الاثنين، 15 أبريل 2013

حريم الأسرة الحاكمة !!


حريم الأسرة الحاكمة !!

بقلم : حمد الحمد               

(من مدونة حمد الحمد )

_____________

0 أمس استلمت رسالة واتس اب مزعجة وهي عبارة عن مقال لا اعرف أين نشر, وهو عبارة عن هجوم شديد من ناشطة معروفة على أحدى سيدات الأسرة الحاكمة التي نكن لها الاحترام  .. استغربت محتوى ما كتب وهل هو يحمل حقائق ام لا... لكن و أنا اقرأ المقال شديد اللهجة تذكرت مسلسل تركي لم أشاهده وهو مسلسل (حريم السلطان )واستوحيت منه عنوان هذا المقال .. ولكن ما أود قوله التالي وبسطور :

0الدستور الكويتي نظم أدارة الحكم وأتاح لكل فرد من الأسرة الحاكمة او لكل مواطن أن يساهم ولكن وفق القانون بمعنى أن يستلم مسئولية رسمية  حتى يمكن محاسبته أو تقديره .

0 نستغرب حتى تاريخه أننا  لم نرى أي سيدة من الأسرة الحاكمة تستلم  منصب سياسي كبير رغم أن هناك من تتمتع بالمؤهلات .

0 دور نساء الأسرة اقتصر على أعمال تطوعية أو حتى مهام ليس لها صفة رسمية مما يصعب محاسبتها عند الإخفاق أو تكريمها عند التميز  وهنا بها يلحق بها الأذى عند الإخفاق فليس لها غطاء قانوني .

0 يتوجب أن تنتبه الأسرة الحاكمة أن عمل بعض سيدات الأسرة أو قيامهن بمهام بدون صفة رسمية مخالف للقانون وقد يفتح المجال للقيل والقال ويفسر بأنهن خارج القوانين وهذا غير مقبول بتاتا وله مردود سلبي ويتناقض  مع مقولة أن الجميع وفق القانون .

0 تدخل نساء الحكم بالسياسة أو المجال الرسمي بدون غطاء كان له مثالب ومخاطر كبيرة والأمثلة أمام أعيننا فقد سقطت أنظمة الربيع العربي ومن أسباب سقوطها هو تدخل نساء الحكم والأبناء بالحكم بدون غطاء رسمي وأمثلة حاضرة منها تدخل زوجة بن على في إدارة الحكم في تونس وتدخل سوزان مبارك و الأبناء بالحكم وإدارة الدولة المصرية  مما اسقط الحكم والبلد بأكمله .

0 ما نود قوله الجميع يحترم أسرة الحكم وهناك المتميز منهم  وهناك من لا يرغب في خوض  العمل التنفيذي,  ولكن هناك من له القدرة على ذلك هنا يتوجب إتاحة الفرصة لهم سواء رجال أو نساء , ولهذا إذا كان هناك من النساء من لها المقدرة فيفترض أن تأخذ مجالها الطبيعي وهو التعيين حتى يمكن محاسبتها وتقييمها وبذلك نحميها ولا نترك الألسن تتكلم هنا وهناك , رغم أن عملها قد يكون متميز واجتهاد محمود ولكن كيف نعرف ونحن لا نعرف من أوكل لها العمل أو ما هي المهام التي أوكلت لها وما هي الانجاز الذي تحقق ...

وأخيرا ذلك المقال الذي وصلني دفعني لكتابة ذلك ولحماية أخواتنا بنات ونساء الأسرة الكريمات من القيل والقال و بأخذ دورهن في المجال التنفيذي بالدولة ولكن وفق غطاء رسمي ونتمنى التوفيق للجميع .

وسلامتكم

_______________

من مدونة حمد الحمد  15 ابريل 2013 الاثنين س 8 ود 56 ص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق