الأربعاء، 10 أغسطس 2011

الكويت ..وغدا أمر !!

الكويت.. وغدا أمر !!

بقلم : حمد الحمد

0 هناك حديث للسيد جاسم السعدون الخبير الاقتصادي لأحدى صحفنا المحلية يوم 8 أغسطس الماضي حيث قال ( قبل 11 عام كانت ميزانيتنا 4 مليارات وألان نصرف على الرواتب والدعم فقط 13 مليارا ) , وأنا أتمعن في تلك المقولة تذكرت قول امرئ القيس ( اليوم خمر وغدا أمر ) .

نعم اليوم أوضاعنا طيبة ولكن وفق المتغيرات الحالية من تدهور للأسواق العالمية المالية وكذلك تذبذب أسعار النفط واعتمادنا على مصدر رئيسي وهو النفط فأننا يجب أن نستعد لأيام قادمة ونتوخى الحذر .

هل هناك من هو داخل الحكومة من يقرع الجرس ويضع خطط ليس للتنمية وإنما لكبح ارتفاع تكاليف صرف غير ضروري لمناحي كثيرة في أبواب ميزانية الدولة , بمعنى هل نحن على أبواب سياسة تقشف , يفترض .. على أن لا تمس الأمور الحياتية الضرورية للشعب , ولكن لنقلص مصروفات غير هامة ونحيل بعض الخدمات التي تقدمها الدولة للقطاع الخاص , وحتى الدعم يجب أن لا يكون إلا لذوي الدخل المحدود فلا معنى لمواطن دخلة بالآلاف شهريا أن اصرف له منحة أو أعانة بين فترة وأخرى هو فعلا ليس بحاجة لها ولم يطلبها .

الرياضة وغيرها من أنشطة نصرف عليها ملايين الدنانير كل عام ولا نجني منها إلا المشاكل فلنحولها للقطاع الخاص كونها قطاع ترفيهي كما حولتها كل الدول المتقدمة .

هناك قول دانمركي بليغ يقول ( نصيحة بعد الكارثة كإعطاء دواء لشخص بعد موته ) , كلام الخبير الاقتصادي السعدون ينصح قبل أن نصل إلى أوضاع مالية صعبة تخلق لدينا أزمة أو أزمات وهنا لا يفيد النصح , وهو يقول اليوم خمر وغدا أمر , فهل من مجيب ..لا اعلم !

Alhamad225@hotmail.com

___________________

من مدونة حمد الحمد

الأربعاء 10 أغسطس 2011 س 8 ود 29 ص


 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق