الاثنين، 17 يناير 2011

تونس ..إيران جديدة !!

تونس .. إيران جديدة !!

@ إيران جديدة

وذهب بن علي , وهو كالأب المسيطر على أحوال أسرته صغيرا وكبيرا , وبدون سابق إنذار يرحل إلى خالقة , وتقع الأسرة بأكملها في أزمة فلا يعرفون كيف يتدبرون أمورهم .

هذا ما سيحدث في تونس هذه الأيام , وحتما ستأتي حكومة وطنية , وحتما ستكون الغلبة للفكر الديني والتقليدي , الذي يأتي في أول اهتمامهم هو فرض شكليات الدين من ومن ومن ومن بدون فكر يفكر فتح فرص عمل كان يبحث عنها بو عزيزي .

السؤال الذي يتبادر لذهني هل ستكون تونس إيران جديدة تحمل نفس الفكر , اعتقد هذا اقرب إلى الصواب , ولكن وضع إيران غير تونس , ف إيران مختلفة فهي دولة كبرى منتجة للبترول ولها حضارة فارسية عريقة وتغطي مشاكلها بالدولار الذي يأتي عبر النفط , أما تونس فهي دولة اقل حجما بلا موارد بترولية أو غيرها تعتمد على السياحة وخاصة من أوروبا وليس من عالمنا العربي فهي حارة صيفا,وعربنا يكرهون الحرارة , ولكن تونس هي ملاذا لأهل أوروبا يفترشون الشواطي ويمارسون حياتهم الخاصة بحرية كأنهم في بلدانهم .

السؤال ماذا لو جاء الحكام الجدد ووضعوا القيد تلو الأخر على السياحة وغيرها , هل سيأتي سائح أوربي أو غير أوروبي , وهل ستغلق كل المرافق السياحية أبوابها وتسرح العمالة الوطنية لينظموا إلى طوابير بوعزيزي رحمه الله الذي اشغل الثورة

حتما لا اعرف ولكن هذا هو المحتمل رغم أنني لا أتمنى ذلك وإنما أتمنى الاستقرار لهذا البلد وان تدار الأمور بحكمة وفق الأوليات والمصالح وليس الرغبات التي لا تتوافق مع الواقع في المرحلة الاولى , لقد كنت في تونس عام 2003 ولم أجد في فندقنا سائح عربي واحد وإنما جروبات من ايطاليا شباب وشيبان ومجاميع أخرى ليس من ربعنا .

@ الأستاذ جاسم بودي وجرس من تونس

الأستاذ جاسم بودي كتب أمس مقال متميز في جريدة الرأي , يفترض أن يطلع علية الكل بعناية واهتمام وخاصة نحن أهل الكويت حكاما ومحكومين , مختصر كلام الأستاذ جاسم هو ( أن الديمقراطية على مثالبها تبقى العاصم والضامن لكل نظام , وهذا الدرس يجب أن نتعلمه من أحداث تونس ) المقال في الرابط التالي :


http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=250338&date=16012011

@ اليوم يوم الهام شاهين ويوم كبير أخر !

تلقيت عبر المسج دعوة من المجلس الوطني لحضور تكريم الفنانة الهام شاهين وذلك بعد عرض احد أفلامها في متحف الكويت الوطني وهذا من فعاليات مهرجان القرين .

طبعا لن اذهب لان الحضور سيكون كبير جدا , لان هناك من الكويتيين من يعشقون مهرجان القرين ويعشقون الثقافة !! في هذا اليوم بالذات .

وهذا يتزامن في نفس الشارع مع تجمع حاشد في مسجد الدولة الكبير بعد صلاة العشاء اعتراضا على رفض استقالة وزير الداخلية إذا ارتكبت الحكومة خطأ أخر ورفضتها وأدخلتنا في استجواب جديد لا معنى له وخاصة أن الوزير يريد أن يترك وقدم تبريرا لذلك .

@ قول أمين الريحاني

قول بليغ لامين الريحاني المتوفي عام 1940 قبل سريان النفط في شريان امتنا العربية يقول :

( أنا الشرق , عندي فلسفات , وعندي أديان , فمن يبيعني بها طيارات )

__________

من مدونة حمد الحمد

17-1-2011 الاثنين س 10 ود 54 ص


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق