الاثنين، 22 نوفمبر، 2010

لماذا الكويتي افضل ! ردا على مدونة استكانة

لماذا الكويتي أفضل ! ردا على مدونة استكانة

@ استكانة

لفت انتباهي المقال الذي كتبته صاحبة مدونة استكانة , واستكانة هي ثلاث كلمات انجليزية ترجمتها EAST TEA CAN وتعني (قنينة الشاي الشرقي ) وأخذها أهل الكويت من الهند .

أعجبني المقال لكونه يحمل فكر وعنوانه ( الثقة بالعنصر الكويتي ) بألامكان الإطلاع علية في

WWW.ESTEKANA.BLOGSPOT.COM

يتحدث المقال عن القول أن الكويتي لا يعمل , وهذا مفهوم مغلوط , لان العمل غير مرتبط بالجنسية , وأيضا التعميم مصطلح يستخدمه دائما الأغبياء , وصاحبة المدونة تدحض هذه الفكرة , وان العمل غير مرتبط بالجنسية .

قبل أسبوعين كنت أراجع احد الأقسام في مؤسسة حكومية , وأمامي خلف الكاونتر تجلس ثلاث موظفات , التي بالوسط هي التي تقوم بالعمل أن وجد عمل, أما التي على يمينها والتي على يسارها كل واحدة بيدها بلاكبيري منشغلة به , أنا كوني عملت في مجال الموارد البشرية لأكثر من 22سنة وخاصة في مجال التوظيف فلم ألوم صاحبات البلاكبيري لانهن ببساطة زائدات عن الحاجة , بمعنى العمل يحتاج موظفة واحدة فقط , لهذا الباقي ليس لهم عمل ولكن ليس دليل أنهن لا غير راغبات بالعمل .

عملت في مجال البنوك وهو قطاع خاص , وكنت احرص على توظيف الكويتيين , ولكن ليس اي كويتي , فقط نوظف الذي تتناسب مؤهلاته وقدراته ورغبته في هذا المجال ولا تعني لي الشهادة شئ دائما, فالمتقدم يخضع لاختبار كتابي وإذا اجتازه يخضع لعدة مقابلات وإذا اجتازها يتم توظيفه في احد الفروع في وظيفة شاغرة بعد التدريب , وهنا نوظف لعمل ولا نوظف لأجل التوظيف لهذا غالبية الموظفين في البنوك من الكويتيين الذين اثبتوا جدارتهم .

أيضا حتى الكويتي أو غير الكويتي حتى يثبت جدارته بالعمل يجب أن يكون هناك نظام سليم للعمل , واذكر قول أجنبي بليغ يقول اذا كان النظام جيد فمن يعمل سيكون جيد أما إذا كان النظام غير جيد فحتى العامل الجيد فسيكون غير جيد .

قبل فترة مررت بقسم البريد في كيفان , كان موظف كويتي واحد يعمل وعلية ضغط , سألته أين بقية العاملين قال ( محد يريد ان يعمل هنا لان فيه عمل ) وكان يحيط بة عدد من العمالة البنغالية هي التي تعينه رغم أن هذا ليس من طبيعة عملها .

الكويتي أفضل إذا كان مناسب للوظيفة وليس زائد عم الحاجة .

@ أمس كنت في دوامة من س 10 إلى س 1

صباح الاثنين يعني أمس خرجت من المنزل الساعة 10 صباحا لتجديد إقامة الخادم , وصلنا مركز الخدمة باليرموك وبعد طباعة النموذج أخذنا رقم وبعد فترة وصلنا الدور قامت الموظفة مشكورة بالنظر للجهاز قالت عاملك علية تنفيذ أحكام , شمسوي لم تخبرني قالت راجع تنفيذ الإحكام في ضاحية عبدالسالم مركز الخدمة رجعنا للسيارة ورحنا إلى الضاحية , وصلنا قدمنا الوراق لموظف تنفيذ الأحكام نظر للجهاز قال علية مخالفة بلدية , والمخالفة من عام 2007 وغرامتها 10 دنانير , وتذكرت أن صاحبنا قبضوا علية يغسل سيارة لا تعود لنا قبل 3 سنوات , المهم أن المحكمة عقدت الجلسة بسبب غسل السيارة وحكمت ونحن أخر من يعلم , شكرت الموظف قلت خلاص , قال لا الحين لازم تروح اليرموك مر ة ثانية قسم وزارة العدل هناك تدفع المخالفة , رجعنا لسيارتنا وردينا اليرموك , عثرنا على قسم وزارة العدل وقامت الموظفة بالعمل ودفعنا 10 دنانير , وأخذنا برنت , قلت الحمدلله انتهى الموضوع , قالت الموظفة لا الحين روح لقسم تنفيذ الإحكام بالضاحية مرة ثانية, سمعنا الكلام ورجعنا للضاحية مرة ثانية , الموظف نفسه اخذ البرنت وألغى المخالفة من الجهاز , عدنا لقسم الاقامات في الضاحية وأخذنا رقم 156 ,3 موظفين فقط يعملون , انتظار طويل , ونحمد الله أن الإقامة للعامل تم تجديدها ولكن بعد إن تجاوزت الساعة الواحدة ظهرا .

يعني أربع ساعات في دوامة , أين الحكومة الالكترونية , رغم أننا نشيد بمراكز الخدمات إلا إن تنفيذ الأحكام مشكلة يكون عليك جلسة بالمحكمة وأنت لا تعلم ويصدر عليك أحكام وأنت أخر من يعلم .

@ تألمت

تألمت لخبر صدور حكم لحبس الأستاذ محمد الجاسم لمدة سنة بسبب مقال , إذا كيف دائما نتباهى بأن قوانيننا لا تسجن أصحاب الرأي , ولكن أخر الأمر لا يصح إلا الصحيح .

تنويه واعتذار

ميزة الكتابة بالمدونة انك تأخذ حريتك تكتب بالعامي والفصحى وهناك أخطاء ولكن تكون الرسالة وصلت ويعذرك المتابع .

_______________

من مدونة حمد الحمد – 23-1102010 الثلاثاء س 1 ود 2 ص


 


 


 


 

هناك تعليق واحد:

  1. عالم المدونات لا يخضع لقوانين كتابة المقالة فالمهم أن تصل الفكرة سواء كانت كلمات متراصفه او فديو او صورة المهم ان نفهم :) و احيانا ما نفهم :)

    ردحذف