الجمعة، 11 نوفمبر 2011

الربيع العربي هل هو ربيع !!

الربيع العربي هل هو ربيع !!

0 سألوا الفنانة المصرية أمال ماهر والتي أقامت حفلة بالكويت مؤخرا ( ايه رأيك في الربيع العربي ) فردت ( ايه يعني الربيع العربي !! ).

فعلا حتى ألان نحن في ملامح تشكل أو ولادة نظام سياسي عربي جديد وفق النظم السياسية العالمية ولم نشهد الربيع حتى الان , حيث منذ 1400 سنة وعالمنا العربي يحكم بأنظمة أسرية أو قبلية بمعنى وفق نظام القبيلة حيث تسمى الدول ليس بأسماء دولها أنما بأسماء فروع قبائل أو أسر أو أسماء عسكر أو حتى تحت أسماء مصطنعة ولكن في باطنها هي دكتاتوريات عسكرية .

فنذكر الدولة الأموية والعباسية والفاطمية وهي فروع من قريش أو العثمانية , أو الأيوبية أو الإخشيدية وهكذا وهذه الدول غالبا لا تستمر لأجال طويلة وتنتهي أو تضمحل إلى دويلات فالدولة الأموية لم تستمر أكثر من 130 سنة .

اليوم نتعايش مع وضع جديد بدأ في تونس وهو وفق الديمقراطية الغربية انتخابات وحزب يحكم لفترة وهناك يفترض تداول سلطة ولكن هل ينجح هذا النظام مع أرثنا القديم الذي سبب لنا الكثير من التخلف عن العالم .

نتمنى ذلك ولكن ما نخشاه هو أن الحزب التي يكون له الأغلبية وهي الدينية أن يشكل الدستور على مقاسه , كما حدث في إيران , فالنظام الديني هناك فصل الدستور وفق مقاسه فلا مشاركة لأطياف أخرى سوى إسلامي شيعي محافظ ترضى عنه الحكومة الحاكمة أو الولي الفقيه.

نتمنى أن لا يحدث ذلك , وأن نرى ربيع عربي حقيقي .

______________

من مدونة حمد الحمد

11 نوفمبر 2011 الجمعة س 10 ود 15 ص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق