الثلاثاء، 18 يونيو 2013

ان تسرق في اسطنبول عاجلا ام اجلا !!


أن تسرق في اسطنبول عاجلا أم أجلا !!

بقلم : حمد الحمد

_______

في ديسمبر الماضي كانت زيارتي الأولى لتركيا ولاسطنبول , أعجبت بها أيما إعجاب , ولكن ما أثر في نفسي أمر لم اعتاد عليه طول عمري بسفري لكل بقاع العالم من تورنتو و لوس انجلس إلى مدن أمريكية كبرى إلى لندن وباريس وبرلين ودمشق والرياض والقاهرة ودبي وكوالا لمبور , يعنى من الغرب إلى الشرق لم يمر علي أسلوب سرقة كهذا .

 الذي سبب انزعاجي في تركيا هو قاعدة ( أنت أيها السائح الخليجي في اسطنبول يجب عليك أن تسرق عاجلا أم أجلا ), قد يقول قائل كيف , ببساطة نشرح الموضوع فقبل سفري لتركيا نصحني بعض الأخوان ( ها دير بالك ان يسرقك أصحاب التكاسي بتركيا وقد تم شرح طريقة السرقة ) وكنت مستعدا لتلك السرقة ولكن اعتقد أنني سرقت ... السؤال كيف ؟..نشرح الموضوع..  

عندما تخرج من المطار أو حتى عندما تأخذ سيارة أجرة وتصعد وأنت القادم الأجنبي وتصل لفندقك , وتريد أن تحاسب السائق يقول لك (الأجرة 70 ليرة ), وتخرج بطيبة خاطر ورقة 100 ليرة , وتسلمها له , هنا يكون وقد وضع بيده مثلا 10 ليرات أو خمسين ليرة , لهذ ا يقول لك بلغته التركية (أنت عطيتني 10 وليس ميه ), هنا مع ارتباكك كسائح تصدق وتريد أن تجادل ولكن تشك انك فعلا سلمته عشرة وتدفع له 100 أخرى وهكذا , هذا الأسلوب لا يفلت منه احد وقد تسرق عدة مرات بهذا الأسلوب , أنا من أول يوم انزعجت من هذا الأسلوب ورحت استعمل المترو في تنقلاتي ولكن التقيت بالعديد من الكويتيين الذين وقعوا أو كادوا يقعوا في هذا المطب المستعمل من أصحاب التكاسي في اسطنبول .

في الفندق شرحت لموظف تركي كبير بالسن  أسلوب الحرمنه الذي يتبعه معنا أصحاب التكاسي كسواح خليجيين فقال ( هذا الأسلوب يتبع في كل أنحاء العالم ) وكان عذر أقبح من ذنب .

اعترف أنني زرت العديد من مدن العالم ولكن لم اعتاد على أسلوب كهذا .. لهذا يحز في نفسك أن تسرق في بلد أسلامي بهذا الأسلوب , ولكن تركيا كبلد من أجمل بلاد العالم ومتقدمة ولكن عليك أن تحذر من تلك السرقات التي تترك الأثر السيء لديك .

__________________

من مدونة حمد الحمد     18 يونيو 2013  س 8 ود 49 ص

هناك تعليق واحد: