الأربعاء، 27 يوليو 2011

إلا التعليم الجامعي !!

إلا التعليم الجامعي !!

0 يذكر أن الجنرال شارل ديجول عندما عاد لفرنسا واستلم الحكم بعد الحرب العالمية الثانية ,يقال بأنة سأل مستشاريه (هل وصل الفساد إلى التعليم في الجامعات ) قيل له ( لا ) فقال بما معناه (إذا كل شي يمكن اصلاحة) .

وهنا نعرف أن ديجول لم يسأل عن الاقتصاد ولا البنية التحتية أو الأوضاع السياسية أو الصحية أنما سأل عن التعليم في الجامعات كون هذا التعليم هو الذي سيخرج أجيال ستدير الدول فإذا فسدت مخرجاته فسد المجتمع بأكمله .

بألامس سمعت صوت سيدة كويتية وهي تكاد تبكي على مستقبل ابنتها فرغم حصولها على نسبة مرتفعة إلا أنها لن تحصل على فرصة في الدراسة بالجامعة أو حتى بالجامعات الخاصة لكون جامعة الكويت لا تستطيع أن تستوعب عدد ثلاثة ألاف طالب وهو فوق قدرتها الاستيعابية وذلك يعود لالتزام بقانون الاختلاط ولأسباب عديدة أخرى.

البعض من أعضاء من مجلس الأمة يطالب بقبول الكل رغم تحفظ إدارة الجامعة لكون هذا الطرح غير عقلاني , والحكومة صامتة وكأنها لا تعلم أن عدد خريجي هذا العام سيمثلون أزمة , ليست أزمة على الورق أنما أزمة حقيقية لها صدى في العديد من البيوت , السؤال ماذا ستفعل الحكومة في العام القادم .

حتما هنا ثورة غضب لدى الطلاب وأولياء الأمور , ونتمنى أن لا يحدث عندنا كما حدث في جامعة ام القري في المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي عندما اكتشفت العديد من الطالبات بأنهن غير مقبولات في الجامعة فما كان منهن في حالة غضب إلا الاعتداء على موظفات أدارة التسجيل ومرافق الجامعة .

إلا التعليم- ويجب إن تحل الحكومة هذا القضية الكبرى ولا تقبل حلول غير منطقية , فإذا كان وقف العمل بقانون منع الاختلاط يحل جزء من المشكلة فليجمد لعدة سنوات وهذا الأمر نتمنى أن يتخذه صاحب السمو حفظة الله وفق صلاحياته على أن يناقش في المجلس من كافة جوانبه .

نعم لدينا أزمة لا يشعر بها إلا من له أبناء مقبلين على حياتهم الجامعية وهم في أزمة لا يمكن حلها إلا بالتضحيات بعيدا عن الإضرار بمستوى التعليم الجامعي .

___________

من مدونة حمد الحمد alhamad225@hotmail .com

الأربعاء 27 يوليو 2011 س 8 ود 11 ص


 


 

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم

    استاذي الكريم

    من قال ان قانون منع الاختلاط هو السبب ؟

    اذا كان البيان الاخير لاعضاء هيئة التدريس قد برأ القانون من سبب المشكلة ، فمن نسب السبب الى القانون ؟

    ودمتم بخير

    ردحذف