الأحد، 29 أبريل 2018

رجل الباراشوت .. فساد حكومي نيابي مجتمعي !!


الرجل الباراشوت .. فساد حكومي نيابي مُجتمعي !!
كتب : حمد الحمد
______________
الدكتور احمد الربعي كان له مقال بعنوان "الرجل المُسمار" وهو الإنسان الذي يستمر على تفكيره ولا يغيره أبداً وقد يبقى متشبثاً في وظيفته حتى يأخذه الأجل، والزميلة الدكتورة أنوار السعد كتب مقالاً في القبس بعنوان "الرجل البرغي" ، والرجل البرغي هو الذي "يفتر و يفتر كالبرغي" حتى يحصل على مُبتغاه .
 وأنا اكتب لكم عن الرجل البراشوت .. ، من هو الرجل الباراشوت ..؟؟
في السبعينيات والثمانينيات أو قبل ذلك كنا نقول فلان "عنده واسطة" بمعنى أن يحصل على وظيفة في أدنى السلم الوظيفي قد يكون تخرج للتو أو وظيفة كاتب أو وظيفة متدنية تُناسب تخصصاته ،وكان الأمر مقبول كون من يحصل على تلك الوظيفة بالواسطة لا يأمر ولا ينهي  .. لكن في السنوات الأخيرة تغير الأمر وبإمكانك عبر فيتامين "واو" أن تحصل بالواسطة على وظيفة "كبيرة جداً"و"دسمة" ولها مسئوليات كمدير أو وكيل.. كيف؟ نشرح لكم الوضع ..
ففي بعض المؤسسات أو الأجهزة الهامة في الدولة  تكون المفاجأة أن ينزل على أدارة  ما أو جهاز مُهم له طبيعة خاصة ، يهبط مدير جديد بالبراشوت ينزل عليها بدون مُقدمات، ويقال تم تعيينه بالمنصب الفلاني، وهذا هو الرجل الباراشوت .. هنا الأمر لا بأس ، لكن عندما يتم السؤال والتحقق عن ذلك الرجل الذي هبط من أعلى.. يقال التالي ...
رجل الباراشوت الذي هبط على ذلك المنصب القيادي كانت واسطته المسئول الكبير الفلاني ، أو واسطته عضو مجلس الأمة الفلاني ، أو من هو اكبر من هذا العضو بالمجلس ، أو رجل الباراشوت شقيق فلان الفلاني أو محسوب على فلان الفلاني أو محسوب على التيار الفلاني !!
وهنا يقال "بس رجل الباراشوت خوش رجل مؤهل،  لكن لا علاقة له بالمنصب الذي استلمه ونزل عليه بالبارشوت من السماء ،  ولا خبرة لدية بهذا الجهاز لا من قريب ولا بعيد ، وفكره في تناقض تام مع طبيعة ذلك العمل وهناك من هو أحق منه بذلك المنصب  "..
وكان الرد  ، خلاص انتهى الموضوع ..تم تعيين رجل البارشوت ..، لكن تلك الوظيفية  إدارية تنفيذية وليس شرفية وهو بعيد عن مجال العمل .بس خلاص انتهى الموضوع ..  ،هذا الذي يحدث هذه الأيام.. ينزل رجل البارشوت من السماء بدون مُقدمات .
 ومؤكد أن ما يحدث نوع من الفساد الحكومي النيابي المُجتمعي وتبادل مصالح غير مشروع ، هنا نذكر قول أجنبي بليغ " إذا أردت أن تُنهي كيان مهم  ما عليك إلا أن تضع على رأسه رجل لا يفهم طبيعة العمل !! ".
البعض يعتبر أن مُحاربة الفساد هو أن تتحصل على مال عام بدون وجه حق وهذا صحيح ، لكن من الفساد أن تتحصل على وظيفة أو منصب بدون وجه حق ، وقد يكون هناك من هو مؤهل وأحق بالمنصب منك .
إذا كانت الدولة فعلاً لديها خطة تنمية ، أعتقد أن ما يحدث ليس تنمية وبناء أنما هدم  وتخريب لمؤسسات بناها رجال من أهل الكويت غادروا وما علموا انه سيأتي يوم ما سيتعرض ما بنوه على أسس سليمة للتخريب  ، فساد حكومي لكونها من يسمح بهكذا تعيينات، وفساد نيابي بتدخل المجلس وأعضاءه في أعمال السلطة التنفيذية ، وفساد مُجتمعي بسبب سكوت الجميع من وسائل إعلامية وغيرها عن ما يحدث وذلك من اجل عدم زعل فلان وفلان ...   
لكن رجل الباراشوت مثلما نزل بالباراشوت فقد يطير فجأة في احد الأيام بباراشوته كما نزل .
وسلامتكم.. لهذا نحتاج قانون يضبط مسألة رجل الباراشوت ..
__________________________
من مدونة حمد الحمد  / 29 ابريل 2018 ، س 8 و د 8 ص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق