الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

عادت حليمة مجلسنا الى ......!!

عادت حليمة مجلسنا إلى ...!!


بقلم : حمد الحمد

__________________

0 حتى قبل أن ينطق بعض أعضاء مجلسنا الجدد بالقسم اثأروا موضوع إسقاط القروض , وهو موضوع لا معنى له , وبداية غير حسنة , وهنا اذكر مدير فرع بنك بمنطقة صباح الناصر يقول في السابق نفرح إذا سمعنا النائب السابق الفاضل ابو رمية يقول سنطالب بإسقاط القروض , يقول المدير بعد تصريحه يتوافد على الفرع عشرات الأشخاص لأخذ قروض من اجل أن تسقط وهم ليس بحاجة وافرح أنا كمدير فرع لان سجلي بالفرع سيتحسن بفضل ابو رمية جزاه الله الف خير.

إسقاط القروض موضوع عقيم ويستحيل تنفيذه على الواقع لأنه ليس بعادل وخيالي للأسباب التالية :

0 مواطن لديه قرض بالف دينار وأخر ب سبعين الف دينار!!

0 مواطن لديه قرض وقام بتسديده !!

0 مواطن لديه قرض ومقتدر ويسدد قرضه بانتظام !!

0 مواطن متعفف ولم يأخذ قرض .

0 شخص لم يأخذ قرض نقدا أنما اشترى سيارة بقيمة 50 الف دينار بأقساط وهذا يعتبر قرض!!

0 ما هو وضع من اقترض من بنك إسلامي ولا يترتب على قرضه فوائد هل ينطبق عليه إسقاط الفوائد أو من اقترض من شركات ماليه أو محلات .

ما نعنيه أن الموضوع متشعب ولو فكر في تنفيذه فهذا مستحيل وليس به عدالة بمعنى إذا دفعت الحكومة قرض فلان الفلاني ما هو ذنب من لم يأخذ قرض بتاتا رغم انه بحاجة , أيضا لنفترض إن الحكومة سددت قرض المواطن اليوم اليس له حق ان يعود ويأخذ قرض بنفس المبلغ من نفس البنك في اليوم التالي !!

أمر أخر عندما تسقط القروض أو فوائدها بدون سند فأنها ببساطه لا تسقطها أنما تدفع من المال العام للبنوك .

لكن الحل الأمثل هو أن هناك مواطنين دخولهم ومواردهم محدودة ومتعثرين أو ليس لديهم مقدرة بالدفع ,هؤلاء يعمل لهم صندوق لمساعدتهم وهناك صندوق بالفعل, لكن أن تسقط القروض على الغني وكذلك محدود الدخل بدون سند فهذا عمل غير مشروع ولا يحقق إي عدالة ولا يتوافق مع المنطق بتاتا , لهذا طرحه من قبل أعضاء جدد للأسف مزعج وأشغال للمجتمع بموضوع غير واقعي ويفترض من كل عضو جديد أن لا يقدم على آمر إلا بعد دراسة وتمحيص واستشارات من متخصصين .

لقد عادت حليمة من أول يوم للمجلس , لهذا متى تكف حليمة عن أشغال الناس بمواضيع خيالية فقط لدغدغة مشاعر الناس بدون معنى لهذا متى يكف الحليميون عن تصريحات طفولية لا معنى لها وتدل على سذاجة في الطرح وتحمل المسئولية.

_____________

من مدونة حمد الحمد

الاربعاء 19 ديسمبر 2012 س 9 ود 8 ص

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع جدا شيق و واقعي....اما بالنسبة للأعضاء فينقصهم أكثر من الذين قبلهم "المعاصرة و الحداثة" هناك الاف المشكلات التربوية والاجتماعية و التنموية أولى بحلها عن القروض...أنا شخصيا مواطنة من فئة المقترضين..أطالب بدفع المال للطوير في بلادي عن دفع ديون حملتها نفسي بفسي..

    ردحذف