الثلاثاء، 26 يوليو 2011

الثورات العربية ستفشل عام 2012 !!

الثورات العربية ستفشل عام 2012 !!

0 في الحقيقة لم اقل أنا هذا الكلام ولكن هذا ما نشرته الكاتبة أني بلوم في جريدة الواشنطن بوست في مارس من عام 2011 , ونشر المقال مترجما في أحدى صحفنا المحلية , حيث رأت هي ومجموعة من الباحثين أن بعض الثورات العربية أو جميعا سيثبت فشلها عام 2012 , ويقود ذلك إلى صراع أثني وأعمال عنف بين جماعات أثنية كما حدث في ثورات أوروبا عام 1848 م .

طبعا لا نتمنى فشل هذه الثورات ولكن المؤشرات هذه الأيام غير مريحة , فلا نجد أن هذه الثورات تسير على الطريق الصحيح , ففي تونس ثار الشباب لإيجاد فرص عمل ولكن وفق بعض التقارير فان العاطلين عن العمل كانوا نصف مليون عاطل قبل الثورة ولكن بعد الثورة أصبح عدد العاطلين 700 ألف عاطل .

وفي مصر أثار استغراب الكل أن يتوجه الشباب إلى العباسية بمطالبة لإلغاء المجلس العسكري , ويحدث صدام بين فئات من الشعب يقود إلى دماء في الشارع , كنت أتحدث أمس مع مقيم مصري , وتشعب الحديث وقلت له أن مصر ألان تشبه طائرة تحلق في الجو في أجواء غير مريحة ومطبات هوائية عنيفة بين حين وأخر , والكابتن هو المجلس العسكري , والركاب هم الشعب المصري ويقرر بعض الركاب بدون دراية أبعاد الكابتن بدون معرفة البديل , السؤال ماذا سيحدث لتلك الطائرة ! .

البارحة كنت أتابع حديث ممثل عن حزب الأخوان المسلمين والذي أطلق علية حديثا حزب الحرية والعدالة للانخراط في الحياة السياسية , حيث قال أنهم لن يشاركوا بأي اعتصام قادم وخاصة يوم الجمعة لان الناس ملت هذا الأعتصامات , قول عقلاني .

ولكن ضحكت على تسمية الحزب الاخواني حزب الحرية والعدالة لان الأحزاب الإسلامية لا تؤمن بمفهوم الحرية فكيف يستخدم هذا الحزب هذه الكلمة .

شخصيا أنا لا أتوقع فشل الثورات عام 2012 ولكن الشعوب ستدافع عن ثورتها من أجل مستقبل أفضل لان لا طريق أخر للرجوع بعد تحقيق الكثير من المكاسب, فلقد انتهى مفهوم الحزب الواحد والحاكم الأوحد وأبعاد الشعوب عن المشاركة في وضع مستقبل أوطانها .

وسلامتكم .

________________

من مدونة حمد الحمد alhamad225@hotmail.com

الاثنين 26 يوليو 2011 س 7 ود 4 ص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق