السبت، 25 سبتمبر 2010

السيف البتار على الكفار الذين يقولون المطر من البخار !

السيف البتار على الكفار الذين يقولون المطر من البخار !

@ الكتاب

العنوان أعلاه ليس عنوان مسرحية أنما عنوان كتاب صدر في بغداد في عام 1942 , وهو اعتراض على من يقول أن المطر من البخار .

في الحقيقة نحن نتحدث عن قيام الجهات الرقابية في وزارة الأعلام بمنع العديد من الكتب لكتاب وأدباء مصريين , حيث حدثت ضجة بالقاهرة ( ازاي كدا يمنعون كبار كتاب مصر ) صراحة معاهم حق , رغم الضجة التي أثيرت فأن وزارة الإعلام لم ترد على تلك الهجمة وتبين لماذا منعت كتب فهمي هويدي وسليم العوا وهيكل والغيطاني ومحمد منسي قنديل ( يعمل بالكويت ) واصلان والاسواني بكتابة شيكاغو , لقد اطلعت علي كتاب شيكاغو ولو سمح لى لوزعته بالمجان لأنة عبارة عن لصق أحداث ولن يموت أي قاري كويتي أو تخرب أخلاقة لو اطلع علية.


@ نعود لحكاية كتاب السيف البتار ولماذا تخلفنا كعرب .

لاجدال بأننا كعرب متخلفون عن بقية دول العالم , والسبب أن الحكومات العربية ما زالت تعتبر أن المواطن هو ابن لها لهذا يجب عليها أن تسمح له أن يطلع على هذا الكتاب أو ذاك لهذا جاءت عملية المنع .

وحكاية التخلف تعود إن الخلافة العثمانية جثمت على صدر العرب ما يقارب ستة قرون وعزلتنا عن الغرب والشرق فكريا , ولم نتنفس الصعداء إلا بعد الحرب العالمية الأولي ( 1915 ) حيث ضعفت تلك الدولة وبدا العرب الاتصال بالغرب والإطلاع على حضارتهم .

ففي كتاب العالم العراقي د. على الوردي( دراسة في طبيعة المجتمع العراقي) الناشر دار الوراق يقول ( قد يصح القول أن الحرب العالمية الأولى كانت أعظم حدث اجتماعي في تاريخ العراق الحديث , فقد كانت نقطة تحول هائل فقد كان العراق في العهد العثماني يعيش في شبة عزلة اجتماعية وجاءتهم حضارة الغرب بغتة وبزخم شديد وبعجائب المخترعات وكان الناس في العراق يرفضون كل شي جديد فدخول المدارس حرام وقراءة الجرائد حرام وتعلم اللغات الأوربية حرام وكذلك لبس القبعة حرام وتعليم البنات من اشد المحرمات )

@ مصر لماذا سبقت العرب بالنهضة

يفسر هذا- الكاتب مؤمن المحمدي في كتابة الباشا ويعني محمد علي الالباني الاصل الذي حكم مصر من عام 1805 وحتي 1849 وكان لا يتكلم العربية وهو جد الملك فاروق , وقد عزل نفسه عن الحكم العثماني التركي مبكرا , فيقول المحمدي بين قوسين ( فالقاهرة في عهد المماليك كانت مهبط العلماء والأدباء وكانت وريثة بغداد في ميدان العلوم والمعرفة والفنون ولما غزا العثمانيون مصر تحولت القاهرة إلى مدينة ثانوية وأخذت العلوم بالانحطاط وأفل نجم الثقافة والتعليم فلم يكن العثمانيين أصحاب أي ماضي في العلم والثقافة وكانوا يجهلون اللغة العربية ) وعندما جاء محمد علي استقدم الخبراء في كافة العلوم من فرنسا وايطاليا وأوروبا وهذا يؤسس مدرسة للجيش وأخر للطب وأخر للطب البيطري والتعليم ومنهم الذي أطلق أسمة على شارع مشهور في القاهرة وهو سليمان باشا فهو فرنسي اسلم وأسس مدرسة للجندية كانت نواة الجيش المصري

@ إبراهيم البليهي ونظرية التخلف

المفكر السعودي ابراهيم البليهي مفكر إسلامي ليبرالي , سأله تركي الدخيل في برنامجه أضاءات الذي يعرض كل جمعة بقناة العربية ( يا شيخ هل نحن( يعني العرب) متخلفون ) فقال البليهي بما معناه ( هذا جيد إذا حنا متخلفين لان المُتخلف يجري في أخر السباق بمعنى يمكن يكون التاسع أو العاشر , لكن حنا (ويعني العرب) ما دخلنا السباق أصلاً حتى نتخلف !! ) بمعنى تونا على المقاعد نتفرج على السباق , قول بليغ ما يحتاج تفسير.

لمزيد من المعلومات عن أبراهيم البليهي أبحث في جوجل او يوتيوب لسماع مقابلاته والإطلاع على كتبة.

@ ازدهار عربي

في أوج الحكم العربي في العصر العباسي كان المسلمون يترجمون كتب الفرس والهنود واليونانيون وكتب الفلسفة وكافة فروع العلوم , ألان لو تذكر كلمة فلسفة لرموك بالزندقة إذا التخلف ومنع الفكر اكتسبناه من الحكم العثماني الذي استمر 600 سنة لان الأتراك لم يكن لهم حضارة أنما قبائل صحراوية متناحرة فبل أن يؤسسوا دولتهم وفي عهدهم حتى آلة الطباعة كانت محرمة لزمن .

@ كتبي الممنوعة

أنا شخصيا اشتري الكتب التي تمنعها عني ( البابا الحكومة ) من بيروت ودبي والبحرين والقاهرة , وفي البحرين وجدت كتاب ممنوع من 100 سنة بالعالم العربي , وألان على رفوف المكتبات في لبنان والبحرين . هذا الكتاب لو يباع في معرض الكويت القادم لقامت ندوات بالكويت من الجهراء الى الفحيحيل وتكون المطالبة بسحب الجنسية الكويتية عن بدر الرفاعي مدير المعرض ( هالأيام أسهل حل سحب جنسية أي كويتي وتنهي المشكلة ).

@ لماذا تخلفنا

تخلفنا لتلك الفجوة التي تفصلنا عن الغرب والشرق ومنها سهولة استيراد المواد الاستهلاكية تلفزيون سيارة ثلاجة غسالة موبايل ولكن نرفض استيراد الفكر وهو موجود في الكتب وهناك موانع في استيراده لنقص حركة الترجمة لمحاذير كثيرة , والتركيز على العلوم النظرية , وحتى ندلل على ذلك ففي الولايات المتحدة ما يقارب نصف مليون شخص من حملة الدكتوراه 400 الف منهم في مراكز الأبحاث وهؤلاء هم الذين يصنعون معجزات التكنولوجيا الحديثة , بينما في عالمنا ما زلنا نناقش هل الغناء حرام أم حلال وأكثر حملة العلم عندنا هم في الجانب النظري .

@ رد علي استفسار

امس سأل الزميل صاحب مدونة mrk عن معنى كلمة جظاع وانا لا اعرف المعنى ولكن سألت المتبحرين في الشعر النبطي وقالوا تعني التململ والتحمل .

وسامحونا على الإطالة.

_____________

من مدونة حمد الحمد صباح السبت 25-9-2010 س 8 ود 34


 

هناك 3 تعليقات:

  1. استاذى الفاضل مقالة رائعة و الله يحفظك

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. لايوجد كتاب بهذا الاسم وانما الاسم الحقيقي للكتاب هو البتار بالرد على شبهات الكفار للشبخ عبد الله المامقاني وقد اورده الكاتب الدكتور علي الوردي في كتابه لمحات اجتماعيه ويوجد في الكتاب سؤال حول كون المطر ياتي من تبخر الماء ايضا ورد ذكر كتاب معجم المؤلفين العراقيين في القرن التاسع عشر والعشرين للمؤلف كوركيس عواد والكتاب مطبوع سنة 1969فذهبت الى حرف العين واسم الشيخ عبد الله المامقاني حيث سرد المؤلف اسماء كتبه ومنها كتاب بعنوان (السيف البتار في الرد على من يقول ان الغيم بخار) , من دون ذكر سنة الطبع وانما فقط كتب في اخره النجف اشارة الى الكتاب

    ردحذف