الخميس، 28 يوليو 2011

بنات الثانوية وهايف والارجوحة !

بنات الثانوية وهايف والأرجوحة !


بقلم : حمد الحمد

0 قبل أيام وصلني ايميل من فتاة من الإمارات تطلب مني نسخة من روايتي ( الأرجوحة ) حيث أوضحت لي أنها لم تجدها على رفوف المكتبات هناك , وأرسلت لها نسخة من الرواية وشكرتها على الاهتمام .

ورواية الأرجوحة ستكمل بعد شهر ما يقارب عشر سنوات على صدورها حيث صدرت عام 2002 وهي رواية طويلة صفحاتها تقارب 600 صفحة , وبعد صدورها بفترة استلمت فاكس من الفنانة اسمهان توفيق تطالب بتحويلها إلى مسلسل ووافقت , وكُتب السيناريو , واعتقدت أن الأمر انتهى ولم اعرف أن طريق أنتاج مسلسل من ثلاثين حلقة يستمر لفترة طويلة وفق خطوات أدارية معقدة وأيضا (حب خشوم) , وفعلا تبنى العمل منتج كويتي شاب وحصل على موافقة وزارة الإعلام على النص وبدا الإنتاج والتنفيذ , وتم وعرض المسلسل عدة مرات منها تلفزيون الكويت ودبي والسعودية وقناة الوطن وغيرها .

هذه الأيام تثار قضية مسلسل كويتي سيعرض في رمضان وعنوانه ( بنات الثانوية ) وقد تصدى له النائب محمد هايف وطالب بوقف عرض المسلسل رغم أنة لم يعرف محتواة , أنا شخصيا أقف مع النائب محمد هايف ليس في موقف ضد الإبداع , ولكن كما عرفت من الصحف اليوم أن المسلسل غير مجاز من الرقابة ولم يسمح له بالتصوير في الكويت , فكيف تم التنفيذ على ارض الكويت.

السؤال كيف يحق لمنتج أو مخرج أن يخالف قوانين الدولة , وأن يقوم بعمل تلفزيوني بدون أجازة رغم أن ترخيص شركته من الكويت وملتزم بالقوانين الدولة, حتما أن البحث وراء المال بغض النظر عن احترام القوانين والأنظمة شي معيب وغير وطني .

هنا اذكر هذا الموقف الطريف , فعندما قرر منتج الأرجوحة تصوير بعض المشاهد في لندن , قيل له (لا) كبيرة.. فهناك دولة بها قوانين فلا يمكن تصوير مشهد في مكان ما إلا بأذن من السلطات مع دفع مستحقات مالية, لهذا عدل المنتج عن تصوير تلك المشاهد , ما نعنيه أن احترام القوانين أمر وطني بغض النظر هل هذه القوانين مقبولة أم لا .

لهذا نقف مع النائب الفاضل محمد هايف في رفضه للمسلسل كونه يستند على أساس قانوني , رغم اختلافنا معه في مواقف كثيرة .

Alhamad225@hotmail.com

___________

من مدونة حمد الحمد

الخميس 28 يوليو 2011 س 7 ود 30 ص


 

هناك تعليق واحد:

  1. نعم إحترام القوانين من الوطنية
    ومع الأسف الوطنية مفقودة لدى كثيرين
    كما إن الوطنية تخسر عند المواجهة مع المال فهي رخيصة لدى البعض
    مع الأسف أن من لا يلتزم بالقوانين لا يعاقب

    ردحذف