الخميس، 31 مارس 2011

الوزراء الشيوخ والهروب الكبير المخجل !!

الوزراء الشيوخ والهروب الكبير المخجل !!

@ هروب

صدم المجتمع الكويتي أمس بخبر محاولة عدد من الوزراء الشيوخ الشباب من التهرب من مواجهة الاستجوابات المقدمة لوزراء من الحكومة وذلك للضغط على الحكومة لتقديم استقالتها , والاستجوابات مقدمة للشيخ احمد الفهد والشيخ احمد العبدالله والشيخ محمد الصباح .

نعم صدمنا لان الهروب ليس وسيلة للنجاح , ويعنى أمر أخر بأن هؤلاء الوزراء ليس أهل للمنصب , وخاصة أن الاستجوابات مستحقة وسهلة وقد لا تصل بأي حيال إلى طرح الثقة .

إذا ما الأمر , نعم انه هروب مخجل إذا قبلت الحكومة رغبه هؤلاء الوزراء وطلبت من باقي الوزراء تقديم الاستقالة ولكن ما هو مبرر الاستقالة الذي سيقدم للشعب والقيادة العليا .

اعتقد لا يوجد إي مبرر , الأمر الأخر حتى لو قبلت الاستقالة يفترض أن لا يعود أي وزير رفض الصعود للمنصة إلى أي منصب وزاري أخر وتتاح لوزراء جدد لديهم شجاعة المواجهة كما فعلت نورية الصبيح وغيرها من أبناء الشعب .

خلط الأوراق لا يقبله الشارع الكويتي والأمور تغيرت عندنا وحولنا , وشباب الكويت بالتويتر وغيرة لا يقبلون بأي حال من الأحوال عودة أي وزير تهرب و رفض الصعود للمنصة لأي منصب وزاري أخر .

لان المسرحيات التي تحاك سابقا انتهى مفعولها فإذا لم يكشفها الإعلام المحلي من صحف وقنوات فستكشف عبر الأعلام الجديد والتويتر والفيس بوك وكذلك المدونات , وهناك أعلام اخطر وهو أعلام الوكيليكس وهذا الأعلام يعري الحكام وليس فقط الوزراء .

فيوجد في النت موقع وكيليكس كويتي ينشر أول بأول تقارير ديوان المحاسبة وأي مخالفات بالدولة أو القطاع الخاص تلك المخالفات التي دائما ما تحفظ بالأدراج .

ألان كل شي تحت الشمس وعهد المسرحيات والتمثيليات انتهى فعلينا وعليهم الحذر .

وسلامتكم وسلامة الوطن .

@ مخجل

مخجل ان تعترض الحكومة على قانون مكافحة فساد يتضمن الذمة المالية للقيادات العليا في القطاع الحكومي والخاص .

مخجل فعلا

______________

من مدونة حمد الحمد

31 مارس 2011 الخميس س 8 و32 د

الأربعاء، 30 مارس 2011

مرحبا استجوابات واصعدوا كما صعدت !!

مرحبا استجوابات واصعدوا كما صعدت !!

@ استجواب

قبل عام وكلما قدم استجواب من قبل احد أعضاء مجلس الأمة, ألا وبث خبر عاجل في القنوات كالعربية والجزيرة وغيرها عنوانه ( أزمة في الكويت ) وراحت تنهل التحليلات والتعليقات سواء من الداخل وكأن الكويت على شفا حرب أهلية , رغم أن الاستجواب ما هو آلا سؤال وجواب يفترض أن يرد علية الوزير المستجوب في جلسة علنية وهذا وفق الأطر الدستورية .

هذه الأيام قدم استجواب للشيخ احمد الفهد والشيخ احمد العبداللة ويقال كذلك للشيخ محمد الصباح وزير الخارجية , واعتقد, لا الإعلام الداخلي ولا الخارجي سيهتم بالأمر لان الثورات في كل مكان ورؤساء أزيحوا عن الحكم ليس برغبتهم أنما بثورات , لهذا ما يحدث بالكويت غير مهم للعالم, ولكن دليل أكيد على أن ممارستنا أصيلة ووفق القانون وليس للنزول للشارع لطرد ذاك أو هذا بالقوة أو للاعتصام وتعطيل الحياة كما يحدث ألان في دول عربية وحتى خليجية كاليمن والبحرين وليبيا وحتى سوريا .

لهذا يا أبناء الأسرة الحاكمة اليوم يومكم للصعود للمنصة والدفاع عن أنفسكم واثبات صلاحيتكم لمناصب أعلى أما التهرب وخلط الأوراق و الإحالة للدستورية فهذا يعني هروبكم من المواجهة وان هناك تقصير منكم لا يمكنكم من الدفاع عنة .

يقال أن الشيخ ناصر المحمد قال للوزراء الشيوخ من أبناء الأسرة ,( اصعدوا كما صعدت) , وهذا قول حكيم .

حتما أنا فرح بهذه الاستجوابات لأنها ستكشف لنا كشعب بعض الممارسات التي تخرج عن الأطر القانونية وستصحح الوضع السياسي وتتيح للقيادة العليا أجراء إصلاحات وذلك أما بوزارة جديدة وبوجوه جديدة أو بترك بعض الوزراء مناصبهم الذين هم أزمة بحد ذاتها ولا يتعلمون من أخطائهم .

أما موضوع انتخابات جديدة فلا اعتقد احد ينصح به في مثل هذه الظروف أو حتى مستقبلا لان عهد التهديد بالحل سواء كان دستوري أو غيرة قد ولى .

وسلامتكم .

___________

من مدونة حمد الحمد

30 مارس 2011 الأربعاء س8 ود 39 ص


 


 

الاثنين، 28 مارس 2011

الكويت دائما رسول محبة وخير ..البحرين سلاما!!

الكويت دائما رسول محبة وخير ..البحرين سلاما!!

@ وساطة

تناقلت الإخبار بأن هناك وساطة تقوم بها الكويت حكومة وشعبا بحكمة صاحب السمو لحل أزمة البحرين , وهذا ليس مستغرب , فالكويت دائما تسعى لفعل الخير ونذكر الكويت هي التي سعت للم شمل أمارات الخليج في دولة واحدة هي الإمارات العربية المتحدة .

والأمر ليس بجديد نحو سعي الكويت لفعل الخير اليوم وفي الماضي , ففي مجلة اللطائف المصرية عدد 1 نوفمبر 1937 م نشرت صورة الشيخ احمد الجابر الصباح رحمة الله مع الخبر التالي ( تدخل الشيخ احمد الجابر حاكم الكويت كحكم في حسم النزاع الذي نشب بين أمارتي قطر والبحرين على ارض الزيارة التي يظن بها أبار نفط حيث أرسل سموه لكل الأميرين المختلفين كتابا راجيا نبذ الخلاف حقنا للدماء عارضا وساطته كحكم فقبلا وساطته بالشكر و أوقفا الاستعدادات العسكرية )

مصدر ما كتب- دورية رسالة الكويت عدد ابريل 2011 الصادرة عن مركز البحوث و الدراسات الكويتية .

@ البحرين سلاما

نتمنى أن تنجح الوساطة ولكن شخصيا ألوم البحرين لفعل مستغرب لم أتوقعه ولا يعرف لة تفسير وهو رفض دخول البعثة الطبية الكويتية وإعادتها للكويت رغم رحلتهم الطويلة بطريق البر .

وكذلك قيام تلفزيون البحرين ببث برنامج عن محمود حيدر وذكر معلومات مثلا أنة دخل الكويت تهريب وأنة قاري عدادات واستقبال مداخلات ومقابلات عن الرجل , ورغم خلافنا في الكويت مع هذا الرجل وتحركاته المريبة وكذلك ما يقال عن تدخله في الشأن البحريني , ولكن يفترض من تلفزيون دولة البحرين أن لا يبث هذا البرنامج أنما الفعل الصحيح هو أن تخاطب الحكومة الكويتية مباشرة وتقدم دلائل على ما تراه أنة يمس امن البحرين مع الوثائق ولكن برنامج تلفزيوني لا يتناسب مع جهاز دولة .

@ نازلين الانتخابات

اليوم أنا وقائمة التجديد نازلين انتخابات رابطة الأدباء للعلم والتفصيل في الرابط التالي ونتمنى التوفيق ونخبركم بالنتيجة غدا

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=201675

وسلامتكم .

_____________

من مدونة حمد الحمد

28 مارس 2011 س 8 ود 51 ص

الأحد، 27 مارس 2011

عام 2011 عام نجاح الثورات العربية وعام 2012 عام فشلها !!

عام 2011 عام نجاح الثورات العربية وعام 2012 عام فشلها !!

@ فشل ونجاح

2011 هو العام غير المتوقع لنشوب الثورات العربية, وعام 2012 هو عام فشلها , طبع لم اقل أنا هذا الكلام أنما كتبته الكاتبة اني ابلبوم في جريدة الواشنطن بوست ونشرته جريدة الجريدة مترجما في عدد الجمعة 25 فبراير 2011 ص 11 .

طبعا نحن لا نتمنى ذلك ,ولكن هذا ما تراه تلك الكاتبة مع زملاء لها قارنوا الثورات في أوربا منذ عام 1848 وحتى ألان وبعد المقارنة كتبت الفقرة التالية :

(بحلول عام 2012 قد يثبت أيضا فشل بعض أو حتى جميع هذه الثورات فقد تعود الأنظمة الدكتاتورية لتتسلل إلى البلدان وقد تفشل الديمقراطية وقد يتحول الصراع ألاثني إلى أعمال عنف بين جماعات أثنية كما حصل في عام 1848 في أوروبا) .

تحليل كاتبة قد يحتمل الخطأ كما يحتمل الصواب ,ولكن أبعدنا الله عن النزاع العرقي والمذهبي الأعمى الذي بدأ يتسلل إلى ديارنا ألان قبل حتى حلول عام 2012 ).

وسلامتكم من كل الشرور ولكن الأنظمة في عالمنا العربية لا تتوافق مع العالم وتحتاج إلى أصلاح أو إلغاء .

__________

من مدونة حمد الحمد

27 مارس 2011 الأحد س 8 ود 33 ص

السبت، 26 مارس 2011

عواصف بالعالم العربي وأمس عندنا عاصفة !!

عواصف بالعالم العربي وعندنا أمس عاصفة !!

@ عاصفة في الكويت

بينما كنت أتابع عبر القنوات عواصف الاحتجاجات بالعالم العربي من درعا سوريا إلى ابجاديا ومصراتة ليبيا إلى عمان إلى التصادم باليمن بين على عبدالله صالح والشعب اليمني ,لم اتوقع أن تحدث عندنا في الكويت عاصفة طبعا ليبست سياسية ولكن ترابية لا تبغي ولا تذر , وأسجلها هنا فقد للتدوين كتاريخ .

خرجت أمس قبل السادسة مساء من منزلي باليرموك متوجها إلى منطقة الشويخ السكنية لأداء صلاة العشاء في مسجد القطامي وبعد ذلك اذهب للديوانية التي اعتدت ان اذهب لها كل جمعة منذ سنوات طويلة وتقريبا منذ بعد التحرير.

خرجت من المنزل وألا في الغرب غيوم من الدخان واعتقدت أنها حرائق أما في الشويخ أو خيطان لهذا غيرت مساري لشارع المطار لاستطلع الأمر واكتشفت أن الغيوم السوداء تغطي كل منطقة الشويخ الصناعية وعرفت أنها عاصفة تقبل نحونا وفعلا وقعت في قلب العاصفة الترابية ولم أتمكن حتى من روئية السيارة التي أمامي وما كان مني ألا حكمت عقلي ولخطورة السباقة دخلت أول منعطف ودخلت أول مسجد وصلينا المغرب والعشاء وانحجزت داخل المسجد مع آخرين حتى التاسعة والعواصف تزمجر بالخارج.

طبعا لم يكن الحدث عادي لهذا سجلت في مدونتي يم الجمعة الغباري وانحرمنا من زيارة الديوانية وأحاديث روادها العم ابو صالح فهد البحر ويوسف الرفاعي ابو فهد وابو خالد حمود البرجس وابو جاسم العم مصطفى بودي وآخرين نعزهم ونقدرهم .

ولكن ما أدهشني أن إذاعة الكويت حولت ما حدث الى مناحة واستضافت رجال دين أعطوا انطباع أن العاصفة جنود مجندة وهي غضب قد لايكون لذنوبنا ولكن لذنوب جيراننا وبثت اشرط دعاء ديني رغم أن ما حدث هو حوادث طبيعية كونية تحدث دائما ولكن هذه المرة أخذت وقتا أطول .

اللهم كفانا شر العواصف الترابية والسياسية .

وسلامتكم

_________

من مدونة حمد الحمد

26 مارس 2011 السبت س 10 ود36 ص

الجمعة، 25 مارس 2011

انقراض الدين ونهج الثورات ..مصر والبحرين نموذجا !!

انقراض الدين ونهج الثورات.. مصر والبحرين نموذجا !!

@ مصر

ثورة مصر قامت تنادي بمبادئ ليبرالية اغلبها , وتجمع الملايين في ميدان التحرير , الكل وقف من اجل تغيير النظام واستبداله بنظام مشابه للغرب مثل تداول السلطة الحرية حقوق الإنسان ومحاربة الفساد عبر انتخابات شفافة ونزيهة ولم يكن هناك شعارات مذهبية أو طائفية أو الاسلام هو الحل .

لهذا نجحت الثورة في بدايتها , وقبل أسبوع ابلغني ابني عبدالمحسن بأنة مسافر للقاهرة لرحلة عمل , وحاولت أن أثنية عن ذلك خوفا أن يدخل بلد انتهت من ثورة للتو ولا أمن وبلطجية بالشوارع وقال لي وهو يضحك ( إذا احتجنا سنؤجر بلطجية لحمايتنا ) .

عاد قبل أمس ابني عبدالمحسن وسئلتة عن الأوضاع فقال ( الأمور طبيعية لا تفتيش بالشوارع ولا اضطرابات والقاهرة هي القاهرة بدت جميلة ولم نشعر بأي اختلال للأمن رغم قصر فترة السفرة وأضاف حتى مطار القاهرة حديث وأفضل من مطارات دول الخليج )

قلت الحمدلله , هي شهادة شاهد ومن رأى ليس كمن سمع .

@ البحرين

تألمنا لما حدث بالبحرين والأزمة التي اشتعلت ولم تنجح الثورة أو الرغبة بالاصلاح لان الدين أقحم بالثورة حيث قاد بعض المعممين الجموع وعطلوا الحياة وحدث ما حدث ولبس التحرك ثوب طائفي, ونتمنى أن تعود الحياة إلى طبيعتها وأن تبعد الغطاء الديني المذهبى عن أي تحرك سياسي .

@ انقراض الدين

أمس قرأت بالقبس أخر صفحة خبر عن انقراض الدين في تسع دول أوروبية ومنها الشيك وهولندا وفي الشيك هناك من لا يؤمنون بالأديان بنسبة 60 % , ولا نعرف السبب ألا أن إقحام الأديان والمذاهب بالسياسة معطل لها , وعالمنا يشهد على ذلك ففي إيران دول مذهبية تتصادم مع الكل وفي طالبان تتصادم مع المجتمع وفي العراق التصويت على أساس مذهبي وفي لبنان المناصب على أساس طائفي وفي تونس صراع ألان ومطالبة بالعلمانية وعدم إقحام الدين في السياسة وفي لبنان مطالبة بقانون مدني للزواج وفي مصر إشكالية كبرى لماذا الرئيس يجب أن يكون مسلم حسب الدستور .

ما نعنيه أن عالمنا العربي لم يقحم الدين الإسلامي كما جاء في السياسة أنما أقحم المذاهب , لان الدين الإسلامي واضح وجلي ولكن المذاهب هي أفكار أشخاص أصبحت دين مع الزمن وابعد الدين الأصلي وهو ما جاء بالقران .

يقول الشيخ احمد عبدالعزيز بن باز وهوابن الشيخ عبدالعزيز بن باز, يقول إذا قلت لأحد شيوخنا الأفاضل (ولكن هناك حديث يناقض هذا الحديث) قال (ولو ) بمعنى نحن نأخذ من الأحاديث ما نريد ويفضلون المتشددة منها .

وسلامتك وجمعة مباركة وأبعدنا الله عن التشدد والغلو والطائفية .

وأمس في الكويت سمعنا أن قيادات سياسية كويتية دينية سنية وشيعية تواجدوا مصادفة في مكان واحد وعندما حانت الصلاة صلوا جماعة , وهذا ليس بغريب على أهل الكويت من سنة وشيعة.

___________

25 مارس 2011 س 8 ود 54 ص


 

الخميس، 24 مارس 2011

اللهم فكنا من زوجات الحكام وحريمهم وأولادهم وأبناء عمومتهم !!

اللهم فكنا من زوجات الحكام وحريمهم وأولادهم وأبناء عمومتهم !!

@ تاريخ يعود

كاتب هذه المدونة من المغرمين بالإطلاع على الكتب التاريخية وخاصة في جانبها الاجتماعي والسياسي , وحتما مرت علي أحداث كثيرة في مسار التاريخ العربي الإسلامي و دور النساء في الحكم وخطواتهم دائما تقود إلى تحولات سياسية خطيرة ولو نطلع على فقط التاريخ المملوكي في مصر او غيرة لوجدنا العجب العجاب حيث زوجة الحاكم غالبا ما تدير المحاولات حتى يصبح ابنها هو حاكم المستقبل حتى ولوما زال يرضع وتحدث المجازر بسبب تولي السلطة أو تنهار الدولة .

هذه الأيام يعود التاريخ لنفس النهج في عالمنا العربي ونكتشف أن الثورات العربية في مصر وتونس أنما كان للنساء أو زوجات الحاكم دور في الفساد ومحاولة السيطرة على مقدرات البلد من أموال وأراضي ومراكز وتدخل النساء بدون أي سند شرعي مدمر أخر الأمر , لهذا لا ننسى دور زوجة بن على كما ذكرت كافة المصادر وسيطرتها على الاقتصاد أو حتى زوجة مبارك ومحاولة أن يتولى الابن الحكم وتورثه مقدرات مصر بأكملها .

وأيضا حسب تقارير صحفية هناك أيضا لدور تحرك لملكة الأردن الحالية وهناك استياء منها وأيضا تقارير أمس تقول أن للسيدة الأولى في دمشق دور أخر غير مرغوب فيه .

وفي قطر أيضا دور لزوجة الحاكم يتحدث عنة أهل قطر بصراحة ومواقع الفيس بوك .

وفي الكويت للأسف أيضا عندنا بروز لنساء من الأسرة الحاكمة وتمتعهم بدور و بمراكز وهيئات بدون سند شرعي وتمدد لهم غير مرغوب فيه , وأيضا لأبناء العمومة أيضا دور في التمدد في الرياضة الذي أصبح أزمة ويتسع مداها واستجواب هذا الشهر لأحمد الفهد هو احد تبعاتها .

تلك الممارسات المسكوت عنها من الحكام قطعا ستفتح المجال لكل من هب ودب من نساء وأبناء عمومة الأسر الحاكمة للتمدد بدون غطاء ليثير نقمة الشعب , ويحدث كما حدث في دول عربية وتنهار العروش بين ليلة وضحاها حيث لا ينفع الندم ولا النساء ولا أبناء العمومة.

لهذا الجمو هؤلاء جزاكم الله خيرا لان التمدد بشع ويزداد يوما بعد يوم وبدون سند شرعي لان النصيحة ترسل لمن تحب ولا ترسل لمن لا تحب .

وسلامتكم

________________

من مدونة حمد الحمد

24 مارس 2011 الخميس س 8 ود 29 ص

الأربعاء، 23 مارس 2011

بثينة العيسى ..أبداع في الكويت وتحليق بالخارج

بثينة العيسى ..أبداع في الكويت وتحليق بالخارج

@ بثينة

عندما دخلت تلك الشابة رابطة الأدباء في الكويت , وقدمت أول عمل إبداعي لها وهو رواية صدرت بالخارج , استغرب احد الأدباء الكبار وقال لي شخصيا ( كيف بفتاة كويتية على مقاعد الدراسة الجامعية أن تقدم هذا الإبداع المكتوب ) ولكن لم يكن ذلك مستغربا فبثينة العيسي هي حفيدة الشيخ يوسف بن عيسى الإصلاحي المعروف بالكويت والمحب للأدب والأدباء .

تقول بثينة عن نفسها (عندما تندس الطفلة الصغيرة داخل لحاف من غيم ومطر تحت الشمس ستكبر نجمة مجنونة )

بثينة مبدعة تتسم بهدوء , بعيدة عن الأضواء ولكن إصداراتها تجدها على رفوف المكتبات في بيروت والقاهرة والبحرين وفي معارض الكتب , صدر لها حتى ألان ( ارتطام لم يسمع لة صدى, سعار , عروس البحر, تحت أقدام الأمهات, وهذه الأيام صدر لها كتاب بعنوان (قيس وليلى والذئب )

بثينة أكملت دراستها الجامعية , والتحقت بعمل , وكونت أسرة جميلة , ولكن لم تتوقف عن الإبداع كما توقف غيرها .

فازت بجائزة الدولة التشجيعية عن احد كتبها من المجلس الوطني للثقافة والفنون بالكويت .

قد لا يكون اسمها معروف بالكويت بين العامة لأنها تحلق عاليا بالخارج في كافة أنحاء الوطن العربي .

عندما استملت من الزميلة بثينة ايميل بخبر صدور كتابها الأخير , باركت لها مسيرة الإبداع والاستمرار بأذن الله في تقديم أبداع يثري الثقافة الكويتية التي تعيش نوع من التصحر .

لمزيد من المعلومات عن المبدعة الشابة بثينة العيسى الدخول على موقعها في الرابط التالي :

http://www.bothayna.net/home/

@ ثورات وانعكاسات طريفة

رغم فرحنا بالثورات التي تحدث بالعالم العربي , إلا أننا نسمع حكايات طريفة أيضا

يقال دخل مواطن مصري وصوت بكلمة نعم للاستفتاء الأخير وعندما خرج قال ( أنا صوت بنعم لية )

وفي تونس شكلت لجنة من المثقفين لدعم مبادي الثورة ولكن حدث نزاع بينهم حيث قالت مثقفة (إذا كانت هذه الديمقراطية مش عايزينها وممكن نحتاج إلى دكتاتور يحكمنا) , والطريف إن المثقف أو السياسي الذي كان معارضا للنظام السابق استمر معارض , وثبت أن وظيفته هي المعارضة في كل الأحوال .

__________

من مدونة حمد الحمد

23مارس 2011 س 8 ود 51 ص


 

الثلاثاء، 22 مارس 2011

عام 77 حصلت على شهادتي الجامعية ومحمود حيدر عام 78 على جنسيتة الكويتية !!

عام 77 حصلت على شهادتي الجامعية ومحمود حيدر عام 78 على جنسيتة الكويتية !!

@ شهادات

عام 1977 حصلت على شهادتي الجامعية بعد معاناة من الدراسة الجامعية , وفي العام الذي يليه حصل محمود حيدر على الجنسية الكويتية , ولكن السؤال كيف أصبح هذا الرجل يملك إمبراطورية إعلامية وبدون مقدمات قنوات وصحف , طبعا نحن ندرك أن الإعلام في الكويت والخليج غير مربح إلا إذا كان يمول من جهات داخلية أو داخلية .

أطلق على أعلامة الاعلام الحيدري , وبدا هذا الإعلام خلق الفتن داخل المجتمع الكويت ضرب الحكومة بمجلس الأمة ضرب النواب بالنواب , ضرب أهل البادية بالحضر ضرب ضرب .

أطلق على أعلامة الإعلام الفاسد وهنا صاح البعض لا يوجد إعلام فاسد لان الفساد فقط في الطعام والبيض

تكلم وثبت أنة يتكلم بلهجة كويتية بلكنة غير عربية .

السؤال رغم تحذير الجميع من هذا الرجل وتحركاته إلا إن الحكومة تقف موقف المتفرج وتلجم كل استجواب يطالب بتطبيق قانون المري والمسموع والذي يفصح عن من يمول الإعلام .

ألان الإعلام الحيدري انتقل إلى مرحلة ضرب السنة بالشيعة والشيعة بالسنة وتفكيك البيت الكويتي وانتقل إلى مرحلة اكبر وهي تفكيك البيت الخليجي بتدخله في أزمة البحرين .

وأمس دخل في مرحلة اكبر من حجمه وهو التهجم على المملكة العربية السعودية عبر صحيفته الدار .

هو لا يحسب على الإخوان الشيعة وعائلاتها المعروفة الكريمة وإنما فرد خرج بدعم ومهمته اكبر من أن نعتقد.

ولكن ألان السؤال من يمول هذا الرجل ؟

إلى وزير الإعلام الصامت المبتسم الذي يفترض ان لا يبقى في حكومة يوما واحدا لأنة حتى ألان صامت في كل الأحوال وإذا نطق ينطبق علية القول الشعبي ( في السكوت أجمل ), فعندما طلبت وزارة الأعلام الكشف على تمويل هذا الأعلام رفض هذا الرجل وغيرة بتحدي واضح للحكومة الشرعية .

@ فيصل المسلم وحديث اليوم

في نفس السياق مقابلة في جريدة الجريدة عدد اليوم أثارت موضوع الإعلام الحيدري في الرابط التالي .

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=200824

وسلامتكم من الأعلام الفاسد

_______________

من مدونة حمد الحمد

22مارس 2011 الثلاثاء س 8 و59 ص

الاثنين، 21 مارس 2011

البحرين .. قالت سمر المقرن ولم اقل !!

البحرين .. قالت سمر المقرن ولم اقل !!

@ بحرين

البارحة في حديث ديوانيتي كان الحديث عن البحرين وتشعب الحديث عن التحول إلى الصدام الشيعي السني وخروج الموضوع من المطالبة بإصلاحات إلي تدخل أجنبي من إيران .

أنا شخصيا أكرة الجدال المذهبي وارفض أن احدد أن هذا الشخص شيعي والأخر سني ولم أتعلم ذلك في المدارس أنما خلقت هكذا لان تشدد للمذهب أو القومية بدون معنى هو السير في طريق مظلم .

أتردد على البحرين من فترة لفترة وكنت ألاحظ ذلك الغضب من التجنيس ومطالب أخرى قد تتشابه مع دول أخرى ولكن لم أتوقع أن يصل الأمر من المعارضة إلى إغلاق الحياة في البحرين وموت البلد سرسريا .

الزميلة سمر المقرن وهي كاتبة سعودية ليبرالية ودائما من الناشطات للتقارب الشيعي السني في المملكة والبحرين , وهي أيضا عاشت في البحرين لإكمال دراستها كما أخبرتني شخصيا , سمر صدمت أخيرا لما حدث لبلدها الثاني البحرين وكتبت من بعد أخر, قد يكون عن قرب وهي تعيش في البحرين وتخالط أهلها , وهناك قول أجنبي مفاده ( لا تصف بلد إلا إذا عشت في 6 اشهر ) وسمر عاشت سنوات هناك وكتبت ما كتبت في المقال التالي عن البحرين , وقد يختلف معها البعض ولكن هي تتخوف على بحرينها العزيزة والعزيزة على كل أهل الخليج .

المقال في الرابط التالي ونشر قبل أيام في جريدة الجزيرة :

http://www.al-jazirah.com.sa/2011jaz/mar/17/ar4.htm

@ ابعد

اللهم ابعد عن ديارنا شرور متشددي السنة والشيعة لأنهم يقودون البلاد والعباد إلى طرق مظلمة لا ضوء أخرها وهدفهم حماية المذاهب لا حماية الأوطان .

_____________

من مدونة حمد الحمد

21 مارس 2011 الاثنين س 8 ود 24 ص

السبت، 19 مارس 2011

نحن في الكويت ليس غير !!

نحن في الكويت ليس غير !!

@ غير

عندما قال احد أعضاء مجلس الأمة لنعتبر من ثورة تونس صاح الجميع, واعتبروا هذا كلام غير صحيح أو مجحف بحق الوطن وأهل الكويت والأسرة الحاكمة, وأنا أقول :

نعم نحن في الكويت غير واستبقنا الكثير من الدول بإيجاد دستور يوفر حرية للإنسان الكويتي وأسرة حاكمة قريبة من الشعب آو مندمجة فيه فلا تفرق بين الشيخ والمواطن وكذلك توفر قوانين تحدد علاقة الحاكم والمحكوم وهذا المنحى طوال عقود من الزمن حمى الكويت بعد الله من الفتن الاجتماعية والمذهبية رغم العديد من الأزمات السياسية التي تحدث وفي أحيان كثيرة تضخمها جهات لغرض في نفس يعقوب رغم أن الأزمات التي تظهر على السطح هي من طبيعة النهج الديمقراطي .

ولكن مع هذا ومع تقدمنا عن دول كثيرة في المنطقة ووجود مجلس نيابي إلا هناك أمور يجب أن نأخذها بعين الاعتبار ومن أهمها :

أولا :الأسرة الحاكمة حتى ألان لا يوجد لها تنظيم داخلي رسمي أو غير رسمي أو استشاري واضح المعالم يعالج الأوضاع ويبت في الكثير من القضايا التي يفترض أن لا تحدث وخاصة اعتماد من هو من أفراد الأسرة المؤهل لتولي المناصب العليا والدنيا بحيث لا يقفز فرد غير مؤهل لمنصب أعلى أو لسدة الحكم في غفلة من الزمن, وان يوقف هذا التنظيم النزاع الداخلي بين أسرة الحكم التي نقدرها وخاصة بين الشباب .

ثانيا :محاربة الفساد وحتى ألان لا يوجد هيكل تنظيمي لمكافحة الفساد أو نظام للذمة المالية حيث نعرف أن سبب انهيار النظام في تونس ومصر هو لأسباب فساد مالي وتوفر ثروات باهضه لدى الكثير من القيادات العليا والدنيا بدون معرفة كيفية الحصول على هذه الأموال , ففي الكويت نعرف أن بعض الأسماء في القيادة العليا وفي المجلس النيابي تضخمت أرصدتهم بدون معرفة كيف تحصلهم على هذه الأموال .

ثالثا : لدينا أيضا زواج بين بعض أهل المال والسلطة ا وان بعض القوانين تفصل لأجل هؤلاء أو لا تنفذ وهذا خطر كبير يتضرر منة الصغار وله عواقب كبرى .

رابعا : اعتقاد الحكومة أن وقوف بعض أعضاء مجلس الأمة معها بالحق والباطل يمكنها من السيطرة على الأمور , ألان هذا غير صحيح لان صوت الناس في الشارع أصبح مرتفع ولهم صولة وجولة وباستطاعتهم إيقاف إي تعدي أو فساد أو زواج سري بين الحكومة والمجلس من دون اخذ مصلح الوطن , لهذا يجب أن تراعي ألان الحكومة صوت الشارع وخاصة الشباب في تحركاتها وخطواتها ولا تركن لذلك العضو أو الأخر الذي يطلب منة رفع يده أو إنزالها.

خامسا : إهمال الحكومة في حل قضية البدون أنما يدل على إهمال في العمل على أمان الوطن فلا يعقل أفراد وأجيال تعيش بيننا وما زالت الحكومة تعتبر أن الزمن يحل المشاكل ولكن هناك من يستحق وهناك من لا يستحق فلنعطي كل ذي حق حقة .

سادسا : مشكلة الرياضة مضحكة ,الحكومة التي تعجز عن حل مشكلة كرة بسبب خلاف أبناء الأسرة ورغبتهم بالتمسك بالرياضة بغض النظر عن مصلحة الوطن يدل أن الحكومة لا تعرف أن عدم حسم مثل هذه القضايا له مؤشر على هيبة أسرة الحكم لان من يتحدى تطبيق القوانين في الكرة من أبناء الأسرة فسيتحدى غدا أمور اكبر إذا أتيحت له الفرصة والناس ستقول بالشعبي ( إذا ما يقدرون على عيالهم من يقدرون علية ).

سابعا : يجب أن تقوم الحكومة بدورها وتقف بصلابة ضد إي قوانين تتعارض مع الدستور وتحيلها للمحكمة الدستورية لا أن تتنازل من اجل تمرير ذلك القانون أو الأخر .

نعم نحن غير ولكن نحتاج أن نعرف أن هناك أمور يجب أن نأخذها بالاعتبار حتى لا تجرفنا التسونامي العربي .

@ مستحيل

لدينا زميل مصري أتحدث معه في الأوضاع منذ بداية الأحداث وكان يقول مستحيل يتنحى حسني مبارك وكنت أقول سيتنحى وتنحى , وكان يقول مستحيل يحدث شي في ليبيا وحدث ما حدث والقذافي ألان على شفا حفرة , وكان يقول مستحيل يحدث شي في سوريا وألان مظاهرات وبدأت من أمس .

وسلامتكم

__________________

من مدونة حمد الحمد

19-3-2011 السبت س 9 ود11 ص


 


 

الخميس، 17 مارس 2011

الكويت والخليج وتجاوز المحن !

الكويت والخليج وتجاوز المحن !

@ محن

منذ قيام الثورة الإيرانية المذهبية في نهاية السبعينيات والمنطقة تشهد ذلك الفرز الطائفي داخل الخليج والعالم العربي , ألا أن ذلك يفشل دائما لحكمة حكام دول الخليج وتعاضد شعوب المنطقة

لهذا كثيرا ما حذر العقلاء من الثورات التي تقوم على أساس ديني أو عرقي ودائما يكون مسارها غير امن .

الكويت شهدت محاولات من إدخالها في التفرقة المذهبية ألا أن حكمة الأمير والشعب ومتانة الدستور أذكى من أن تلج مثل هذه المسارات التي نهايتها العمياء ونذكر تكاتف الكويتيين بالغزو وما بعد الغزو وخروجهم من أي مشاكل صراع مذهبي بفضل تلاحم الجسد الكويتي والخليجي .

اليوم هناك جرح في البحرين ومحاول زرع فتنة يتسع مسارها بفضل دفع خارجي من إيران أو غيرها من الذين لا يبتهجون إلى هذا النجاح والتلاحم الخليجي في كافة المحن .

حتما أننا سنتجاوز ما يحدث بفضل حكمة حكام الخليج وفطنة المواطن الخليجي , وفي الكويت في تاريخنا لم نشهد أي صراع مذهبي لهذا حتما سنستمر في هذا المسار , ولكن على الحكومة أن تلتفت إلى أعلام الفتنة الفاسد الذي عاث في الكويت والذي طالما حذرنا منة ولا نعرف من يموله ولا تطبق علية القوانين .

حتما تطبيق القوانين ألان ضروري , ومعرفة من يمول تلك الجريدة أو تلك القناة لان عدم فعل هذا خطير وسيشعل الفتن هنا وهناك .

ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يتوقف الفرز الطائفي في البحرين وان تجلس المعارضة والحكومة إلى طاولة الحوار للوصول إلى حلول وسط حتى لا يخسر الجميع .

صاحب السمو له دور كبير في إطفاء الفتن وكما علمنا سيقوم بدورة لحل الخلافات في البحرين , ودرع الجزيرة الذي هو ضمن منظومة الخليج لم يذهب هناك لإيذاء المواطن البحريني أنما ذهب للحفاظ على مرافق حيوية هي مهمة لكل إنسان هناك والبحرين جزء من الجسد الخليجي فيتوجب أن نحافظ علية وعلى أي دولة أخرى يحاول البعض إدخالها في حساباتهم من اجل زعزعة الأمن .

وسلامتكم وسلامة أوطاننا من الفتن ما ظهر منها وما بطن .

____________

من مدونة حمد الحمد

17 مارس 2011 الخميس س 7 و د 20 ص


 

الأربعاء، 16 مارس 2011

الموسيقى في زمن الفوضى !!

الموسيقى في زمن الفوضى !!

@ موسيقى وفوضى

أذكر ونحن أطفال صغار في الستينيات كان مدرس الموسيقى الفلسطيني يدرسنا مقطوعة للمطرب محمد عبدالوهاب بعنوان يا زارع البرتقال وكنا نسمع ولكن لا نفهم , واذكر كتيب الموسيقى الذي تزودنا بة وزارة التربية كتب علية ( الموسيقى غذاء الروح ) طبعا لم نفلح بالموسيقى وكان همنا كرة القدم .

يوم الاثنين قبل أمس تلقيت دعوة من المعهد العالي للدراسات الموسيقية ومديرة الدكتور سليمان الديكان وهو الرجل المناسب في المكان المناسب , والمناسبة هي حفل كونسرتو لإعمال طلبة المعهد في التأليف الموسيقي , وقلت مناسبة أن أكون هناك في زمن هذه الفوضى في عالمنا العربي فهناك حرب في ليبيا وتبعات زلزال أحداث ثورات في تونس ومصر و أعتصامات في كل مكان وأوضاع يحزن لها الإنسان في البحرين واليمن يتألم لها كل كويتي .

للهروب من هذه الفوضى الذي يقال أنها خلاقة حضرت ذلك الحفل فالجمهور أكثر من 200 شخص من الشباب والكبار رجال ونساء هدوء وتنظيم ولو تلقي إبرة لسمعتها .

المقطوعات التي عزفت مختلفة ومن تأليف وعزف أبناء الكويت من طلبة وأساتذة واذكر بعض الأسماء ومقطوعات موسيقية من تأليفهم وعزفهم :

أسماء الطلبة المبدعين في التأليف

خالد الحمر , ريم الخطيب ,محمد راشد ,يوسف إبراهيم ,احرار ايوب ,زياد بن زيمان ,منار الظفيري ,شيخه الشطي ,سعود خالد

المبدعين في الأداء

أ.خلود عبدالسلام ,محمد الكهيلي , زياد بن زيمان ,عبدالوهاب القطان , واخرين

أشراف الأساتذة

د رشيد البغيلي ,د نافع المافع ,

جهد رائع من الشباب والأساتذة ولكن للأسف لم تتواجد إي قناة تلفزيونية أو حتى صحيفة محلية للتصوير لتغطية الحدث أو حتى مسئول من الدولة حيث أرى هذه الأيام مسئولين كبار يتسابقون لافتتاح أسواق شعبية تبيع الدراعات أو يرعون سباق سيارات او الهجن والماعز الشامي ولا يلتفتون لأبناء الكويت المبدعين .

لهذا كان الحفل بالنسبة لي وسماع موسيقى فقط راحة واسترخاء في زمن الفوضى وهروب من أحاديث الدواوين المكررة.

وسلامتكم وسلامة امتنا العربية .

_______

من مدونة حمد الحمد

16 مارس 2011 الأربعاء س 2 و13 د


 

الثلاثاء، 15 مارس 2011

أزمة اليابان و أزمتنا !!

أزمة اليابان وأزمتنا !!

@ أزمة

لا اعرف لماذا نضخم في الكويت كل ما يحدث ونطلق علية أزمة , فإذا كان هناك نية لتقديم استجواب راحت صحافتنا وأعلامنا وحتى جهات رسمية تضخم ذلك وتعطيه اكبر من حجمه

اليوم تقول صحفنا أن هناك ثلاثة استجوابات لثلاثة وزراء , فليكن وليصعد كل وزير المنصة وليدافع عن نفسه وإذا لم يكن لدية مقدرة فليذهب إلى منزلة .

أما أن نحاول إيهام الناس أن البلد على حافة الانهيار بسبب استجواب فهذا تفسير غير مبرر طالما الاستجواب وفق الأطر الدستورية .

عندما نقول أن كل استجواب هو أزمة فهذا يجعلنا نضحك وابعد الله عنا الأزمات الكبرى , فالذي حدث في اليابان هو أزمة لم تواجهها اليابان منذ الحرب العالمية الثانية حيث جرف الزلزال والتسونامي قرى ومدينة بأكبرها وقتل الآلاف وشرد مليون شخص كانوا أمس يبحثون عن طعام فقط لهول ما حدث .

ابعد الله عنا الشرور , ونتمنى من صحافتنا عدم تضخيم الأمور وان تشجع الحكومة على دخول أي استجواب ا وان ترحل إذا لم يكن لديها قدرة على المواجهة ,

في أحدى الإذاعات استمعت عن تقرير من فريق أمريكي وصل لمساعدة اليابانيين بعد كارثة الزلزال , وقد أثار استغراب الأمريكان هدوء الإنسان الياباني رغم حجم الكارثة فهم يتعاملون مع الواقع كأفراد كأن الأمر طبيعي ويعملون بجد لإعادة الأمور لوضع أفضل .

وصحافتنا هنا وأجهزة إعلامنا اعتقد لهدف في نفس يعقوب , تصيح (جاء الاستجواب يا ويلكم يا أهل الكويت) , فليكن استجواب مثلا لوزير الصحة أو وزيرة التربية أو احمد الفهد أو رئيس الحكومة فليصعد كل مسئول المنصة وليدافع عن نفسه وإذا لم يقدر فهو غير مستحق لهذا المنصب فلقد مللنا الاستجوابات في جلسات سرية .

وسلامتكم

___________

من مدونة حمد الحمد

15 مارس 2011 الثلاثاء س 9 ود30 ص


 

الاثنين، 14 مارس 2011

إلى أخواني من أهل الكويت .من طمع طبع !!

إلى أخواني من أهل الكويت. من طمع طبع !!

@ راتب

في عام 1977 تخرجت من الجامعة وقدمت طلب عمل لشركة نفط الكويت رغم أنني حصلت على وظيفة في أحدى الوزارات ,وسبب رفضي للعمل بالوزارة أن هناك لا عمل وقد لا اكتسب خبرة , وقبلت بشركة النفط حيث النظام انجليزي ولو تأخرت خمسة دقائق لحصلت على توبيخ من مديرك , بالإضافة أن العمل يستمر إلى الساعة الرابعة ومتصل بلا انقطاع عدى ساعة استراحة في نادي الحبارى .

المهم عندما استلمت أشعار أول راتب كان ما يقارب 300 دينار, عموما شاهد شخص إشعار الراتب وقال (الله تأخذ 300 دينار) , طبعا قد يكون المبلغ قليل ألان بالنسبة لشخص متزوج حديثا , إلا أن الغريب أنني اصرف من الراتب طوال الشهر و يبقى الكثير , وعندما ادخل الجمعية تمتلئ السلة ولا يصل المبلغ إلى ثلاثة دنانير .

واعترف أنني في حياتي قنوع ولم أفكر في زيادة راتب واقنع ما تحقق لي واعتبره كثير واحمد الله , لهذا القناعة كنز لا يفنى .

بعد خمسة سنوات قررت ترك العمل بالشركة ليس للبحث عن راتب أفضل أنما عن ساعات عمل اقل وحصلت على وظيفة في البنك التجاري حيث أعود لمنزلي الساعة الواحدة , وشعرت براحة نفسية وجسدية لان ساعات العمل الطويلة مرهقة وتتسبب باراباك حياتك الاجتماعية .

ما أود قولة أن مطالبات البعض في الكويت هذة الايام بزيادات بالرواتب تماشيا للموجة التي تنتشر في العالم العربي قد تكون مبررة في بعض الأحوال وقد تكون غير مبررة أنما طمع لا نهاية له , لهذا يجب أن نشكر الله على ما تقدمة الدولة لنا وهذا بدون أن نقدم تقارير عن مستوى الرواتب لدينا ولدى دول أخرى لان مستوى الرواتب لدينا الأعلى ومستوى الحياة افضل .

امتصاص دخل الدولة لمزيد من الرفاهية لدى البعض أنما أفراغ خزينة الدولة في السنوات القادمة .

هذا لا ينطبق على الفرد أنما على الدولة فالهدر المالي بدون معنى هو فساد وإفساد وسرقة في وضح النهار للمال العامة ويجب أن تحاسب علية الحكومة .

@ ماركات

يقال بعد صرف المكرمة ألاف دينار اصطفت عشرات السيدات أما محلات الشنط للماركات المشهورة لشراء الشنط وأسعارها تفوق مبلغ المنحة .

عليهم بالعافية ولكن هدف صاحب السمو هو استغلال المبلغ في امور مفيدة وليس للبذخ , يحكي احد الذين عايشوا فترة الثلاثينيات في الكويت أن صاحبة المنزل كانت لا تجد عود كبريت لإشعال النار فترسل مع ابنها علبة الكبريت فارغة للجيران ليضع الجيران في العلبة عود واحد فقط .

لهذا يجب أن نحمد الله على النعم لان الطمع والجشع وعدم القناعة يغير الأحوال لهذا لا نتمنى أن يطبع المركب من كثر الطمع والجشع.

وسلامتكم

______________

من مدونة حمد الحمد

14 مارس 2011 الاثنين س 9 و42ص


 

الأحد، 13 مارس 2011

الزلفي ..واستراحة المحارب !!

الزلفي.. واستراحة المحارب !!

@ توقف

منذ يونيو الماضي 2010 وأنا مستمر يوميا بكتابة سطور في هذه المدونة , والكتابة بالنسبة لي هواية , وابتعدت عن الكتابة بالصحف لسبب واحد وهو كثرة الكتاب , وحتى تنشر لك مقالة في صحيفة يجب أن تصف بالدور , أو أن تأخذ رقم كأنك في مستوصف ولا تعرف متى ينشر مقالك , لهذا وجدت من الأنسب أن اكتب في المدونة ويطلع عليها عدد محدود إلا أنها قد تصل إلى سلطات عليا لان الهدف هو إيصال رسالة وليس النشر فقط .

منذ الأربعاء الماضي وأنا متوقف عن الكتابة لسبب هو السفر إلى مدينة الزلفي بالمملكة العربية السعودية حيث يعقد سنويا تجمع لعائلتنا أسرة الحمد وهو مناسبة مباركة لصلة الرحم حيث تتاح لنا الفرصة للالتقاء مع أفراد العائلة الذين يأتون من كافة أنحاء المملكة ومن الكويت والاجتماع السنوي مستمر منذ عام 1986 وحتى ألان ولم يتوقف إلا أثناء غزو الكويت .

في اللقاء كان لي فرصة أن امتنع عن سماع الإخبار بالنت أو حتى الصحف أو الإذاعات أو القنوات وخاصة أن أخبار هذه الأيام تلف راس المجنون وليس العاقل , فهناك ثورات وأخبار عن ثورات مضادة واعتصامات وتجمعات وحرب تدور بين الأخوان بليبيا , وإثناء تواجدي بالزلفي ابتعدت عن سماع الإخبار لهذا شعرت براحة نفسية مع أمطار غزيرة هطلت على الزلفي ,و بدون ازدحام بالشوارع أو الطرق وحياة أكثر سكينة وحولك صحراء ممتدة وجبال من النفوذ .

ولكن في طريق العودة يوم الجمعة استمعت عبر احدي القنوات الإذاعية وكان ذلك في الساعة العاشرة صباحا عن خبر زلزال يهز اليابان بقوة نقارب 9 درجة على مقياس رختر يعقبه تسونامي بأمواج تعادل 10 أمتار وقلت ( يالله صباح خير ).

وسلامتكم وكان الابتعاد عن الكتابة استراحة محارب عبر النت .

____________

من مدونة حمد الحمد

13-3-2011 الأحد س 9 ود 16 ص

الثلاثاء، 8 مارس 2011

نعم عندنا اليوم تجمع في ساحة الإرادة !!

نعم عندنا اليوم تجمع في ساحة الإرادة !!

@ تجمع

سألني زميل مصري (هل عندكم تجمع في تاريخ 8 مارس) قلت( نعم وهذا مخطط لها منذ فترة وليس لة علاقة بما يحدث في عالمنا العربي )

وأوضحت أننا في الكويت تعودنا على المظاهرات أو التجمعات طوال تاريخنا لأسماع صوتنا عندما يفشل أعضاء مجلس الأمة أو الحكومة في أداء واجبهم , ولكن تجمعات الكويتيين سلمية لهدف محدد ولا تتعدى ذلك , وأنا استغرب صوت وزارة الداخلية الذي يقول بمنع إي تجمع , وان هناك خطوط حمراء .

اعترف أن التجمع لساعات محدودة حق , وان لا يتعدى ذلك وان يكون لهدف, تجمع اليوم في ساحة الإرادة أو الصفاة أنما تبيان تحفظ على أداء رئيس مجلس الوزراء في السنوات الأخيرة , والطلب بالتغيير وسيشارك بالتجمع بعض أعضاء مجلس الأمة .

لا نمانع بالتجمع إذا كان لساعات محدودة ولهدف نبيل , وبعد ذلك العودة للمنازل , وفي كل الدول الديمقراطية هذا فعل مرغوب بة ولكن أن لا يؤدي إلى الإضرار بمصالح البلاد والعباد ويعطل الحياة أو يذكي فتن طائفية أو مجتمعية .

ورغم عدم ممانعتنا للتجمع إلا أننا لا نقف مع الإخوان في البحرين بتجمعهم الذي طال أمدة ورغم أن التجمع البحريني يهدف إلى إيجاد فرص عمل وهذا احد اهدافة إلا أن ما حدث عطل الحياة التجارية بنسبة 80 % وهناك 4000 بحريني سيفقدون أو فقدوا فرص عملهم بالقطاع الخاص بسبب تعطل الحياة التجارية والسياحية .

وبسبب التجمعات والمظاهرات التي لا تتوقف وانفلات الأمن في مثلا في تونس ومصر , ابتسم الغرب فكل الوفود السياحية التي تذهب للدول العربية ذهبت إلى اسبانيا وخسر العالم العربي مداخيل وفرص عمل .

نتمنى من وزير الداخلية الشيخ احمد الحمود أن ينظم التجمع ويحرسه لا أن يمنعه .

وسلامتكم

____________

من مدونة حمد الحمد

8 مارس 2011 الثلاثاء س 7 ود 40 ص


 


 

الاثنين، 7 مارس 2011

المناصب لزقة بمبرة على الكاشي !!

المناصب لزقة بمبرة على الكاشي !!

@ لزقة

هذه الأيام تدور حركة اقتلاع حكام من مناصبهم لأنهم كما يقال لزقوا بالمناصب , او كما قال الأخ الشمالي في مقالة اليوم بجريدة الجريدة (لزقة بمبرة على الكاشي ) والبمبرة هي ثمرة تشبه الكوجا وتوجد بالخليج ولكن إذا سقطت على أرضية كاشي فأنها لا يمكن أزالتها بسهولة .

عموما في عالمنا العربي لدينا هذا الطبع الغريب وهو أن استلمت منصبا فلا تخرج منة إلا ميتا او بالقوة كما يحدث هذه الأيام .

في منتصف السبعينيات عملت في شركة نفط الكويت وكانت تتبع آنذاك نظام الإدارة الغربي أي لا منصب دائم فأنت مدير في أدارة ما فلا تسعد بهذا المنصب , فتوقع بعد سنة أن تنقل إلى أدارة أخرى في نفس القطاع لهذا تحرص أن تطبق القوانين وأن لا تخفي شي وان أخفيت شي فسيكشفه المدير الذي بعدك .

لهذا يجب أن لا يضل مدير أو وزير أو رئيس وزراء في مكانة لفترة طويلة وان علية أن يعرف انة سينقل لمنصب أخر .

حتى لا نخرج عن الموضوع فسأذكر هذه الحكاية لأبين أن البمبرة أيضا قاتلة فيحكي الزميل عادل العبدالمغني أن احد الدبلوماسيين الروس زاره كضيف في ديوانه واستمتع بأحاديث الديوانية الكويتية وعندما أراد الخروج شاهد شجرة البمبرة في الحديقة وسأل عنها وابلغه الأستاذ عادل أن لها ثمر طيب واخذ واحدة وأعطاها للدبلوماسي , فما كان منة إلا أن أكلها ولكن الثمرة لصقت في حلقة وانقطع نسمة وسقط على الأرض ووقع الأستاذ عادل في مشكلة فالدبلوماسي يكاد يلفظ أنفاسه ولكن تم تحريكه واستطاع استنشاق الهواء وعادت الروح له , ولو مات لو وجهت تهمة قتل دبلوماسي بثمرة بمبرة كويتية .

المقال الذي استوحيت منة عنوان المقال في الرابط التالي رغم أنة رياضي

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=198683

يا الهي ابعد عنا من يتشبثون بالمناصب تشبث البمبرة على الكاشي كما قال كاتب المقال

وسلامتكم

_________

من مدونة حمد الحمد

7-3-2011 الاثنين س 8 ود 16 ص

الأحد، 6 مارس 2011

هذا مال الشعب وليس مالي !!

هذا مال الشعب وليس مالي !!

@ إدريس

أحيانا صياح الشعوب يقصي أصحاب العقول الخيرة , يقال أن الملك إدريس السنوسي ملك ليبيا حكم من عام 1951 وحتى 1969 بعد أن وثب العقيد معمر الذي يخرب ولا يعمر, وكان الناس في ليبيا يصيحون أواخر حكم إدريس بقولهم ( ابليس ولا ادريس ) المهم جاءهم مخرب القذافي الذي هذت الأيام يقتل أبناء الشعب الليبي ويحاصر المدن ويحطم كل ما استورده من أسلحة من الغرب ,

يقال أن إدريس السنوسي كان رجل طيب وصالح , فعندما انقلب علية القذافي كان في العلاج في الخارج , وقبل ما حدث ولم يحرك اعوانة للعودة للحكم أنما استقر في القاهرة بقية حياته مع زوجته فاطمة حتى انتقل إلى رحمه الله في 25 مايو 1983 ودفن في البقيع في الأراضي المقدسة .

يقال أن ادريس السنوسي عندما كان يعالج بالخارج وحدث الانقلاب من قبل القذافي قال له أصحاب المستشفى الذي يتعالج بة ( يوجد بقية أموال تعود لك من تكاليف علاجك هل تستلمها ) فكان ردة ( لا هذه ليست أموالي هذه أموال الشعب الليبي )فلم يأخذ الأموال .

تعرفت على احد الليبين في الثمانينيات وكان يقول لي طرابلس قبل قدوم القذافي كانت تتشابه مع روما في الطرق والمباني والحريات والجمال .

ا ولمعلومات أكثر عن الملك إدريس السنوسي الرجوع للرابط التالي:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%B3%D9%8A#.D9.86.D9.87.D8.A7.D9.8A.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.84.D9.83.D9.8A.D8.A9_.D9.88.D9.88.D9.81.D8.A7.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D8.B3.D9.86.D9.88.D8.B3.D9.8A

وسلامتكم

وصبرا أهل ليبيا فأن موعدكم الحرية

__________

من مدونة حمد الحمد

6-3-2011 الاحد س 9 ود 21 ص

الجمعة، 4 مارس 2011

تباشير لحل قضية البدون , والشباب مصخوها !!

تباشير تحرك لحل قضية البدون , والشباب مصخوها !!

@ الشباب مصخوها

أمس تم قبول استقالة رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور احمد شفيق بناء على رغبة شباب الثورة في ميدان التحرير وتم تعيين رئيس مجلس وزراء جديد .

ألان شباب الثورة يطالبون بان يقوم رئيس مجلس الوزراء الجديد نصر بأداء القسم في الشارع في ميدان التحرير وأمامهم وان يستشيرهم في الوزراء الذي سيعينهم .

صراحة الشباب مصخوها شوي وزودوها , وألان كأننا نشاهد احد أفلام عادل أمام .

@ بدون

اليوم وأنا أطالع صحفنا استبشرت خيرا بقرب حل لجزء من قضية البدون حيث حدث بالأمس توافق بين أعضاء مجلس الأمة والحكومة على قرارات ستحل المشكلة .

عموما القضية وهذه المشاريع منذ زمن قدمها المجلس للحكومة ولكن الحكومة تهاونت بالتجاوب حتى حدثت الأوضاع المتغيرة في عالمنا العربي .

المشاكل لا تنتهي بالتقادم أنما تكبر وتصبح أزمات تعصف بالمجتمعات .

على وحي قضية البدون تذكرت الأتي مع استغراب شديد :

في القبس عدد قبل أمس مقابلة مع سيدة عمرها ألان تجاوز الثمانين قدمت للكويت من العراق في منتصف الأربعينيات في زمن الشيخ احمد الجابر وعملت مع فرقة عودة المهنا وكان عمرها آنذاك 16 سنة تقول هي ألان بالكويت ما يقارب 67 سنة ومع هذا لم تحصل على الجنسية وبحسبة بسيطة عاصرت حكم ستة من حكام الكويت .

في عام 1968 أو 1969 كنت عضوا في احد الأندية الصيفية وعمري آنذاك ما يقارب 16 سنة وكنا نشارك بأنشطة الأندية في كل المناطق بالكويت , وعرفت آنذاك شاب أسمة عبدالسلام مقبول وهو متميز بالفن التشكيلي وهو كما عرفت والد الفنانة هيا عبدالسلام , وهذه الأيام يقام له معرض عن حب الكويت , كما سمعت حتى تاريخه لم يحصل على الجنسية لماذا ؟.

عملت في شركة نفط الكويت في عام 1977 , وسمعت حكاية وهي إن الكثير من أهل البادية أو آخرين من بر فارس عملوا بالشركة عن بداية استخراج النفط , وبعد فترة أما توفاهم الله أو تركوا العمل لاماكن أخرى , عندما جاء وقت التجنيس جاء أبناء هؤلاء بطلب شهادات لإثبات تواجد آباءهم بالكويت وقد رفض الطلب لعدم وجود سجلات , وقيل كما سمعت أن ملفاتهم كانت محفوظة في احد المخازن وجاء يوم احد المدراء وشاهد الملفات وقيل له أنها قديمة فقال إذا احرقوها أو ارموها وتم تنفيذ الأوامر وبذلك فقد العديد من الأشخاص أثبات يفيد بتواجد آباءهم بالكويت بسبب غلطة ذلك المدير ,سمعت هذه الحكاية واعتقد صحيحة .

وسمعت حكاية غريبة ففي الستينيات شخص جاء للتو للكويت وطلب من قريب له أن يجنسه ككويتي رغم أنة لا يعرف حتى التكلم بالعربية وكان يتم تجنيس الشخص إذا قدم أثبات ان لة ملك بيت أو ارض فما كان من القريب بحسن نية إلا أن سجل حوطة مهجورة بأسنة وتم التجنيس وتدور الأيام ويقول الشخص لذلك القريب الحوطة ملكي وتم تثمينها لة سمعت الحكاية ولا اعرف مدى صحتها .

وسلامتكم

_______

من مدونة حمد الحمد

4-3-2011 الجمعة س 2 ود 59 ظ


 


 

الخميس، 3 مارس 2011

الثورات المضادة والتصادم المجتمعي !!

الثورات المضادة والتصادم المجتمعي !!

@ مضادة

أمس راحت القنوات تتعامل مع مصطلح الثورات المضادة , وتعني إذا كانت هناك ثورة شباب لم تحقق شي ويحدث انفلات في الأمن وتدهور في الحياة الاقتصادية وبوادر تصادم بين أفراد المجتمع فقد يمل الناس ويشجعون ثورة مضادة توقف هذه الفوضى وتعود للثوب القديم حتى لو كان غير مرغوب به , فقد تأتي الثورة من الجيش ليستلم القيادة ويوقف المشاركة الديمقراطية مثلا حتى يوقف تدهور البلاد وتضرر مصالح العباد .

@ تونس

البارحة في القنوات التونسية حوار كبير يدور بين مثقفي ورجال تونس عن أين ستاخذنا الثورة فكل ما نتمناه لم يتحقق , يقول احدهم (كنا في الشهر الماضي نفكر على الحفاظ على السياحة ولكن خسرنا الأفواج السياحية التي ذهبت للمغرب بدلا من تونس ولكن ألان نخشى أن نفكر بعد غد كيف نحافظ على الخبز .

@ حكمة كبار

في بداية السبعينيات عملت في أحدى الشركات وكان مديري رجل فلسطيني كبير في السن عمرة تجاوز السبعين وهو وكان على وشك التقاعد , نصحني مرة ونحن نتحدث عن إصلاح سيارة تعود لي حيث قال ( يا ابني إذا أردت أصلاح شي أو عمل فلا تقبل بالعرض الأول أنما ابحث عن ثلاثة عروض واقبل بالأفضل حتى لا يخدعوك ) , وعلى اثر نصيحته كنت أطبق النصيحة في بعض الأحيان , قبل يومين سقطت ساعتي وتضررت وهي غالية الثمن وأخذتها للوكالة وعندما فحصت قيل لي تصليحها بمبلغ فقط 200 دينار غير عمل الفني وسترسل إلى سويسرا لمصنعها الأصلي لان موديلها قديم , طبعا أخذت بنصيحة شايبنا رحمة وذهبت إلى كشك مصلح ساعات مساحة الكشك نصف متر بنصف متر في أحدى الجمعيات نظر الفني للساعة وقال التصليح يكلف 10 دنانير وفعلا قام بإصلاحها وكفى الله المؤمنين شر القتال .

تجربة قد يستفيد منها البعض .

وسلامتكم

____________

من مدونة حمد الحمد

3-3-2011 الخميس س 6 ود 2 م


 

الأربعاء، 2 مارس 2011

نعم .. نحن في الكويت والخليج غير !!

نعم .. نحن في الكويت والخليج غير !!

@ تغيير

البعض من الشباب وأيضا من الكبار يطمحون إلى أن تصل أفكار ثورات الشباب في تونس ومصر إلى الكويت والخليج من اجل تغيير الأنظمة, واعتقد إنهم لا يعون خطورة تطلعاتهم لان وضع الكويت ودول الخليج غير في نواحي كثيرة نوجزها في المختصر التالي.

كاتب المدونة من مواليد منتصف الخمسينيات , وأتيحت له الفرصة أن يتنقل بين دول الخليج منذ السبعينيات وحتى يومنا هذا , وهذه الدول مستقرة منذ ما يوازي قرن او حتى قرون لان اغلبها تحكمه ملكيات ومشيخات ولم تأتي عليها انقلابات عسكرية على ظهور الدبابات كما حدث في مصر جمال عبدالناصر او القذافي او صدام او حافظ الأسد أو غيرهم حيث بدأت هذه الأنظمة تتهاوى هذه الأيام, وهناك تصالح بين الحاكم والمحكوم في دول الخليج, وعندما وهب الله باطن هذه الصحاري البترول لم تحبسه الأسر الحاكمة لنفسها أنما وصل الخير إلى معظم أفراد الشعب , وحتما هل الكويت في الخمسينيات والستينيات مثل الكويت ألان اعتقد لا وهل الرياض كذلك وهل الإمارات وعمان التي تعاني أوضاع صعبة حتى في الستينيات هي نفسها ألان , كذلك قطر والبحرين فلا المواطن عانى من فقر أو ظلم بين أو أن قيادات هذه الدول ادخلتة في حروب كما فعل حكام العراق مع الشعب العراقي .

لقد بنيت الجامعات في كل مدينة ومهدت الطرق , وفتحت المدارس للجميع , والمراكز الصحية ولم تكن هذه منة أنما حق , وأصبحت الطبقة المتوسطة هي الأكثرية , وتحضر الناس وتثقف وتعلم الرجال والنساء , وخيم الأمن على كل البقاع ,وقبل شهر قطعت الطريق من الكويت بسيارتي حتى مكة والمدينة وعدت مرة أخرى بمسافة تقارب أربعة ألاف كيلوا ولم أشاهد مناظر بؤس أو متسولين على الطرق أو نقاط تفتيش أو اختلال أمن أنما أراضي يعم بها الأمان وحتى لوتقطع الطريق نحو ابوظبي أو عمان كذلك ستشعر بالأمن .

ما أود قولة أننا في دول الخليج ليس كالدول التي ابتلت بانقلابات سياسية في الخمسينات أو الفترات التي بعدها, وإنما ملكيات ومشيخات لها تاريخ طويل ومتصالحة مع شعوبها .

ولكن هذا لا يعني أن هذا الدول سواء الكويت أو غيرها لن تسلم من رياح التغيير وإنما هناك ضرورة حتمية لوضع أنظمة ودساتير وقوانين تحدد علاقة الحاكم بالمحكوم فقد انتهى عهد الحكم بالأعراف والتقاليد لخطورة ذلك على البلاد والعباد , وأيضا يجب أن تتاح للناس المشاركة بالحكم بالطرق المناسبة حتى يتحملوا المسئولية عند وقوع المحن والمصاعب , وان يكون هناك فصل بين السلطات , وشفافية ومحاربة الفساد المالي وإقرار الذمة المالية , وأبعاد المفسدين عن صنع القرار , والحرية الشخصية للمواطن وكل هذه الأمور مبينة في ديننا ولم تخترع حديثا .

إذا الإصلاح واجب وحتمي حتى نمنع إي انفلات في الأمن وتضرر مصالح البلاد والعباد والركون إلى أساليب قديمة بالحكم فيه مخاطرة كبرى على مستقبلنا والمكابرة في عدم الرغبة في التغيير غير مجدي لأنظمة الحكم.

يجب أن يكون ما يحدث في عالمنا العربي هذه الأيام درس للجميع فلقد دخل العالم حقبة جديدة.

والله ولي التوفيق .

وسلامتكم

____________

من مدونة حمد الحمد

2-3-2011 الأربعاء س 5 ود 35 م


 


 

الثلاثاء، 1 مارس 2011

الشباب والتغيير الى مستقبل مجهول !!

والشباب والتغيير إلى مستقبل مجهول !!

@ شباب

البارحة كنت أتابع أحدى القنوات التونسية وحوار صريح عن ثورة الشباب وأين ستأخذ تونس , ولماذا غاب صوت رجال البلد , يقول احدهم مضى على الثورة أربعين يوم ولم نحق شي والأمن مهدد ومرافق وزارة الداخلية تحرق من قبل الشباب وبعض المخربين بينهم , ويقول أخر الأطفال لا يدرسون إلا ساعة واحدة باليوم لكثرة الإضرابات التي تعم البلد .

وكلما عينت الحكومة رئيس أو وزير أتت مطالبات بتغييره , السؤال إلى أين ستأخذنا الثورة .

وفي مصر الأمر مشابه , والشباب الذين طالبوا بالتغيير يعتقدون أن الأمر سيحدث بسهولة حيث أن هناك قوى مالية وسياسية فقدت مواقعها ولن تستسلم بسهولة وستثير الفوضى والاضطرابات حتى يقول القوم (اينك يا بن على وأينك ياحسني ).

أذكر هذه الحكاية , في أيام الشاة كانت الإيرانية الشابة نسرين عبادي تشغل منصب قاضية في وزارة العدل الإيرانية وكانت تطالب بالتغيير وانتهاء حكم الشاة وكانت من المتحمسين لثورة الخميني وكانت تسانده وفعلا حدثت الثورة وكانت تتظاهر لاستقباله حيث هي من المناصرين له .

وحدثت الثورة و تغير الحكم إلى حكم الإسلاميين ,وعندما راحت تبارك نسرين لوزير العدل الجديد في حكومة الخميني شعرت بالاهانة عندما قال لها وزير العدل (لماذا لا تتحجبين) فعلا أجبرت على لبس الحجاب , الأمر الآخر تم إنزال مركزها الوظيفي إلى درجة إدارية , وهمشت حقوق النساء وما زالت نسرين عبادي تناضل لتستعيد بعض الحقوق .

لهذا هل ما يحدث في عالمنا العربي من مطالبات ستقود للرخاء والاستقرار , اعتقد الوضع ضبابي وخاصة أننا لا نعرف هؤلاء الشباب وليس لهم قيادات .

ووصل الأمر للخليج ففي البحرين تعطلت الحياة , وفي عمان يقوم بعض الشباب بحرق مراكز حكومية وتجارية وقطع طرق , أمر غريب لا نعرف له نهاية .

لا يوجد دولة عربية ستسلم ولكن ندعو الله أن يحقق الأمن والأمان وتكون نهاية هذه الثورات أو الانفجارات هو عودة للاستقرار .

يقول أديب جزائري عن ثورات الشباب (هذه ليست ثورات هذه انفجارات لان الثورات معروف من يقودها ولهم مطالب واضحة أنما الانفجارات لا يعرف لها قائد ويندس من يريد التخريب ).

ندعو الله سبحانه وتعالى أن يحقق الأمن الأمان للكويت ولكافة وطننا العربي لنلتقط الأنفاس بعض الشى ونستوعب ما يحدث !!

وسلامتكم

___________

من مدونة حمد الحمد

1 مارس 2011 الثلاثاء س 10 ود 23 ص