الأربعاء، 8 مايو 2013

الرد على اسامة الشاهين مع التحية ..خلك على ..!!


الرد على أسامة الشاهين مع التحية ...خلك على ...!!

بقلم : حمد الحمد

_______________________

 

الفقرة التالية من مقال للأستاذ أسامة عيسى الشاهين نشر أمس 7 مايو  في جريدة الرأي :

( خامساً- «الربيع العربي» نحو الديمقراطية:
فالأنظمة في المنطقة قلقة من سقوط أنظمة «زميلة» مثل تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا التي تمتلك جميعها أدوات بوليسية متمرسة، خصوصا وأن البديل كان أنظمة «ديموقراطية» يتداول فيها المواطنون السلطة ويشاركون في الحكم.
وما هو أسوأ من «الربيع» على حكوماتنا هو آلية تعاملهم معه، فها هي المليارات تصرف من «الخليج» لصالح الثورات المضادة بتلك الدول، وأصبحت بلادنا مأوى للفلول بعدما كانت تحتضن الأحرار، بدل أن يقوموا بالتصالح مع تلك الأنظمة «الديموقراطية» الشريفة التي أتت بعد عقود من «الديكتاتوريات» السارقة لمقدرات الأمة والبائعة لمصالحها بأبخس الأثمان، والأهم من ذلك التصالح مع شعوبهم كما فعل ملك «المغرب» الشقيقة.
وفي الختام: فإن هذه الأخطار السياسية والاقتصادية والاجتماعية حقيقية ومحدقة، ولا يمكن مواجهتها بحكومات تقليدية وبرلمانات صورية، وهي إن حلت فإنها ستصيب سائر الشعب، من دق منهم أجراس الإنذار ومن وقف صامتًا يتفرج، فكلنا في سفينة واحدة ببحر متلاطم الأمواج، فلننشغل بإصلاح أنظمة الحكم والإدارة العامة في أوطاننا، كي تكون في خدمتنا وعلى مستوى التحديات، بدل أن نكون نحن في خدمتها وأول من يحترق بنيرانها.(

وأنا كاتب هذه المدونة اعتقد أن ما كتب  يعالج ما يحدث بأسلوب المؤامرة المتداول بالدواويين  وليس بأسلوب سياسي وعضو مجلس أمة سابق وارى التالي :

-         في بداية المقال يلمح أن تحالف أهل الخليج مع أمريكا  تحالف غير موفق بينما الواقع يقول أن تحالفك مع القوي وفق مصالحك هو أمر واجب ولو لم يكن ذلك لم يستدعي الملك فهد  رحمه  الله الأمريكان ودول الغرب بعد غزو الكويت, سؤال .. ماذا سيكون واقعنا كخليجيين مع صدام  آنذاك  ؟؟ لأصبح واقعنا كواقع السوريين مع بشار يمطرهم بصواريخ سكود وهم لا حول ولا قوة , كنت في الرياض آنذاك وعرفت أن صاروخ واحد يهز  ويبيد منطقة بأكمله ولولا لطف الله و باتريوت لأصبحت مدن الخليج بأكملها خرائب كحلب وحمص وباب عمرو .. ومن قال ان التحالف مع الأجانب محرم .. في عرف قبائل الجزيرة العربية القبيلة الأضعف تتحالف مع الأقوى من اجل البقاء وتلك مصالح ..الآن نرى تحالف كوريا الجنوبية مع الأمريكان منذ عام 52 حيث على أراضيها 30 الف جندي أمريكي ونعرف ألان  تقدم كوريا الجنوبية , لهذا نقول لا يوجد دولة بالعلم تستطيع أن تحمي نفسها إلا بتحالف مع دول أخرى , واذكره.. أين إمارة بن رشيد والمحمرة  وإمارة الحجاز وحتى فلسطين  جميعها اختفت من الخريطة قبل قرن بسبب أنها تحالفت مع العثمانيين  أو الطرف الأضعف وهم كانوا الأضعف في ذلك الزمان .. لذلك ذهبوا وذهب من تحالف معهم ...

-         في الفقرة أعلاه يدعي الأستاذ أن أنظمة الدول العربية قبل الثورات هي أنظمة زميلة لأنظمة دول الخليج وهذا غير صحيح فتلك الزمالة صنعتها الظروف فتلك الأنظمة هي أنظمة عسكرية أتت بانقلابات على ظهور الدبابات وليس كدول الخليج ملكيات ومشيخات عمرها أكثر من ثلاثة قرون ,لهذا تلك الأنظمة لم تعمر أكثر من نصف قرن وتهاوت بلمح البصر بينما أنظمة الخليج ما زالت راسخة تتعايش مع متغيرات العالم ولا تصنع بطولات وهمية كما تلك الأنظمة التي لا حققت تنمية ولا حررت أراضي مغتصبة .

-         يقول الأستاذ أن دول الخليج تصرف المليارات من اجل ثورات مضادة هذا كلام غير صحيح الآن الذي نراه أن تلك الشعوب هي التي تقوم بثورات مضادة  فهل من هم في ميدان التحرير هم من أهل الخليج .. بل بالعكس كل أنظمة دول الخليج تمد اليد للحكومات الجديدة من اجل استقرارها .

-         يتمنى الكاتب أن تزحف التغيرات لدول الخليج بينما أن ما حدث في تلك الدول أنما أتى بتيارات سياسية تقصي الأخر من البداية وتمارس الكذب على الشعوب فتيار الأخوان في مصر خدع جموع المصريين عندما اعل انه لن يترشح للرئاسة وبدون مقدمات نكث بالوعد واستولى على كل مقاليد الحكم ,بل نزل مرسي لساحة ميدان التحرير وأعلن انه الفائز بالانتخابات حتى قبل إعلان النتائج ...هنا لم تتضح معالم الثورات أو التجارب حتى ننقلها لبلادنا بنسقها المختلف وعندما نأتي لنموذجنا الكويتي ونرى ما لا يبشر بحكومات منتخبة كما يدعو الأستاذ ففي  واقعنا الديمقراطي نرى مكونات المجتمع ما زالت تختار من يمثلها وفق انتخابات فرعية في سراديب  وعضو مجلس الأمة القبلي لا يستجوب الوزير القبلي ,والطائفية تضرب بإطنابها فلا أصوت إلا إذا كان على مذهبي وطائفتي وعائلتي ومن لها مصالح تجارية يحارب كل تغيير . فكيف نثق بحكومات منتخبة تأتي وفق هذه الأجواء ... لهذا خلك على .....!!

-         اذكر قول لجلوب باشا وهو انجليزي عسكري محنك عاش في العراق والأردن حتى الخمسينيات يقول في مذكراته بما معناه (  أهل الشام والعراق وغيرهم من تلك المناطق أذكياء وبهم دماء إغريقية  لكن يثورون بسرعة ولا ينظرون لمصالحهم الأبعد , أنما أهل الجزيرة والخليج بمعنى عرب بدو بسطاء ولكن ينظرون للأبعد ولمصالحهم ).

وسلامتكم

__________________
من مدونة حمد الحمد                الأربعاء 8 مايو 2013 س 9 ود 50 ص

هناك 9 تعليقات:



  1. شركة بسمة الرياض
    اذا كنت تبحث عن شركة نقل اثاث فليس هناك افضل من شركة بسمة الرياض فشركة بسمة الرياض هى شركة نقل اثاث بالرياض متخصصة حيث نقدم لكم الخدمة بأفضل الاسعار ومن خلال عمالة فنية مدربة على اعلى مستوى
    شركة نقل اثاث بالرياض

    ردحذف
  2. شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    تحاول منظمة محاربة الحشرات في المدينة المنورة استيراد أكثر أنواع المبيدات الحشرية السائدة ، على الرغم من التعامل مع إدخال شرائح قليلة من المبيدات القوية من القطاع الخاص ، على سبيل المثال ، الصراصير والفئران وغيرها من المزيج. أحجامها ، في حالة الطيران أو الانزلاق ، باستخدام أحدث النظم المنطقية العالمية في مجال مكافحة الإزعاج في المملكة ، وخاصة المدينة المنورة.



    ردحذف