الخميس، 6 يناير 2011

تعالوا نحسب الربح والخسارة من أجل الكويت

تعالوا نحسب الربح والخسارة من اجل الكويت

@ نهاية

أمس انتهت المرحلة الأخيرة من استجواب رئيس مجلس الوزراء , وهذه الديمقراطية نتقبلها بمرها وحلوها , ولكن يفترض بعد الاستجواب أن يراجع كل طرف ما حدث في الفترة الماضية وأن يتم أتحاذ القرارات التصحيحية المناسبة , وأنا أرى كمواطن الأتي :

الطرف الحكومي

  • خسر الكثير بتغيبه عن الجلسات من اجل إسقاط حصانة نائب وإدخال البلد في أزمة شوهت صورته خارجيا وداخليا , لهذا يفترض من خطط لهذا الأسلوب إذا كان مستشارا يجب أن يبعد , أو غيرة أن تتم محاسبته .
  • فقد الكثير من الهيبة أمام الشارع , فطوال الأزمة لم نرى مسئول كبير يخاطب الناس ويشرح الموقف الحكومي وتبريره فلا وزير الأعلام خاطب الناس ولا الرئيس وكل ما حدث كان بالسر .
  • التعامل مع ما حدث اكسب المعارضة أصوات لا تحصى في أي انتخابات قادمة , فمثلا أسيل العوضي ستحصد مستقبلا أصوات الجميع حتى الإسلاميين والقبليين .
  • أضرت الحكومة بالكثير من الأعضاء الذين يقفون معها دائما فلم يكن لهم مصلحة في إسقاط حصانة نائب لكن أقحمتهم بالقضية مما هز أرضيتهم أمام ناخبيهم .
  • شعر الناس أن الحكومة يديرها عدة أطراف وليس طرف واحد , وتداخل الصلاحيات يجب أن يتوقف حتى لا ندخل في أزمة أخرى .
  • الأزمة أسقطت سمعة الأعلام الحكومي وحتى الصحافة المحلية لهذا اكتشف الناس أعلام جديد يأتي عبر المدونات والفيسبوك والتويتر حيث تنقل لهم الإخبار أول بأول بالصورة عبر هواتفهم النقالة , ولا حاجة لانتظار ما تبثة كونا أو نشرات الأخبار في القنوات الحكومية والخاصة .
  • رغم تجاوز عدم التعاون بنسبة ضئيلة , يعني أمام الحكومة في القريب العاجل أما الاستقالة أو أجراء تعديل وزاري كبير هذا ما نتوقعه .


     

الطرف البرلماني

  • ونعني المعارضة نعتقد أن ما قاموا به هو اقل ما يفترض القيام به وخاصة أن ما حدث من قبل الحكومة ليس له أي شرعية لا في القوانين ولا الدستور ولا حتى الأعراف في الكويت .
  • حاليا لا انصح المعارضة بعد انتهاء الاستجواب وعدم التعاون بإقامة ندوات حاليا , فلا يوجد لها ما يبررها , إلا إذا حدث أمر خطير يمس الدستور أو محاولة تنقيحه بأسلوب أخر , وان تم عقد الندوات بدون مسوغ ستفقد الكثير من المتعاطفين معها , ولكن هنا قد يقيم بعض النشطاء ندوات ولكن لا أحبذ أن يشارك الأعضاء , وأن شاركوا سيفقدون الكثير من الرصيد الذي حصلوا عليه في الأزمة الأخيرة .


 

@ قال الشاعر أديب إسحاق متوفى عام 1004 م

الدهر يهبط رغم كل مرتفع

لا تقصف الريح إلا عالي الشجر

@ استراحة

سأتوقف عن الكتابة لعدة أيام وذلك لتواجدي خارج الكويت , ولنا عودة بأذن الله مع الشكر والتقدير لكل من يتابعنا .

_______________

من مدونة حمد الحمد

6-1-2011 الخميس س 1 ص


 


 

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكمالله يعطيك العافية واتفق معك بكل شي الا مسالة الندوات وما يسمى النزول للشارع مع ان طلبك منطقي في مثل هذه الظروف لكن الندوات شيء وحق مكفول بالدستور ويجب عدم التنازل عنه ويجب ايضاح هذا الشيء لما له من تاثير مهم خصوصا في هذه الظروف "ولا جان ما لقيتهم متظايقين منه" والشارع الذي يقللون من قدره هو في الواقع انا وانت والمواطنين الكويتيون واين العار او المنكر في تجمعهم وكل الدول المتحضرة تمارس هذا الحق وحتى احيانا "باسفاف" ولا تجدهم يعترضون على هذا الحق وشكرا...

    ردحذف