الاثنين، 12 سبتمبر 2011

يحكم الشارع مصر ؟

هل يحكم الشارع مصر ؟

بقلم : حمد الحمد

0 هذه الليلة دار حديث بيننا في الديوانية عن ما حدث بالأمس في القاهرة , وهو الاعتداء على السفارة الإسرائيلية وكذلك على السفارة السعودية وحرق سيارات الأمن المصري ووزارة الداخلية المصرية من قبل متظاهرين مصريين .

اغلب رواد الديوانية استهجنوا العمل بينما قلة قالوا أنة عمل وطني كونه ضد العدو الإسرائيلي, أنا كنت احد الذين عارضوا تلك التصرفات التي لا تؤدي إلى نتيجة , وليست حتما من أهداف الثورة , حيث السؤال هل من أهداف الثورة هو الإخلال بالأمن الوطني وحرق ممتلكات الدولة أم الهدف الأصلي هو التغيير نحو مجتمع ديمقراطي , بمعنى أن النخبة هي التي تحكم وهي التي تقرر بالقضايا الكبرى وليس أن نترك الأمر للشارع للتصرف وفق تصوراته .

نعم حتى ألان لم تحقق الثورة الهدف الاسمي وهو انتخاب مجلس واختياره حكومة تقود البلد والتخلص من حكم العسكر, أو فئة قليلة من الشعب , الذي يحدث في القاهرة هو مجموعة من الثوار الشباب وغيرهم قد يكونون مليون أو أكثر بقليل يتجمعون في ساحة التحرير ويقررون مستقبل البلد ويعينون حكومة ويقيلون حكومة , السؤال أين صوت بقية الشعب المصري الثمانين مليون .

أجرام أن يترك الشارع المحدود العدد , هو الذي يقود البلد ولا نعرف هل إلى مستقبل أفضل أم إلى الهاوية , حتما أن انتظار انتخابات نزيهة تفرز تشكيلة تتحمل المسئولية وتقود البلد وهي حتما صوت الناس , أما أن يتجمع نفر قليل في ساحة التحرير ويقولون نحن الشعب فهذا عمل فوضوي و خطأ كبير لا اعتقد أنة عقلاني .

البارحة في قناة العربية احد شباب الثورة يعترف بأنهم كانوا على خطأ عندما اختاروا عصام شرف لرئاسة الحكومة ويريدون شخصا أخر , وهل مستقبل مصر هو تجربة وخطأ .

لهذا لا سبيل لنجاح الثورة إلا بانتخابات نزيهة تحت أشراف دولي , وهنا حكومة مدنية تتحمل المسئولية , وإذا كان العسكر في مصر وغيرهم يريدون تعطيل هذا المسار فنحن أما العودة لحكم شمولي عسكري أو انهيار البلد إلى صراعات لا تحمد عقباها .

________________

من مدونة حمد الحمد

12 سبتمبر 2011 الاثنين س الواحدة صباحا


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق