الأربعاء، 28 مارس 2012

يا نار شبي حطبكي !!

يا نار شبي حطبكي !!

0يا نار شبي حطبكي مقطع مختصر من بيت للشاعر خلف بن هذال العتيبي , وقد يأتي في سياق ما يدور في منتديات التواصل الاجتماعي من رغبة البعض في إشعال النيران بين مكونات المجتمع , رغبة كامنة لديهم بدون وعي .

أنا شخصيا لا ادخل في مواقع تشعل الفتن حيث أن الكثير من روادها مهوسون بقضايا لا تستطيع حسمها بين المذاهب لهذا الدخول فيها بجدال حتما يؤدي إلى تشتيت العقل ويفترض أن تترك لأناس عقلاء لا إلى صبية وجهال لا يعون ما يطرحون .

قول شهير ناقل الكفر ليس بكافر , واعتقد انه في أيامنا هذه ناقل الكفر كافر بحكم القانون كون الناقل مشارك والنقل قد يسبب فتنة اكبر وقد يكون هو مشارك فيها , قبل فترة اطلعت على مقال كتبته فتاه شابة في مدونتها والكلام يجرمه القانون فبدلا من أن أشهر بالفتاة وابلغ الآخرين بما كتبت أبلغتها برسالة أن كلامها مخالف للقانون , تقبلت الفتاة النصيحة وراحت في اليوم التالي ومسحت معظم الكلام .

في الإعلام المفتوح وشبكات التواصل الاجتماعي أتيح لبعض السفهاء الدخول على مواقع مثل الفيس بوك والتويتر وكتابة تعليقات أو تغريدات لا يكتبها حتى سفيه أو جاهل أو مخمور , لهذا قيام البعض بإعادة نشر ما يكتب أنما رغبة في إشعال النار وزيادة حطبها .

إذا نحن أمام واقع أعلامي منفتح ويفترض أن تقوم الدولة وحتى أجهزة الإعلام بتوعية شاملة عبر كافة الوسائل لخطورة تجاوز القوانين وبث الفتن وخاصة للشباب والكبار الذين يجهلون القوانين .

ولكن الغريب حتى أعضاء مجلس الأمة وبعض العقلاء يستعجلون و يساهمون بإشعال النار حتى قبل التأكد من ما ينقل وحتى قبل أن يأخذ القانون مجراه , ففي أيامنا هذه وفي غياب قوانين واضحة بإمكان إي شخص فتح حساب باسم شخص أخر وإطلاق تغريدات تثير الفتن وتعصف بالمجتمع .

إشكالية من يريد إشعال الفتن ونقل الكفر تعتبر حالة نفسية متأصلة ويجب أن يحاسب عليها , ويفترض من المواطن الصالح أن يبلغ عن الكفر أو ما يخالف القوانين اعني ما يثير الفتن إلى الجهات المختصة لا أن يساهم بنشره ويزيد النار اشتعال .

وسلامتكم والله يهدي الجميع .

____________________

من مدونة حمد الحمد

28 مارس 2012 س 9 ود 22 ص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق