الأحد، 24 يونيو 2018

نتيجة تجربتي الصيام لأول مرة في رمضان

نتيجة تجربتي الصيام لأول مرة في رمضان 
كتب : حمد الحمد 
____________________ 
رمضان الفائت قررت الصيام لأول مرة طبعا ليس عن الطعام والشراب فقط انما ايضا على عدم الدخول على مواقع التواصل طوال اليوم  مثلا الواتس اب  والانستجرام والفيس بوك مع انني منذ سنوات قد هجرت التويتر المزعحج جدا ، وفعلا دخلت التجربة من اول الشهر وكانت التجربة مفيدة جدا اولا لم اعد اشعر بأزعاج رنات الواتس حيث تصل عشرات الرسائل بين دقيقة واخرى من القروبات اغلبها لا معنى له ، لهذا وجدت نفسي اشعر براحة نفسية لا تعادلها راحة ، الامر الاخر لا اشغل نفسي بما يحدث يوميا من اخبار قد لا تهمني ثالثا ابتعد عن ما يرسله البعض من  اخبار عبر مواقعهم بالانستجرام اغلبها رسائل دعائية لمنتجات امر اخر اهم انني انشغلت طوال الشهر بأنهاء كتاب جديد لي من 700 صفحة وبنهاية الشهر ارسلته للمطبعة  ، هذه كانت النتائج الايجابية اما السلبية فأنني اصبحت مثل الاطرش في الزفة كما يقال حيث كنت اجلس في الدواويين فاجد روادها يتحدثون عن مواضيع لم اسمع بها وكانني اعيش في الصحراء او تصلني رسائل مهمة شخصية عبر الواتس لم اطلع عليها مثلا من افراد عائلتي  او دعوات شخصية ، لكن كنت اخذ الاخبار فقط من قنوات تلفزيونية  او اذاعية او  .. الصحف المحلية حيث اتابع الاخبار المهمة فقط ، لهذا بدت تجربة مفيدة ان ابتعد طوال رمضان عن الموبايل هذا الجهاز المفيد المزعج الخطير ، لكن بعد انتهاء رمضان عدت لمتابعة تلك المواقع لكن بصورة اقل بنسبة 80 بالمية ، وبدوت اكثر راحة ، وفي القبس قبل اسبوعين نشرت دراسة مهمة عنوانها هناك 7 علامات تدل على انك مصاب ب مرض فوبيا الموبايل ، حتما هناك مرض اصابنا من الموبايل فانك لا تتخيل ان تعيش ولو دقائق بدون ان يكون الموبايل بجانبك او تنشغل طوال الوقت بقراءة الرسائل او ان  تتجول في مكان ما وانت تصرخ اين موبايلي تبحث عن هاتفك وتكتشف اخيرا انه بيدك وتضحك على نفسك  .. عموما كانت تجربة مفية جدا اردت ان انقلها لكم عسى ان  يحذو احد حذوي   وسلامتكم من ازعاج الموبايل مع انني افكر بحذف موقع الانستجرام من هاتفي لولا انني استفيد منه في الترويج لاصداراتي والاستماع لاراء القراء بشأن ما اكتبه من مقالات في مدونتي 
وسلامتك من الموبيل فوبيا 
__________________ 
من مدونة حمد الحمد  24 يونيو 2018  س 9 ود 38       

هناك تعليق واحد:

  1. الله يعطيك العافيه بوعبدالمحسن
    وكلام في الصميم وليتنا نبتعد ابتعاد كلي عن الفوبيا

    ردحذف