الأحد، 2 ديسمبر 2012

المقاطعة والخسارة وهل يصفع أهل الكويت..!!


بقلم :حمد الحمد

___________________

0 خرجت نتائج انتخابات مجلس الأمة 2012 /12 , ونبارك لمن نجح فهم كلهم من أبناء الكويت رغم عدم ارتياحنا لعدد من الأسماء, ولكن النتيجة لم تكن مرضية للبعض الذين اتخذوا خيار المقاطعة بأنفسهم , ولكن اعتقد أن الأسباب التالية هي التي قادت إلى ذلك :

0 غرور بعض أقطاب المعارضة الذين أصابهم الغرور على مبدأ أما نكون بالمجلس أو لا نكون وهذا مستفز للاخر و لا يتوافق مع النهج الديمقراطي أبدا .

0 اعتمدت الأغلبية على الحراك الشبابي المتشنج المجهول الأسماء والغامض التحركات وهذا اعتقد غير مقبول حيث يفترض الاستماع لكل الأصوات الشبابية وليس صوت واحد مندفع دائما وابدأ .

0 أغلبية 2012 اعتبروا أنفسهم ممثلين لجموع الناخبين الذين انتخبوهم واجتمعوا وقرروا المقاطعة بدون حتى احترام أراء من انتخبوهم من كبار السن ومراجعتهم, بمعنى زيارة الدواويين التي صوتت لهم في انتخابات مجلس 2012 المبطل ومعرفة رأيهم بالمقاطعة من عدمه لهذا يشعر كبار السن من الناخبين بالدواويين بالتهميش .

0 جماعة المقاطعة بعد اجتماعاتهم مع نفر لا نعرفهم من الشباب ومع أفراد من المستشارين لهم سجل غير جيد في الفشل في كل انتخابات ومع أعضاء من انتخابات فرعية مخالفة قرروا المقاطعة حتى بدون عقد تجمع مع ممثلين من أصحاب الدواويين ومكونات المجتمع في دوائرهم لمعرفة الرأي بالمقاطعة.

0 مرت هذه الانتخابات بكل هدوء وبدون تشنج ولم تشهد أمراض الانتخابات الفرعية أو تحالفات أخر ساعة فيذهب الناخب إلى الاقتراع وهو يعرف من سيصوت له بمعنى الأفضل بتصوره في تصوره أو الأقرب لمكونه .

0 شهدت هذه الانتخابات فوز مكونات مجتمع لم يكن لها فرصة بالوصول للمجلس منذ الستينيات وحتى لو ترشح مسيحي كويتي مؤهل في هذه الانتخابات لنجح وهذه ميزة الصوت الواحد .

0 شهد فوز نساء وهذا مكسب الصوت الواحد حيث أتيحت لهن الفرصة بعد أن كانت التحالفات والفتاوي تحاول إقصاء كل النساء .

0 أهل المقاطعة للأسف بخيارهم افقدوا المجلس مكونات مجتمع من تيارات أو حتى قبائل اختارت المقاطعة بدون أي مسوغات تنطبق مع الدستور والقوانين فلا هم نجحوا ولا دعموا احد من جماعتهم ,وكان بإمكان هذه المكونات المشاركة والفوز بالعديد من المقاعد بل وأغلبية مقاعد .

0 ألان المجلس دستوري وسيقر قوانين مهمة حفظت في أدراج المجلس لسنوات طويلة وهذا مكسب بحد ذاته , الأمر الأخر ستكون الفترة الأولى للمجلس مقياس للنجاح أن عمل وأنجز بدون الدخول في صراع داخلي أو مع الحكومة .

0 ألان ماذا سيفعل من قاطع هل يسيسر مسيرات أم يعود للطريق الصواب وهو انتظار المحكمة الدستورية أو سيطعن بالنتائج وفق القانون... الوضع صعب بالنسبة له لهم لهذا عليهم عدم الاستعجال , ولنفترض أن الدستورية أبطلت مرسوم الصوت الواحد وأعيدت الانتخابات وفق الأربع أصوات فهل سيذهبون للناخبين ولرواد الدواويين مرة أخرى ويقولون صوتوا لنا ..اعتقد الوضع بالنسبة لهم صعب جدا لو أعيدت الانتخابات .

0 الآن المحك على الحكومة فهل ستأتي برئيس وزراء و وزراء يريدون العمل أم صور وزراء يجلسون في المجلس صم بك أو حكومة كالحكومات السابقة لا تعمل , فهذا المجلس سيكون به معارضة أيضا , أو أن يصفع لا سمح الله أهل الكويت الذين شاركوا ولم يقاطعوا ويعاد رئيس مجلس وزراء اخرج من المنصب ومنح الفرصة لعدة مرات وفشل أو أن تعيد وزراء من الشيوخ أو غيرهم عليهم علامات استفهام واخرجوا من المجلس عدة مرات أو دعموا و شجعوا على المقاطعة, ألان الكويت تنتظر.. حتى لا تتكرر الأخطاء القاتلة وتصبح الكويت كلها معارضة .

وأخيرا نرى أن صاحب السمو حفظه الله بإصداره مرسوم الصوت الواحد كان محق حيث نرى تجربة جديدة وجيدة ولكن تحتاج تطوير وفق نظام جديد وانتخابات على مرحلتين وليس مرحلة واحدة فقط .

_______________

من مدونة حمد الحمد

الأحد 2 ديسمبر 2012 س 9 ود 22 ص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق