الخميس، 31 أكتوبر 2013

لتنمية كويتيا ..تعني تغيير اسماء الشوارع !!


التنمية كويتيا.. تعني تغيير أسماء الشوارع !!

بقلم : حمد الحمد

___________

صاحب هذه المدونة يقيم في منطقة اليرموك منذ 1981 بمعنى 32 سنة أو ثلاثة عقود من الزمان ,وكان لنا في اليرموك شوارع بأسماء عظماء من التاريخ العربي , ولكن قبل عدة سنوات شاهدت مقاول إيراني يقف في حيرة من أمره  في أخر شارع باليرموك ويحك رأسه , وقبل أن يسألني عرفت ماذا يريد , وقلت له (ها معلم فيه مشكله ) فرد ( بابا أنا أبي وين اسم هذا شارع أنا من ساعة أروح وارد ما يلقى  ) ابتسمت وقلت له ( بابا عنوان اسم الشارع عندك صحيح وهذا الشارع الذي  تقف فيه هو الشارع الذي تريد ، لكن حكومة مال حنا يغير اسم الشارع قبل يومين ليش ما يعرف هز رأسه وابتسم ).

هذا من عدة سنوات لكن في السنتين الأخيرتين هناك سعار حكومي في تغيير أسماء الشوارع , تستيقظ صباحا تجد الشارع الذي هو صديقك طول عمرك قد غيرته (ماما)  حكومة .

( ليش) بالكويتي الشعبي  و(لماذا) بالفصحى و(بوكوا )بالفرنسي و( واي) بالانجليزي لماذا (غيرتوا)  أسماء شوارعنا.. لكن يقال هذه التنمية .

 هذا الصباح اكتشفت أنهم ليلا ..غيروا سم شارع كنت أشاهده منذ ثلاثين سنة , وقبل شهر اسقطوا اسم شارع أبو الفرج الأصفهاني وبدلا منه وضعوا اسم شخصية كويتية لم اسمع عنها من قبل مع احترامنا لاسم العائلة .

في الدووايين الناس في حيرة ، أسماء شوارعنا لماذا تتغير فهي جزء من تاريخنا وتاريخ الأبناء ومسجلة في هوياتنا المدنية وفي خرائط في أجهزة هواتفنا وخرائط الدولة .

نعم غيرت أسماء الشوارع ولكن مع احترامنا , اعتقد لا يسمى شارع إلا لإنسان قدم خدمة كبرى و فريدة لوطنه ,لكن ما نراه هي أسماء لأشخاص نحترمهم , لكن هذا اسم لعميد عائلة وهذا اسم لنو خذا أو اسم لتاجر أو حتى اسم وكيل وزارة   أو رجل طيب , لهذا هل يستحق أن نزيل أسماء عظماء من تاريخنا العربي , ونستبدلها بأسماء أشخاص نعم قد يكون لهم مساهمات خيرية أو لهم نشاط تجاري,  لكن هذا لا يشفع لأحد لان النوخذة هي مهنة والتاجر هي حرفة والوكيل هي وظيفة  واسم مدرس أو مختار هي وظيفة وهكذا .

عموما طالما هذا التنمية التي بشرنا بها فلنفرح , لكن لو سألني ابني أو حفيدي عن الشخصية التي أطلق اسمها على شارعنا وما هي انجازاتها , سأقع في حيرة كبرى لأني لأول مرة اسمع بهذا الاسم , وحتى عمنا جوجل حفظه الله سيقول ( لا نعرفه ).

الآن كل ما أخشاه أن نستيقظ صباحا ونكتشف أن اسم منطقتنا قد تم تغييره , أو أن ماما حكومة بهدف التنمية قد غيرت اسمك بدون أن تدري ...توقع ذلك .

قد يقول قائل التغيير أتى من البلدية ...اعرف هذا ولكن بموافقة ماما حكومة و واسطات من هنا وهناك من اجل تسمية شارع باسم احد أفراد عائلتهم  ويقول احدهم ( لازم تسمون الشارع اللي يمر ببيتي بأسم الوالد وإلا بزعل من الحكومة ) عاد هل  هذا منطق !!

ولكن تنمية !!

________________

من مدونة حمد الحمد

الخميس 31 أكتوبر 2013  س 5 ود 31 م  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق