السبت، 27 نوفمبر 2010

حتى لا نكون ضحية ك / ايرلندا ..إلى محافظ البنك المركزي

حتى لا نكون ضحية ك / ايرلندا .. إلى محافظ البنك المركزي

@ تصريح

صرح محافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح في 25 نوفمبر الجاري بتصريح يقول فيه ( الوضع المالي لدولة الكويت أكثر من رائع ومتين ).

رغم أننا نثق بهذا التصريح ألا أننا كنا نتوقع أن يصدر التصريح أو الدراسة من جهة محايدة كالبنك الدولي أو غيرها , السؤال لماذا ؟

وأنا اقرأ هذا التصريح تذكرت الازدهار الذي طبلت له الصحف العالمية قبل سنتين وهو الازدهار الاقتصادي الرائع في أمارة دبي , والازدهار الاقتصادي في ايرلندا , وقد كتب براين بري في نشرة جلوبلست في 30 مايو 2007 مقالا بعنوان لماذا ازدهار ايرلندا أصبح معجزة , وغيرها من أشادات في الصحف العالمية , ووصفت كذلك ايرلندا بأنها من متسول إلى نمر ,

ولكن هذه الأيام راحت السكرة وجأت الفكرة , حيث تعاني ايرلندا من عجز كبير وأزمة مالية غير مسبوقة وتصيح أن تنقذها أوربا , وقد وافق الأوربيون بشروط وبمساعدتها بمبلغ 100 مليار دولار .

والثمن هو أن تقوم ايرلندا بتطبيق سياسة تقشف مؤلمة كما حدث باليونان وغيرها , وألان الشعب الايرلندي يعاني الأمرين من السياسة الماضية التي خفضت الضرائب وساهمت بارتفاع السوق العقاري وتسهيل الإقراض , ولا ننسى حكاية دبي وأزمتها المالية التي مازالت تعاني منها .

هناك قول عربي حكيم يقول ( لا تأمن لثلاثة , المال وأن كثر والصحة وأن عظمت , اما الثالثة غير مقبول أن اذكرها لأنها خارج الموضوع ومتعلقة بالمرأة ,

تصريح المحافظ قوبل باستهجان من قبل بعض المواطنين في المواقع الانترنتية , حيث يقولون : كيف الوضع رائع وسوق الأسهم خسر 100% من قيمته وبعض الأسهم ب 50 فلس , ناهيك عن شركات العفن التي سرقت المواطن الكويتي في وضح النهار والحكومة ساكتة ولا تعاقب أحد .

ما نود قولة باختصار أن تصريح الوضع رائع لا نعترض علية , ولكن مصاريف الدولة بارتفاع وخاصة بالباب الأول , وان هناك مصاريف سرية وغير سرية , والكوادر التي أقرت بدون دراسة سببت خلل في الرواتب بين وزارة وأخرى , و نسمع أن هناك فساد يضرب أطنابه وان هناك مبالغة في تكلفة بعض المشاريع , وأن ميزانية الدولة تعرض على المجلس في أخر يوم انعقاد وتمرر بدقائق بدون تدقيق , وتقارير ديوان المحاسبة تشهد على مخالفات لا تحصي وبعض النواب كمبارك الخرينج المناصر للحكومة يطالب بدفع راتب إضافي لكل مواطن بمناسبة مرور 50 سنة على الاستقلال .

وأخيرا ما نود قولة هو نخشى أن يأتي يوم تقول لنا الدولة أن الوضع غير رائع وان هناك عجز مالي وعلينا أن نتقشف ونشد الأحزمة .

حتما المصارحة واجبة حتى لا نقع كما وقعت أمارة دبي أو ايرلندا في حلم الروعة , وبعد ذلك نطلب المساعدة من هنا وهناك ونبدأ بالاقتراض ليصبح دينارنا اقل قيمة .

@ كلام أضحكني

في الصحف قول بأن خطة التنمية ستنعش سوق العقار , طبعا أضحكني القول لان سوق العقار السكني والاستثماري منتعش أكثر من ألازم , وهل بإمكان مواطن راتبه 3000 أن يشتري قسيمة وليس بيت لابنة طبعا لا, وقبل أسبوعين سألت شخص مليونير لماذا لا تشتري ارض لابنك فضحك وقال وين ما اقدر الأسعار عالية , ففي الصديق القسيمة فوق 230 ألف .

وسلامتكم .

______________

من مدونة حمد الحمد 28-11-2010 الأحد س 1 ود 3 ص

هناك تعليق واحد:

  1. اعتقد أن المحافظ كان يقصد الوضع المالي للقطاع المصرفي بما فيه البنك المركزي
    ومقارنتنا بإيرلندا ودبي تغفل حجم الإيرادات النفطيه ونسبتها من إجمالي الإنفاق الحكومي
    أتفق معك على ضرورة الإستخدام الأمثل للموارد ومحاربة الفساد والهدر
    وقد سبق أن طبقت الحكومة سياسة شد الحزام والتقشف بالثمانينات عند إنخفاض سعر البرميل لما دون العشر دولارات
    المشكله أنه لا توجد رؤيه واضحه وتخطيط سليم والأهم أنه لا يوجد إدراك على كافة المستويات لتوقعات عالمية بتجاوز الطلب على النفط العرض منه مما سيؤدي الى إرتفاع أسعاره إلى مستويات غير مسبوقة
    وعذرا على الإطالة  

    ردحذف