة السور وهى تعيد بث برامجها ولكن لا اعرف على اى قمر, وأعلن من الجويهل عن عودة برنامج السراية وهو مخصص للتهجم على أعضاء مجلس الأمة.

السؤال بأي صفة الجويهل يعيد بث برامحة وهو يعيش في الكويت بمعنى يسجل البرامج فئ الكويت ويبثها عبر الانترنت وهذا في الحقيقة مخالف للقانون ,ولا اعرف لماذا وزارة الإعلام لا تستدعى ويسأل عن مخالفته للقوانين ,وقد يقول أخر (الجويهل حر طالما يبث من القاهرة مثلا ) نقول (لا ,طالما هو يعيش في الكويت هو ملتزم بالقانون الكويتي )

لهذا نتمنى أن تكون الحكومة جادة في محاسبة هذا الرجل وان يحجر علية فهو ينشد إثارة الفتن وكذلك محاسبة من يدعمه.

القضاء ة والقدر والقوانين

الأسبوع الماضي فجعت الكويت بوفاة 11 شخص رحمهم الله دفعة واحدة في حادث سيارة على طريق حفر الباطن في السعودية , السيارة ركابها نساء وأطفال ورجال وخدم ولم ينجو ألا طفل رضيع ,حتما تألمنا لهذا الخبر المفجع الذي لا يشعر بالمعاناة الأكبر ألا أهل المتوفين.

السؤال الذي أطرحة هل المجتمع والدولة مسئولة عن هذا الحادث,اعتقد أننا نتحمل المسئولية كالتالي:

أولا: السيارة التي خرجت من الكويت وهى جيمس صنعت لتستوعب مثلا فقط 8 ركاب وليس اثنا عشر راكبا وأوزان من الحقائب ولقد شاهدت السيارة في احد الصحف السعودية لهذا يفترض أن لايسمح لها بالخروج من الكويت من قبل مركز الحدود الكويتي لان كل سيارة صنعت و لها عدد محدد من الركاب.

ثانيا: في المركز السعودي هناك مكتب للتأمين ويفترض أن لا يقبل التأمين على السيارة وبها العد الكبير من الركاب وأحمال من الحقائب التي ساهمت في انفجار احد الإطارات وانقلابها ووفاة أشخاص أعزاء.

وأنا اكتب هذه الملاحظات التي أتمنى أن تأخذها السلطات على محمل الجد, تذكرت حكاية حصلت لي في كندا عندما اوقفتنى سيارة النجدة هناك وطالبت أن يربط اولادى حزام الأمان تفعيلا للقانون وللحفاظ على حياة الركاب وفى فرنسا لا تستطيع أن تقود سيارتك وبها ركاب أكثر من العدد المحدد.

ملاحظات يفترض أن تكون جديرة بالأتباع من قبل السلطات حتى لا نفجع بحادث أخر وندعو للمتوفين بالرحمة والعزاء لعائلتهم الكريمة.

Alhamad225@hotmail.com

من مدونة حمد الحمد( hamad-al-hamad.blogspot.com)

السبت 17-7-2010 س10و22 صباحا


 


 

الجمعة، 16 يوليو 2010

نصائح للشباب الكويتي من حكم الشعوب

نصائح للشباب الكويتي من حكم الشعوب

كبار السن ليس بحاجة للنصائح لان الحياة قد تكون علمتهم أو لم تعلمهم ولكن الشباب الأذكياء يتعلمون من نصائح الكبار أو حتى من حكم الشعوب.

اليوم الجمعة أترجم بعض الحكم التي تتداولها الشعوب وقد ترجمتها من كتاب انجليزي احتفظ بة من سنوات طويلة.

هذه النصائح فقط للأذكياء من شبابنا فقد تفيدكم في حياتكم أما الذين همهم أخر مباراة لعبها ريال مدريد أو أخر موديل سيارات نزلت السوق أو الأخت التي تفكر في اغلي حقيبة ماركة فلن تفيدهم هذه الأمثال.

والحكم كما يلي:

@ إذا رأيت شي واحد الذكي يفهم ثلاثة أشياء( حكمة صينية)

بمعنى فكر في أمر قبل أن تتخذ اى قرار

@البعض عاقل والبعض الأخر غير عاقل ( حكمة انجليزية)

( بمعنى العاقل يفكر قبل أن يقدم على اى شئ)

@ الأعمى الذي يرى خير من المفتح الأعمى (حكمة إيرانية)

@ العقلاء يفهمون بأنفسهم والأغبياء يتبعون ما يقوله الآخرون لهم (حكمة من التبت)

وما أكثر هذا النوع في عالمنا العربي الذين يتركون البعض يفكرون عنهم ومنهم الذين يصدقون تفسيرالاحلام أو أخت تسأل هل ورق الجدران حرام (الول بيبر ) أو هل السينما حرام الخ الخ .. أتمنى أن لا تكون احدهم.

@ الموتى لا يتركون حكمتهم أو تجاربهم للورثة (حكمة ايطالية)

بمعنى لو ورثت كم مليون وليس لديك قدرة على التفكير أو استفدت من تجارب والدك فستتبخر الملايين, وفى الكويت هناك أمثلة كثيرة ضاع الحلال برمشه عين لان من ورث لم يفكر.

وسلامتكم

Alhamad225@hotmail.com

من مدونة الكاتب حمد الحمد (hamad-al-hamad.blogspot.com)

صباح الجمعة 16-7-2010 س9و44


 


 

الخميس، 15 يوليو 2010

صيف صنعاء وان طال السفر وصيفنا!!

صيف صنعاء وان طال السفر وصيفنا!!

توقفت عن الكتابة بالمدونة لثلاثة أيام لتواجدي بالبحرين , وهناك تشعر كأنك في الكويت لا فرق في الحرارة فقد تكون اعلي والمولات نفس مولات الكويت , والكهرباء أيضا وفق صحف البحرين تنقطع هنا وهناك.

ولكن ما لفت انتباهي هو الإعلانات والكتيبات التي تنشر في الصحف و تروج للسياحة في كل من البحرين والسعودية وحتى اليمن بعناوين بخطوط ملونة وهى كالتالي.

استمتعوا بصيف البحرين وبرنامج فعاليات منها حفل للمطربة الإيرانية كوكوش

استمتعوا بصيف الشرقية بالسعودية

جدة غير موسم السياحة في جدة

نصف صفحة بإعلان ملون بجريدة بحرينية عن مكتب السياحة اليمنى للاستمتاع بصيف اليمن مع ذكر جملة لابد من صنعاء وان طال السفر

وقبل فترة سمعت عن (جروب) مجموعة فرنسية سياحية زارت جنوب العراق للسياحة في الاهوار , وهذا نهج جديد يطلق علية السياحة في المناطق الخطرة.

السؤال أين الكويت وأين الأموال التي ترصد سنويا ؟ وهل لدينا جزيرة اسمها فيلكا

لماذا حكومتنا تنام في العسل ويقوم الصندوق الكويتي للتنمية بتفعيل دورة في دعم المناطق السياحية في لبنان

صراحة أول المثل يقول ( خداى ......)

وألان نقول ( خداى الكويت وحكومتها)

خبر مفرح

كنت في البحرين وتابعت عبر النت نتائج محاكمة الجاسم والفضالة وفرحت لإطلاق سراحهما وبلغت زميلنا أبو مبارك بالكويت وهو لا علاقة له بالنت واستغرب وقال موصحيح فهو يعتمد على أخبار القنوات التلفزيونية والإذاعية لكونه اعلامى سابق

وأخيرا عرف بالخبر وفرحنا لفرح الجميع ومبروك ونتمنى أن لا نرى اى كويتي خلف القضبان من اجل رأى

هذا الصباح كنت أشاهد في قناة العربية فيلم وثائقي عن اليابان قبل الحرب العالمية الثانية حيث كانت الحكومة العسكرية هناك تصفى كل من يعارض ويعلو على صوت الحكومة لهذا خسرت الحرب أخيرا .

خبر أيضا مفرح

في صحيفة بحرينية خبر عن عريس بحريني في ليلة عرسه اتفق مع العروس على أن يدخل صالة العرس بعد انتهاء المباراة النهائية لكاس العالم ويجلس معها على الكوشة , ولكن المباراة أضيف لها الشوط الاضافى, واتصلت به العروس للحضور فقال ( يصير خير) ولم ياتى ألا بعد انتهاء المباراة واستلام اسبانيا الكأس وقد غادر المدعوين الحفل.

Alhamad225@hotmail.com

من مدونة الكاتب حمد الحمد (hamad-al-hamad.blogspot.com)

15-7-2010


 


 


 

الأحد، 11 يوليو 2010

أمثال شعبية من العالم قد تفيدك

أمثال شعبية من العالم قد تفيدك

منذ أكثر من أسبوع وأنا اكتب مقالات يومية في مدونتي بعد أن هجرت الكتابة في صحفنا الورقية المحلية , ولاحظت في الأيام الأخيرة ارتفاع زوار المدونة لأكثر من 100 زائر يوميا وهذا مشجع بالنسبة لي رغم أن الكتابة اليومية مجهدة ولكنها هواية لم أتمكن من التخلص منها حتى تاريخه.

اليوم استراحة وسأترجم بعض الأمثال الشعبية من كتاب بالانجليزي ط1992 من تأليف رينولد فيلدمان وسنثيا فولكى , والهدف هو قد استفيد أنا وأنت وخاصة الشباب لان حكم الشعوب دروس قد نستفيد منها ومن هذه الأمثال أسجل التالي مع ذكر البلد أو الشعب مع تعليق من قبلي يتناسب مع الأوضاع المحلية.

التأرجح ليس سقوط ( هاييتى)

الناس عند المشاكل يتذكرون الرب (غرب افريقى)

لا تعطى كرز إلى خنزير ولا نصيحة إلى غبي (ايرلندي) (؟)

من السهل أن تعطى نصيحة إلى عاقل (صربي)

لا تنصح احد بالذهاب إلى الحرب أو الزواج (اسباني)

الطموح يحطمه حب التملك (عبري ) نصيحة لبعض من يريد أن يمسك عدة مناصب دفعة واحدة)

إذا أردت التقدم للإمام كن جسرا (ويلز) (خالد الفضالة نموذجا )

الغضب ليس له عيون (مالاوي)

الغضب جنون قصير (هولندي ) وأتوقع فوز اسبانيا اليوم

سعر قبعتك لا يدل على رجاحة عقلك (افريقى امريكى) ( وحتى قيمة عقالك او بشت أو كشختك)

أفضل العطاء هو السريع ( عربي )

وسلامتكم

Alhamad225@hotmail.com

من مدونة الكاتب حمد الحمد

Hamad-al-hamad.blogspot.com

الأحد 11 يوليو 2010 س 9 و 13 دقيقة صباحا

السبت، 10 يوليو 2010

وزير الأعلام وسالفة( المطنزة)

وزير الأعلام وسالفة (المطنزة)

وزير الأعلام الشيخ احمد العبدالله هذا الأسبوع اثبت وهو صوت حكومي أن الأعلام الكويتي الخاص اعني القنوات الفضائية الكويتية مثل الراى والوطن والعدالة وغيرها يعتبرها من هم خارج الكويت( مطنزة)

يقول وزير الأعلام وفق ما جاء بجريدة الراى عدد 8 يوليو الاتى (العالم برة يتابعون بعض فضائياتنا من باب المطنزة )

نعم يا وزير الأعلام وهذا الكلام ضدك وليس لصالحك لأنك لم تطبق قانون المرئي والمسموع المقدم من الحكومة والمقر من قبل مجلس الأمة وتم استجوابك لذلك وحتى الآن لم تطبق القانون وتقول سنطبق القانون واهم بند فيه هو من أين تأتى الموارد المالية لقنوات المطنزة التي اعترفت بها.

الأمر الثاني علينا أن نعترف بل نفخر ببعض القنوات وخاصة الراى وغيرها التي سحبت البساط من جهاز تلفزيون وزير الأعلام وأصبح كل كويتي ينتظر أخبار هذه القنوات لأنها تنقل أخبار الداخل وليس أخبار (وصل وسافر واستقبل)

علينا أن نفخر ببعض البرامج التي تبثها هذه القنوات وكم عدد الشباب الكويتي الذي استوعبت وفتحت لهم باب رزق شريف لهم وأسرهم ولولا هذه القنوات لما شاهدنا أبداع الإنسان الكويتي المشارك بالإخراج والتقديم والأعداد.

أما قنوات المطنزة فأنت تعرفها ونحن نعرفها لأن اغلبها مكتب وميكرفون وسب كل الشرفاء الذين يريدون الصدح بالحق من اجل رفعة الوطن.

أما حديثك عن المدونات ووضع قانون لها وفق طلبات لجنة الظواهر السلبية بقيادة النائب هايف فهذا كلام الليل يمحوه النهار فالمدونة تفتح بدقيقة وتنهى بدقيقة ,فهل بإمكان الوزارة أن تفتح مكتب وعلى كل مدون أن يقدم طلب لفتح مدونة مع صورة من البطاقة المدنية والجنسية وهل هو متزوج أم لا وأين يعمل مع صورة شخصية حديثة.

انتهى عصر سيطرة الحكومات على ضبط الحكى الذي أصبح يسرى في الهواء ولا تمنعه لا أسوار ولا قيود .

لهذا نأمل أن تدعم القنوات والبرامج الرائدة وتخصص لها جوائز وان توقف قنوات المطنزة عند حدها بكشف من يمولها فقط وهنا سننجح جميعا نحن وأنت وتنجح الكويت.

Alhamad225@hotmail.com

من مدونة الكاتب حمد الحمد(hamad-al-hamad.blogspot.com)

لا مانع من أعادة نشر مقالات المدونة في الصحف المحلية


 


 

الجمعة، 9 يوليو 2010

التعسف في استعمال السلطة ضد أبنى سليمان رحمة الله

التعسف في استعمال السلطة ضد أبنى سليمان رحمة الله

منذ سنتين وتسعة شهور وأنا معتاد كل يوم جمعة مثل هذا اليوم وقبل الصلاة ,أن اذهب لا إراديا إلى مقبرة الصليبخات لزيارة قبر أبنى سليمان رحمة الله ,( توفى رحمه يوم الخميس 11 أكتوبر 2007 بسبب مضاعفات مرض السكر وكان عمرة آنذاك 23 سنة)

وكلما زرت قبره تذكرت تعسف السلطة واعني وزارة الداخلية بحقه ومنعة من السفر لكونه مطالب للدولة بمبلغ خمسة دنانير فقط )

الحكاية باختصار لكونها قد زرعت الم في صدري حتى تاريخه كالتالي:

@ قبل أن يحصل سليمان على إجازة القيادة حصل على استمارة وبدون علمي قاد سيارة العائلة في احد الطرقات وفى نقطة تفتيش قيل له أنت مخالف وتم اقتياده وحجزت السيارة وهذا لا اعتراض علية.

@ سجلت علية قضية قيادة بدون إجازة ودفعنا مبلغ 100 دينار مبلغ كفالة حتى يصدر الحكم.

@ وفى احد الأيام رغب أبنى سليمان بالسفر مع الأصدقاء ووافقت على آن أسافر معه لكونه مريض بالسكر ووافق.

@ في المطار وأمام حاجز الجوازات قيل لي ابنك ممنوع من السفر وكلم مكتب الضابط.

@ أفاد الضابط بان سليمان رحمة الله ممنوع من السفر ( قلت ليش عسى ما شر ) قال بسبب مخالفة مرور وعلية غرامة مقدارها 105 دنانير, ضحكت في حينها وقلت نحن دفعنا 100 كفالة هذا يعنى منع السفر من اجل خمسة دنانير فقال راجع الجابرية وادفع .

@ طبعا طارت الطائرة وتم استرجاع الحقائب وطار الأصدقاء وبقى سليمان وإنا بسبب مطالبة الحكومة له بمبلغ 5 دنانير لا غير وكان وضع مهين أمام أصدقاء سليمان الذين لا يعرفون لماذا منعتنا الحكومة من السفر.

@ ذهبت للجابرية وقيل لي ادفع 105 دنانير أولا وبعد ذلك اذهب لاسترجاع الكفالة, دفعنا 105 دنانير وكتاب للضجيج لإلغاء منع السفر من الكمبيوتر.

@ عرفت فيما بعد أن حكم المحكمة صدر غيابي بدفع غرامة وبدون أن يصلنا إعلان ولم يتضمن حكم المحكمة منع السفر أنما وزارة الداخلية تضع منع السفر بدون أي سند قانوني.وفى يوم أخر سافرت أنا وسليمان فقط من اجل أن نثبت لأصدقاء سليمان أن منع السفر من اجل 5 دنانير فقط.

اليوم الجمعة اكتب في مدونتي ما حصل من ظلم وبسبب تعسف السلطة وبدون مبرر وبعد ساعة اتوجة إلى المقبرة مع دعاء بالرحمة وجنات الخلد لأبنى سليمان رحمه الله .

Alhamad225@hotmail.com

من مدونة الكاتب حمد الحمد 9 يوليو 2010 الجمعة س 9 و 13 دقيقة صباحا

Hamad-al-hamad.blogspot.com

لا مانع من نشر مقالات المدونة في الصحف المحلية

الخميس، 8 يوليو 2010

يقولون سنطبق القوانين !!

يقولون سنطبق القوانين!! يوميات المدونة 5

سنغافورة لم تكن إلا مستنقعات غير قابلة للسكن, ولكن الانجليز اختاروها لتكون مقرا لفرع لشركة الهند الشرقية وأسسوا بها دولة وحتى تاريخه ليس لديها موارد سوى نشاط الشعب وتطبيق القوانين بحذافيرها.

وقبل أيام قرأت في صحيفة الكترونية سعودية, آن الصحفي السعودي فهد حجازي كان في سنغافورة ,ومر بأحد الأسواق واشترى كاميرا بمبلغ 1800 دولار سنغافورى ,واستمر في سيرة ووجد محلا أخر يبيعها بمبلغ 1299 دولار , وتحدث مع احد الأخوان السنغافوريين, وقيل له بسيطة أرسل الفاتورة بالفاكس إلى حماية المستهلك ,وستجد الإجابة و أرسل صورة الفاتورة وذكر المحل المخالف وبعد أيام شاهد المحل المخالف وقد أغلق بالشمع الأحمر لفترة 15 يوم.

إذا الحكومات لها هيبة إذا طبقت القوانين ولا تقول( سنطبق ) واليوم وقبلة في الصحف أمثلة.

@ الوزير العفاسى قال أغلقنا اتحاد كرة القدم بالسلاسل والحقيقة أن اتحاد كرة القدم في العيديلية يعمل وفتح باب خلفي والجماعة يداومون ومواقف السيارات تعج بسيارات العاملين سؤال كيف غير شرعي ويعمل.

@ وزارة التجارة تقول اكتشفنا شركات ليس لها مقرات بمعنى ورقية إذا كيف تعمل ومسجلة في البورصة وأين أموال الناس المساكين.

@ حياة الفهد تقول لم التزم بقانون المرئي والمسموع ومثلت مسلسل لرمضان بدون أذن الوزارة لأنهم يعطلون شغلنا.

@ داوود حسين يقول مثل مسلسل لرمضان بالفارسي ومترجم للعربي حسب قناة الراى ..إذا كان بالفارسي( شلون عرفوا يقرون النص وزارة الأعلام)

@ النائب دليهى الهاجرى يسب الدكتور الساير داخل مجلس الأمة ورئيس المجلس ساكت ورئيس الحكومة لم يصرح بشي وكأن الحكومة تقول ( يا دليهى سبة مرة ثانية علشان يستقيل ترى معطل شغلكم وشغلنا) هذا اللي فهمناه من بين السطور وما اعتقد أن الدكتور الساير ما فهمة.

Alhamad225@hotmail.com

من مدونة الكاتب حمد الحمد 8 يوليو 2010 (hamad-al-hamad.blogspot.com)


 


 


 

الأربعاء، 7 يوليو 2010

كلهم ما يحبون مجلس الأمة ! !

كلهم ما يحبون مجلس الأمة !! يوميات المدونة 4

اليوم في القبس عدد 7 يوليو 2010 ص 2 , صورة للوفد الأعلامى االذى قام بزيارة دمشق العاصمة السورية كم ذكرت كونا.

عموما الزيارات الإعلامية لا تزداد ألا في فترة الصيف ,ولكن الذي لاحظته على أعضاء الوفد الاعلامى أنهم جميعا اعتقد (ما يحبون مجلس الأمة ) اعتقد ولا اجزم !!

لماذا ... لأنني شخصيا من اشد المحبين لمجلس الأمة كونه صوت الشعب بغض النظر عن شطحات ومواقف البعض .

أعضاء الوفد الذي اعتقد أنهم لا يحبون مجلس الأمة والذين ظهروا بالصورة كالتالي:

السيد فيصل القناعى أمين جمعية الصحفيين اعتقد أنة (ما يجب مجلس الأمة ) لعدم تفاعل الجمعية مع الدفاع عن حرية الرأي .

السيد سامي النصف اعتقد أيضا ما يحب لكونه مستشار في الحكومة.

السيد محمد السنعوسى مؤكد ما يحب مجلس الأمة.

الأخ المطيرى على اليمين وهو مشارك في تقديم برنامج اللوبي بقناة العدالة اعتقد ما يحب مجلس الأمة لكون القناة أيضا ما تحب .

الدكتور سليمان العسكرى رئيس تحرير مجلة العربي وهى مجلة حكومية انتهى مفعولها بعد ظهور الانترنت والفضائيات اعتقد ما يحب لان منصبة حكومي.

شاب غير معروف ظهر بالصورة اعتقد ما يحب.

وفى الصورة النائب محمد الحويلة في مجلس الأمة ولا نستطيع أن نقول أنة لا يحب .

Alhamad225@hotmail.com

من مدونة الكاتب حمد الحمد (hamad-al-hamad.blogspot.com)

يجوز إعادة نشر المقالات في الصحف المحلية

7 يوليو 2010


 


 

الثلاثاء، 6 يوليو 2010

صدق بن دبدوب

صدق بن دبدوب يوميات المدونة 2

صرح مؤخرا محافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح باستمرار العمل لإصدار العملة الخليجية الموحدة بالاستفادة من تجربة اليورو مؤكدا عدم التوجه لتأجيلها.

هذا الحديث الأعلامى اعتقد يتناقض مع ما يحصل للعملة الموحدة اليورو حيث أصبحت خطرا يهدد الدول الأوربية حتى أن البعض يفكر بالانسحاب وما حدث مؤخرا من هزات مالية في أوروبا لهو خير دليل.

لست خبيرا ماليا ألا أن قيام عملة خليجية موحدة في مثل هذه الظروف اعتقد ليس مقبولا ويهدد امن الدول الخليجية حيث أن عجز اى دولة خليجية مستقبلا وخاصة أن الكل يعتمد على النفط و يختلف في انظمتة وسياساته أنما له مخاطر رغم أننا نحلم بعملة موحدة.

اليوم في القبس عدد 6 يوليو ص41 دارسة أو مقال بقلم ابراهيم دبدوب

بعنوان (اليورو بين الفشل والدعم السياسي)

واهم ما قاله دبدوب وما قاله بين قوسين كالتالي:

(منطقة اليورو قامت بقرار سياسي وليس اقتصاديا واليوم يدفعون إثمانا باهظة لإنقاذ السياسة )

وأيضا قال:

(فشل اليورو ليس مرتبط بالأزمة العالمية بل كان جبل جليد مستترا تحت السطح)

وأنا شخصا كنت في باريس العام الماضي وعندما استلم وصل المشتريات من اى محل تسوق يكتب في الفاتورة السعر باليورو وبالأسفل السعر بالفرنك الفرنسي بمعنى أن الدول لم تتخلى عن عملاتها الوطنية وبإمكانها الانسحاب في اى لحظة

بريطانيا هي الدولة الوحيدة العاقلة فلم تدخل العملة الموحدة لأنها تعلم مخاطرها في المستقبل القريب

ما كتبة بن دبدوب يجب أن يأخذه بعين الاعتبار محافظ البنك المركزي والسلطة التنفيذية وخاصة أن عمان والأمارات رفضت الدخول

خارج الموضوع

السيد ابراهيم دبدوب أفضل شخصية اقتصادية ومالية بالكويت ولكن لم يحصل على الجنسية الكويتية لكونه مسيحي فقط وذلك التزاما بالقانون الذي سنة مجلس الأمة الكويتي ووافقت الحكومة رغم أنة يتعارض مع الدستور وكان بإمكان الحكومة احالتة للمحكمة الدستورية ولكن لم تفعل .

Alhamad225@hotmail.com

من مدونة الكاتب حمد الحمد (hamad-al-hamad.blogspot.com)

6 يوليو 2010

الاثنين، 5 يوليو 2010

هل ننتقد القضاء !!

هل ننتقد القضاء !!

صدر بيان من جمعية المحامين ,لا اعرف من الذي قام بصياغته فكثير من الجمل قد تكون غير مبررة ومنها ما جاء في أخر البيان وفحواها ( لا ينتقد القضاء إلا جاهل ومستهتر وارعن أو حاقد وكاره لأمن البلد واستقرار الكويت ) عبارات شديدة اللهجة أن تصدر من جمعية نفع عام .

عموما أنا بهذا المقال سأنتقد القضاء , ليس في الأحكام التي تصدر وذلك لأننا نحترم ما يصدر من القضاء ,ولكن في الجوانب الإدارية وذلك من اجل الصالح العام , والنقد الذي أوجهة في جوانب نتعايش معهم شهريا أنا و غيري من المواطنين وهى كالتالي:

أولا : محاكم الرقعى

في محاكم الرقعى قامت الحكومة مشكورة بإيجاد قاعات للمحاكم داخل المبنى , والقاعات جميلة وبها منصات للقضاة و كراسي عديدة للمتقاضين , ولكن الواقع أن هذه القاعات مغلقة أو لا تستخدم في اغلب الأحوال , ويقوم القضاة باستخدام مكاتب المداولة الذي لا تتعدى مساحتها أمتار قليلة , لهذا بدلا من أن يجلس الحضور من محامين وغيرهم في قاعات المحكمة, لا مفر إمامهم ألا الوقوف في ممرات الأدوار رجال ونساء يتزاحمون بانتظار أن يتم المناداة عليهم للدخول لغرفة المداولة الضيقة, مشهد غير مقبول وغير حضاري ولا اعرف ما هي المبررات ولماذا بنيت تلك القاعات التي كلفت ألاف الدنانير.

ثانيا: أيجارت

قضايا الإيجارات عديدة لدى المحاكم , وإذا اختلف من يسكن بالإيجار مع مالك العقار فعلية أن يذهب شهريا إلى المحكمة للدفع , وهنا يضطر المالك أن ينتظر حتى يحصل على اموالة في عملية روتينية تأخذ اشهر مع طباعة أوراق وشيكات وتواقيع وتنقل بين الأدوار وإجهاد ومواعيد ,ونحن لا نعترض على ذلك ولكن نقول طالما الأموال هي لمالك العقار, لماذا تودع لدى المحكمة, لماذا لا يطلب من المستأجر أن يودع الإيجار بأمر من المحكمة في حساب مالك العقار بالبنك في اقرب فرع حتى يتم الفصل في القضية, لهذا نبسط دورة الأموال ونقضى على البيروقراطية وتكدس البشر والمراجعين وحتى نخفف زحمة المرور في الشوارع فلا حاجة أن يذهب كل مستأجر شهريا إلى الرقعى ويربك حركة المرور هناك.

ثالثا: الإعلان

من شروط استدعاء اى شخص للمحاكم هو الإعلان الشخصي اى الذهاب لمسكنة أو المختار لأبلاغة كتابيا , وهنا كثيرا ما تكون العناوين عير صحيحة أو انتقال الشخص لمكان أخر أو حتى تعمد بعض الأطراف لوضع عنوان خطأ لكي لا يعلم الخصم بأن هناك شكوى ضده ويصدر حكم غيابي, مقترحنا هو لماذا لا يتبع الإعلان الشخصي أيضا إعلان عبر الهواتف النقالة حيث كل الهواتف النقال مرتبطة بالأرقام المدنية لهذا حتما التقنية مبسطة وبإمكان أن تصل رسالة تبلغ الشخص بأن هناك بالمحاكم قضية مرفوعة ضده,فالكثير من الإفراد يكتشفون في المطار منعهم من السفر رغم عدم علمهم .

(أتمنى أن يصل هذا المقال إلى جمعية المحامين أو الإدارات في المحاكم لتصحيح الوضع أن أمكن, وما الهدف ألا الصالح العام )

Alhamad225@hotmail.com

Mobil_99015867

من مدونة الكاتب حمد الحمد (hamad-al-hamad.blogspot.com)

الأحد، 4 يوليو 2010

اللي ما يبى يروح بيتهم!!

الزى الجامعي المحتشم يوميات المدونة 2

طالعتنا الصحف بحديث عن اللباس المحتشم للطلبة بجامعة الكويت, واليوم تحقيق مع الطلبة والأساتذة عن هذا الموضوع في (القبس)ص21 ,وقال الدكتور احمد الشريف بما معناه (اللى ما يبى يلتزم يروح بيتهم) (من لا يعجبه الالتزام فليغادر الجامعة ) , وبما أنني احد خريجي الجامعة طبعا استغرب أن يصدر هذا الكلام من دكتور, وكذلك أن تصدر تعليمات بشأن الملبس من جامعة عمرها تجاوز نصف قرن .

وأشار الدكتور الشريف بان البنوك لديها قانون للبس , وهذا صحيح لاننى شخصيا كنت مديرا للموارد البشرية بأحد البنوك ( البنك التجاري )وكانت الملابس المعتمدة أما لبس افرنجى اى بدله وربطة عنق أو ملابس وطنية اى دشداشة وغترة وعقال ولكن لا نتدخل في أمور أخرى .

واذكر أن احد المدراء جاء وطلب أن نصدر تعميم لجميع الموظفات بان يكون اللباس محتشم ا وان لا يلبس الزى الفلاني , طبعا رفضت وقال ( ليش ) فقلت (كم وحدة تلبس ملابس غير مقبولة ) فقال ( فلانة ) قلت ( انحلت المشكلة), طبعا كل الذي فعلته اننى استدعيت (فلانة), وبكلام جميل أوضحت أن الملابس التي ترتديها قد تكون غير مناسبة لجو العمل , بعد الحديث معها اقتنعت بحديثي واعتذرت والتزمت بنصيحتي وانتهى الأمر. واستغرب المدير أن يتم حل الأمر بتك السهولة.

ما نود قولة أن المجتمعات هي التي تحدد الملبس وليس الحكومات أو المؤسسات فلا يعقل أن تحدد الحكومة ما يلبس الناس ففي إيران (تعاقب الفتاة التي تضع النظارة فوق رأسها )ولا اعرف السبب ولكن دكتاتورية الملالى غير شكل, ولكن قد يكون العذر أن (النظارة للعين وليست للرأس ! !)

شخصيا الذي اعرفه من أساتذة جامعة الكويت وغيرها من كليات أخرى أن مشكلة الدكاترة ليس مع اللباس الغير المحتشم ولكن مشكلتهم مع اللباس المحتشم وهو النقاب ,حيث تدخل الفتاة المحاضرة والامتحان ولا يعرف هو من هي إلا إذا تحدثت وهذه مشكلة بالنسبة له وكذلك مشكلة أمنية للجامعة لدخول نساء بالنقاب دون معرفة هل هن طالبات أو لا, رغم عدم اعتراضي على النقاب كونه حرية شخصية. .

Alhamad225@hotmail.com


 

السبت، 3 يوليو 2010

خالد الفضاله ويوميات المدونة (1)

الفضاله ولقاء المسجد

بالأمس 2 يوليو وبعد انتهاء صلاة الجمعة بمسجد الشيخة فاطمة بضاحية عبدالله السالم ,لمحت الأخ خالد الفضاله , وقبل الخروج تحدثت معه عن قضية سجنه بسبب رأى قاله قي وقت ما , شخصيا اعرف والدة الدكتور سند ولكن لا اعرفه شخصيا , رحب بى وتحدثت معه عن الحكم ,فقال ( ألان على أمر قبض وإحضار وإنا بالانتظار وتقدمنا بطلب الاستئناف ), حديث قصير وتمنيت له السلامة ,ولكن في المساء عرفت من جريدة ألان بأنة تم القبض علية في المساء وتألمت كثيرا فمن أشنع الأمور أن تسجن بسبب رأى .

الكويت الدولة الفاشلة

في أول يوليو اى قبل يومين أصدرت مجلة الفورن بولسى الأمريكية الرصينة بالتعاون مع مؤسسة صندوق من اجل السلام (الدليل السنوي للدول الفاشلة لعام 2010) وكانت مركز الكويت مخيب للآمال حيث احتلت المركز رقم 125من بين 177 دولة واحتلت الكويت المركز الثاني لجدول الدول الخليجية وبعدها تأتى البحرين الثالث وقطر الرابع والإمارات الخامس وعمان السادس.

وفى المقال القادم سأتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع لان ما يحدث من ملاحقات لأصحاب الرأي في الكويت مؤخرا (قضية الجاسم والفضاله) سيساهم بلا شك في تراجع مركز الكويت لعام 2011.

Alhamad225@hotmail.com


 


 


 


 

الخميس، 1 يوليو 2010

سرقة سيارة أم سرقة وطن !

(تنويه للقارئ الكريم@ هذا المقال نشر بجريدة ألان الالكترونية قبل شهر ولكن لأهمية الموضوع وحرصا على أمن الوطن نعيد نشرة في هذه المدونة ففي الإعادة إفادة و لمن لم يطلع علية, وكذلك أسعدنا دخول أكثر من 200 قارئ على مدونتي خلال 24 ساعة وأيضا تجاوبا معا الدعوة التي وجهها اليوم السيد جاسم الخرافى رئيس مجلس الأمة للحكومة بنهاية دور الانعقاد بتحسين أدائها ).

@ محتوى هذا المقال ليس احد فصول رواية خيالية, أنما الكاتب احد أبطالها, وأيضا ليس شكوى ضد احد شخوص الحكاية, ولكن استعراض مؤشرات لم استوعبها حتى هذه اللحظة.

نبدأ الحكاية , في منتصف ابريل الماضي حيث تلقيت اتصالا من احد العاملين لدى يفيد بسرقة السيارة العائدة لمكتبنا , و كان ردى بإبلاغ السلطات المختصة وأعنى مركز الشرطة في أحدى مناطق محافظة الفروانية ,ولكن عرفت أن المركز لم يسجل الشكوى أنما طلب مراجعة موقع حجز السيارات في صبحان فقد تكون الداخلية سحبت السيارة لمخالفة ما .

في اليوم الثاني ذهبنا لمركز صبحان ,ولكن الموظف وهو عربي الجنسية أفاد بعدم وجودها في كمبيوتر الداخلية ,وعندما أبلغناه بأنها قد تكون مسروقة نفى فكرة السرقة قائلا ( فيه سيارات بتنسرق !) وطلب المراجعة في اليوم التالي , وتمت المراجعة في اليوم الثاني و الثالث ولا اثر لتلك السيارة ,وبعد ذلك توقفنا عن البحث في أيام العطل الأسبوعية وفى اليوم الخامس أيضا لا اثر لها في حجز الداخلية , وأخيرا كان على العودة للمخفر لتسجيل قضية ,وبما أن السيارة مسجلة باسم احد أفراد عائلتي فقد رفض الطلب وأبلغت رئيس المخفر قائلا ( ترى السيارة ما تسوى وقديمة وقيمتها لا تتعدى 600 دينار) فكان ردة ( ما دام ما تسوى ليش تسجل قضية ) استغربت الرد الغير منطقي ووعدته أن احضر غدا لتسجيل قضية , ولكن في اليوم التالي وهو السادس تلقينا اتصال من مركز شرطة الصالحية بالعاصمة يفيد بأن سيارتنا عثر عليها في ساحة ترابية بجانب مسجد قديم أمام قصر العدل ,ومن عثر عليها ملازم أول يدعى فهد العنزى ,ولكن حتى يتسنى لنا استلامها يتوجب أن نبلغهم برقم القضية ,

عدنا لمركز الشرطة وتم إبلاغهم بان سيارتنا عثر عليه و أننا رغب بتسجيل قضية ,وكان الرد الصاعق من رئيس المخفر وكذلك من احد المحققين هو ( ما دام لقيت السيارة روح استلمها ) ولكن بما أن القانون لا يحمى المغفلين كان ردى ( السيارة مسروقة من أسبوع وإذا كان السارق طاف سبع أشارات مرور وهذا أهون الشرور من يتحمل المسئولية ) لم يكن هناك رد, ولكن سجلت قضية سرقة أخيرا وتوجهت لاستلام السيارة رسميا مع قبل الملازم أول فهد العنزى الذي سلمنا السيارة في الواحدة والنصف صباحا, لهذا أرسلت له كتاب شكر مرسل إلى وزير الداخلية .

في الحقيقة ترددت في أن اكتب عن حادثة شخصية ولكن كونها تتعلق بمرفق هام وهو الأمن فأنني اكتب بالخط العريض ,(جهازالآمن أو النظام الذي يتهاون ولا يلتفت لسرقة سيارة فأنة قد يكتشف في القادم من الأيام سرقة وطن بأكمله كما حدث في الثاني من أغسطس عام 1990 !)


Alhamad225@hotmail.com