الخميس، 24 يناير 2013

مقترح لحل مشكلة القروض مقدم من مواطن

مقترح


صندوق الدعم الاجتماعي لمعالجة مشكلة القروض الاستهلاكية

_____________________________________

مقدم من : حمد عبدالمحسن الحمد

إلى السيد /........... عضو مجلس الأمة

¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬ _____

مقدمة

تتداول الأوساط السياسية الكويتية وكذلك الإعلامية موضوع إسقاط القروض منذ عدة سنوات بدون توفر أية حلول منطقية تخفف أثار الأعباء المالية التي تترتب على الأسر الكويتية وخاصة من ذوي الخل المحدود , لهذا نرى أن أية حلول لا تأخذ بالاعتبار العدالة عن تقديم أية مشاريع قوانين تعتبر لا مصداقية لها أوان تكون مخالفة للقوانين والنظم المالية , وأيضا يصعب تطبيقها على ارض الواقع , لهذا ما سنقدمه هو بمثابة تخفيف العبء المالي على المقترضين وخاصة الأسر من ذوي الدخول الثابتة المحدودة (نعني الطبقة المتوسطة بالمجتمع ) وليس حل للمشكلة.

الهدف

نهدف من المقترح هو التخفيف على المقترضين جراء قروض استهلاكية وليس كما يطرح البعض إسقاط القروض أو إسقاط الفوائد, فما يعرض هو تبسط لقضية مالية كبرى مرتبطة بالقطاع المصرفي والمالي .

لهذا كيف يتم التعامل بعدالة مع جميع المواطنين حيث هناك مواطن لديه قرض بألف دينار وأخر بسبعين ألف وأخر لم يقترض ,وهناك قروض من بنوك وشركات وبنوك أسلامية و من اشترى سيارة بالإقساط يعتبر مقترض ,وأيضا كيف تتعامل مع إسقاط فوائد لفئات مختلفة أو رسوم مرابحة أو من سدد قروض كانت مستحقة , نرى أن إسقاط القروض أو الفوائد كما يطرح حاليا هو ضرب من الخيال كما ذكر ذلك مصرفي أجنبي بأحدي الصحف.

المقترح

هو أنشاء صندوق الدعم الاجتماعي المالي للمقترضين , هذا الصندوق تساهم به الحكومة والمؤوسسات المالية الكويتية والجمعيات الخيرية وشركات القطاع الخاص والمقتدرين من المواطنين أو الحكومة بمفردها .

كيف ندعم المقترض

نؤمن أن هناك ألاف المقترضين لديهم قروض تثقل كاهلهم وتؤثر سلبا على حياة أسرهم وان البعض تأثر ماليا وقد لا يستطيع أن يفي بالتزاماته والبعض ترتب علية قضايا بالمحاكم ومنع سفر لهذا يجب دعم هذا المقترض ليس بإسقاط القرض أنما بتخفيف حجمه وبالتالي حل جزء من المشكلة وليس المشكلة بأكملها .

كيف يعمل صندوق الدعم الاجتماعي .

يعمل الصندوق بعد أن يحدد له رأس مال وهو تحت الإدارة الحكومية بالتعاون مع جهات مصرفية مهنية ,بتقديم صك مالي بمبلغ محدد لكل مواطن كويتي غير قبل للصرف نقدا وإنما يكون الصك لإسقاط جزء من الدين للجهة المقرضة .

ويعمل كالتالي :

يدفع الصندوق صك بمبلغ محدد لكل مواطن ( كمثال1000 دينار ) وفقا للاتي :

- يحق لكل مواطن كويتي أن يتقدم للحصول على الدعم المالي للمبلغ المحدد لكل فرد وهو عبارة عن صك (أداة خصم مالية ) من الصندوق لإسقاط جزء من قرض لدية للجهة المقترض منها ( مثال أسرة من 6 أفراد بما فيها الأب والأم يقدم لها صك بمبلغ 6000 ألاف دينار بإمكانها تقديم الصك للبنك الدائن أو الجهة الدائنة لإسقاط جزء من قرض لديها من نسبة خصم هذا على أن المبلغ المستحق للأبناء القصر يعود للمعيل وهو الأب أو للحاضن ) .

- الصك المالي ليس مستحق لكل كويتي أنما فقط من يتقدم بالطلب رسميا للصندوق خلال فترة محددة بمعنى المقتدر قد لا يتقدم ولكن هو مستحق أن تقدم حيث بإمكانه أن يحول الصك إلى مقترض أخر هو بحاجة للمساعدة .

- هناك مواطن ليس لديه قروض , هنا هو مستحق للصك فقد يستخدمه في فترة لاحقة محددة عند اقتراضه أو دفع مستحقات لديه لجهات حكومية مثل وزارة الكهرباء أو غيرها أو أن يحول (يجير ) الصك لأحد أفراد أسرته كمثال أن يحول الأب الصك لأحد الأبناء من أفراد الأسرة من تجاوز السن القانوني أو لقريب له أو يحول مقتدر الصك لصديق بحاجة للمساعدة .

- تقوم الجهة المقرضة سواء بنوك أو مؤسسات بتقديم الصكوك عند استلامها من المقترض للصندوق لتحصيل أموالها مع نسبة خصم لصالح الصندوق .

ايجابيات المقترح

- أن الأموال المقدمة عبر الصندوق بدعم حكومي لا تقع في يد الأفراد نقدا وبالتالي تعود إلى السوق الكويتي مرة أخرى عبر البنوك المحلية ولا تتسرب خارج البلاد عبر السفر السياحي كما يحدث في صرف المنح أو شراء كماليات غير ضرورية .

- المقترح لا يهدف إلى إسقاط القروض أنما خفض مقدارها المالي وفقا لحجم الأسرة وهنا عدالة في الاستحقاق وفق حجم الاسرة.

- المقترح قد يشجع البنوك أو غيرها على خصم على نسبة من القرض للمقترض نتيجة الدفع المقدم لجزء من الدين عند استلام الصك .

- المقترح يساعد القطاع الصرفي في تحصيل جزء من ديونه مقدما أو من تعثر من المدينين .

- المقترح مخصص للأسر ذات الدخول المحدودة في المقام الأول وبهذا فئة الميسورين قد لا تستفيد أن لم تتقدم رسميا بطلب رغم أنها مستحقة لهذا الصكوك .

- أطلقنا على الصندوق صندوق الدعم الاجتماعي كونه بالنهاية يخدم الأسرة التي هي أساس المجتمع ويساعدها في وسط تنامي أسعار السلع والحاجيات الأساسية .

- قد يقول البعض أن هذه منحة نقول نعم منحة من الدولة لتخفيف حجم القروض وليس إسقاطها بالكامل كما يتوقع البعض .

- المبلغ المتوقع للرأس مال الصندوق مليار 300 مليون دينار .

هذا مختصر للمقترح مع التنويه أنه سبق أن نشر من قبلي في جريدة ألان قبل سنة وكذلك أرسل لعضو مجلس امة سابق ولكن لم نتلقى رد , وأنا أقدم المقترح حيث كنت سابقا أعمل بأحد المصارف ولكن في الجانب الإداري وليس المصرفي .

وشكرا

مقدمه

حمد الحمد

Alhamad225@hotmail .com

تنويه : تم تقديم المقترح لأحد أعضاء مجلس الأمة السابق قبل عام ونشر بجريدة الآن, وكذلك قدم في شهر يناير الحالي لأحد أعضاء مجلس الأمة الجديد .

_____________

الكويت في 8 يناير 2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق