السبت، 13 أغسطس 2011

أنا ليبرالي !!

أنا ليبرالي !!

بقلم : حمد الحمد

0 قبل عدة سنوات سألني شخص سؤالا لم اعي مقصده وهو ( هل أنت ليبرالي ) فقلت ( نعم ) فشعرت أنة قد انزعج من الرد .

هذه الأيام هناك هجوم منظم على التيارات الليبرالية بدون معرفة الأسباب , رغم أن النهج الليبرالي يحقق انجازات لم تتحقق منذ بدء التاريخ , فالليبرالية هي دعوة لاستعمال العقل والحرية والتعددية والإبداع وحرية الاعتقاد وحقوق الإنسان وهذا ما حققته الليبرالية الغربية والشرقية وهي تلك الانجازات العلمية التي لا تحصى لكون أن الإنسان أتيح له أن يعمل ويبدع .

أفضل تعريف اطلعت علية لليبرالية هو ( أن تستعمل عقلك بقوة ) وهذا لا يتطابق مع بعض التيارات الأخرى التي هي تفكر عنك, ولا حاجة أن تفكر وهي توجد لك الحلول من بطون الكتب بدلا من أن تخلق أنت حلول جديدة .

المفكر المصري مراد وهبة بعد أن حدثت ثورة مصر الجديدة قال بما معناه ( حتى تتقدم مصر يجب أن نوجد حلول لمشاكلنا المعاصرة بأفكار معاصرة ) وهذا يناقض مثلا فكر السلف والأخوان الذين يعتقدون غير ذلك .

الليبرالية هي أن تفكر وتستخدم عقلك وبعد ذلك تقرر , وهنا سمعت عن حكاية طريفة وحدثت قبل 500 سنة حيث ظهرت القهوة في العالم العربي لأول مرة وراح البعض يشربها , ولكن الكثير من علماء الدين حرموها لكون كلمة قهوة مرادفة لكلمة خمر, وكان في اليمن يسجن شاربها , عندما تلقى احد علماء الأزهر سؤال هل القهوة محرمة أم لا فلم يجب أنما راح يفكر وحبس نفسه في غرفة لأسبوع وراح يشرب القهوة وبعدها خرج من عزلته وقال القهوة ليست ليست محرمة .

ما نعنيه أن بعض علماء الدين يحرمون كل شي جديد بدون معرفة ما هو وبدون استخدام العقل فيحرمون احتفالات أعياد الميلاد للأطفال وأعياد الأم وغيرها بدون تحكيم العقل أو حتى معرفة ضررها من نفعها .

هناك قول جميل وهو أن العقول كالمظلات لا تعمل حتى تفتح , والكثير منا عقلة لا يعمل أنما هناك من يكفيه عناء التفكير , شخصيا استغربت قول شخص جامعي سأل شيخ دين هل السينما حرام أم حلال , ولم يستخدم عقلة لمعرفة الجواب .

الليبرالية ليست ضد الدين أنما هي متوافقة معه لان الدين يدعو لاستعمال العقل ويؤمن بحرية الإنسان , ولكن يلصق بها الكثير من التشويه لكونها ترتبط بالحرية , هنا اذكر حادثة طريفة حدثت في الستينيات وهي أن شاب قروي ذهب لعاصمة بلدة واطلع على أمور لم يكن يعرفها بالقرية سواء بالإطلاع على الكتب أو الاستماع إلى الإذاعات وعندما عاد للقرية سمعته امرأة كبيرة في السن وهو يتحدث عن الحرية فقالت له ( هل تعرف معنى الحرية يا وليدي ) فقال ( لا ) فقال ( يا وليدي الحرية هي انك إذا عدت للمنزل وعرفت أن داخل المنزل رجل غريب مع زوجتك , لا تدخل المنزل حتى يخرج !! )

Alhamad225@hotmail.com

_______________

من مدونة حمد الحمد

13 اغسطس 2011 السبت س 9 ود 41 ص


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق