الثلاثاء، 24 يوليو 2018

أنا .. وشهادة الدكتوراة !!



أنا .. وشهادة الدكتوراة !!
كتب : حمد الحمد 
___________________ 
 تخرجت من جامعة الكويت عام 1977 م ، وكان تخصصي ليسانس اداب تاريخ ، ولم افكر في حينها ان اكمل الماجستير والدكتوراة لسبب بسيط هو انه يكفي انني درست 12 سنة من الابتدائي للثانوية ، ولكن مع مرور السنين منحت درجة الدكتوراة بدون ان اسعى للقب دكتور ، وهذا يعود الا ان من يقرأ الصحف من أخواني الكويتيين الطيبين و يطلع على ما اكتبه من مقالات وكذلك ما صدر لي من كتب تفوق 20 كتاب يعتقد انني دكتور، لهذا استغرب عندما اذهب لديوان عزاء الا وينادوني بلقب دكتور ، وعندما اذهب لحفل عرس الا وينادوني بلقب دكتور ولا استطيع انا اقف واشرح لهم انني لا احمل درجة الدكتوراة ، انما انا كاتب اكتب ويبدو ان المجتمع يقدر الكاتب ويمنحه لقب لم يستحقه رسميا ً، مؤخرا كنت في ديوان وصافحني احد الحضور وقال يخاطبني " كيف الحال دكتور " رديت عليه " أنا بخير " ومشى ، وما هي الا لحظات الا ويقترب مني احد الحضور ويقول لي " ابوعبدالمحسن فلان خاطبك بلقب دكتور  فهل حصلت على شهادة الدكتوراة " قلت له " لا لم احصل على شهادة الدكتوراة ولم اسعى لها لكن من لا يعرفني شخصيا يلقبني بالدكتور وصراحة لا استطيع ان اجلس مع كل شخص واقول له انني ليس دكتور ... !!!! )
اكتب هذا المقال ونحن في خضم الشهادات المزورة ومنها شهادة الدكتوراة ..
للعلم فقط 
_________________ 
من مدونة حمد الحمد    24 يوليو 2018 س 8 و د 48 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق