الخميس، 27 يناير 2011

العرب فشل بالرياضة والسياسة .. وحكايتنا مع منتخب المجلس !!

العرب فشل بالرياضة والسياسة .. وحكايتنا مع منتخب المجلس !!

@ فشل

لم أتابع الدورة الأسيوية الأخيرة لكرة القدم التي أقيمت في الدوحة , ولكن الأخبار توالت في فشل العرب في تحقيق أي مراكز وخروجهم تباعا والدورة تقام على ارض عربية خليجية.

ورغم أيماني أن رياضة كرة القدم بالذات لا تحقق أي مكاسب حضارية أنما هي وسيلة ترفيهية تفرح الفائز وتحزن المهزوم , ولكن معظم دولنا العربية تعطيها أهمية كبرى قد لا تعادل اهتمامها بالثقافة مثلا, أن المبالغ التي تصرف على كرة القدم بالذات هي مبالغ طائلة لا تعود بنتائج نبتغيها ونذكر المشاكل التي حدثت بين مصر والجزائر وأشعلت أو كادت تعيد حرب داحس والغبراء .

اعرف أن دول الخليج تصرف مبالغ طائلة من المال العام على كرة القدم , والكويت تمنح كل نادي نصف مليون دينار سنويا غير المبالغ الأخرى , ومع هذا مشكلة الرياضة لدينا مستعصية بدون حل , لهذا الدول المتقدمة خرجت من هذا المولد فليس من مسئولية الحكومات أن تصرف على كرة تتدحرج من المال العام, لهذا تلك الدول حولت هذه الرياضة برمتها إلى القطاع الخاص وأصبح يملك الأندية أفراد ومؤسسات يتحملون مسئوليتها ,وتفرغت الحكومات للتركيز على التعليم والصحة وإيجاد فرص عمل والأمن والعلم.

كما فشل العرب في الرياضة فشلوا في السياسة , وقد سمعنا أخر حاكم عربي وهو زين العابدين يسقط ليس بفعل عدوان خارجي أنما من الداخل بمظاهرات شعبية , ويقول للشعب في أخر خطاب( أنا ألان فهمتكم ) ولكن بعد أن كانت محركات طائرته تدور استعدادا للخروج والإقلاع بلا عودة , ولكن تلك الجملة التي قالها بعد فوات الأوان .

لهذا فشل معظم الحكام العرب في فهم شعوبهم ,حيث سقطت الصومال , واحتلت العراق , وتقسمت السودان , واخترقت لبنان , وكلام وزير الخارجية المصري ابو الغيط أيضا لم يفهم الرسالة عندما قال( ما حدث في تونس لن يحدث في مصر هذا كلام فارغ ) وألان نشاهد مظاهرات بالآلاف تهز القاهرة وتربك الحكومة ولا نقول إلا الله يستر فإذا سقطت القاهرة سقط ..!!

ولكن باعتقادي أن الوحيد الذي فهم الشعب من خمسين سنة هو الشيخ عبدالله السالم رحمه الله, لقد فهم الشعب واردا أن يشارك بالمسئولية لهذا سعى لإقرار الدستور وحدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم , ولكن هذه الأيام هناك سعي متواصل من كافة الجهات لاختراق هذا الدستور , حتى أصبحت كتلة أغلبية بالمجلس لا يمثلون الشعب أنما موظفين لدى الحكومة ونستطيع أن نطلق عليهم ( منتخب المجلس ) , وأصبح رئيس المجلس للأسف هو موظف أخر وعضو في المنتخب والمدرب ابوفهد!! .

حتما هذه الأيام التي تمر على العالم العربي تؤكد أن معظم الحكام العرب لم يفهموا شعوبهم لهذا نحن في منزلق خطير أوطان وشعوب , وما أخشاه , أن تأتي قوي خارجية كبرى وتضعنا تحت الوصاية كما حدث في بداية القرن الماضي لتعلمنا أسس الديمقراطية وان تصبح أنظمتنا متوازنة مع أنظمة كافة الدول في العالم .

أتمنى أن لا يحدث ذلك ولكن وضعنا في عالمنا العربي ألان خطير, ونحن على مفترق طرق .

وسلامتكم

_________

من مدونة حمد الحمد

27-1-2011 الخميس س10 ود14 ص


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق