السبت، 19 يناير 2013

حتى لا تكون حياتك مملة !!

حتى لا تكون حياتك مملة !!


بقلم : حمد الحمد

_____________

0 البعض حياته على نفس النمط , من المنزل إلى ديوانية محددة لا يغيرها أبدا أو لا ديوانية , نفس الأصدقاء نفس الوجوه وهكذا , لكن التغيير مفيد لان بالتغيير تكتشف وجوه جديدة وأفكار مختلفة , لهذا ارتبط بأربعة ديوانيات كل واحدة يختلف روادها بالفكر والمزاج والضيوف والأعمار , واحضر كل ستة أشهر فيلم سينمائي , والتزم بحضور ندوة هنا أو هناك , وان أسافر بالسيارة لمسافات بدلا من طائرة .

من اجل التغيير قبل يومين ذهبت مع ابنتي للسينما , وهي تعرف أنني لا أحب أفلام الحروب أو الرعب أو أفلام الاكشن, وأفلام الخيال العلمي لا استوعبها , أفضل فقط الأفلام الأجنبية الاجتماعية وأفضل غالبا الكوميدي منها .

لهذا قبل يومين اختارت أبنتي لي فيلم كوميدي اجتماعي أمريكي في صالة سينما بالافنيوز, لا اذكر اسم الفيلم , ولكن بعد الانتهاء من المشاهدة اعترف انه فيلم عادي كإخراج وتكاليف وحبكة , ولكن الفيلم يحمل رسالة أو رسائل مباشرة وهي إشكالية تربية الأطفال في المجتمع الأمريكي , حيث ضمن أحداث الفيلم يدور صراع بين أسرة مكونة من أم وأب في الثلاثينيات ولديهم ولد بعمر خمس سنوات وأخر بعشر سنوات والبنت أربعة عشر سنة , يقرر الأب والأم الذهاب في سفرة ويتركان الأطفال تحت رعاية الجد والجدة القادمان من مدينة أخرى .

الذي حدث أن تربية إلام والأب تربية حديثة بمعنى يجب أن لا تقول للابن (لا) أنما اتركه يفعل أو يعتقد ما يريد و لا تناقشه , يشعر الجد والجدة أن هذه تربية غير منطقية فالابن الأصغر يتخيل أن هناك صديق خيالي يعيش معه ويأمره وينهاه ويصدق ذلك , والابن الأكبر يتلعثم ويحضر دروس نفسية ,والبنت تلزمها الأم بأن تدرس آلة الكمان رغم أنها لا ترغب ولا تحبها .

مكوث الجد والجدة في المنزل مع الأبناء لفترة بغياب الأب وعودة الأم المرتبكة يقلب الحياة رأسا على عقب , حيث يرفض الجد فكرة الصديق الخيالي للطفل ويخلصه منها ويرفض فكرة المعالجة النفسية للابن الأكبر حيث يجبره على الحديث من الناس ويصبح متحدث بارع والبنت تهجر دروس الكمان وتشعر براحة .

يعود الأب وإلام ليكتشفا أن ما يتبعانه من أساليب حديثة مصطنعة كان وهم وان الوضع للأطفال أصبح أفضل نفسيا ... لن أكمل ولكن رسائل في فيلم بسيط قد تقدم حلول قد لا تكون بعضها مناسبة لنا , إلا أنها تؤكد أن فيلم بسيط أفضل من الف ندوة أو محاضرة أو كتاب , لان السينما صناعة ممكن استخدامها وليس كما يقول البعض ( أعمال هشك بشك) أو حتى تحريمها بالتمام .

_______________

من مدونة حمد الحمد

السبت 19 يناير 2013 س 8 ود 23 ص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق