الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

المجلس وباص الجامعة !!

المجلس وباص الجامعة !!

بقلم : حمد الحمد

0 طالب 25 نائب من أعضاء مجلس الأمة برغبة من كتلتي الشعبي والتنمية بعقد دور انعقاد طارئ لبحث مشكلة القبول بجامعة الكويت حيث عدة ألاف حرموا من الالتحاق لعدم استيعاب الجامعة .

السؤال الذي يتبادر إلى ذهني , هل هؤلاء الأعضاء لديهم أية حلول عملية أم أنهم سيدخلون في جدال عميق مع الحكومة ومع وزير التربية الذي مع احترامنا له فهو ليس الرجل المناسب لهذا المنصب لكونه غير تربوي وغير أكاديمي لهذا تنقصه الخبرة والتجربة في المسائل التربوية , أم أن مطالبة الأعضاء في تلك الجلسة هي فرض قبول جميع المتقدمين بدون أية اعتبارات مهنية .

اعتقد أن عقد جلسة بدون حلول منطقية لن تأتي بأية نتيجة , وهي تذكرني بحادثة حدثت العام الماضي عندما قرر مواطن كويتي السفر إلى دولة مجاورة , كانت مركبته وفق رخصة المركبة تجيز له أركاب فقط 8 أفراد فقط , السائق بدون دراية قام بأركاب 12 فردا من عائلته من أطفال وفتيات ونساء وشباب وحملها بالعديد من الحقائب الثقيلة , هذا المواطن عبر الحدود الكويتية واجتازها و كذلك حدود الدولة الاخري ولم تقل له السلطات في كلا البلدين انك مخالف لكونك حملت السيارة فوق طاقتها , عبر الحدود وحدثت الفاجعة فلم تحتمل المركبة ثقل الركاب والحقائب وانفجر احد الاطارت وانقلبت المركبة وقتل جميع من فيها ما عدا طفل رضيع ( رحمهم الله جميعا ) .

مطالبة بعض النواب للأسف هي قبول جميع المتقدمين مع علمهم أن الجامعة لا تستوعب , ونحن نشبهها (بالباص) أو الحافلة التي تستوعب عشرين راكبا وتسمح بركوب ثلاثين مع اختلاف التشبيه وحتما ستحدث كارثة كما حدثت لذلك المواطن وأسرته.

زرت ابني عبدالمحسن في عام 1996 في جامعة كولورادو حيث كان يدرس, واكتشفت أن الجامعات هناك ليست مباني أنما هي أساليب تعليم , وان قاعات تلك الجامعة مباني بسيطة جدا واستغربت أن الجامعة لم يكن لها أسوار .

الجميع يفكر أن جامعة الشدادية هي الحل والتفكير ينصب على المباني ولم يفكر احد بتطوير أساليب التدريس وإلغاء قوانين تعيق العملية التربوية ومنها قانون الاختلاط الغير عقلاني فانا احد طلبة الكويت في السبعينيات عشنا في جو مختلط ولا اعرف أن احد من الزملاء لا سمح الله انحرف أخلاقيا بذلك الجو المختلط ,أنما أكثرنا أسسوا اسر صالحة واحتلوا مناصب كبرى بالدولة ومنها مناصب وزراء وأصبحوا كذلك قيادات لتكتلات أسلامية .

لهذا نتمنى أن لا يحمل ( باص ) وحافلة الجامعة أكثر من مقدرته ويحدث لنا كارثة تساهم في تدني مستوى المخرجات على المدى القريب والبعيد , أتمنى ذلك.

السوأل الذي لا افهمه هو لماذا يطالب بعض أعضاء مجلس الأمة بزيادة عدد الطلبة المبتعثين للخارج رغم أنهم سيلتحقون بجامعات مختلطة وهو حرام وفق تصورهم (تناقض) .

@ سوالف رمضانية

شخصيا لا أتابع المسلسلات الرمضانية ما عدا طاش ما طاش إذا أتيحت لي الفرصة , أمس أول يوم من رمضان شاهدت بداية أول مقطع من مسلسل خليجي وهو مشهد هوشة بين الابن والأبناء , ومسلسل أخر أول مشهد بالمستشفي , قلت الله يستر إذا هذه البدايات .

ومبارك عليكم الشهر .

Alhamad225@hotmail.com

____________

من مدونة حمد الحمد

الاثنين 2 أغسطس 2011 س 8 ود28 ص


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق