الأربعاء، 16 مايو 2018

قررت صوم شهر رمضان هذا العام !!

قررت صوم شهر رمضان هذا العام !!
كتب حمد الحمد
____________
نعم قررت بإصرار ن أصوم شهر رمضان هذا العام ، طبعا لا أعني الصوم عن الأكل والشرب فهذا اعتدنا عليه منذ طفولتنا ولكن الصيام كذلك عن الدخول اليومي لمواقع التواصل الاجتماعي كالتويتر والفيس بوك والانستجرام والواتس اب ،نعم طرأت لي الفكرة وعرضتها على بعض رواد الديوانيات ولكن لا أرى منهم أي تجاوب ، السؤال لماذا .. ممكن اشرح ما أعنيه بإختصار ... 
لدينا زميل في ديوانية لا يملك بيده إلا هاتف "نوكيا الصغير القديم" حيث فقط يتكلم و يستقبل مكالمات ، وهو على ما يبدو في راحة نفسية من ازعاج شبكات التواصل ، نعم مرتاح ،وهناك قد يكون من هو مثله .
أنا شخصيا قد أكون أول من فتح صفحة في "التويتر" ولكن منذ سنوات هجرت "التويتر" للأبد  فقد شعرت بأنه "يوترني" بلا معنى، وهو أشبه بديوانية بها ناس عقلاء وناس أغبياء وناس مُلثمين ورجال ونساء وأطفال بأسماء وهمية يتواصلون معك ولا تعرفهم، وأكثرهم يرسلون أخبار مُختلقة وبدون مصدر وكاذبة ، ويحدث أن انشر مقال لي عبر هذا الموقع  ويأتي رد وقح من مُتابع لا يفهم ما كتبت أو هو يتعمد  كتابة رده غير المهذب ، وهذا يعكر مزاجي ليوم كامل لهذا خرجت من تويتر نهائيا منذ عدة سنوات .. لهذا لم اشعر براحة نفسية إلا عندما توقفت عن الدخول للتويتر هذا المزعج رغم أن له فوائده  .
الفيس بوك مقبول تستطيع أن تتواصل مع من تعرف وأكثر الأصدقاء في الفيس البوك هم الأدباء والكتاب من الكويت والخليج لهذا العدد محدود والحوارات بيننا راقية غالبا رغم محدوديتها.
أما الانستجرام فهو عالم أخر مُبهر ،ومن يتعامل معه يشعر بإدمان لا حدود له ،ولكن مفيد لي حيث عبره أروج لإصداراتي الجديدة ، أما "السناب شات" فلم ادخل عالمه ولن ادخله ، وهو يعتمد على تصوير نفسك سيلفي بالفيديو ويقال أن أكثر الناس ثقة بأنفسهم هم من يصورون أنفسهم سيلفي عبره ، أما الواتس اب فهو حدث خطير وله فوائد عظيمة و لا اعتقد أن احد يستغني عنه من اجل التواصل مع الآخرين وخاصة في محيط عائلتك والأصدقاء  ، لكن عبره تعيش الإدمان بكافة صورة لو كان استغلاله صحيح بعدم إرسال رسائل لا معنى لها، أو إعادة إرسال معلومات سطحية أو أخبار مكذوبة وبدون مصدر .
هنا لا اقلل من شبكات التواصل الحديثة فهي تعتبر نقلة نوعية وخطيرة للإنسانية ومكانتها تعادل مكانة اختراع الطباعة لأول مرة .. كيف؟ .. هذا يحتاج مقال أخر
عموما .. نبارك لكم قدوم شهر رمضان غداً ، وسأحاول قدر الإمكان إن ابتعد عن الانستجرام والواتس اب والفيس بوك  .. والله كريم في هذا الشهر الكريم ويقدرنا على محاولة الصوم عن الدخول اليومي على هذه المواقع،  وان نعيش تجربة زميلنا الذي يصوم طوال العام عنها .
_____________ 
من مدونة حمد الحمد  16 مايو 2018 ، س 7 و د 4   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق