الأحد، 7 نوفمبر 2010

فساد الحكومة !

فساد الحكومة !

@ فساد

نتداول هذه الأيام مصطلح فساد , وينصب الموضوع على الحكومات لأنها بمثابة الرأس من الجسد , يجد الفلاسفة أن فساد المجتمع يعود بالدرجة الأولى إلى فساد الحكومة فالمجتمع يعمد إلى خرق القانون والنظام حين يكتشف فساد حكومته .

يعتقد كونفوشيوس ان الناس يقتدون بالحكومة فلو صلح حالها صلحت أحوالهم ولو ساءت أمورها ساءت أمورهم .

أن الحكومة الرشيدة هي التي تسعى للعدالة ورفع الظلم وتحقيق المطالب واختيار رجال حكومة من رجال العلم والقانون .

يعتقد الفلاسفة أن الدولة التي لا تستند إلى تشريعات قانونية تنظم عملها وتحدد صلاحيات الحاكم والمحكوم لا يكتب لها النجاح والتطور , والحكومة الفاسدة تعمل على أفساد الجهاز الإداري للدولة ومع الزمن يتفشى الفساد ليصيب المجتمع كاملا .

( ما ذكر اعلاة من كتاب رؤية الفلاسفة في الدولة والمجتمع للمؤلف العراقي الأستاذ صاحب الربيعي مع بعض التحريف من قبل صاحب المدونة )

@ في نفس السياق

ابتليت البرازيل بحكومات عسكرية في تاريخها ولكن في الثمان السنوات الأخيرة حكمها الرئيس لاولا دى سيلفا , الذي حقق نجاح منقطع النظير في كل المجالات وكانت حكومته حكومة رشيدة بمعني الكلمة ولا يسعنا ألان التحدث عن الانجازات , ورغم نجاحه إلا أنة لم يشارك في الانتخابات الأخيرة لكون الدستور لا يسمح .

قبل ثلاث سنوات حجزت على رحلة من مطار القاهرة إلى الأقصر على الطيران المصري , وعند الصعود على الطائرة استغربت الصناعة فلا هي أمريكية ولا أوربية وتقل ما يقارب 100 راكب أو اقل , التفت على الذي يجلس بجانبي وكان أمريكي الجنسية , الذي أوضح لي بأنها صناعة برازيلية .

نحن لا نعرف البرازيل ألا (بالكورة ) , لقد تجاوزت ذلك وأصبحت من الدول المتقدمة .

وسلامتكم

وأبعدنا عن الفساد والمفسدين وإذا لم نوقفهم سنكون نحن الضحايا في أخر الأمر.

_____________

من مدونة حمد الحمد – 7-11-2010 الأحد س 1 و 2 ص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق