الاثنين، 29 أغسطس 2011

ذاتك ليست مصونة !!

ذاتك ليست مصونة !!

بقلم : حمد الحمد

0 قبل يومين طالعتنا أحدى الصحف بخبر يحكي شكوى إعلامية كويتية , هذه الإعلامية المعروفة تقدمت للقضاء بشكوى مضمونها أن شخصا ما انتحل شخصيتها وفتح صفحة بالتويتر او الفيس بوك وراح يعلق على لسانها مما سبب لها الأذى .

وقبل فترة أيضا فتح أحدهم صفحة بالتوتير باسم رئيس مجلس الوزراء ونفي مجلس الوزراء أن تكون الصفحة لسموه , وهناك العديد من الصفحات بالفيس بوك او التويتر هي ليس لأصحابها أنما أشخاص ينتحلون شخصيات البعض أو حتى يفتحون صفحات بأسماء وهمية ويكتبون تعليقات تمس بسمعة الآخرين أو تروج للفتن .

نعود لشكوى الإعلامية الكويتية التي ذكرتها في بداية المقال ,حيث حسب الخبر فأن الإعلامية وفق قوانين الدولة ولحماية نفسها تقدمت بشكوى للقضاء لمعرفة من انتحل شخصيتها ومعاقبته وفق التشريعات التي تحمي المواطن , ولكم ما حدث أن القضية حفظت لان الشركة المزودة لخدمة الانترنت رفضت أعطاء معلومات ( هل يعقل هذا ؟).

ببساطة القضية حفظت وراحت حقوق الإعلامية هدرا , لهذا أصبحت سمعتك أو ذاتك الذي يحميها قانون الدولة غير مصونة , حتما أن هذا أمر غير عقلاني رغم أننا نؤمن بأن الحريات متاحة للجميع, ولكن أن لا تتعدى على الآخرين أو تنتحل شخصياتهم .

في فوضى الأعلام الجديد عبر شبكات التواصل الاجتماعي تجد العجب العجاب , شخص يفتح صفحة بالتويتر ويبدأ بالتهجم على الآخرين طبعا يحمل اسما وهميا وصورة لا دلالة لها , كاتب المقال لدية مدونة وصفحة بالتويتر والفيس بوك ولكن باسمة الشخصي وصورته الشخصية ولكن للأسف الأكثرية يدشنون مواقعهم بغير شخصياتهم الحقيقة .

أحداث التدمير والفوضى الأخيرة في لندن, وصور حرق المباني ونهب المتاجر التي سببها الشباب هناك أنما كانت بداياتها دعوات لتجمعات عبر الفيس بوك والتويتر , لهذا الغرب الذي يروج لحرية الشعوب عبر صفحات التواصل الاجتماعي وإنها سببا في الربيع العربي, ألان الغرب اكتوى بنارها ,وحاليا هم يفكرون بمدى خطورة هذا الأعلام الجديد على امن المجتمعات وكيف ضبطه.

ونقول ( براغش جنت على نفسها ) أو المثل الشعبي ( خبز خبزتيه يا الرفلة أكلية ).

Alhamad225@hotmail.com

_________________

من مدونة حمد الحمد

29 أغسطس 2011 الاثنين س 1 ود 14 ص


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق