الجمعة، 4 مارس 2011

تباشير لحل قضية البدون , والشباب مصخوها !!

تباشير تحرك لحل قضية البدون , والشباب مصخوها !!

@ الشباب مصخوها

أمس تم قبول استقالة رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور احمد شفيق بناء على رغبة شباب الثورة في ميدان التحرير وتم تعيين رئيس مجلس وزراء جديد .

ألان شباب الثورة يطالبون بان يقوم رئيس مجلس الوزراء الجديد نصر بأداء القسم في الشارع في ميدان التحرير وأمامهم وان يستشيرهم في الوزراء الذي سيعينهم .

صراحة الشباب مصخوها شوي وزودوها , وألان كأننا نشاهد احد أفلام عادل أمام .

@ بدون

اليوم وأنا أطالع صحفنا استبشرت خيرا بقرب حل لجزء من قضية البدون حيث حدث بالأمس توافق بين أعضاء مجلس الأمة والحكومة على قرارات ستحل المشكلة .

عموما القضية وهذه المشاريع منذ زمن قدمها المجلس للحكومة ولكن الحكومة تهاونت بالتجاوب حتى حدثت الأوضاع المتغيرة في عالمنا العربي .

المشاكل لا تنتهي بالتقادم أنما تكبر وتصبح أزمات تعصف بالمجتمعات .

على وحي قضية البدون تذكرت الأتي مع استغراب شديد :

في القبس عدد قبل أمس مقابلة مع سيدة عمرها ألان تجاوز الثمانين قدمت للكويت من العراق في منتصف الأربعينيات في زمن الشيخ احمد الجابر وعملت مع فرقة عودة المهنا وكان عمرها آنذاك 16 سنة تقول هي ألان بالكويت ما يقارب 67 سنة ومع هذا لم تحصل على الجنسية وبحسبة بسيطة عاصرت حكم ستة من حكام الكويت .

في عام 1968 أو 1969 كنت عضوا في احد الأندية الصيفية وعمري آنذاك ما يقارب 16 سنة وكنا نشارك بأنشطة الأندية في كل المناطق بالكويت , وعرفت آنذاك شاب أسمة عبدالسلام مقبول وهو متميز بالفن التشكيلي وهو كما عرفت والد الفنانة هيا عبدالسلام , وهذه الأيام يقام له معرض عن حب الكويت , كما سمعت حتى تاريخه لم يحصل على الجنسية لماذا ؟.

عملت في شركة نفط الكويت في عام 1977 , وسمعت حكاية وهي إن الكثير من أهل البادية أو آخرين من بر فارس عملوا بالشركة عن بداية استخراج النفط , وبعد فترة أما توفاهم الله أو تركوا العمل لاماكن أخرى , عندما جاء وقت التجنيس جاء أبناء هؤلاء بطلب شهادات لإثبات تواجد آباءهم بالكويت وقد رفض الطلب لعدم وجود سجلات , وقيل كما سمعت أن ملفاتهم كانت محفوظة في احد المخازن وجاء يوم احد المدراء وشاهد الملفات وقيل له أنها قديمة فقال إذا احرقوها أو ارموها وتم تنفيذ الأوامر وبذلك فقد العديد من الأشخاص أثبات يفيد بتواجد آباءهم بالكويت بسبب غلطة ذلك المدير ,سمعت هذه الحكاية واعتقد صحيحة .

وسمعت حكاية غريبة ففي الستينيات شخص جاء للتو للكويت وطلب من قريب له أن يجنسه ككويتي رغم أنة لا يعرف حتى التكلم بالعربية وكان يتم تجنيس الشخص إذا قدم أثبات ان لة ملك بيت أو ارض فما كان من القريب بحسن نية إلا أن سجل حوطة مهجورة بأسنة وتم التجنيس وتدور الأيام ويقول الشخص لذلك القريب الحوطة ملكي وتم تثمينها لة سمعت الحكاية ولا اعرف مدى صحتها .

وسلامتكم

_______

من مدونة حمد الحمد

4-3-2011 الجمعة س 2 ود 59 ظ


 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق