الجمعة، 26 نوفمبر 2010

أساراحة .. الشاعر سليمان الهويدي واشعار لا تنسى !

استراحة.. الشاعر سليمان الهويدي وأشعار ر تنسى !

@ تذكير

أمس ذكرنا صاحب مدونة (عين بغزي) مشكورا بقصيدة رائعة للشاعر لسليمان الهويدي , وهو شاعر نبطي معروف بالكويت والخليج غني عن التعريف , من مواليد 1927 م , انتقل إلى رحمة الله عام 2000 م , وله أبيات راسخة في الأذهان وكأنها حكم تتداول على الألسن منها البيت التالي

لو تنصف الناس ما نحتاج للقاضي *** كان المحاكم خفيفات مشاكلها

ومن اشهر قصائده المغناة والتي تحمل معاني جميلة قصيدة ( سلمو لي )

وهي كالتالي من كتاب شعراء الفن والسامري في الكويت للباحث الأستاذ خالد سالم محمد :

سلموا لي على الصاحب القبلي *** هيه اللي تمرونها مره

والله اني بذاك البشر مبلي *** مين يخلصك يا قلبي من شره

أن ترددت قالوا العرب خبلي *** وان تصبرت تقضي لي الحره

قادني قودة النظو بالحبلي *** في أيدين الذي لا عصى جره

لا عني لوعة الصيد بالوبلي *** يوم سمع الطلق جالهم صره

من طويلات ابلجيك منهبلي *** تلفظ الخمس من بطنها بره

ناصبن له وأثرية ينصب لي *** ول يا قلب اللي معه فره

هو يرزق بغر تحت ذبلي *** والشبك تطرح الطير من كره

هرجته در متلن من الابلي *** من قطيع مصاليحه من المره

كن لعيونه القوس والنبلي *** او صواريخ تعمل على الذره

ليت بيني وبينه يجي سبلي*** كود سود الليالي تيجي قمره

مثل ما اندبت له خلوة يندبلي *** هيه ياللي تمرونها مره

وقد غنيت القصيدة بصوت الفنان البحريني احمد الجميري , وحتما بعض معاني الأبيات غير مفهومة لنا , ولكن يعرفه امن هو ملم بالشعر النبطي .

@ خارج السياق

قبل أيام كنت أشاهد برنامج شعر في قناة العراقية, وكان هناك حوار مع شاعر شعبي عراقي من الشباب , قال بيت من الشعر لفت انتباهي وأضحكني:

يقول الشاعر الشاب وهو يتغزل في محبوبتة :

أنا بحبك صرت والله مدمن *** مدمن ومخبل عيني شيصير بية !

وسلامتكم

___________

من مدونة حمد الحمد 27-11-2010 س 1 د 3 ص السبت


 


 


 

هناك تعليق واحد:

  1. ههههه بالأول شكرا :)

    ثانيا : بالنسبة حق معاني القصيد النبطي أعتقد فقط ابناء الباديه ( القبائل ) و من عاشر الباديه يفهم هذه الكلمات ذات المعاني الجميله

    ردحذف