الاثنين، 23 يوليو 2018

التزوير .. والطاسة ضايعة يا حكومة !!


التزوير.. والطاسة ضايعة يا حكومة !!
كتب : حمد الحمد
___________
يروي لنا زميل عن شخص يعرفه كان يعمل مسئول الصندوق في احد الأجهزة الحكومية يقول ذلك المسئول في احد الأيام زاره شخص وجلس معه في المكتب وشاهده وهو يجمع المبالغ النقدية في أخر الدوام وهنا قال له ( هالفلوس ما تاخذون منها شي؟  ) رد صاحبنا قائلا باستغراب ( كيف ناخذ منها.. هذه فلوس الحكومة ) فقال ( يا رجال فلوس الحكومة فلوسكم ما فيها شي !! ) .
المهم البعض يعتبر أن مال الحكومة مال سايب وله الحق أن يلعب كما يلعب غيره وإذا انكشف يحلها الف حلال ، وفعلا على موجة التزويرات في الجناسي والشهادات وبيع العقارات الوهمية  ، وغيرها نجد أن حلال الحكومة والشعب سايب وان لا رقابة ولا متابعة ولا ما يحزنون ، مما يعلم الناس الكذب والسرقة والتزوير وتتضخم أروقة المحاكم بالقضايا وتنعدم ثقة الناس في أدارة الحكومة للبلد يوم بعد اخر  ..انا شخصيا لدي تجربة في العمل في أجهزة غير أجهزة الحكومة تلك الأجهزة عملت أدوات رقابية شديدة لتحد من التلاعب منها التالي :
أولا : عملت بعد تخرجي في شركة نفط نظامها نظام انجليزي صارم ، لمنع التلاعب والتسيب من يحتل منصب مدير لا يبقى في منصبه أكثر من سنتين وبعد يحول لقسم أخر أولا ليتعلم مهام أخرى وثانيا ليتم اكتشاف أي تسيب أو تلاعب بعد أن ترك العمل في وظيفته .. في أجهزتنا الحكومية يعشعش المدير أو الوكيل في مركزه إلى الأبد بحجة انه خوش ريال .. ولدى الشركة التي عملت بها نظام صارم للدوام .. واذكر في احد  الأيام تأخرت عن العمل عشر دقائق وما هي إلا ثواني ألا ويتم طلبي من مديرنا العام وسؤالي عن السبب في التأخير وبعدها تعلمت الدرس
ثانيا : عملت بعدها في احد البنوك ونظامها نظام أمريكي عالمي ولمنع التلاعب والحد منه كان لدى البنك ثلاثة أجهزة رقابية الجهاز الرقابي الأول هو قسم التدقيق في البنك ،لا تعرف كمدير متى يدخل عليك موظف التدقيق ويطلب أن تفتح ملفات القسم ليراجعها ويكتب تقرير للإدارة العليا وزيارته مثل زيارة عزرائيل ، أما القسم الرقابي الثاني هو مكتب تدقيق خارجي يعينه البنك أيضا يأتي موظف من قبله ليدقق أعمال قسمك والجهاز الرقابي الثالث هو من البنك المركزي  ، هنا ثلاثة أجهزة رقابية تراقبك كمدير لهذا تكون حريص على أن تعمل وفق السياسة ولا تخرج عليها واذكر أننا وظفنا شاب عربي ولجودة أجهزة الرقابة من الأسبوع الأول بدا يتلاعب واكتشفنا تلاعبه  وتم إنهاء خدماته .
يروي لنا شخص من عائلة كبيرة معروفه يقول لي (اكتشفنا شخص يحمل نفس اسم احد أفراد عائلتنا وفق الاسم الثلاثي وأسماء أولاده نفس أسماء أولاد ولد عمنا ، ذلك الشخص يحمل الجنسية ويحاول أن يبيع أملاك ابن عمنا وتدخلنا بالصدفة وأنقذنا ما يمكن إنقاذه ) ..
وسلامتكم ومسلسل التزوير مستمر وسيستمر طالما أن لا رقابة وان الطاسة ضايعه في بحر البلد .. وكلما كشفنا مشكلة تغطيها مشكلة أخر وننسى الأولى ..
_______________
 من مدونة حمدالحمد    23 يوليو 2018  س 8 و د 14 ص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق